منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 11:22 am من طرف STAR

» صورة: خط ملك المغرب يثير دهشة المتابعين!
اليوم في 11:03 am من طرف أحميدي مريمي

» "إنه أخي والله أخي".. طالبة طب سورية تتفاجأ بجثة شقيقها المعتقل في محاضرة لتشريح الجثث
اليوم في 11:02 am من طرف أحميدي مريمي

» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تحقيق- شرق ليبيا.. مهد الثورة يسعى للحكم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحقيق- شرق ليبيا.. مهد الثورة يسعى للحكم الذاتي

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-04-17, 12:26 pm

تحقيق- شرق ليبيا.. مهد الثورة يسعى للحكم الذاتي
بنغازي (رويترز) - انها مهد الثورة الليبية.. ساحة بنغازي التي طالب فيها المحتجون لاول مرة بسقوط القذافي ورفعوا العلم الخاص بالنظام الملكي قبل حكمه والذي أصبح رمزا لانتفاضتهم.
وفي الشهر الماضي عاد المتظاهرون الى النقطة ذاتها لكن هذه المرة في ليبيا خالية من القذافي. ورفعوا هذه المرة أيضا علما مختلفا يتوسطه نجمة وهلال باللون الابيض على خلفية سوداء وهو علم شرق ليبيا.
وأصبح هذا العلم لواء لحملة تهدف الى حكم ذاتي للمنطقة مما أغضب القيادة الجديدة في ليبيا وأثار تساؤلات حول ما اذا كانت البلاد التي كانت محور تفاؤل كبير بعد الاطاحة بالقذافي من الممكن أن تحافظ على تماسكها بعد رحيله.
ولشرق ليبيا وبنغازي المدينة الرئيسية فيها أسباب تاريخية في الارتياب في الحكم المركزي.
اذ انه خلال حكم الدولة العثمانية كان اقليم برقة ولاية منفصلة عن ولاية طرابلس الى الغرب حيث توجد العاصمة الليبية حاليا. وضمت ايطاليا القوة الاستعمارية الولايتين لتصبح ليبيا موحدة في الثلاثينات.
وبعد الاستقلال أصبحت بنغازي مقرا للنظام الملكي الليبي. لكن الشرق تم تجاهله بعد أن أطاح القذافي بالملك ادريس السنوسي عام 1969 وتخشى أن يكون الامر ذاته يحدث حاليا مع تولي المجلس الوطني الانتقالي السلطة حاليا.
لكن هناك سببا أدعى لمطالبة الشرق بالحكم الذاتي الان. فبعد سبعة أشهر من انتهاء حكم القذافي يبدو المجلس الوطني الانتقالي بالغ الضعف ومفتقدا للتنظيم لدرجة تحول دون فرض سلطته على البلاد مما يترك فراغا تشغله حلول محلية.
وفي الوقت الذي تسعى فيه بنغازي الى ادارة شؤونها تحدث الظاهرة ذاتها أيضا وان كان بمظاهر أقل في مدن اخرى مثل مصراتة والزنتان في غرب ليبيا.
وقال العربي صديقي وهو أستاذ لدراسات الشرق الاوسط بجامعة اكستر البريطانية "الاجواء الحالية تنم عن فوضى هائلة... المجلس الوطني الانتقالي لم يعمل على التقرب الى القلب الليبي. الوضع فوضوي. مصراتة تفعل ما تريد.. الزنتان تسيطر على المطار.. كل أنواع المطالب تطرح لهذه الحكومة وهي لا تستجيب لها."
ويمثل الجدل الدائر حول الحكم الذاتي لمنطقة دون أخرى أهمية للعالم الخارجي. وسيوفر وجود دولة فاشلة في ليبيا ملاذا لجماعات اسلامية متشددة وتهريب السلاح وتجارة المخدرات على أعتاب أوروبا.
كما أنها من الممكن ان تعرض امدادات الطاقة للخطر. وتضم شرق ليبيا أكبر حقول نفط في البلاد وتضخ شركة الخليج العربي للنفط وهي حاليا شركة تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط 331 ألف برميل من النفط يوميا.
ومن بين الزعماء الذين يدعون لحكم ذاتي للشرق أبو بكر بويرا الذي اقترح أن بنغازي من الممكن أن تستخدم ثروتها النفطية في تحقيق أهدافها. وعندما سئل ماذا سيحدث في حالة عدم تنفيذ الحكومة في طرابلس للمطالب قال بويرا انهم ربما يضطرون لوقف تدفق النفط.

وينظر الكثير من الناس في شرق ليبيا الى الحاضر من زاوية ماضي اكثر رخاء فيما يبدو.
وطوال نحو عشر سنوات بعد استقلال ليبيا عام 1951 كان يجري ادارة البلاد طبقا لشكل اتحادي مع وجود ثلاث مناطق. وتم تداول السلطة بين برقة وولاية فزان الجنوبية وولاية طرابلس في الغرب.
كانت بنغازي العاصمة التجارية لليبيا كما ان الشرق كان يحمل صفة موطن الملك ادريس وكذلك موطن الزعيم عمر المختار الذي قاد المقاومة للاحتلال الايطالي.
لكن ليبيا بدأت تحويل الحكم الى المركزي خلال السنوات الاخيرة من الحكم الملكي. وأسرع القذافي من العملية بعد أن قام بانقلاب عسكري في ليبيا لكن بالنسبة لبنغازي كان التراجع أكثر حدة وايلاما.
ولا تهبط رحلات جوية دولية تذكر في بنغازي كما أن المطار غالبا ما يكون مغلقا. ونقلت السفارات والمصالح الحكومية الى طرابلس مع بقاء عدد محدود من القنصليات في بنغازي.
وفي مؤشر على الاستياء قاد معارضون من الشرق الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا التي كانت توشك على اغتيال القذافي عام 1984. كما أن تمردا اسلاميا ضد القذافي في التسعينات كان مصدره الشرق.
ومع رحيل القذافي بدأ الشرق يتطلع للافضل لكن بالنسبة لاغلب السكان كانت التجربة مخيبة للامال. وهم يقولون ان الشرق تم تجاهله منذ أن غادر المجلس الوطني الانتقالي مقره المؤقت في بنغازي وانتقل الى طرابلس في أغسطس اب الماضي.
وقال ناصر أهداش من الاتئلاف الوطني لثورة 17 فبراير انه لا يطالب بالحكم الاتحادي لكنه يتفهم أيضا الاحباط الذي يشعر به أبناء الشرق.
وقال "وجدت القيادة الجديدة هذا النظام الراسخ المستمر منذ أربعين عاما عندما تولت السلطة وهي ليست لديها الخبرة للتخلص منه... القيادة غير قادرة على اتخاذ قرارات ملموسة لانها تفتقر الى الحوار مع الناس."
وفي الشهر الماضي جمعت مجموعة من زعماء المجتمع المدني من الشرق عدة الاف من الاشخاص لتشكيل ما أطلق عليه مؤتمر شعب برقة.
أصدر مؤتمر برقة بيانا تأسيسيا لليبيا الاتحادية تتولى فيه الحكومة المركزية المسؤولية عن مسائل مثل الشؤون الخارجية والطاقة والدفاع لكن من سلطة الشرق تحديد ضرائبه الخاصة وادارة قواتها الشرطية ومحاكمها.
وفي الوقت ذاته يقول زعماء مؤتمر شعب برقة انهم يريدون نقاشا حول النظام الاتحادي وانهم يطالبون بتمثيل اكبر للشرق في جمعية وطنية جديدة من المقرر اجراء انتخابات لها في يونيو حزيران.
واختار مؤتمر شعب برقة أحمد زبير السنوسي وهو قريب من بعيد للملك ادريس السنوسي باعتباره رئيسا رمزيا. وهو أقرب شخصية للملكية نظرا لان الملك ادريس السنوسي كان عمه الاكبر.
وقال السنوسي الذي كان سجينا سياسيا خلال عهد القذافي ان مجرد وجود لغة واحدة ودين واحد لا يعني أن الشعب لن يظلمهم. وأضاف أنهم لا يمكنهم انتظار الحكومة الضعيفة حتى تقف على قدميها وانهم وجدوا حلا لانفسهم في النظام الاتحادي.
ويمثل النظام الاتحادي خيارا جذابا لكثيرين في شرق ليبيا في الوقت الذي يسعى فيه المجلس الوطني الانتقالي للتأكيد على سلطته.
كان شكل السنوسي متميزا في زيه التقليدي عندما حضر تجمعا مؤيدا للحكم الذاتي في ساحة بنغازي.
وقال السنوسي ان النظام الاتحادي سيساعد على وجود أثر حقيقي على الطريقة التي تجري بها ادارة منطقة الشرق. وأضاف أن طبيبا مثله من بنغازي ستكون امامه الفرصة أخيرا للسفر الى الخارج والتعلم وان ذلك لن يكون حكرا على طرابلس فقط.
ووقف الى جواره حكيم عبد الجابر وقال انه جاء الى بنغازي ومعه 200 اخرين من بلدة اجدابيا المجاورة. وقال انهم واخوانهم في الغرب واحد وان العاصمة ستظل طرابلس لكن المجلس الوطني الانتقالي يظلمهم بنفس الطريقة التي فعلها القذافي لذلك فهم يحتاجون الى العودة للنظام الاتحادي.
وعندما قال مؤتمر شعب برقة انه يريد بحث النظام الاتحادي والحكم الذاتي مع المجلس الوطني الانتقالي كان رد فعل طرابلس وكأن الشرق أعلن الاستقلال من جانب واحد.
وجرى وصف مؤيدي مؤتمر شعب برقة بالخونة والانفصاليين. وهاجم مصطفى عبد الجليل زعيم المجلس الوطني الانتقالي حملة الحكم الذاتي ووصفها بأنها مؤامرة خارجية وقال انه سيستخدم القوة اذا تطلب الامر للابقاء على ليبيا موحدة.
وقال زعيم من مؤتمر شعب برقة ان ورقة تركت امام مكتبه في طرابلس تهدده بالقتل. حتى أن مفتي ليبيا هاجمهم.
وقال بويرا انهم وصفوهم بأنهم انفصاليون وهذا ليس صحيحا. وأضاف ان المفتي انساق تماما وراء موقف الحكومة والناس يهاجمونهم في المساجد.
ووصلت أصداء هذا الخلاف الى روما حيث عقدت اولى القمم النفطية لليبيا بعد الانتفاضة. وفي الجلسة الافتتاحية اتهم ابناء الشرق بين الحاضرين المجلس الوطني الانتقالي بتجاهل المقاتلين من برقة الذين ترجع لهم الانتفاضة.
وفي اللحظات الحرجة التي أعقبت هذا الاتهام امسك متحدث بالميكروفون وحاول تهدئة الاجواء قائلا انه ليست هناك أي مشكلة وهي ملاحظة أثارت استهجان الحاضرين.
لكن بعد ذلك كان المجلس الوطني الانتقالي اكثر مهادنة. ووعد بعقد اجتماعه الاسبوعي في بنغازي في الاسبوع الاخير من كل شهر في محاولة لمواجهة اعتقاد بأن الحكومة منفصلة عن المنطقة.
وأجرى عبد الجليل منذ ذلك الحين محادثات مع مسؤول من مؤتمر شعب برقة لكن لم تكن هناك أي اتفاقات.
ويعتزم مؤتمر برقة الان اختيار مجلس تنفيذي من 300 عضو وهو ما قد يغضب طرابلس مرة اخرى.
وقال بويرا انهم يكرهون الانفصال وانه من خلال النظام الاتحادي يمكنهم التوصل الى ترتيب منظم لكن اذا لم يحدث هذا فان كل منطقة ستمضي في طريقها."

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى