منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نادي الاتحاد قبل قليل
أمس في 5:35 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» باب بن غشير طرابلس
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس الهلال الاحمر يطلب ممر امن
أمس في 5:30 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» هام عاجل طرابلس علي العائلات الموجودة في محيط المناطق الاشتباكات
أمس في 5:29 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق بالمدينة #طرابلس
أمس في 5:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جهة مدرسة براعم النصر باب بن غشير
أمس في 5:25 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» كتيبة ثوار طرابلس التابعة لهيثم التاجوري تقتحم غابة النصر
أمس في 5:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على قاعة السلسبيل للمناسبات و محطة الوقود
أمس في 5:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اغلاق الطريق الرابط بين جزيرة جامعة العرب الطبيه الى جزيرة مصنع الاسمنت
أمس في 5:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على مساحه كبيره من منطقة قنفوده
أمس في 5:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ابطال الكتيبه 309 يسيطرون على غرفه عمليات
أمس في 5:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قاعة الاسيل للمناسبات بقنفوده بعد تحريرها
أمس في 5:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استشهاد البطل " عبدالله التواتي "
أمس في 5:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهدوا قصر دونالد ترامب الاسطوري المزخرف بالذهب والالماس!
أمس في 4:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تفاصيل خفض الإنتاج اليومي للنفط
أمس في 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


البعجة: حكومة الكيب مشلولة و54 عضوا بالانتقالي اتفقوا على سح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البعجة: حكومة الكيب مشلولة و54 عضوا بالانتقالي اتفقوا على سح

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-04-21, 2:10 pm

البعجة: حكومة الكيب مشلولة و54 عضوا بالانتقالي اتفقوا على سحب الثقة منها
طرابلس ـ العرب اونلاين ـ سعيد فرحات: اعتبر مسؤول السياسات في المجلس الوطني الانتقالي الليبي فتحي البعجة ان الإعلان عن تشكيل وزارى قادم فى الحكومة الانتقالية ماهو الا اعلان "تكتيكي" لبقاء السلطة التنفيذية (الحكومة) في السلطة، مؤكدا أن 54 عضوا في الانتقالي اتفقوا على سحب الثقة منها.
ورأى البعجة أن حكومة الكيب "فاشلة ومشلولة" متحدثا عن إخفاق كبير في ملفات الدفاع والأمن والصحة وإهدار المال العام وعمليات دمج الثوار واستيعابهم.
وكشف عن كتائب "وهمية" أسست بعد إعلان التحرير في 23 أكتوبر الماضي من أجل ابتزاز الدولة والحصول على الأموال.

وأكد البعجة موقفهم السابق أنه “على الكتائب الأمنية والعسكرية الانخراط في المؤسسات العسكرية والمدنية، وأنه لا شرعية خارج شرعية وزارتي الدفاع والداخلية”، وتساءل كيف تعطى الأموال لمجموعات مجهولة وأجسام غريبة؟
وذكر أن المجلس لم ترد إليه تقارير مفصلة، وليس لديه علم بعدد أفراد الجيش والشرطة وحرس الحدود.
وقال إنهم لم يشاهدوا أي خطة لحماية المنافذ الليبية التي تسيطر عليها مجموعات ترفض الشرعية في الباطن من بينها مجموعة تنتمي لقبيلة في الغرب تسيطر على مطار طرابلس الدولي، بالإضافة إلى بقاء أتباع نظام القذافي في مناصبهم القيادية حتى الآن.
وأضاف البعجة أن الفشل انعكس في العمليات "العنيفة" التي وقعت في عدة أجزاء من البلاد والاغتيالات السياسية في مدينة درنة وأعمال مضادة للحريات صادرة عن مجموعات دينية “متشددة” والهجوم على مقراتهم وإهانة رئيس الوزراء الكيب والنائب العام عبد العزيز الحصادي.
وتحدث عن إهدار المال العام، مؤكدا أنه في مجال الصحة بلغت الديون على ليبيا لدى المستشفيات الخارجية ملياري دينار ليبي (الدولار يساوي 1.28 دينار) بعد تسديد مبلغ 1.8 مليار دينار.
واعترف مسؤول السياسات بالمجلس الانتقالي بعدم قدرتهم على محاكمة رموز النظام السابق من بينهم سيف القذافي لغياب القضاء وشروط المحاكمة العادلة، مؤكدا أنه حتى الآن لم تتمكن أجهزة الشرطة من إرجاع 17 ألف مجرم هارب من السجون.

وقال إنه لا يود إثارة الخوف والذعر بقدر حديثه عن الواقع، مضيفا أن بقاء الحكومة من شأنه زيادة حدة التوتر وقد يدفع بالبلاد إلى حافة حرب أهلية.
بدوره أكد عضو المجلس الانتقالي عبد الرزاق العرادي أن الكرة في ملعب رئيس الحكومة الذي إذا رأى أنه من المناسب إجراء التعديل حتى يتمكن من تحقيق رغبات الشارع، فإن المجلس سوف يوافق على التعديل، لكنه قال إنه على رئيس الوزراء توزيع الصلاحيات والعمل على تفكيك المركزية.
وردا على مدى تخوفهم من دخول ليبيا في أزمة سياسية قبل الانتخابات، قال إن العقد بينهم وبين الشعب إجراء الانتخابات في موعدها المقرر.
وقابلت شخصيات سياسية ليبية الإعلان عن التعديل بحذر شديد، خاصة وأنه يأتي على أبواب انتخاب المؤتمر الوطني التأسيسي في يونيو.
وقال رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان إنه يدرك أن الوقت المتبقي لا يحتمل أي تعديل وزاري، لكنه يؤيد صراحة أي قرار يحقق الاستقرار.
ويخشى السياسي محمود الكيخيا من تأثير التعديل على استقرار ليبيا في الوقت الحالي، وقال إن المشهد برمته "ضبابي" مؤكدا أن قرارات رأس الدولة - في إشارة إلى الانتقالي- لا تبشر بخير، مستبعدا نظرية المؤامرة لتعطيل مسار الديمقراطية.
وحذر الناشط السياسي إدريس بن الطيب في حديث مع وسيلة إعلام ليبية محلية من القرار، وقال إنه يضع مستقبل البلاد في مهب الريح، وتوقع فراغا سياسيا كبيرا إذا تأجلت أول انتخابات تشريعية بعد إسقاط نظام القذافي.
وبينما وصف رئيس تحرير صحيفة الشفافية عبد الحفيظ التاجوري الإعلان بأنه خطوة متأخرة لن تصب في مصلحة الاستقرار، تحدثت شريحة واسعة من الليبيين عن مخاطر التعديل الوزاري من بينها الموظفات رجاء الجمل وصباح الدامي وأمية المداري، واتفقن على أنه حتى من يملك عصا موسى لن يقدم جديدا في غضون ستين يوما.
وتأتي هذه التصريحات ردا على إعلان الناطق باسم الحكومة الليبية ناصر المانع الخميس عن تعديل وزاري وشيك في حكومة عبد الرحيم الكيب بعد تضارب الأنباء طيلة الأيام الماضية والتي بلغت حد الحديث عن سحب الثقة وإقالة رئيس الوزراء نفسه
.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكومة ضعيفة هشة ام مجلس ضعيف وهش

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-04-21, 3:34 pm

من اقوال وافعال الفرس فتحى البعجة
الجزيرة, 30\1\2012 خالد المهير – ليبيا : تراجع المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا عن القرار الذي أعلنه السبت باعتماد القائمة الحزبية في الترشح لانتخابات المؤتمر الوطني العام (السلطة التشريعية المؤقتة)، وقرر تخفيض عدد المقاعد الحزبية من 136 إلى 80 مقعدا، ورفع التمثيل الفردي من 64 مقعدا إلى 120، وذلك في جلسه سرية شهدت ملاسنات وتراشقا بين أعضاء المجلس.
ورغم تجاهل أعضاء المجلس اتصالات الجزيرة نت المتكررة، نقل عضو المجلس عن مدينة البيضاء أحمد الدايخ لمراسل الجزيرة نت مجريات جلسة التصويت على القرار التي جرت صباح الأحد، مؤكدا أن بعض الأعضاء حضروا من بنغازي وقرروا الطعن في جلسة السبت. وتحدث عن تراشق وملاسنات بين الأعضاء المحسوبين على التيارين الإسلامي والليبرالي داخل الجلسة السرية، لكنه قال إن الأغلبية صوتوا لصالح خفض عدد المقاعد الحزبية.
اتهامات
وكشف الدايخ عن اتهام العضو القيادي في المجلس الانتقالي فتحي البعجة لجماعة الإخوان المسلمين داخل المجلس بأنهم “عملاء لأميركا”، وقال إن العضو عبد الرزاق العرادي أكد استعداد المحسوبين على الإخوان للانسحاب من المجلس. واعتبر أن ما جرى يعد استنساخا لأفكار العقيد الراحل معمر القذافي الذي “مات جسده فقط، بينما أفكاره لا تزال تخدم في البلاد”، وأكد رفضه تراجع المجلس عن قرار أعلن عنه عبر مختلف وسائل الإعلام. وقال إن لغة التخوين والمؤامرة والطعن في النوايا سادت قبل التصويت، مؤكدا أن قرار خفض التمثيل الحزبي “يعد إخلالا بأبسط قواعد الديمقراطية التي هي عبارة عن صراع سلمي بين التيارات والأحزاب السياسية”. وأعلن الدايخ من خلال الجزيرة نت استقالته من منصبه، رافضا استمرار العمل في ظل غياب آليات العمل الديمقراطي. وأكد أنه بعد التصويت سادت القاعة أجواءُ الفرح وكأنهم حققوا انتصارا على الديمقراطية، قائلا إن بعضهم لديه هواجس من هيمنة الإخوان المسلمين على المؤتمر الوطني. من جانبه انتقد الخبير في القانون الدستوري وعضو اللجنة الاستشارية لقانون انتخاب المؤتمر علي بوسدرة تغيير جوهر قانون انتخاب المؤتمر الوطني، معتبرا أن المادة 13 من الفصل الرابع المختصة بالنظام الانتخابي يوم عزاء كبير في ليبيا الجديدة، بعد ليلة “عرس الحرية” السبت. وقال بوسدرة للجزيرة نت إن ما قدمته اللجنة الفنية “ذهب أدراج الرياح”، مؤكدا أن ليبيا لم تنعم بالحرية لمدة 24 ساعة، واتهم من سماهم “أصحاب النفوذ المالي والسياسي والاقتصادي” و”عشاق الظلام” بالوقوف ضد الحرية والديمقراطية والحزبية. وفي السياق نفسه، رفض عضو اللجنة الفنية لقانون الانتخابات هشام الشلوي اتهامات أعضاء المجلس الانتقالي لهم بالخيانة والعمالة، مؤكدا في تصريح للجزيرة نت أنهم بصدد رفع دعاوى قضائية ضدهم. ووصف قرار المجلس التراجع عما أعلنه بأنه “نكوص عن خيار الديمقراطية”، مؤكدا أنه بهذه الطريقة سترجع الوجوه القبلية التقليدية إلى الواجهة السياسية. وهاجم الشلوي قادة المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل وفتحي البعجة، وما اعتبره “تحالفا غريبا وعجيبا بين القبليين والليبراليين على ضرب الديمقراطية”.
مواقف متباينة
وبينما دافع الأمين العام للتيار الوطني الديمقراطي عصام الماوي عن النظام الانتخابي، تأسف رئيس حزب الاتحاد الوطني للإصلاح (نور) إدريس بوفايد عن القرار، وقال إنه “مخيب للآمال ولن يكون مقبولا على الإطلاق”. لكن الماوي قال للجزيرة نت إن المستقلين هم الأكثرية غير المنظمة في المجتمع الليبي، وإحداث التوازن داخل المؤتمر من شأنه إبعاد هيمنة أي طرف سياسي على المؤتمر المتوقع انتخابه في يونيو/حزيران المقبل. وأكد أن اجتماع المجلس الانتقالي الأحد جاء لتصحيح الخطأ الذي ارتكب السبت عندما غاب عن الاجتماع أكثر من نصف الأعضاء. لكن بوفايد عاد وقال إنه “إذا كانت الديمقراطية تعني رأي الأغلبية، فعلى المجلس أن ينزل عند رأي أهل الاختصاص والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والنخب والنشطاء”، داعيا المجلس إلى تجنيب ليبيا أزمة أخرى وهدر المزيد من الوقت.


ذكر "مصدر مطلع" من داخل المجلس الوطنى الانتقالى أن الدكتور فتحى البعجة (رئيس اللجنة السياسية فى المجلس) قد أبدى أسفه واعتذاره عن تصريحات سابقة أساء فيها إلى بعض أعضاء المجلس ، ونقل عن البعجة قوله:" أقوالى جاءت فى ساعة غضب ونرفزة وأنا أعتذر من الجميع ،ولم أكن أقصد إقصاء أى طرف بما فيهم الاسلاميين". وقد جاءت تصريحات البعجة فى جلسة المجلس الوطنى الانتقالى التى عقدت يوم الثلاثاء فى طرابلس.

فتحي البعجة : آلية اتخاذ القرارات داخل المجلس ” بسيطة وبدائية “
وصف رئيس لجنة السياسات الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي”فتحي البعجة ” الآلية التي يتم بها اتخاذ القرارات داخل المجلس بأنها”بسيطة وبدائية”مضيفا أنها”ارتقت الآن”. وكشف أن هناك قرارات وصفها”بالمشبوهة”.كان جزء منها جراء”التوجس وجزء آخر” ارتجالي جاء عبر ردة فعل معينة دون الرجوع إلى أعضاء المجلس الانتقالي وهذا يثير الكثير من الجدل والتخوف. وقال إن هذه القرارات تصدر بشكل خاص عن رئيس المجلس حيث كان الدافع منها هو طمأنة الشعب الليبي”.ممثلا لذلك ب”خوف الشارع من المركزية الشديدة ومن التهميش”. وأكد مصطفى عبد الجليل في تصريح سابق أن مدينة بنغازي”لن تكون العاصمة الاقتصادية,بل التصريح كان بشكل عام لوصف المدن ومكانتها وليس رسمياً” وهو الشئ الذي نفاه عضو الانتقالي عن طرابلس عبد الرزاق العرادي للمنارة بقوله إن مصطفى عبد الجليل”ربما كان يتحدث عن رأيه الشخصي” وقال العرادي إن رئيس المجلس”لم يكن حاضرا للجلسة التي صدر فيها البيان الذي أعلنت فيه بنغازي عاصمة اقتصادية لليبيا إلا أنه وافق على ما جاء فيه، ، وربما لم تتبلور لديه فكرة إجماع المجلس على هذا البيان”. ووفي سياق حديثه حول توقيع رئيس المجلس على مذكرة التفاهم بين ليبيا وإيطاليا ضمن اتفاقية الصداقة بين البلدين أشار البعجة للمنارة أنه”كان لابد من إجراءات تمر فيها هذه المذكرة ليصدق عليها البرلمان الإيطالي وتوافق عليها السلطة التشريعية”. وكان رئيس المجلس الانتقالي قام بتوقيع هذه الاتفاقية في زيارة قام بها إلى روما خلال الفترة الماضية حيث نوه البعجة بقوله إن هذه الاتفاقية”لم تصلنا إلى الآن ولم يتم الاطلاع عليها”. ونفى عبد الجليل أن يكون المجلس قد قام بتوقيع اتفاقيات قال عبد الجليل إنها”قد تورط الشعب الليبي في أي التزامات مستقبلية،وحاولنا تفعيل بنود الاتفاقية الليبية الايطالية لخدمة مصالح الشعب الليبي ولتكون هناك سيطرة إقليمية لكل دولة على حدودها”. وصرح أن رئيس الوزراء الإيطالي سيصل إلى ليبيا مع عدد من معاونيه”لبحث كيفية تامين الحدود حسبما نصت الاتفاقية، و كذلك كيفية بداية الطريق المزدوج بين امساعد وراس اجدير، وقد فعّلنا اتفاقية الصداقة بما يكفل مصلحة البلدين”. ونفى عبد الجليل في وقت سابق عبر كلمة وجهها لليبيين أن يكون المجلس قد قام بتوقيع اتفاقيات قال عبد الجليل إنها”قد تورط الشعب الليبي في أي التزامات مستقبلية،وحاولنا تفعيل بنود الاتفاقية الليبية الايطالية لخدمة مصالح الشعب الليبي ولتكون هناك سيطرة إقليمية لكل دولة على حدودها”.
وصرح أن رئيس الوزراء الإيطالي سيصل إلى ليبيا مع عدد من معاونيه”لبحث كيفية تامين الحدود حسبما نصت الاتفاقية، و كذلك كيفية بداية الطريق المزدوج بين امساعد وراس اجدير، وقد فعّلنا اتفاقية الصداقة بما يكفل مصلحة البلدين”.

المجلس يقرر استدعاء شلقم بخصوص تصريحاته بشأن قطر .. والبعجة يحذفها من المحضر
خاص - المنارة للإعلام


علمت المنارة من مصادر مطلعة أن المجلس الانتقالي الوطني قرر في اجتماع عقده خلال الأيام الماضية استدعاء مندوب ليبيا في الأمم المتحدة"عبدالرحمن شلقم" على خلفية تصريحات له انتقد فيها صراحة ما أسماه"تدخل دولة قطر في الشان الداخلي الليبي". وأكدت المصادر نفسها أن بعض أعضاء المجلس أدانوا شلقم الذي يتقلد منصبا رسميا في الدولة الليبية الجديدة، حيث انتقد دولة قطر دون أن يشاور المجلس أو يراجعه قبل إدلائه بهذه التصريحات التي تحسب على ليبيا حكومة وشعبا.بحسب المصادر. وأشارت إلى أن هناك أعضاء من المجلس أصروا على إصدار قرار يقضي بإقالة شلقم من منصبه، في حين طالبت أصوات أخرى باستدعاء شلقم "ليعنف ويوبخ من المجلس على هذه التصريحات". وقالت إن مسؤول اللجنة السياسية في المجلس الدكتور"فتحي البعجة" قام بحذف هذه الفقرة من المحضر، مضيفة أنه تم التأكيد على قرار استدعاء شلقم مرة أخرى وتحديد يوم الأحد المقبل للحديث معه حول تصريحاته لكن البعجة بحسب المصادر لا يزال يسعى لحذف فقرة الاستدعاء من المحضر. يشار إلى أن"عبد الرحمن شلقم" كان قد وجه انتقادا عنيفا لقطر في تصريحات لتلفيزيون "دوتشيه فيلله"الألماني متهما إياها مباشرة بالتدخل في الشؤون الليبية مستغلة في ذلك دعمها بالمال والسلاح للثوار في مواجهاتهم مع كتائب القذافي طيلة الأشهر الماضية.

فتحي البعجة: الانتقالي أوصل الشارع الليبي للاحتقان وهو المسؤول عنه

طرابلس ـ العرب اونلاين ـ سعيد فرحات: قال مسؤول السياسات والشؤون الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الدكتور فتحي البعجة إن المجلس لم يف بدماء الشهداء الليبيين الذي سقطوا خلال حرب التحرير التي خاضوها للإطاحة بحكم معمر القذافي. وأعلن البعجة في تصريحات للوكالة الفرنسية امس إنه مع "المطالب الشرعية للشعب الليبي" والتي أعلن عنها (الإثنين) خلال مظاهرات في مدينة بنغازي شارك فيها مئات من شباب ثورة السابع عشر من فبراير. واعتبر البعجة أن المجلس الانتقالي الليبي هو من أوصل الشارع الليبي إلى هذا الاحتقان، وأن المجلس هو المسؤول عن ذلك. وأشار البعجة إلى أن هذه المظاهرات الاحتجاجية تعبر عن غالبية الشارع الليبي، موضحا بأن ثورة الشعب الليبي ما تزال مستمرة. وقال البعجة "أنا أعبر عن شخصي ولا أعبر عن المجلس بصفتي عضو فيه (..) لقد نقلت للمجلس هذا الاحتقان منذ مدة وفي أكثر من مرة، وقد كنت أتحدث عن ذلك في كل جلسة للمجلس ويشهد على ذلك كافة الأعضاء". وتابع "أنا لست بطرابلس، وموجود في بنغازي وأتابع هذه المظاهرات عن كثب وأقول إن المجلس هو من أوصل الشارع إلى هذه الحالة". وأكد أن أداء المجلس متدهور وضعيف للغاية، منتقدا عدم الإعلان عن أسماء معظم أعضاء المجلس حتى هذه اللحظة، ومشيرا إلى أن ذلك يثير التوجس لدى العديد من المواطنين. وأوضح البعجة أن عدم الإعلان عن أسماء كافة أعضاء المجلس يبين أن هناك من يريد التنصل من المجلس الانتقالي ويدخل إلى انتخابات المؤتمر الوطني العام بعد أن تعهدوا بعدم دخولها. وقال "ربما هناك البعض ممن يريدون عدم الكشف عن اسمهم وعضويتهم بالمجلس بسبب تورطهم مع النظام السابق في جرائم مالية أو انتمائهم لحركة اللجان الثورية أو أنهم لا يمثلون مجالسهم المحلية أو غيرها"، متسائلا عن عدم إعلان المجلس عن ذلك حتى الآن. وأشار البعجة إلى أنه أعلن عن اسمه وعدد بسيط من أعضاء المجلس منذ الأيام الأولى لثورة السابع عشر من فبراير، مطالبا الإعلان عن بقية الأسماء فورا. وقال البعجة إن عدم الإعلان عن أسماء أعضاء المجلس وهو أحد المطالب الرئيسية للشارع منذ أيام جعل من سقف المطالب يرتفع إلى المطالبة بإسقاط المجلس الانتقالي وكافة أعضائه، مؤكدا أن المسؤول عن ذلك هو سياسات المجلس الضعيفة والمتدهورة، خاصة في عدم تواصله مع الشارع والاستماع لمطالبه، وعدم فتح المشاركة لكافة أطياف المجتمع خاصة الشباب والمرأة. ولفت البعجة إلى أن المجلس والحكومة الانتقالية لم تفتح باب المشاركة للمرأة والشباب، قائلا أن ذلك يعد مأخذا كبيرا على المجلس والحكومة. وقال " أنا لست ضد الحركات الاحتجاجية، أنا مع حرية التعبير ومع الاحتجاج والتظاهر السلمي، حتى وإن لامني المجلس على ذلك". وتابع "لقد لامني المجلس قبل ذلك معتبرا بأنني أتحدث ضد المجلس، ولكني أقول أن حديثي هذا ليس ضد المجلس (..) لأنني سبق وأن بهت عنه أكثر من مرة، وأنا أعيد ذلك الآن على الملأ، لأن ذلك هو حديث الشارع". وأكد البعجة أنه مع كل ما يمليه عليه الشارع الليبي خاصة وإن كان ما يمليه الشارع يصب في مصلحة ليبيا، لافتا إلى أن مظاهرات بنغازي لم يلجأ فيها المتظاهرون إلى العنف ولم يخرجوا عن المألوف وأن شعاراتهم ومطالبهم شرعية. وكشف البعجة عن أنه لا يتوقع أن يقدم المجلس استقالته استجابة لمطالب الشارع الليبي، قائلا "إنني أطالب المجلس وأنا عضو منه أن يتخذ موقفا شجاعا وصريحا، وأن يستمع لرأي الجمهور ، وأن يعقد اجتماعا سريعا وعاجل ويدرس هذه المطالب بشكل جدي، ويخرج على الناس لأن غياب المجلس عن الناس يسبب مشكلة كبيرة". واعتبر أن غياب المجلس عن تلبية مطالبات الشارع يسبب مشكلة دولية ومحلية تتمثل في فراغ للسلطة، وقال " نحن الآن لا نريد فراغ في السلطة السياسية، ولكن بصراحة على المجلس أن يعطي نفسه مهلة بسيطة ليقرر إما أن ينفذ مطالب الشارع أو يفكر جديا في تقديم استقالته، وفتح المجال أمام قوة أخرى تصعد". وقال البعجة "إن ليبيا لم تخل من الرجال ولا من النساء"، مطالبا بمشاركة كافة الأطياف الليبية في العملية السياسية. وشدد البعجة على انه ليس من المعقول أن يعتقد 50 أو 60 شخصا وهم أعضاء المجلس في أنهم قادرون بالانتقال إلى البلد إلى المرحلة الدستورية، موضحا أن هذه المرحلة تحتاج إلى جهد كل الليبيين خاصة الدماء الجديدة من الشباب والنساء الذين لهم آراء سياسية تصب في مصلحة البلد. وقال لابد من أخذ موقف واضح وصريح أمام من وصفهم بـ "المرتزقة" وأزلام النظام السابق والذين عملوا معه في أي اتجاه ، لافتا إلى أن بعضهم عمل مع النظام حتى بعد السابع عشر من فبراير وتسلل إلى المجلس والحكومة الانتقالية. وشدد البعجة على أن مجموعة القذافي ومن عملوا معه لابد وأن يكونوا خارج كافة المؤسسات الرسمية للدولة الليبية الحديثة، قائلا "لابد على هؤلاء أن تكون لهم ذرة دم ويخطو إلى الوراء". ولفت البعجة إلى أن خطاب التغيير مغيب تماما في ليبيا حتى الآن، مبديا استغرابه من موت القذافي وغياب خطاب التغيير حتى الآن. وطالب البعجة بضرورة البدء في هذا الخطاب من خلال القبض على أعوان القذافي والقتلة وسراق المال العام وتقديمهم للمحاكمة، قائلا إن المصالحة الوطنية لن تتم إلا من خلال تطبيق مبدأ العدالة الانتقالية التي انتقد غياب قانونها حتى الآن. وكان مئات من المتظاهرين من الشباب الناشطين في منظمات المجتمع المدني الليبية في مدينة بنغازي شرق ليبيا قد بدؤوا مظاهرات بعد ظهر الاثنين في بنغازي أمام مقر المجلس الوطني الانتقالي بمنطقة الحدائق، وفي بميدان الشجرة الذي يعتبر مركز انطلاق الثورة الليبية في منتصف فبراير/شباط الماضي التي أطاحت بحكم معمر القذافي، وذلك في ما وصفوه ب "ثورة لتصحيح المسار".وطالب هؤلاء الشباب الذين دعوا للاعتصام في هذا اليوم عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك)، ب "اسقاط" أعلى سلطة في ليبيا والمتمثلة في المجلس الوطني الانتقالي مرددين هتافات "الشعب يريد إسقاط الانتقالي، لا للمتسلقين، نوضي (قومي) نوضي يا بنغازي.

مسئول بالانتقالى الليبى يقر بفشل المجلس فى عدة ملفات
الأحد، 4 مارس 2012 - 09:26
قال مسئول ملف السياسات بالمجلس الوطنى الانتقالى الليبى فتحى البعجة إن المجلس ضعيف وهش، مقرا فى الوقت نفسه بفشل المجلس فى الملفات الأمنية والعسكرية والسياسية وعدم سيطرته على مرافق حيوية فى البلاد رغم مرور أشهر على سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافى .وقال البعجة، فى تصريح لقناة "الجزيرة" الفضائية اليوم "الأحد" ـ إن هناك ثلاثة تحديات أمنية وعسكرية واقتصادية تواجه عمل المجلس قبل مائة يوم من انتخاب المؤتمر الوطنى، مستبعدا تحقيق المهام التى لم يتمكن من تحقيقها فى السابق خلال هذه المدة، وهى بسط الأمن وإعادة بناء الجيش الوطني. وأشار إلى أن مظاهر إخفاق المجلس فى الجانب الأمنى جاءت بعد استمرار انتشار الكتائب المسلحة وسط العاصمة طرابلس، مؤكدا عدم سيطرة المجلس على أماكن مثل المطار الدولى والقرية السياحية بطرابلس وعدة مناطق أخرى، مشيرا إلى أن هذا يعكس ضعف سلطة الدولة حتى بعد أشهر من سقوط القذافى. وكانت العلاقة المأزومة والمحتقنة بين المجلس والشارع العادى ، كما تقول "الجزيرة"، قد قادت بعض معارضى المجلس إلى حد إلقاء القنابل على مقره فى مدينة بنغازى قبل عدة أسابيع، وذلك بالإضافة إلى سيل الانتقادات اليومية العنيفة لسياسات المجلس الذى من المتوقع انتهاء ولايته فى يونيو المقبل

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البعجة: حكومة الكيب مشلولة و54 عضوا بالانتقالي اتفقوا على سح

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-04-22, 7:47 am

لكم شكري للمتابعة..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى