منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
اليوم في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
اليوم في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
اليوم في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
اليوم في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
اليوم في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
اليوم في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
اليوم في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
اليوم في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
اليوم في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

» الثني يعقد اجتماعًا لمناقشة الأحوال بمدينة درنة
اليوم في 9:32 am من طرف STAR

» بلدية طبرق تبحث علاج مشاكل تلوث المياه و الشواطىء بالمدينة
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


حدث في مثل هذا اليوم 21/6/1370 هـ تشكيل أول حكومة اتحادية مؤ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حدث في مثل هذا اليوم 21/6/1370 هـ تشكيل أول حكومة اتحادية مؤ

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-12, 12:38 pm


حدث في مثل هذا اليوم 21/6/1370 هـ تشكيل أول حكومة اتحادية مؤقتة في ليبيا برئاسة محمود المنتصر
من المعلوم أن الاحتلال الإيطالي البغيض كغيرة من النظم الاستعمارية البائدة ، حاول فرض سيطرته بنشر الفتن والخلافات في الأوساط الليبية في الأقاليم الثلاث ( طرابلس ، وبرقة ، وفزان ) .. حيث كان نفوذ الجالية الإيطالية واسعا في المنطقة الغربية ، وتأثير الوجود الفرنسي واضحا في المنطقة الجنوبية ، وتأثير مصر في المنطقة الشرقية حقيقيا .. الخ .
هذه الأوضاع الاستثنائية العارضة في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية ، كانت من الأسباب التي دفعت الجمعية التأسيسيـة الوطنية إلي اختيار نظام الحكم الاتحادي موضوع الدستور الذي أصدرته في ( 22 أكتوبر 1951 ) .. وبعد إعلان استقلال البلاد في ( 24 ديسمبر 1951 ) كانت مهمة وضع مؤسسات الدولة الحديثة واختيار الرجل المناسب لرئاسة أول وزارة تتولي هذه المسئوليات ، كانت مهمة دقيقة وعسيرة وهامة ، وعندما عرض الأمر علي الأستاذ ( علي بي الجربي ) لما له من كفاءة وخبرة سياسية واسعة ، أشار إلي اختيار الأستاذ ( محمود بي المنتصر ) لما له من كفاءة ووجاهة ومكانة اجتماعية مرموقة في المنطقة الغربية ذات الكثافة السكانية المؤثرة .
بالفعل تم الاتفاق علي اختيار الأستاذ ( محمود بي المنتصر ) وهو شخصية وطنية بارزة معروفا محليا وإقليميا بكفاءته وحزمه وخبرته السياسية الواسعة ، فكان اختياره لرئاسة أول وزارة ليبية بعد إعلان الاستقلال اختيارا مناسبا وموفقا ، وكما ذكرت في المقالات السابقة لست بصدد كتابه السيرة الذاتيـة للشخصيات الوطنية ، ولا تقييم أعمالهم السياسية ، ولكن اهتم فقط بالجوانب الإنسانية التي ميزت شخصياتهم ، من خلال استعراض بعض المواقف الاجتماعية العارضة ، ومنها ما يساعدنا علي التعرف علي شخصية المرحوم ( محمود بي المنتصر ) ما يلي : –
1 – أثنـاء رئاسـة أول وزارة بعد إعـلان الاستقلال من ( 1951 – 1954 ) ، بـادر إلي وضع نظـام قضائي وإصدار تشريعـات متكاملـة ، وقد اشرف علي تلك المهمـة السيادية المرحوم ( د . فتحي الكيخيـا ) وزير العـدل آنذاك ، مستعينا بالمشـرع المصري الكبيـر ( د . عبد الرزاق الصنهوري ) علي وضع منظومـة قضائية متكاملة وموسوعة تشريعات مدنيـة وتجاريـة علي غرار التشريعـات المصرية ، كما أنشأ المصرف المركزي الليبـي الذي أصدر أول عملة ليبيـة جديـدة بدلا من العملات الأجنبية المتداولة آنذاك ، ثم أهتم بتنظيم الشرطة وجيش الدفاع الوطني .. الخ .
وضع مؤسسـات الدولـة المختصة بالتنظيم المالـي والقانوني والأمن القومي هي من أهـم وأدق وأصعب المهمات الوطنيـة ، لأنها تتعلق ببناء نشأة دولة ليبيـة حديثـة ، وقد استطاع ( محمود بي المنتصر ) إنجازها بمساعدة معاونيه من المخلصين الذين ساهموا في وضع أسس الدولة الليبيـة الحديثة التي أهلتها إلي عضوية الأمم المتحـدة في ( فبراير 1952 ) ، كما أهلته في تقديري إلي استحقاق وصف ( رجل الدولة ) الذي يوصف به عادة المسئولين عن إنجاز مهام وطنية كبري .
2 – أثنـاء إدارتـه لمسؤوليات الوزارات التي ترئسها في ( 1951 و 1964 ) ، لوحظ تدرجه في اختيار مساعديه من الأجيال المتعاقبة بحسب مراحل المسئوليات ، في البداية اعتمد علي مساعدين من الرعيل الأول في مقدمتهم رفيقه وصديقه ( علي بي الجربي ) ذو الخبرة السياسيـة الواسعـة ، والأستاذ ( محمود البشتي ) المتخصص في شئون التعليم والتربيـة ، و ( د . فتحي الكيخيا ) ذو الخبرة القانونية الثرية ، والأستاذ ( الطاهر القرمانلي ) ذو النفس المرحة الطبيعيـة ووريث أسرة ( القرمانلي ) ، و ( د . علي العنيزي ) الخبير الاقتصادي ، ثم في مرحلة لاحقة استعان بشخصيات من الرعيل الوسط القادر علي مواكبة التطورات الحديثة مثل ( المهندس فؤاد الكعبازي ) ذو المواهب المتعددة ، والأستاذ ( عبد المولي لنقي ) المشهود له بالنزاهة والروح الوطنية الصادقة ، والأستاذ ( عمر الباروني ) المتخصص في الشئون الدبلوماسية ، والاستاذ ( فتحي الخوجة ) الخبير في شئون المراسم والدواوين .. الخ .وفي وزارته الأخيرة ( 1964 – 1965 ) اعتمد في اختياره علي العناصر الوطنية الشابة القادرة علي العطاء المتناسب مع متغيرات الأوضاع الدولية المعقدة ، وكان اغلبهم من وسط المحاميين نذكر منهم الأستاذ ( كامل المقهـور ) ، والأستاذ ( منصور الكيخيـا ) ، والأستاذ ( ابراهيم الميت ) والأستاذ ( عبد الحميد البكوش ) الذي تأهل فيما بعد إلي رئاسة الحكومة الأخيـرة .
لاشك أن التنوع والتدرج في الاستعانة بجهود الأجيـال المتعاقبة ساعد علي تجديد الحيويـة في نشاط الأجهزة الإدارية ومكنها من مواكبة التقدم والحداثـة .
3 – من المعروف عنه عندما تنتهي مهمة الوزارة المكلف برئاستها ينزوي في بيته العربي البسيط .. وعندما كنا نزوره بمناسبـة الأعيـاد يستقبلنا ببشاشته المعتادة ويستضيفنا في مربوعة الاستقبال البسيطة المزين جدرانها ببعض الأسلحة القديمة التي تعود إلي العهد القرمانلي ، وفي حديثنا معه كنا نشعر بصدق ونزاهة وقناعة ذلك الرجل ذو الكبرياء الوطنية الذي رغم الظروف القاسية لم ينحني يوما ما إلي العمل في المؤسسات التجارية الخاصة احتراما لمكانه الوظائف السيادية التي كان يشغلها ، إن القناعة والكبرياء الوطنية أهم ما يميز شخصية المرحوم ( محمود بي المنتصر ) بخلاف بعض رؤساء الوزارات الآخرين وخاصة احدهم المعروف بتهافته علي العمل في خدمة الشركات الأجنبية ؟ .
4 – مبني السفارة الليبيـة في ( روما ) من أهم مباني السفارات الأجنبية في العاصمة الإيطالية ، اشتراه ( محمود بي المنتصر ) بثمن زهيد من الفاتيكان الذي فضله عن بقية الأثرياء الإيطاليين المتنافسين علي شرائه بأثمان مغرية ، وقد أصبح المبني مقرا مشرفا للسفـارة الليبيـة في ( روما ) ، له موقع استراتيجي في ( روما ) وقيمة معمارية وفنية ثمينة ، وهذا الاستثمار الهام يعود الفضل في اقتنائه إلي احترام الفاتيكان لشخصية ( محمود بي المنتصر ) ولمكانه الدولـة الذي يمثلها كسفير لدي الحكومة الإيطالية ، وفي تلك الفترة التي كان فيها سفيرا في ( روما ) لم يمر أي وفد ليبي بالعاصمة الإيطالية دون أن يستضيفه علي حسابه الخاص في أرقي مطاعم ( روما ) ، وقد لاحظت عمق احترام الإدارة وطاقم الخدمات للسفير الليبي في شكل الاحتفاء بضيوفه الكرام .. وقد لاحظت نفس المشهد عندما زرته في احد فنادق ( باريس ) التقليدية ، حيث كان يقضي فترة نقاهة وراحة ، محافظا علي الوقار والكبرياء الوطنية في التعامل مع الأجانب .
هذه المواقف الاجتماعية البسيطة العارضة توضح لنا الجوانب الإنسانية والصفات الأخلاقية النبيلة في شخصية المرحوم ( محمود بي المنتصر ) التي تميزت بالنزاهة والإخلاص والوقار والكبرياء الوطنية .. وذلك ما يجعلنا نحترمه ونعتز بذكراه ونضعه في مقدمة رجال الدولة الذين اخلصوا في خدمة هذا الوطن وساهموا في تقدمه وبناء نهضته الحديثة .
إن موروث عطاء الأجيال السابقة يشكل التراث الوطني الذي تعمل الأجيال الحاضرة علي إثرائه بعطائها المتواصل وتسترشد به في مسيرتها نحو تحقيق التقدم والازدهار ، ولهذا ينبغي أن نتذكر المسئولين السابقين المخلصين ونحافظ علي مكانتهم المستحقة في الذاكرة الوطنية وفي مقدمتهم الأستاذ ( محمود بي المنتصر ) الذي انتقل إلي رحمة الله عام ( 1970 ) ونعتبره احد أعلام تاريخنا المعاصر الذي نعتز به .

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حدث في مثل هذا اليوم 21/6/1370 هـ تشكيل أول حكومة اتحادية مؤ

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-05-12, 1:02 pm

الله يا أيام زمان .. ياما حكولنا هلنا عليها .. كانت حلوة لكن مطعمة بالمرارة .. لكن مش كيف أيام الدجل والتليس والنفاق الكذابية واللجان الكفرية .. ستكون ليبيا في مصاف دول العالم بأبنائها الأبطال بإذن الله.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حدث في مثل هذا اليوم 21/6/1370 هـ تشكيل أول حكومة اتحادية مؤ

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-12, 3:31 pm

ان شاءالله ياارب ..ليبيا لها تاريخ عظيم بس المقبور كان طامسه..والواحد كيف تم يعرف في حقاائق ..ناسنا وهلنا الي قبلنا
شكرا للمتابعة..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى