منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» خذ العبرة أيها الحي
اليوم في 4:50 pm من طرف ولد الجبل

»  طريقة عمل خلطة "الفيجيتار" في المنزل
اليوم في 11:52 am من طرف عاشقة الورد

»  لا تأكــــل نفســـــك ..
اليوم في 11:24 am من طرف عاشقة الورد

» سحب العملة الورقية فئة 5 و 10 دينار من الاصدار السادس
اليوم في 11:11 am من طرف STAR

» ماذا يقول ترتيبك بين إخوتك عن شخصيتك؟
اليوم في 11:11 am من طرف عاشقة الورد

» أراد التحديق في عينيها للأبد فأوصى بحمل رأسها بعد موته.. مقابر غريبة خلدت قصص الحب
اليوم في 11:02 am من طرف عاشقة الورد

» خربت بيوتاً ولا يجدي معها تنظيف الأسنان.. معلومات لا تعرفها عن رائحة الفم الكريهة
اليوم في 10:50 am من طرف عاشقة الورد

» حقائق مذهلة عن النقود: أقذر من المرحاض.. وليست مصنوعة من الورق
اليوم في 10:41 am من طرف STAR

» خدعوك فقالوا: هذه الأطعمة صحية.. 11 وجبة من الأفضل الابتعاد عنها
اليوم في 10:40 am من طرف STAR

» "الدغدغة" لا تدفعك للضحك فحسب.. بل تعلِّمك فن الدفاع عن النفس!
اليوم في 10:40 am من طرف STAR

» المسلم والمؤمن
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

» خليفة الفاخري... والرغبة في الرحيل!!
اليوم في 10:15 am من طرف عاشقة الورد

» الحاجة إلى الثقافة
اليوم في 9:37 am من طرف ولد الجبل

» مباريات الاثنين 28-2-2017 والقنوات الناقلة
اليوم في 8:52 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 28-2-2017 والقنوات الناقلة
اليوم في 8:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


عبيد أحمد الرقيق : هل تعلن ليبيا افلاسها في عام 2020 ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عبيد أحمد الرقيق : هل تعلن ليبيا افلاسها في عام 2020 ؟!

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-04-17, 8:06 pm

عبيد أحمد الرقيق : هل تعلن ليبيا افلاسها في عام 2020 ؟!
لا تستغربوا فتأخذكم الدهشة من هذا العنوان!. فاذا ما ظلت الامور تسير على ماهي عليه الآن, فان الافلاس قادم لا محالة وآت!. تصوروا معي دولة تستنزف ثروتها بمعدل خرافي كالذي يحدث ألآن في ليبيا!. فقط خلال اربعة شهور منذ الافراج عن الاموال الليبية تم صرف ما يفوق اربعة مليار دينار. اي بمعدل مليار شهريا وكل هذا المبلغ تحت بند الثوار! ناهيك طبعا عن المبالغ التي تصرف في المجالات الأخرى من تعليم وصحة ومرافق ودفاع وداخلية ومرتبات…الخ
حوالي اربعة مليارات صرفت حتى الآن ومثلها قيد الاجراء, تحت بند يتسع يوما بعد يوم هو “بند الثوار”! من منحة او مكافأة الى العلاج الى مصاريف ادارية! تخيلوا معي حجم الفساد واللاحكمة في “تبزعيق” المال العام!. تخيلوا معي لو صرفت هذه المبالغ على الثوار الحقيقيين, الذين كانوا في الجبهات وبعدالة ووطنية ولم يتجاوز عددهم العشرين الفا, لتحصل كل واحد منهم على مبلغ يعادل 200000 مائتي الف دينار وهو ما يؤمن له عيشا كريما طيلة حياته ونكون بذلك قد أمَنا الحياة لعشرين الف اسرة ليبية تستحق العيش الكريم!
انظروا معي لميزانية ليبيا لهذا العام والتي هي 68.5 مليار دينار- اضخم ميزانية في تاريخ البلد – منطقيا, كان يفترض ان تضغط ميزانية هذا العام بالحد الذي يسمح فقط بتسيير الضرورات, لادخار ما يمكن كاحتياطي طوارىء يمكن اللجوء اليه عند الحاجة. كما أنه من الناحية العملية غير ممكن صرف كل هذه الميزانية بمراعاة ضوابط مالية ووطنية. الا ان يتم الصرف بدون قيود او ضوابط وهو مايولد لدينا المخاوف! التي شعرت بها منذ ان تم الاعلان عن الميزانية وهالني كبر حجمها. قد احسست بالريبة عندما لاحظت ان ما خصص للرواتب يفوق عشرين مليار!. اذ كيف يعقل ان تتضاعف ميزانية الرواتب عن السنة الماضية لاكثر من ضعفين وهي التي كانت حوالي ثمانية مليار!
ذلك يعني بلغة بسيطة امرين: اما ان تحدث زيادة في المرتبات وبمقدار حوالي 200% أو أن يتم توظيف ضعف العدد من الليبيين!! فاذا كان عدد من يتقاضون مرتبات من الدولة الآن يقارب المليون وهو عدد لا يتناسب مع معدلات التوظيف العالمية مقارنة بعدد السكان! اذ في دولة مثل ليبيا لا ينبغي ان يزيد عدد موظفوا الدولة عن نصف مليون وذلك في اقصى الحالات! لهذا سيظل السؤال قائما كيف ستصرف مخصصات المرتبات من قبل حكومتنا؟ نريد ان نفهم ذلك ويوضح لنا المسؤولون وبكل شفافية. نريد ان نعرف كيف ستواجه الحكومة استحقاقات هذا العبث في السنوات القادمة.
الكثير من الحقائق التي تكشفها الارقام ستصدمكم يا ليبيين! فهل يجوز السكوت؟ يا ناس يا حكومة ماهكذا تساس الدول! شىء من الحكمة وقليل من الحرص ففي التأني السلامة وفي العجلة الندامة..اتقوا الله في الوطن والشعب, اتقوا الله في ثروة الليبيين..بالله عليكم لو يحصل هبوط في سعر النفط وهو غير مستبعد لاعتبارات كثيرة, ابرزها بحوث الطاقات البديلة التي تجرى الآن على قدم وساق. كيف يمكنكم مواجهة الأمر؟. ستعجزون حتى عن دفع المرتبات اذا ما استمر الحال هكذا. هل تجاهلتم العقود المبرمة مع شركات دولية والتي تتجاوز قيمتها السبعون مليارا؟!..من اين ستوفرون اموالها؟! ام انكم ستضطرون لالغاء العقود لكن هل لديكم القدرة عندئذ على دفع التعويضات!
لا شماتة, اذا استمر حالنا هكذا, فان قدرتنا على مواجهة التزاماتنا المالية ستتناقص تدريجيا كل عام وانني اتوقع بانه ربما في العام 2020 قد نجد انفسنا عاجزين ماليا وقد يبلغ العجز مداه فنعلن افلاسنا وتقع الكارثة! يا سادة يا مسئولين في المجلس الانتقالي والحكومة انتبهوا من فضلكم.. تريثوا في اتخاذ قراراتكم.. لا تتعاملوا بالامور عاطفيا هذه سياسة دولة وشعب وليس دكانا للسجاير!!
د عبيد أحمد الرقيق

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5529
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى