منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أمل مشوب بالحذر يُحيط بمستقبل الربيع العربي في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أمل مشوب بالحذر يُحيط بمستقبل الربيع العربي في ليبيا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-05, 11:09 am

أمل مشوب بالحذر يُحيط بمستقبل الربيع العربي في ليبيا
قبل ثلاثين عاما، تجسّدت رؤية "الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا" لمرحلة ما بعد القذافي في تشكيل مجلس رئاسة وحكومة مؤقتة لتسيير شؤون البلاد خلال فترة انتقالية لا تتجاوز عاما واحدا.
إضافة إلى اتخاذ ترتيبات تكفل سرعة ونزاهة قيام حكم وطني دستوري عن طريق إجراء انتخابات عامة خلال ستة أشهر لاختيار جمعية تأسيسية لوضع دستور دائم وإجراء انتخابات لاختيار رئيس للدولة في ضوء الدستور بعد إقراره من الشعب في استفتاء عام وإجراء انتخابات تشريعية والسعي لإقامة نظام حكم وطني ديمقراطي. فأين ليبيا بعد القذافي من هذه الرؤية؟
كان هذا هو الموضوع الذي طرحه في موفى شهر أبريل 2012 مركز الحوار العربي في واشنطن للنقاش مع السيد إبراهيم صهد الأمين العام لجبهة إنقاذ ليبيا، الذي اعتبر أن ليبيا ما بعد سقوط ورحيل القذافي تواجه تحديات أساسية:
"أولا: الإخفاق في تطبيق آليات العدالة الانتقالية ومن أهمها محاكمة رموز النظام السابق عن جرائم القتل والاختطاف بل والاغتصاب وعدم تشكيل لجان تقصي الحقائق ودراسة ملفات المعتقلات، بل تم تهريبها وتنشر الآن في قناة الجزيرة.
ثانيا: الإخفاق في دمج الثوار في الحياة المدنية وتسليم أسلحتهم وكلما طال احتفاظهم بالسلاح عزت مفارقته وشاعت أجواء الفوضى وزادت التحديات الأمنية.
ثالثا: الشعور الشعبي بأن الثورة لم تحقق أهدافها لعدم الوفاء بالحد الأدنى من الطموحات والتطلعات الشعبية وتباطؤ القائمين على المرحلة الانتقالية في اتخاذ القرارات وتنفيذها.
رابعا: تغول وتغلغل عناصر نظام القذافي في كل مرافق الدولة والسلك الدبلوماسي وشعور الثوار بالإحباط لأنهم تخلصوا فقط من رأس النظام بينما بقي جسده.
خامسا: استمرار المركزية الشديدة في إدارة شؤون البلاد بعد نجاح الثورة مما أدى إلى شعور بالحاجة إلى نظم حكم محلية ودعوات باستقلالية للولايات في ظل الفيدرالية.
سادسا: إدارة الحكومة الانتقالية لشئون البلاد على طريقة إدارة الأزمات وتبادل تفاهمات بينها وبين مجلس انتقالي غير منتخب خلق جوا من عدم الاطمئنان على الثورة وأجل إلقاء السلاح لحين اتضاح معالم العملية السياسية في ليبيا".
لا مستقبل للتقسيم أو الفيدرالية
وردا على سؤال لـ swissinfo.ch عن موقف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا من دعاوى استقلالية الولايات في برقة وطرابلس وفزان في ظل الفيدرالية الليبية كما كان الحال في الماضي قال الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم صهد:
"لقد تم تداول هذه المسألة بشكل يوحي بالفزع وأن قبائل برقة ستنفذها بالقوة وجاء رد فعل المجلس كارثيا حين سارع باتهام من طرحوا فكرة الفيدرالية بالخيانة والعمالة لصالح دول أجنبية بل ووصفتها منابر المساجد في صلوات الجمعة بأنها كفر وخروج على الإجماع ولم يحاول أحد أن يبحث عن السبب الحقيقي وراء مثل هذه الدعوات وهو تغلغل المركزية في إدارة شؤون ليبيا بعد القذافي بشكل فظيع أشعر الليبيين في مناطق ليبيا البعيدة عن العاصمة طرابلس بالتهميش والمعاناة لاضطرارهم للسفر إلى طرابلس لإنجاز أبسط الأمور مثل استخراج الوثائق وجوازات السفر، كما أن السياسات غير الفعالة التي يمارسها القائمون على الفترة الانتقالية هي سبب رئيسي لشعور البعض بالرغبة في التمرد والانشقاق ولذلك فالجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا لا تساند الفيدرالية ولا تخشى من أن مستقبل ليبيا بعد القذافي سيشهد فدرالية سياسية كما أن الشكل النهائي لحكم ليبيا يجب أن يقرره الشعب ككل والثوار لم يطالبوا أبدا بتقسيم ليبيا وإنما قدموا الغالي والنفيس لإقامة نظام حكم ديمقراطي لوطن مُـوحّـد".
ملامح المستقبل بين الربيع والخريف
في نفس الندوة، أعرب السيد إبراهيم صهد عن شعور بأمل مشوب بالحذر إزاء ما يمكن أن يشهده الربيع العربي في ليبيا في الشهور القادمة.
فمن ناحية يشعر مؤسس الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا بالتفاؤل إزاء ما يمكن أن يوفره نجاح انتخابات المؤتمر الوطني في شهر يونيو القادم من فرصة توفير الشرعية التي لم تتوفر لمجلس انتقالي تم تشكيله في ظروف صعبة فقام بدون أساس من التفويض الشعبي، كما أن الحكومة الانتقالية تم تشكيلها بطريقة المحاصصة وليس على أساس الخبرات فجاء وزير الدفاع من الزنتان ووزير الداخلية من مصراته وهكذا ولم يتم تمثيل الثوار في تلك الحكومة ولذلك ينعقد الأمل على انتخاب المؤتمر الوطني كنقطة انطلاق نحو الشرعية وتحويل طموحات الشعب الليبي إلى رؤية سياسية قابلة للتنفيذ تتصدي للتحدي الأمني وتعيد إدارة عجلة الاقتصاد وتقاوم فلول النظام السابق وتحاكم المسؤولين عن جرائم الماضي وتعويض أسر الشهداء والمصابين والمفقودين والذين يزيد عددهم عن مائة ألف ليبي. أما إذا تأجلت انتخابات المؤتمر الوطني، أو تمت بشكل يتعارض مع معايير النزاهة والشفافية وتعثرت جهود دمج الثوار وتسليم أسلحتهم وواصل رجال الأعمال الموالون لنظام القذافي تشكيل ميليشيات مسلحة في إطار ثورة مضادة سيحتفظ آخرون موالون للثورة بحق الدفاع بالسلاح عن ثورتهم وسيفتح الباب على مصراعيه للفوضى والصراعات المسلحة، كما أن مرور كثير من الوقت دون إقامة مؤسسات الدولة وصياغة الدستور وانتخاب برلمان وتشكيل حكومة قادرة على تلبية طموحات الشعب الليبي سيشعل جذوة الاحتجاجات الشعبية خاصة إذا استمر المواطن الليبي يعاني من عدم دفع المرتبات ونقص الفرص الاقتصادية وشيوع أجواء من عدم الاستقرار والافتقار للأمن.
وأعلن السيد إبراهيم صهد أن الجلسة الختامية للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا ستعقد في بنغازي في السابع من شهر مايو 2012 ليتم تحويلها إلى حزب سياسي هو "حزب الجبهة الوطنية" الذي سيشرع في ممارسة دوره في العملية السياسية من خلال برنامج سياسي يتسق مع الرؤية التي أعلنتها الجبهة قبل ثلاثين عاما وبحيث تتماشي كذلك مع طموحات ثوار ليبيا الذين "قدموا تضحيات ليس لها مثيل"، على حد تعبيره.
دور لسويسرا في ربيع ليبيا
وردا على سؤال لـ swissinfo.ch عما يمكن لسويسرا القيام به لمساعدة ليبيا في عملية التحول نحو الديمقراطية قال السيد إبراهيم صهد: "مع أن هناك أطرافا دولية كثيرة يمكنها مساعدة الشعب الليبي في مسيرته نحو إقامة دولة مؤسسات ومجتمع مدني وإجراء الانتخابات بطريقة نزيهة فإنه يمكن لسويسرا بالتحديد كدولة محايدة أن يكون لها دور رائد في هذا المجال بنقل خبراتها الديمقراطية وتوفير المراقبين لضمان حياد ونزاهة العملية الانتخابية والمساهمة في تثقيف المسؤولين عن إدارة هذه العملية وتعريفهم على الآليات المطلوبة لتحقيق العدالة والشفافية".
إلا أن السيد إبراهيم صهد استدرك قائلا: "إن المهمة الرئيسية تقع على عاتق القائمين على إدارة شؤون ليبيا بعد الثورة بإرساء ثقافة الديمقراطية والتعددية وأبعاد الممارسة الديمقراطية ودور المجتمع المدني فيها بين أوساط الناخبين الليبيين الذين لم يمارسوها من قبل على الإطلاق".
محمد ماضي - واشنطن- swissinfo.ch

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى