منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.2. سيرة حيَاتـه وَجَهاده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.2. سيرة حيَاتـه وَجَهاده

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-12, 12:28 pm

دُفن السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصر بمقبرة (أباظة) نفس المقبرة التي دُفِنَت بها أخته السِّيّدة (عائشة). رحل السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصر وفياً لقيم العزة والكرامة والشهامة والإقدام التي استمدها من تاريخ عائلة امتد لعقود طويلة من الزمان. رحل، تاركاً ورائه تاريخاً حافلاً بالمواقف البطوليّة والمشاركات العظيمة.. ومن ترك ورائه كلّ هذا التّاريخ هو حي لا يموت دون أدنى شكّ.. فما أعظم سيرته وما أعطر ذكراه التي نستمد منها القوّة والعزيمة، والمدد لمواصلة العمل من أجل خير ليبَيا ورفع الظلم عن مواطنيها. رحم الله سيدي عبْدالجليل سيف النّصـر رحمة واسعة.. وفي الخالدين.





المرفقات
الصور:
الصورة الأولى: صورة السِّيّد عبدالجليل سيف النّصر بِن سيف النّصر بِن غيث بِن سيف النّصر في ديار المهجر بقارون في الفيوم في نوفمبر/ تشرين الثّاني 1942م. صورة خاصّة من أرشيف عائلة (سيف النّصر)، نُشرت لأوّل مرَّة في الحلقة الثّانيّة من هذه السّلسلة. الصورة الثانيّة: صورة السِّيّد عبدالجليل سيف النّصر بِن سيف النّصر، أخذت في ليبَيا عام 1913م. ، صورة خاصّة من أرشيف عائلة (سيف النّصر)، تُنشر لأوّل مرَّة. الصورة الثالثة: صورة السِّيّد بشير السّعداوي، تُنشر في النت لأوَّل مرَّة، وقد سبق نشرها في كتاب: (ميلاد دَولـَة ليبَيا الحـَديثة.. وثائق تحريرها وإستقلالها (1945م – 1947م) – الصّادر عن مطبعـَة (الاعتماد) بالقاهرة عام 1957م. الصورة الرّابعة: صورة السِّيّد بشير السّعداوي والسِّيّد أحمَد المريّض (مصر عام 1936م)، تُنشر في النت لأوَّل مرَّة، وقد سبق نشرها في كتاب: (ميلاد دَولـَة ليبَيا الحـَديثة.. وثائق تحريرها وإستقلالها (1945م – 1947م) – الصّادر عن مطبعـَة (الاعتماد) بالقاهرة عام 1957م. الصورة الخامسة: صورة السِّيّد سيف النّصر، إبن المجاهد عبدالجليل سيف النّصر بِن سيف النّصر بِن غيث بِن سيف النّصر، في ديار المهجر بمصر عام 1948م، صورة خاصّة من أرشيف عائلة (سيف النّصر)، تُنشر لأوّل مرَّة.
الوثائق:
الوثيقة رقم (1)، (2): رسالتان من السِّيّد عبْدالجليل سيف النًّصـر إلى السِّيّد محَمّد صفي الدّين، نقلتها كمَا فهمت، ودون تدخل، وهما تُنشران لأوّل مرَّة. وهناك كلمات محدودة جداً في الرسالة الثّانيّة لم أتمكن من فكها والتوصل إلى المقصود منها، ولذا تركها كفراغ بين قوسين، هكذا (...)، ولم أكتبها، لعلّ أحد القرَّاء الكرام يتمكن من فكها وقراءتها. الوثيقة رقم (3): رسالة من السِّيّد عبْدالجليل سيف النًّصـر إلى السِّيّد محَمّد صفي الدّين، نرفق نصّها كوثيقة للإطلاع، وهي تُنشر لأوّل مرَّة. الوثيقة رقم (4)، (5): ): رسالتان من السِّيّد عبْدالجليل سيف النًّصـر إلى السِّيّد محَمّد صفي الدّين، نرفق نصّهما كوثيقة للإطلاع حيث كتبتا بخط واضح لا يحتاج إلى إعادة كتابة، وهما تُنشران لأوّل مرَّة.
ملاحظّات وإشارات:
40) رسالتا السِّيّد عبْدالجليل إلى السِّيّد محَمّد صفي الدّين: أعدتُ طباعة الرسالتين المنقولتين أعلى الصفحة كمَا جاءتا، دون أيّ تدخل من طرفي. أيضاً، نقلتهما وفق ما وصلت إليه من فك حروفهما وقراءة كلماتهما، وكانت المهمّة شاقة للغاية. هناك كلمات معدودة لم أتمكن من قرأتها فتركتها كفراغ بين قوسين، هكذا (...)، ولعل أحد القرَّاء الكرام يتمكن من قرأتها في النصّ الأصلي المرفق للرسالتين، ويفيدنا ويفيد باقي القرَّاء.
41) الشّاعر الشعبي عثمان بن رفه الجماعي: أحد المجاهدين الِلّـيبيّين، وقد شارك في بعض معارك القبلة، له العديد من القصائد الشعبيّة من بينها القصيدة المذكورة التي نسجها بعد انتهاء معركة (قارة عافية). تمكن من الإفلات من قبضة قوَّات الإحتلال الإيطالي، وهاجر إلى (وادي عقي) بتشادِ.
42) قارة أو جبل عافية: هي عبارة عن جبل منفصل وسط السهل الممتد إلي الشّمالِ من المرتفعات التي تقع شمال البئر وتبعد عن مدينه هون بمسافة اثني عشر (12) كيلو متر تقريباً ناحية الجنوب الغربي وعن مدينة سوكنة حوالي عشرة (10) كيلو مترات في اتجاه الجنوب الشرقي وهذا الجبل ينحدر فجائياً نَحوْ الشّمال والغرب لدرجة يصعب معها الصعود من الشمال والغرب وينحدر ببطء باتجاه السهل نَحوْ الجنوب أمّا من ناحية الشّرق هناك شعبة تقسم الجبل إلي قسمين وتمتد تلك الشعبة إلي اعلي القمة، وقد استغل المجاهدون طبيعة هذا الجبل وموقعه. وهناك سلسلة من الجبال المتصلة إلي الجنوب من بئر تتصل بجبال السودة تساعد المجاهدين علي الحركة والانسحاب. أنظر إلى منتدى (النبض الإلكتروني) منتدى التّاريخ والحضارات/ الشبكة الدّوليّة للمعلومات.
43) قظوار والشرفه اللي نغـــــــاره: يقصد بقظوار، المجاهد (قظوار السهولي الورفلي) الذي استشهد في هذه المعركة، أمّا المقصود من الشرفه هو شرفة ودّان أو أشراف ودّان. راجع منتدى (السّادة الأشراف/ بنو هاشم)، على شبكة الإنترنت الدّوليّة، للإطلاع على نصّ القصيدة كاملاً كذلك التوضيحات التي جاءت أسفل القصيدة.

44) قصيدة التمامي: منحني صديق هذه القصيدة مسجلة على كاسيت (شريط) واجتهدت بمعونته على تفريغ أبياتها، والقصيدة تُنشر مكتوبة لأوّل مرَّة.
45) كعوني: اسم شخص.
46) سليمان: المقصود هو سُليْمان سيف النّصـر الذي خاض معارك عدة ضدَّ القوَّات الإيطاليّة الغازية منذ وصولها منطقة وسط ليبَيا، إلى تاريخ استشهاده في معركة وادي (بو الشيوخ) عام 1930م
47) سيد الشوايل: تعني (سيد الإبل) وهو وصف يطلقه أهل البادية على الأقوياء والشجعان، وكلمة الشوايل تعني (الإبل).
48) السيّد: المقصود بالسِّيّد هو (السيّد إدرْيس السُّنوُسي).
49) البيت المُشار إليه: يعني هذا البيت: خروج السِّيّد إدرْيس السُّنوُسي في سيارة (كرهبة) في أخر النّهار دون إعلام أحد غير مرافقيه حتَّى يفوت الفرصة على الطليان ويُفشل مخططهم القاضي بإلقاء القبض عليه.
50) الخيا: جمع خية والمقصود بها (الحيلة).
51) المريّض: المقصود هو المجاهد (أحمـَد المريّض)، الذي شارك في العديد من المعارك ضدّ المحتل الإيطالي، وفي أعمال وطنيّة كثيرة كان أخرها مؤتمر الإسكندرية عام 1939م. شغل منصب رئيس مجلس شورى للجمهورية الطرابلسيّة التي تأسست عام 1918م، واستمرت حتَّى عام 1923م. تولى عام 1920م رئاسة (مؤتمر غريان)، وانتخب في نفس السنة رئيساً لـ(هيئة الإصلاح الوطني). هاجر إلى مصر عام 1924م واستقر بمنطقة الفيوم، وتوفي بالمهجر يوم 28 ذي الحجة 1358 هجري الموافق 8 فبراير/ شباط 1940م.
52) المختـَار: المقصود هو مختار بك كعبّار المولد بغريان سنة 1296 هجري الموافق 1879م، والذي كان في مقدمة المجاهدين عند دخول المستعمر الإيطالي إلى ليبَيا عام 1911م. انتخب سنة 1326 هجري الموافق 1908م عضواً في مجلس النّوّاب التركي (المبعوثان) فسافر إلى الآستانة عن طريق تونس وأوربا. انتخب سنة 1919م أحد أعضاء الثمانيّة الذين تكونت منهم (حكومة القطر الطرابلسي). ولما عقد مؤتمر غريان سنة 1920م انتخب عضواً في هيئة الإصلاح المركزيّة (الحكومة الوطنيّة التي كانت تدير شؤون طرابلس ضدَّ الطليان). أقام في عام 1923م فترة في فـَزَّان ثمّ هاجر منها عن طريق الكفرة إلى مصر ثمّ ذهب إلى الآستانـة. سافر إلى القاهرةِ للإتصالِ بالقوى الوطنيّة الفاعلة في المهجرِ، والشروع فيما نوى القيام به، ولكن الموت أدركه في الساعة العاشرة من ليلة الاثنين 26 صفر 1366 هجري الموافق 20 يناير/ كانون الثّاني 1947م في منزل الشّيخ محَمّد الكميشي الغرياني بالقاهرة. أنظر إلى كتاب"أعلام ليبَيا"، للشّيخ/ الطَاهِر أحمَد الزّاوي، والصّادرة طبعته الثالثة بتاريخ مارس/ آذار 2004م، عن دار الكتب الوطنيّة (بنغازي/ ليبَيا).. ولمزيد من المعلومات عن مختار بك كعبّار وآل كعبّار بصفة عامّة، راجع سلسلة المؤلف: ( رِجَال حول الملك) في الوقفة الخاصّة بالسِّيّد عبْدالمجيد الهادي كعباّر، والمنشورة في موقعي (ليبَيا المستقبل) و(المؤتمر).
53) العمار: يقصد الشاعر بها العمر.
54) الهرومة: تعني بالعاميةِ الِلّـيبيّةِ (الندامة).
55) البيار: الكسلان أو البائر الذي لا يقوى على فعل شيء.
56) الواو: المقصود بها (معركة واو الكبير، واو الشعوف) حيث جاءت موقعة (واو) في السّياق من أجل تذكير السِّيّد عبْدالجليل بأن الطليان أتوا إلى (واو) للقضاء عليه أو لإعتقاله لا لأخذ الصغار والنساء، فقال: ( ولا الواو جايبهم نساء واصغار *** الا في طلب راسك يبوا ايحوزوه). ثمّ ختم القصيدة: بأنّ ما ذكره هو مجرَّد نصيحة يرجوه الامتثال لها، وترك هذه النصيحة والإنذار، ربّما يعني: الفقدان لحياته التي هي غالية جداً، والوطن لازال في حاجة لها، فقال في أخر بيتين من القصيدة:
انكن تنتصح خاطي لسان النار *** واصحا م الشرك في رقبتك يرموه
عيب غير تحصيلك بعد لإنذار *** ويصير للعدم راسك ونعتازوه
57) رسالة السِّيّد عبْدالجليل إلى بشير بك السّعداوي: نقلتُ هذه الرسالة عن كتاب: (ميلاد دَولـَة ليبَيا الحـَديثة.. وثائق تحريرها وإستقلالها (1945م – 1947م)، للدّكتور محَمّد فؤاد شكري، الصّادر عن مطبعـَة (الاعتماد) بالقاهرة عام 1957م.

58) ابن خالكم: ذيل الشّيخ عبْدالجليل رسالته إلى بشير بك السّعداوي، بكلمة (ابن خالكم) حيث أن صلة القرابة التي تربط الاثنين، هي: (بيت المطردي) أخوال الشّيخ عبْدالجليل.
59) واحة العوينات: تقع كنقطة تقاطع بين الحدود الِلّيبيّة مع الحدود المصريةِ والسّودانيّةِ، وهناك منطقة أخرى بالجهة الغربية يطلق عليها نفس الاسم (العوينات) والتي تقع على مقربة من (غات).
60) قصيدة الشاعر عبدالواحد الجنجان: أرسل ليّ صديق قصيدة الجنجان ضمن مجموعة من القصائد الشعبيّة، واخترت هذه القصيدة دون غيرها لأني رأيت فيها ما يفيد سياق الموضوع وما يخدم المقصود الذي أردت تسليط الضّوء عليه. ويذكر أن للجنجان عدة قصائد تتحدث عن مواقف آل سيف النّصـر وأخلاقهم منها: الملحمة الشهيرة المعنونة باسم (النَّجع اللِّـي قبَّـل تِقبيلْ) والتي يقول مطلعها: (النَّجع اللِّـي قبَّـل تِقبيلْ.. طروه يشيلْ.. تقفُّوه أولاد على خيلْ). وقد سبق للأستاذ/ سالم حسين الكبتي والدّكتور سعيد الحنديري أن نشرا جزء من قصيدة النَّجع ضمن مجموعة القصائد التي تتحدث عن الجَهادِ الِلّـيبيّ.
61) تِـريْب: إذا بـه، ومعنى البيت أن "كل إناء بما فيه ينضح".
62) مفتاح: الشخص المقصود بالعتاب، وهو (مفتاح بوضبون).
63) زنقاح: متملق أو المنافق.
64) التيناح: الشخص الذي يدعي الشجاعة أو (مدع للشجاعة).
65) هاذولْ: تعني هؤلاء، والمقصود بهم شيوخ القبائل الِلّـيبيّة بمصر، والمعنيون هم (أولاد سليمان) ممثلين في شيخهم عبْدالجليل سيف النّصـر.
66) غـومـه: المقصود به غـومه بن خليفة المحمودي.
67) الغربي: رياح قوية تهب من جهة الغرب، ومعنى البيت: "هاذولْ للغربي سناح" أيّ هؤلاء هم السّتار للرياحِ القوية التي تهب من الغرب.
68) جوّابه: تعنى الجوالة، ومعنى البيت: "جوّابه على كل ضحضاح" جوالة الصّحَراءِ فالضحضاح تعني الصّحَراء.
69) البجر: جاءت كلمة البجر في البيت في الجملة التّاليّة: "بالبجر هِدَل الطرومـه" والمقصود هو الإبل.
70) الـرّداح: الرّداح، والمفندى، وقصير الكرومة، كلها أوصاف تطلق على (الحصان) الجيد الأصيل.
71) النطاح: يوم النطاح هو يوم المعركة، والمقصود هنا (المعارك).
72) غوشْهم: من الغوش، والغوش تعني النجع، ومعنى البيت: "وإن جا لغوشْهم فيه يرتاح... عنّـا يجلّـوا همـومـه".. الذي يأتي إلى نجعهم يستمتع بالراحة ويرفعوا عنه الهم والغم.
73) مفيتْ: تعني إلاّ، وجاءت في البيت كالتالي:" مفيتْ من عدو يايح بيـاح" أيّ إلاّ العدو الطاغي الظاهر طغيانه.
74) سوق لرواح: المقصود هو: ميدان القتال أو المعركة.
75) يشطهـم: تعني يشغلهم.
76) الأمر الأميري رقم (1): نشر الدّكتور/ محَمّد فؤاد شكري، الأمر الأميري رقم (1)، في كتابه: (ميلاد دَولـَة ليبَيا الحـَديثة.. وثائق تحريرها وإستقلالها)، وقد نقلتُ الأمر الأميري عن المصدر المذكور.
77) ناصر الكِزّة: هو إبن الشّيخ المجاهد عبْدالسّلام عبْدالقادر الكِزَّة، والذي أضطر إلى الهجرة في أواخر عام 1930م إلى مصر، وأقام في المنيا. شارك الشّيخ عبدالسّلام والد ناصر، في كلّ الأعمال الوطنيّة في ديار المهجر، وبعد وفاته في يوليو/ تموز 1940م، أصدر الأمير إدرْيس السُّنوُسي في 7 يوليو/ تموز 1941م، الأمر الأميري القاضي بتشكيل المجلس الإستشاري الأعلى، وجاء اسم ناصر (إبن الشّيخ عبْدالسّلام) الشاب الصغير وقتئذ في المكان الذي كان من المفترض أن يشغله والده ولكن الموت غيبته عنه، عرفاناً بدور الشّيخ عبْدالسّلام وتكريماً له.
78) عبْدالسّتار بك الباسل: هو سليل عائلة الباسل العريقة من عائلات بادية مصر التي تنحدر أصولها إلى ليبَيا حيث جاءت عائلة الباسل من ليبَيا إلى مصر عام 1870م، واستقرت بعد تنقلات كثيرة في نجع أبو حامد بالفيوم قبل أن يتغير اسمه إلى قرية (قصر الباسل). وارتبطت هذه العائلة ارتباطاً وثيقاً بالعائلة السُّنوُسيّة وعائلة سيف النّصـر. وساندت عائلة الباسل عن طريق عميدها حمد بك الباسل (1871م – 1940م) زعيم الجَهاد الِلّـيبيّ الشّيخ عُمر المختـَار في حربه ضدَّ الاستعمار الإيطالي، وقد كان حمد بك الباسل رفيق النّضال مع سعد زغلول. والشّيخ محمود بن محَمّد الباسل (والد حمد وعبدالسّتار)، كان كبير عائلة زيدان وعميد قبيلة الرماح، وبعد وفاته صدر أمر من خديوى مصر وكان وقتئذ توفيق باشا، بتعيين الشّيخ حمد الباسل عمدة لقبيلة الرماح، مكافأة لدوره الوطنيّ المتنامي ووفاءاً لوالده الذي قدّم خدمات عظيمة سنية لمصر وحكومتها. وفي دارسة أعدها الأستاذ/: أحمـَد الحوتي تحت عنوان: (حمد بن باشا الباسل) يقول عنه:..".. ولا ننسى أياديه البيضاء في مساعدة إخوانه الِلّـيبيّين أثناء هجرتهم إلى مصر إبّان الاحتلال الإيطالي الغاشم. وقد تبرع لهم بحوالي خمسمائة (500) فدان من أرضه، ليقيموا فيها، ويرعوا مواشيهم بها، وكساهم، وأطعمهم. كمَا تبرع للدولة العلية العثمانيّة وقتها ولجمعية الهلال الأحمر المصريّة. وقد انتخبته الحكومة المصريّة عضواً بالجمعيّةِ التشريعيّةِ نظراً لسمو مداركه..". هذه العائلة الكريمة لازالت تتمسك إلى الآن بالعادات البدوية الأصيلة، ولديها (صندوق تكافل) بإشتراك شهري حتَّى يعين الغنى الفقير. كان لعائلة الباسل دوراً مهماً في تاريخ مصر وقضية التحرّر من الأجنبي، خاصّة مقاومة الاحتلال الإنجليزي أيّام عميدها حمد باشا الباسل، الذي سافر لعرض قضية مصر أمام مؤتمر فرساى، ولا يقل دوره في طرح قضية تحرير مصر من الاحتلال عن دور الزّعيم سعد زغلول، وبعد أن عاد من المؤتمر تمّ القبض عليه ونفى إلى مالطا، قبل أن يعود لمواصلة دوره الوطنيّ. كمَا كانت لحمد الباسل مواقف عظيمة وخدمات جليلة قدمها لوطنه مصر، ولثورة عام 1919م. أيضاً، ساهم في تأسيس (حزب الوفد)، وترأسه لفترة من الوقت. جمعت بين حمد بك الباسل والشّيخ عبْدالجليل سيف النّصـر علاقة أخوة وتواصل ومساندة، وبعد وفاته استمر أخوه عبدالسّتار بك في التواصل مع آل سيف النّصر ومساندة القضيّة اللّـيبيّة. وحينما دب الخلاف في بداية أربعينات القرن المنصرم حول إمارة السِّيد إدرْيس السُّنوُسي كان عبدالسّتار بك الباسل من بين الذين حاولوا حسم هذا الخلاف وعقد عدة اجتماعات مع الِلّـيبيّين حتَّى تمكن من إبرام اتفاق نصّ على موافقة الزّعامات الِلّـيبيّة على مبايعة السِّيّد إدرْيس وتحقيق الوحدة تحت زعامته على أن يكون على رأس الدولة طول حياته مادام صالحاً للحكم، وكان ذلك في اللقاء الذي عقده في منزله يوم 14 يونيه/ حزيران 1946م ومحضر ذلك الاتفاق نشره الدّكتور محَمّد فؤاد شكري في صفحة (326 و 327) من كتابه: (ليبَيا الحديثة). تولى عبْدالسّتار بك الباسل رئاسة قبيلة الرماح, وعمودية عائلة الباسل بعد وفاة شقيقه الأكبر حمد باشا الباسل في 9 فبراير/ شباط 1940م. وكان عبْدالسّتار عضواً بارزاً في مجلس الشّيوخ إبّان العهد الملكي بمصرِ، ومن رجالات (حزب الأحرار الدستوريين) الكبّار. وبعد وفاة الشّيخ عبْدالجليل سيف النّصـر في عام 1942م، أخذ عبْدالسّتار بك الباسل وفداً من آل سيف النّصـر إلى مقر رئاسة الوزراء في القاهرة لشكر النحاس باشا دولة الرئيس (رئيس وزراء) على برقية التعزية والمندوب الذي أرسله نائباً عن شخصه الكريم لتقديم العزاء لهم. ويذكر أن حمد بك الباسل أخو عبْدالسّتار بك كان قد أراد عقد حفل تأبين للشّيخ عُمر المختـَار بعد استشهاده شنقاً في 16 سبتمبر/ أيلول 1931م على أيدي المحتل الإيطالي، في مسرح دار الأوبرا بمصر، ولكن السّلطات الإيطاليّة تدخلت لدى السّلطات الإنجليزيّة بمصر فمنعت عقد حفل التأبين في دار الأوبرا، فأقام حمد بك الباسل الحفل في قصره بـ(العباسية)، وقد دعا إليه نخبة من علماء ومشايخ وأدباء مصر والعرب، وكان من بينهم: حافظ إبراهيم وخليل مطران، وأمير الشعراء أحمـَد شوقي. وقد رثا شوقي، عُمر المختـَار، في قصيدة تعد من أروع قصائده والتي جاء مطلعها على النحو التالي:
رَكَزُوا رُفاتَك في الرّمال لِواءَ *** يستنهضُ الوادي صَباح مَســاءَ
يا وَيْحَهم نصبوا مناراً من دم ِ *** تُوحي الى جيلِ الغدِ البَغْضـــاء
ما ضرّ لو جعلوا العلاقة في غد *** بيـن الشعوبِ مَودّة ً وإخــــــاءَ؟
جُرْحُ يصيحُ على المدى، وضحيّةَّ *** تلتمّسُ الحريّةَ الحمــــــراءَ
يا أيُها السيف المجرّدُ بالفـَـلا *** يكسو السيوفَ على الزمانِ مَضاءَ
تلك الصحاري غِمْدُ كل مُهنّد ٍ *** أبْـلَى فأحسن في العدوَّ ِ بـــــلاءَ
ملحوظة: جزء من المعلومات الواردة في هذا التعريف منقولة إمّا حرفياً أو بقليل من التصرف، عن مجلّـة: (اليوم السّابع) تحت عنوان: (الباسل.. العائلة التي كافحت مع عُمر المختَار وسعد زغلول) والصادرة بتاريخ الخميس، 16 أكتوبر/ تشرين الأوّل 2008م.. وباقي المعلومات من حوار أجريته مع أحد أبناء عائلة سيف النّصـر.
مصادر ومراجع:
م39) الجنرال رودلـفو غراتسياني (RODOLFO GARZIANI) – كتاب: (إعادة إحتلال فـَزّان/ LA RICONQUISTA DEL FEZZAN) - ترجمة: عبدالسّلام باش إمام، ومراجعة: صلاح الدّين حسن السّوري، من منشورات "مـَركز جـَهاد الِلّـيبيين للدّراسـَات التاريخيّة" الصادر في طرابلس/ ليبَيا عام 1993م.
م40) تقرير كتبه (القريتلي) قائد (الباندا) التي حملت إسمه، وهو تقرير سريّ من أرشيف (وزارة الحرب الإيطاليّة) – تعريب الأستاذ1 مفتاح الشّريف، ونشره على ثلاث حلقات في مقالة تحت عنوان: (ذكرى القرضابيّة وخفاياها).

م41) الدّكتور محَمّد فؤاد شكري – كتاب: (السُّنوُسيّة دِيـنُ وَ دَولةُ) – الطبعة الأولى طبعت في عام 1948م، وهذه طبعة ثانيّة منقحة، أشرف عليها وراجعها الأستاذ/ يوسُف المجريسي، وصدرت عن مركز الدّارسات الِلّـيبيَّة (أكسفورد – بريطانيا) عام 1426 هجري الموافق 2005م.
م42) نفس المصدر السّابق.
م43) نفس المصدر السّابق.
م44) نفس المصدر السّابق.
م45) الجنرال رودلـفو غراتسياني (RODOLFO GARZIANI) – كتاب: (إعادة إحتلال فـَزّان/ LA RICONQUISTA DEL FEZZAN) - ترجمة: عبدالسّلام باش إمام، ومراجعة: صلاح الدّين حسن السّوري، من منشورات "مـَركز جـَهاد الِلّـيبيين للدّراسـَات التاريخيّة" الصادر في طرابلس/ ليبَيا عام 1993م.
م46) نفس المصدر السّابق.
م47) الدّكتور علي عبْداللطيف حميدة – كتاب: (المجتمع والدولة الإستعمار في ليبَيا) – الصادرة طبعته الأولى يناير/ كانون الثّاني 1995م عن مركز دراسات الوحدة العربيّة.
م48) الدّكتور محَمّد فؤاد شكري – كتاب: (ميلاد دَولـَة ليبَيا الحـَديثة.. وثائق تحريرها وإستقلالها (1945م – 1947م) – الصّادر عن مطبعـَة (الاعتماد) بالقاهرة عام 1957م.
م49) الدّكتور محَمّد فؤاد شكري – كتاب: (السُّنوُسيّة دِيـنُ وَ دَولةُ) – الطبعة الأولى طبعت في عام 1948م، وهذه طبعة ثانيّة منقحة، أشرف عليها وراجعها الأستاذ/ يوسُف المجريسي، وصدرت عن مركز الدّارسات الِلّـيبيَّة (أكسفورد – بريطانيا) عام 1426 هجري الموافق 2005م.
م50م) ويكيبيديا ( الموسوعة الحرَّة) على شبكة الإنترنت – تبويب تحت عنوان: (قبيلة القذاذفة).
م51) دبليو. بي. كينيدي شو (W. B. Kennedy Shaw) – كتاب: مجموعة الصّحَراء بعيدة المدى (Long Range.. Desert Group )، قصّة العمل في ليبيا من 1940م إلى 1943م (The story of its Work in Libya 1940 - 1943).
م52) الدّكتور/ محَمّد فؤاد شكري – كتاب: (السُّنوُسيّة دِيـنُ وَ دَولةُ) – الطبعة الأولى طبعت في عام 1948م، وهذه طبعة ثانيّة منقحة، أشرف عليها وراجعها الأستاذ/ يوسُف المجريسي، وصدرت عن مركز الدّارسات الِلّـيبيَّة (أكسفورد – بريطانيا) عام 1426 هجري الموافق 2005م.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.2. سيرة حيَاتـه وَجَهاده

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-05-12, 2:03 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.2. سيرة حيَاتـه وَجَهاده

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-12, 3:28 pm

شكرا للمتابعة..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى