منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
أمس في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لقاء صحفي مع وزير العمل والتاهيل:كثير من الموظفين الذين يتقا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لقاء صحفي مع وزير العمل والتاهيل:كثير من الموظفين الذين يتقا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-04-28, 8:16 am

الصحفية نهلة العربى تلتقى وزير العمل والتأهيل وتحاوره
من الصفحة الليبيه للاخبار المحليه في 26 أبريل، 2012‏ في 04:11 مساءً‏ ·‏
مصطفى الرجبانى وزير العمل والتأهيل
• صرحت الوزراة فى وقت سابق حول سبب عجزها عن إصدار قرار بزيادة هو تقاضى عدد من الموظفين أكثر من مرتب.. هل تم تشكيل لجنة في هذا الخصوص؟ وإلى ماذا توصلتم في هذا الشأن؟
- لم تصرح الوزارة بالسبب سابقاً، هناك بالفعل الكثير من الموظفين الذين يتقاضون أكثر من مرتب. وأثبتنا هذا بالأدلة، ولكن لم نقم بالتحقيق الكامل في هذا الموضوع، ونعمل فى الوقت الحالي على تبنّي فكرة برنامج الكتروني للبيانات، سنتمكن من خلاله من معرفة من يتقاضى أكثر من مرتب، نحن مكلفين من رئاسة الوزراء بدراسة المرتبات وبناء على هذه الدراسة سنقوم بزيادة المرتبات، الآن لا نعرف كم ستكون الزيادة، أو ما هي العلاوات التي سيتم إضافتها، ولدينا فريق ليقوم بهذه المهمة، وسنحاول أن تكون جميع الوزارات متساوية حتى لا يحدث التفاوت الموجود في الوقت الحالي بحيث نجد أن موظف يتقاضى 2000 والأخر 5000 وهم من نفس الدرجة، ولهذا علينا أن نراجع سلم الوظائف في جميع أجهزة الدولة.

• متى سيبدأ العمل على هذه البرنامج؟
- خلال شهرين على أقرب تقدير، بعدها سيكون لدينا موافقة على ماهية هذه الزيادة، وكل الأسئلة الأخرى التي تدور حول مسألة العلاوات، وسنجهز مجموعة من المقترحات والتوصيات تعرض على رئاسة الوزراء ويتم الإقرار بالخطوة التالية، ويتخذ المجلس ما يراه مناسب في هذا الشأن.

• هل سيسعفكم الوقت للبدأ بهذه الدراسة ونحن نعلم أن الانتخابات على الأبواب؟
- بدأنا بالفعل في الدراسة، ولا يمكن أن يتوقف العمل أمام هذه الفكرة، لابد للحكومة أن تعمل في الوقت الحالي وكأنها باقية إلى الأبد.
* أولوية التأهيل الوطني أم التعاقد الأجنبي

• فى خبر سابق تم الإعلان عن خطة الوزارة في استقدام مليون عامل مصري للعمل بالقطاعات الانتاجية والخدمية في ليبيا، نحن لسنا ضد استجلاب الخبرات، ولكن فى المقابل، هل هناك خطة مستقبلية للتأهيل والتنمية البشرية في ليبيا بحيث يتم الاستغناء عن هذه العمالة؟
- دائماً هناك خلط لدى العامة بهذا الخصوص، الوزارة لا تستجلب أي عمالة نحن فقط نعطي إذن بالاستجلاب بشروط للشركة الأجنبية، ومن هذه الشروط أن يكون بهذه الشركة ما لا يقل عن 20% من الموظفين الليبيين، الوزارة لا تتعاقد مع أحد، لدينا قسم لمنح أذونات لاستجلاب العمالة الأجنبية على حسب طلب هذه الشركات وعليها أن توفي بشروطها معنا، الوزارة تعمل كرقابة على الشركات ولا تستجلب أي عمالة، أما فيما يخص التأهيل، فالوزارة اسمها وزارة العمل والتأهيل ومن ضمن مهامها تأهيل الليبيين والرفع من مستوي قدرتهم المهنية والعلمية والدراسية، والآن يتم التفاوض مع بعض الدول العربية والأجنبية للبدأ في برنامج تدريبي محلى وخارجي وعن القريب العاجل سنعلن عن بدأ هذا البرنامج.

• وكيف يتم تحديد جنسية هذه العمالة، هل هناك مقاييس يتم الاختيار من خلالها؟ أم هي مجرد مجاملات للدول كما كان يحدث في النظام السابق؟
- نعم الوزارة تحدد الجنسية ولكن من دون أي مجاملات، ومثال على ذلك لو تحدثنا عن الجنسية البنغلادشية التي لن تكون من ضمن الجنسيات التي سيتم استجلابها لأسباب من ضمنها وجود حوالي 12 ألف بنغلاديشي في ليبيا لا نعرف مكانهم ولا وضعهم القانوني ولا أين يعملون، فخاطبنا السفارة بضرورة تحديد أماكن عمل هؤلاء ليتم حصر أعدادهم، وفي المقابل لن يتم السماح باستجلاب أو دخول أي بنغلاديشى حتى يتم التحقق من أمر هؤلاء، مصر والفلبين وتونس مثلا مسموح بالاستجلاب منها، فنحن نشجع الشركات ورجال الأعمال للتعامل مع دول الجوار دعماً لدول الربيع العربي.

• ولكن لدينا تجربة سيئة مع العمالة المصرية يا سيادة الوزير، نسبة كبيرة ممن يتم استجلابهم من العمال ليست لديهم أي خبرة أو حرفية؟.
- هذه مشكلة صاحب العمل وليست مشكلة الوزارة، هو من لم يختار بشكل صحيح، الاختيار يقع على عاتقه، أنا كنت في زيارة لمصر بدعوة من الحكومة المصرية وتم الاتفاق معهم على أن يتم ربط قاعدة البيانات الموجودة لديهم مع أصحاب العمل الليبيين حتى يستطيع الاطلاع على كافة المعلومات التي تخص العمالة المصرية ويختار من بينها المناسب.
* العامل الأجنبي ومسؤولية تحصيل الضرائب

• كيف يمكن ضمان أن هذه العمالة ستدفع الضرائب؟ حيث أن تكلفة إقامتها في طرابلس فقط تكلف حوالي 15 ألف شهرياً حسب إحدى الدراسات؟
- مسئولية رب العمل الذي يستجلب هذه العمالة الاتفاق مع العامل حول هذه الأمور، ومن ضمنها السكن أيضاً، وهذه النقطة تم التركيز عليها من قبل الوزارة في العقد الجديد وبانتهاء هذا العقد على صاحب العمل أن يتكفل بمصاريف سفر العامل لبلده، وإن لم يفعل يحرم من منحه إذن الاستجلاب من جديد ويتم تسفير العامل على نفقة الدولة.

• هل قامت الوزارة بتعميم هذه الشروط في التعاقد على الجهات العامة ووسائل الإعلام؟
- نعم تم تعميم هذه الشروط الجديدة على جميع الوزارات والمؤسسات والشركات والسفارات.

• سمعنا عن حدوث بعض التجاوزات في الملاك الوظيفي، من ضمنها وجود أعداد كبيرة من الأسماء الوهمية في المنظومة تتقاضى الرواتب حتى هذه اللحظة، ماذا فعلت الوزارة في هذا الشأن؟
- هناك تجاوزات بالفعل، هناك حوالي 280 ألف خارج الملاك على مستوي ليبيا بالكامل، هناك أسماء من ضمنها أطفال وشيوخ يتقاضون المرتبات ونحن نحاول أن نحلل هذه البيانات.

• هل ما يزال يعمل في الوزارة من تسبب بهذه الربكة؟
- القذافي هو من تسبب بهذه الربكة حين أصدر قرار في السابق بضم الجميع للملاك الوظيفي وقام بتأميم كل شيء من ضمنها المتاجر والمخابز بحيث يكون من يعمل بها موظف في الدولة، ثم تراجع بعدها بفترة عن هذا القرار عندما شعر أن الأعداد التي تعمل في الدولة كبيرة جدا، وهؤلاء من نطلق عليهم بخارج الملاك الوظيفي.

• ولكن من تسبب في وضع هذه الأسماء بشكل فعلي ومباشر في المنظومة ومازال يمارس وظيفته حتى الآن وبنفس الإدارة؟
- للأسف نعم، حتى الآن ليست لدينا أدلة يمكننا من خلالها إثبات التهمة على شخص بعينه، ولكن سنقوم باستجلاب منظومة جديدة تمت برمجتها على يد مجموعة من الخبراء الأجانب في هذا المجال يمكنها أن تحلل البيانات وسنتمكن من خلالها بإذن الله من إيجاد حلول لهذه الربكة.

• ولكن إلا يمكن لمن تسبب بهذه الربكة أن يقوم بتغير البيانات من جديد؟
- لا، سيتغيرون لن يستمروا في العمل.

• ماذا ستقدم وزارة العمل للشباب؟
- التدريب والتأهيل.

• كم الميزانية المحددة لهذا؟
- لهذا السنة سنتكفل بتدريب 25 ألف شاب، لدينا نوعين من التدريب المهني والخرجين، للخرجين ستكون عبارة عن الدورات للرفع من قدراتهم في اللغة الانجليزية واستعمال الكمبيوتر وغيرها من المجالات، للمهني وصاحب الحرفة ستقدم له دورة تدريبه في مهنته، وستكون هناك بعض الضوابط لمراجعة هؤلاء الشباب في الخارج وتتبع سير دراستهم وتقارير أسبوعية تصل للوزارة حول مدى تقدمهم، وللراغبين في الالتحاق بهذه الدورات عليهم أن يبادروا بالتسجيل فى مجالسهم المحلية أو تعبئة نموذج الباحثين عن عمل.
* الوساطة والمحسوبية على حساب كفاءة الفرد

• هل ستكون هناك واسطة أو قبلية في تسجيل الأسماء في هذه البعثات أو الدورات كما عهدنا في النظام السابق؟
- لا أؤمن بالوساطة بل بالمقدرة، وسأعمل على أن تكون هناك نوع من الرقابة على هذا البرنامج، فلو مثلا تم إرسال 1000 شاب من جميع مدن ليبيا سيشارك من كل مدينة 100 شاب، ستكون عملية الاختيار مقسمة على قسمين: الأول مجموعة تم اختيارها من قبل هيئة المحاربين، ومجموعة أخرى من قبل الوزارة، وهذه المجموعة سيتم اختيارها من قبل لجان مكونة من الشركات والجامعات والمركز التي ستقوم بتدريب الشباب في الخارج من خلال مقابلات شخصية سيتم إجرائها مع المتقدمين كل على حسب مجاله.

* الشركات المغادرة والحل البديل
• هل تم إنشاء المكتب المشترك الذي أعلنتم عن سعيكم لتأسيسه مع وزارة النفط لحل مشاكل العمالة الليبية في هذا القطاع و حماية حقوقهاً؟
- شكلنا لجنة وليس مكتب، وقامت هذه اللجنة حتى الآن بحل بعض المشاكل، وبعضها الآخر ما زالت تحت الدراسة، ومنها مشكلة مغادرة بعض الشركات النفطية للبلاد من دون أن تدفع مرتبات العمال فتكفلت الدولة بدفع مرتباتهم لمدة 6 أشهر إلى أن ترجع هذه الشركات للعمل من جديد، وهناك أيضاً بعض الطلبات المقدمة من قبل بعض الشركات لزيادة المرتبات وهذا الأمر مازال تحت الدراسة.

* الصحة في ليبيا صفر.. وبعض الأطباء لا يفقه الانجليزية.
• لماذا نلحظ تخبطاً في التصريحات بين الوزارات كتصريح وزيرة الصحة بوجود فائض من الأطباء وتصريح سيادتكم بالحاجة إلى استجلاب أطباء من مصر؟
- الكوادر ربما موجودة ولكننا نحتاج إلى الخبرات التي تفتقر لها هذه الكوادر، لماذا في رأيك مازال حتى هذه اللحظة يسافر الليبيين إلى تونس للعلاج أو الدول الأوربية، الصحة في ليبيا صفر، مستشفيات منهارة أطباء لا يعملون ولا يفقه الواحد منهم أساسيات المهنة، هذه حقيقة مهما صرحت وزيرة الصحة التي تقوم بإرسال الجرحى بالآلاف إلى اليونان وتركيا وألمانيا وغيرها، لماذا ترسلهم إلى الخارج لو كانت تملك الأطباء والكوادر الطبية؟ وزارة الصحة نفسها طلبت منا استجلاب 1500 ممرضة من الفلبين حتى الآن.

• وماذا يفعل الطبيب الليبي في هذه الحالة سيادة الوزير؟ لماذا لا يتم تدريبهم على الأقل؟
- التدريب والتأهيل يحتاج لوقت طويل وهو من أولويات الحكومة، ولكن الوضع سيء للغاية في الوقت الحالي ولا يتحمل الانتظار، وبعض الأطباء لا يفقه حتى اللغة الانجليزية.

• ما هو الحل برأيكم؟

- الحل أن لا يتم كل هذا في وقت واحد، بل على مراحل، أولا يتم إرسال الجرحى للخارج لأن وضعهم لا يحتمل التأجيل. ثانيا يتم استجلاب الخبرات للعمل في الداخل. ثالثا يتم تأهيل وتدريب الكوادر المحلية.

• هل هناك برنامج لتفعيل قانون توظيف ذوي الاعاقة بالمؤسسات والشركات الحكومية، والمعروفه بنسبة 5% من نسبة الموظفين، مع تأهيلهم وتدريبهم قبل العمل؟.
- لم نبدأ في برنامج تأهيل المعاقين بعد.

• خرجنا من حالة حرب والأعداد أصبحت مضاعفة سيادة الوزير لابد أن يكونوا في الحسبان فهؤلاء قدموا أطرافهم لحريتنا.
- نعم بالتأكيد هم في الحسبان، وهناك خطة عمل تحت الدراسة في الوقت الحالي بهذا الخصوص، ولكن لم نبدأ في تنفيذها فقط.

• لو تعرض إي مواطن لأي مشكلة في إدارة من إدارات الوزارة هل سيتم سماع مشكلته وأخذها بعين الاعتبار؟
- إي مواطن يستطيع أن يقابلني ويعرض علي مشكلته، مكتبي مفتوح للجميع.

• ولكن أكثر الشكاوى في صفحة الوزارة على شبكة التواصل الاجتماعي تتحدث عن سفر الوزير المتواصل وعدم تواجده؟
- لا أطلع على الفيس بوك، الشكاوى يجب أن تكون مكتوبة ومقدمة للوزارة بشكل رسمي، صفحة الفيس لا تعبر عن الوزارة ولا تتبع لها ولا أعرف لمن هي ويمكن أن يمرر من خلالها الأكاذيب، لم أسافر منذ قيامي بتولي مهام الوزارة إلا مرتين منهم مرة للعلاج لألمانيا وتفاجأت بمن يخبرني أن هناك من يروج على شبكة التواصل أنني سافرت للاحتفال بالكريسميس مع أني غادرت البلد في سيارة إسعاف.

• لماذا العمال في شركة الكهرباء ارتفعت رواتبهم للضعف وقطاعات أخرى لايوجد بها حراك هل العملية إرتجالية؟.
- ميزانية شركة الكهرباء تتبع الدولة وتختلف طبيعة العمل بها عن باقي الوزارات، في قطاع الكهرباء والشرطة تم منحهم زيادة علاوة المخاطر فقط، لصعوبة طبيعة عملهم فهم معرضين للخطر أثناء عملهم والحكومة قررت دفع هذه العلاوة.

• ما هي أولويات الوزارة في الشهرين المقبيلن؟.
- البدأ في برنامج البعثات الدراسية والتدربية للشباب.


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لقاء صحفي مع وزير العمل والتاهيل:كثير من الموظفين الذين يتقا

مُساهمة من طرف شعيب في 2012-04-28, 9:42 am


شكرا للمتابعة يا زهرة اللوتس

شعيب
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1741
العمر : 58
رقم العضوية : 9043
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 22/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لقاء صحفي مع وزير العمل والتاهيل:كثير من الموظفين الذين يتقا

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-04-28, 1:48 pm

شكــــــــــــــــــــــــ ــــرآ وبــــــــــــــــارك الله فيــــــــك

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لقاء صحفي مع وزير العمل والتاهيل:كثير من الموظفين الذين يتقا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-04-28, 3:33 pm

شكرا لمتابعتكم..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى