منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
أمس في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-14, 10:33 am

حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

قبل أن اعتزل هذا المجلس الوطني الانتقالي كنت رئيس باللجنة الأمنية في المجلس الوطني الانتقالي ولكني لاحظت أنهم يتجاوزوني عمداً وابتعدت عنهم وأعلنت صراحة عن الفساد والتجاوزات التي تحدث في المجلس عبر الإذاعات المرئية وقمت بجولة كبيرة في المناطق الشرقية وأوضحت لهم بان الثورة مسروقة وان الدولة الموجودة الآن هي دولة القذافي ولكن بدون وجود القذافي والموجودين هم أذناب القذافي الذين يسيرون الدولة الليبية ويُهيئ لهم كل الفرص لاستمرار هذه الدولة وفعلاً عندما قام دعاة الفدرالية بهذه المجهودات الكبيرة اختاروني على أن أكون رأساً على مجلس برقة الإقليمي ولذلك فضلت التعاون معهم لعلنا يمكننا أن ننقذ ما يمكن إنقاذه من هذا الوطن الذي لا يزال مغتصباً حتى الآن.
توجد في المجلس الانتقالي تجاوزات في التعيينات وفي التصرف في أموال النفط ولازالت موجودة حتى الآن.

-ما نوعية هذه التجاوزات في المجلس الانتقالي باختصار لو سمحت؟
أهم التجاوزات الآن هي ما اعترف به شاهد من أهلها وزير المالية عن المليارات التي تدخل ومن ثم تخرج ولا يدري إلى أين تذهب ومع الأسف أن هذا الوزير قد صرح بهذا التصريح ولم يتخذ المجلس أي إجراء شفاف ولا الحكومة لإفهام المواطنين بان هذا الأمر هل هو صحيح أم هو مجرد محض افتراء لذلك أرى أن السكوت علامة الرضي لأننا نعلم بان عبد الجليل قال هناك تضخيم بمعنى أن من ضمن المعترف فيه ولكن ليس بهذه المبالغ الكبيرة.-في أيام حكومة جبريل المستقيل

صرحت بان هناك اختلاسات في النفط حينذاك الدكتور علي الترهوني كان يشغل وزير المالية ومسئولا عن النفط ما تعليقك؟
صرحت بوجود تجاوزات خاصة في التعيينات وفي التصرف في أموال النفط والتصرف لا يزال موجوداً حتى بعد خروج الدكتور علي الترهوني وجبريل.

-من المتصرف الأساسي في هذه التجاوزات في أموال النفط؟
من المعروف أن الترهوني كان مسئولاً عن المالية ومسؤوليته عن المالية لابد له أن يُبين بشفافية عن دخل ليبيا، عن كم قيمة دخلت إلى ليبيا وكم القيمة التي انفق منها في دخل ليبيا وحتى يكون المواطنين من الشعب الليبي على بينة وإطلاع لكن مع الأسف الشفافية غير موجودة لدينا نهائيا.

- ماذا حققت من معالجة بعض المشاكل أثناء تواجدك كعضو بالمجلس الانتقالي؟
المشاكل التي كانت في المجلس لا يستطيع أن يحققها احمد الزبير ولا غير احمد الزبير لأنهم كلهم يتطلعون إلى تحقيق مصالحهم الذاتية وهي إما أن يكونوا سفراء في الخارج أو لديهم مصلحة أخرى يريدون تنفيذها ولذلك هم لا يعارضون أي عمل يقوم به رئيس المجلس الانتقالي ولهذا السبب ابتعدت عن المجلس الانتقالي منذ شهر نوفمبر لعام 2011م .

-لماذا تم اختيارك كرئيس مجلس برقة تحديداً؟
وذلك حسب ما صرح به الفدراليون أنهم اجتمعوا على تحديد من يرأس المجلس واختلفت القبائل فوجدوا بان الشخص الذي يُجمع عليه هو العبد لله نظراً للتاريخ والنضال الذي مارسته ضد القذافي في خلال احدى وثلاثين عاما في سجون القذافي بحكم إعدام والحمد لله لم أكن موظفاً عند القذافي ولم أخذ من المجلس الوطني الانتقالي فلساً واحداً كما اخذ الباقون بالملايين ولا توجد علينا أدلة ضدنا.

-كيف قبلت كرئيس مجلس برقة دونما استفتاء عامة الشعب وبرقة تحديداً حيث أن نحو خمسة ألاف فدرالي اجمعوا على تكليفك كرئيس لمجلس برقة لا تعني الشعب الليبي بأكمله ولا تعني كل المواطنين القاطنين في برقة ما تعليقك؟
أنا أتكلم عن مجلس قبائل برقة بأجمعها كانت مجتمعه.

- أليس هذا الاجتماع للقبائل جهوي بالإضافة أن يوجد فيه إقصاء وإشكالية للإخوة النازحين من مدينتي تاورغاء وسرت ببنغازي؟
لا توجد إشكالية في هذا الموضوع هؤلاء القبائل الذين يمثلون معظم سكان برقة شعروا بالتهميش والإقصاء وبالذلة واختاروا هذا النظام الذي يُحقق توزيع الثروة بعدالة وتوزيع الوظائف وتخفيف معاناة المواطنين من السفر إلى طرابلس ولكن سكان تاورغاء وسرت هؤلاء مهجرون قصراً.

- للأسف لم يعالج السيد عبد الجليل مشكلة النازحين من تاورغاء وسرت ما رأيك؟
لم يعالجها ولن يعالجها عبد الجليل مشكلة النازحين من تاورغاء المهجرون قصرا وهم ضيوفنا في بنغازي لان بيوتهم ومساكنهم في تاورغاء ولكن الخوف والرعب هو الذي ألجأهم إلى أحضان الشرق.
♦مدينة مصراته تعمل بنظام الكون فدرالية

-كيف ترى في تسيير العمل بمدينة مصراته؟
مدينة مصراته تعمل بنظام الكون فدرالية لان الفدرالية عبارة عن إدارة ذاتية للإقليم وفي ضمن الدولة الواحدة ولكن الذي يحدث بمصراته هو أنها تقوم بإبرام اتفاقيات مع دول خارجية وتُسير رحلات بدون علم الدولة الليبية وتُسيطر على منافذ المنطقة التي فيها ولهذا اعتبر مدينة مصراته كون فدرالية وليست فدرالية.

- هل سيتم إنعاش وإرجاع عهود المملكة السنوسية بعد تكليفك رئيس مجلس برقة حيث يوجد إعلان عن مؤتمر برلماني لمملكة وذلك وفق دستور 1951م المتوقع انعقاده في الفترة المقبلة؟
الناس يعلقون عن اسم السنوسية الكثير من الاتهامات والسنوسيين في هذه الفترة ولا بعد سقوط المملكة الليبية لم ينادون بالمملكة فالعائلة السنوسية معتزلة عن السياسة، وأنا فقط من انخرط في السياسية وانغمست فيها منذ أيام القذافي وحتى الآن بان ليس في أذهاننا إعادة مملكة أو غير مملكة ولكن في أذهاننا هو أن ترتاح هذه البلاد وان تنال حقوقها كاملة في ضمن ليبيا الموحدة فليبيا وعاء يتسع له الجميع ومن كان في ذهنه هذا التصور فليطرحه بعيداً.

- هل تواجدك كرئيس مجلس برقة بشكل مؤقت حتى تستقر الأمور ومن ثم يتم استفتاء الشعب لاختيار نوعية الحكم ملكي أو جمهوري أو غيره وذلك وفق اختيار إرادة الشعب الليبي؟
نحن قلنا إن نوعية اختيار الحكم تعتمد على استفتاء الشعب إن أرادها جمهورية أو ملكية فهو حر ولكننا لا ندعو إلى المملكة.

-دستور عام 1951م جيد لكن قديم يحتاج للتعديل ونحن في الألفية الثالثة 2012م ما تعليقك؟
هذا الدستور أقرته الأمم المتحدة وبمساعدة الأمم المتحدة فهو دستور جيد نحذف منه ما نشاء من لا يلائمنا وهو ليس قرآن منزلاً ونأخذ المفيد منه لتحقيق حياتنا.
الوضع الحالي في ليبيا ليس بدولة وإنما هي فوضى عارمة

- كيف تقيم الوضع الحالي في ليبيا؟
الوضع الحالي في ليبيا ليس بدولة وإنما هي فوضى فالحدود مفتوحة على مصارعها والأموال تنهب وتسرق جهارا ونهاراً والاعتداءات على الأعراض والأموال والساكنين من قبل جماعات مسلحة ادعت أنها ثورية ولكنها بعيدة عن الثورة والثوريين هذه الأشياء التي تحدث بكثرة في الغرب ليست كما تحدث لدينا في الشرق لكن توجد لدينا بعض التجاوزات.

- المجلس والحكومة في مكان والشعب في مكان آخر ألا ترى هذا انفصال كامل عن القاعدة الشعبية للشارع الليبي؟
المجلس في برج عاجي ولم يتحرك هذا المجلس إلا بعد أن هزته كلمة الفدرالية وبدأ يصحو ولكنه مازال يحتاج إلى نعاس آخر وهو والحكومة معاً.
لماذا صدرت الحكومة جواز سفر شبيه بالجواز الأمريكي؟؟

- ما رأيك في قرار جديد أصدرته الحكومة الانتقالية المؤقتة لجوازات السفر بغلافه الأزرق ومكتوب عليه باللغة الانجليزية وشبيه بل طبق الأصل للجواز السفر الأمريكي ومكتوب عليه الجمهورية الليبية ،أليس هذا إجراء ارتجالي عشوائي من الحكومة المؤقتة ولم يتكون البنيان الأساسي للدولة الليبية ولم يُستفتى الشعب الليبي عن نوعية الحكم جمهوريا أو ملكيا أليس هذا تجاوزاً لإرادة الشعب؟
هذه الإجراءات العشوائية المؤقتة تعودنا عليها من هذه الدولة والحكومة التي لا تسيطر حتى على عاصمة ليبيا بالأمس كان هناك اعتداء على مقر الوزارة بأسلحة ثقيلة ويوجد جرحى ومصابين وغيرها إذا هي حتى على مقر الحكومة لم تسيطر فكيف تسيطر على باقي الإقليم وعمل الجوازات باسم الجمهورية الليبية هذا تجاوزاً لإرادة الشعب الليبي لان الشعب لم يقر بجمهورية ولا جماهيرية ولا ملكية ولم يُستفتى بعد فكان الأولى أن تستمر الجوازات السابقة إلى أن يُقرر شكل الدولة من قبل الشعب الليبي.
يوجد البعض من المجلس و البعض من الحكومة يجمعون كتائب الطاغية ويعطونهم الأموال الطائلة والأسلحة وسؤالنا لمن يعدونهم هؤلاء؟

-كيف ترى الحكومة والمجلس الانتقالي بشكل عام من حيث الأداء ومواكبتهما للأحداث بليبيا؟
لا أرى لا مجلساً ولا حكومة لان المجلس والحكومة يفترض أن يكون لهما موقف ايجابي في إنشاء الجيش ولكن هما الآن يستغلان هذه الأمور لتفريق الثوار وفي نفس الوقت يوجد البعض من المجلس و البعض من الحكومة يجمعون كتائب الطاغية ويعطونهم الأموال الطائلة والأسلحة وسؤالنا لمن يعدونهم هؤلاء ؟

-ردة الفعل عن الإعلان الفدرالي في تظاهرة الجمعة المليونية حدث ضرب وصدام ويشاع بوجود عناصر من مصر قد تم تأجيرهم بالأموال من قبل الطيب الصافي هل هذا الكلام صحيح؟
هذه دعايات من المجلس الوطني الانتقالي.

-أعلنت الفدرالية في مواجهة لعدم الحلول المطروحة هل الفدرالية هي الدواء لمرض المركزية المزمنة؟
اعتقد أن الفدرالية هي انجح دواء لهذه المركزية التي استعبدتنا طوال ثلاثة وأربعين عاما وليس اثنين وأربعين عاماً حيث اثنان وأربعين عاما في عهد القذافي والآن الأدهى وألامرّ من عهد القذافي.

- هل هناك بدائل مرضية لكم وللمعارضين للمشروع الفدرالي وما هي هذه البدائل؟
الآن مشروع الفدرالية لا بديل عنه لأنه في رأيي هو الذي يحقق الكثير من آمال هذا الشعب وكثير أيضا من هؤلاء لا يستطيعون حراكاً لان برقة هي قطب الرحى في كل أمر يخص ليبيا في وحدتها وفي استعبادها برقة هي التي وحدت ليبيا في عهد الملك إدريس رحمه الله وبرقة هي التي أتت بالقذافي الذي احضروه ضباط برقة وكان سبب في خراب ليبيا وبرقة التي أسقطته ولو لم تتحرك بنغازي وبرقة بأكملها لكنا نرزح تحت نير الاستعمار في حكم القذافي.

-البعض يطرح نظام المحافظات كالمجلس الانتقالي في مواجهة المركزية بحيث يصبح المحافظ هو الممثل الدستوري لرئيس الوزراء؟
المحافظات عبارة عن شعبيات في حكم القذافي والمحافظة ليست دستورية بحيث تحفظ الحقوق الدستورية وإنما تحفظها هي الولاية التي ينص عليها في صلب الدستور ثم المحافظات ما هي إلا تقسيمات إدارية ليس إلا.
سنتقدم برفع دعوى قضائية ضد رئيس المجلس الانتقالي عن اتهامهم لنا بالخيانة في المحاكم الليبية وان لم نجد الإنصاف سنقدمها إلى المحاكم الدولية.

-الهجوم القاسي الذي قابلت به الدولة في اجتماع الفدرالية بمؤتمرها الأول هل تراه منطقياً وموضوعياً من هول الواقعة على الصامتين؟
هو في الواقع لهذا الهجوم المؤسف إلا انه يدل على عقلية استبدادية مازالت مستمرة من عهد القذافي وجميع التصرفات والتخوين وغيرها من عقلية المقبور لدرجة أنهم مثلاً اتهمونا بالخيانة وبالطابور الخامس وغيرهما من النعوت وثم جاءوا بمبارك الشامخ واحضره السيد مصطفى عبد الجليل وقال هذا الرجل الوطني.

-اتهمتم بالخيانة وبعدم المشروعية ولا شعبية لكم دون أن تطرح فكرة التصويت على هذا المشروع السياسي البديل كيف تقرأ ذلك؟
والله اتهامهم لنا بالخيانة أولا هو اتهام باطل ولا يليق برئيس مجلس وطني انتقالي أن يقول ذلك وليأتي بدليله وما هي مستنداته التي تفيد بصحة أقواله ضدنا ؟ وسنتقدم برفع قضية للمحكمة في المحاكم الليبية وان لم نجد الإنصاف سنقدمها إلى المحاكم الدولية.

-هل انتم ماضون في مشروعكم السياسي وما مدى عمق دلالة ذلك في الشارع الليبي وفي عمق المنطقة الشرقية؟
مشروعنا السياسي ماضيين فيه بإذن الله سبحانه وتعالى، ووجدنا القبول والتأييد من كافة شرائح هذا المجتمع ومن عارض فالمعارضة هي دليل صحة وليست دليل مرض ونحن نقدر الرأي الآخر ونحترمه وان تطلب الأمر حتى نستفتي إقليم برقة في قضية الفدرالية ونحن مستعدون بإشراف محايد بان يكون هناك استفتاء لهذه الفدرالية ولا نخشى نتيجة التصويت إن كان معنا فأهلا وسهلا وان لم يكن معنا فنحن نرضخ إلى نتائج.

-كيف يكون هذا الإشراف المحايد؟
الإشراف المحايد عن طريق الأمم المتحدة.

-أعلنت الحكومة الليبية برصد ثمانية وستين مليار دولار كميزانية لبناء ليبيا بما فيها مرتبات وهذا إجراء خاطئ عشوائي لان البلاد غير مستقرة لرصد هذا المبلغ الضخم والأول في تاريخ ليبيا، وبعد الإعلان عن إقليم برقة البعض من المنطقة الغربية كان يفكر بأخذ القيمة الكبيرة من قيمة الكعكة من جملة ثمانية وستين مليار دولار وستصرف مبالغ قليلة عن البناء ومرتبات المواطنين وما إلى ذلك ولكن عندما تقسم هذه المبالغ في حالة تنفيذ الفدرالية على نحو ثلاثة أقاليم برقة، فزان، طرابلس ستقسم المبالغ بالتساوي على نحو اثنين وثلاثين مليار دولار لكل إقليم ألا ترىّ للمقاومة الشرسة من المنطقة الغربية المعارضين للفدرالية على هذا المبلغ الضخم بالدرجة الأولى؟
توجد مقاومة شرسة لان الذين يستفيدون في السابق وفي اللاحق لا يرغبون في التنازل عن هذه الميزات التي كانت لهم، كما يوجد في المنطقة الغربية والجنوبية الكثير من المهمشين ولكن الذين استغلوا أموال الدولة ومازالوا يستغلون وهؤلاء هم الذين يحاربوننا بكل شراسة لمشروع الفدرالية ولو استفتى هذا الشعب وأعطى برامج توعية جيدة لكان له موقف آخر.

-هل الرافضين في برقة قلة أم غالبية؟
أرى الفدراليين أعدادهم في تزايد وقوة في كل يوم.

-الرأي العام العالمي رفض الإرهاب العالمي والقمع الذي تعرضت له مسيرة الفدرالية ما هي مؤشرات ذلك؟
المسيرة الفدرالية كانت مسيرة كبيرة جداً وكانت مسالمة ولكن اعتدى عليها بالرصاص وبالحجارة.

-من هؤلاء المعتدون على هذه التظاهرة السلمية للفدراليين برأيك؟
هؤلاء من سخرهم المجلس الوطني الانتقالي لإفساد المسيرة وللادعاء بان الفدراليون قد اشتبكوا مع بعضهم البعض وهذه ادعاءات غير صحيحة لان هناك مراقبين ومصورين دوليين فالكذب ليس له أرجل يستطيع أن يقف بقوة.

- ما رأيك في فتوى الشيخ الصادق الغرياني عن الفدرالية وكان مانع الشباب من الصلاة في الساحات كساحة التحرير ولكن بمجرد التظاهرة ضد الفدرالية أفتى بالصلاة في الساحات لأوقات الصلاة في الجمعة المليونية ضد الفدرالية؟
أولا أن الشيخ الصادق الغرياني حفظه الله لو تمسك بالآية الكريمة، بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) " الآية من سورة الحجرات لكان أفضل له من أن يصدر فتوى دونما أن يعرف الحق مع هذا الجانب أو ذلك الجانب، كما أن الاعتداء على المسيرة السلمية للفدرالية كان من الأولى لمؤسسات المجتمع المدني والحقوقيين الذين يدعون أنهم يناهضون الاستبداد أن يرفعوا عقيرتهم بالاستنكار ولم يستنكر أحدا منهم للأسف وكان على المجلس الوطني الانتقالي أن يرفع عقيرته بالاستبداد والحكومة المؤقتة وعندما حدث الاعتداء على المجلس الانتقالي في منطقة الحدائق لم اسمع عن أي بيان من الحكومة فالحكومة صم بكم فهم لا يعقلون.

-ألا تخاف من تقسيم ليبيا حين تصرون على مشروعكم الفدرالي؟
نحن قلنا أن كلمة الفدرالية تعني الاتحاد وليس تعني التقسيم والفدرالية كانت موجودة في ليبيا في أيام الملك إدريس فهل كانت برقة منفصلة عن ليبيا وطرابلس منفصلة عن ليبيا فليجاوبونا عن هذا السؤال.

- ما هي مساحة الحوار مع الآخرين للتفاهم والإقناع خصوصاً مع المجلس الانتقالي؟
في تصريح رئيس المجلس الانتقالي بأنه يدعو للحوار وأجبناه بأحسن مما دعا وقلنا له نحن أيضا متفتحين الأذهان والصدور والقلوب لحل المشكلة الليبية بالحوار وليس بالتهديد بالقوة التي هدد بها السيد عبد الجليل ووزير داخلتيه والذي يستعمل القوة سيكون مصيره كمصير القذافي.

-انتم كشخصية دولية حقوقية تعرضتم للاضطهاد والسجن بما لا يقاس هل دوافعك السياسية التي قادتك إلى هذا الموقف؟
الدافع السياسي هو حبي لهذا البلد لأننا رُبينا على محبة ليبيا وليس على الأنانية الذاتية ولا أفكر في المناصب ولولا على حفاظنا على تجمع هؤلاء رؤساء القبائل والمجتمع الموجود معهم لما قبلت أصلا لكنني حفاظاً على هذا التجمع ولان المصلحة موجودة في هذا الطرح وقبلت به مختاراً.

-في زمن القذافي كان أبناء إقليم برقة يساقون إلى السجون في غرب ليبيا ولن يراهم احد بعد ذلك وحتى بعد موتهم أليس هذا عملاً مجحفاً وظالماً ومبرراً للمناداة بالفدرالية الجهوية واللامركزية؟
فالسجون كانت مليئة بأبناء برقة بصورة خاصة وأبناء المناطق الغربية وبعض المناطق الجنوبية لكن الغالبية كانت من هنا وهؤلاء الذين قتلوا في أبو سليم وغيرهم كانت مجموعات اغلبهم من منطقة برقة الذين قتلوا وعذبوا وأصيبوا بعاهات مستديمة كانوا في قضية لأبناء برقة، ألا مركزية كلمة مطاطة لا يعرف لها من رأس من ذيل لكن نحن ننشد العدالة في كل شيء ولذلك لما تغيب العدالة فالإنسان يجب أن يقف لموقف صامد لإعادة الحق إلى أهله.
- هل من مؤتمر صحفي شامل تجيبون فيه على جميع الأسئلة وفي مركز إعلامي محترم حتى يعرف العالم محلياً ودولياً مبعث هذا النداء الفدرالي حيث أن وزير خارجية مصر صرح بحماية المنطقة الشرقية ويعمل بالحفاظ على وحدة ليبيا والعلامة القرضاوي قال بأنه ضد انقسام ليبيا ؟ فالذي حدث هو التشويش الإعلامي الموجه بليبيا من المجلس الانتقالي للأسف عن مؤتمر الأول لبرقه ما تعليقك؟
فالمجلس الانتقالي مسيطر على الإعلام ومسيطر بقوة أموال الشعب الليبي التي لم يستخدمها في مصلحة الشعب ولكنه استخدمها في صالح مصلحته الخاصة والدفاع عن نفسه والقرضاوي الذي طُرد من قطر وهو ومجموعاته له أن يقول ما يشاء لان الذي يهمني في أبناء ليبيا كيف ينظرون إلينا.
لو أقالني المجلس الانتقالي فلست آسف على ذلك و لن أكون ظهيراً للمفسدين

-هل من كتب أو صحف أو بيانات للرأي العام عما تحملون من أفكار قابلة للنقاش؟
إلى الآن نحن لم نتحدث عن هذا الموضوع.

-ماذا عن مساحة الحوار بينكم وبين المجلس الانتقالي؟
تحدث الناطق باسم المجلس بقوله : وجهنا إلى الشيخ الزبير عضو المجلس الوطني الانتقالي ورئيس مجلس برقة دعوناه للمجلس للحوار، ولكن برأيي هذه طريقة إعلامية وليست بطريقة عملية لكي نصل إلى نقطة التي تقرب بيننا وليست تبعد بيننا.

- توجد إشاعة تفيد باحتمال إقالتك من المجلس الانتقالي هل هذا صحيح؟
والله أنا غير آسف عليها لن أكون ظهيراً للمفسدين.

-في مداخلتك لإحدى القنوات المرئية العربية حين إعلانكم عن مؤتمر إقليم برقة توعدتم المجلس والحكومة إن لم توافق عن الإعلان لإقليم برقة ستحال إلى الأمم المتحدة ماذا تعني بهذا الوعيد؟
نحن قلنا الأمم المتحدة على أساس الاستفتاء و كان هناك يريدون استفتاء نريد جهة محايدة تشرف على هذا الاستفتاء.

-ماذا عن المؤتمر البرلماني الملكي المنتظر انعقاده وما هي محاوره وماذا أعددتم له؟
سيكون في الأيام القادمة إن شاء الله الإعلان عن إظهار لمجلس برقة فهذا المجلس عبارة عن هيئة تنفيذية على رأسها العبدلله وسأختار من يكونون أعضاء في هذا المجلس من الشباب من الثوار ومن الرجال الذين لا غبار عليهم ولا تخدش سيرتهم خدش.

-إقليم برقة كان ورقة ضغط قوية على المجلس الانتقالي حيث أن مصراته سلمت منافذها البحرية والبرية والجوية لوزارة الداخلية ووزارة سلمت منافذها لوزارة الداخلية وكذلك ثوار الزنتان سيسلمون المطار بطرابلس لوزارة الداخلية ما رأيك في هذا الثقل لإقليم برقة وتأثيره القوي على المجلس والحكومة؟
فعلا الإعلان عن إقليم برقة كان صدمة وهزتهم هزة وكان لها صداً أيضا في الخارج اكبر من الصدى الذي الموجود في الداخل.

-كيف توضح لنا ذلك بالصدى في الخارج اكبر من الداخل؟
في الخارج فوجئ بهذا الإعلان وبدأ يتساءل ويتسابق لمعرفة هل هذه حقيقة أم خيال.

-ما مدى اتهاماتك للمجلس الانتقالي والمنطقة الغربية بالتخوين وتهريب أزلام القذافي من السجون، وما هي وثائقك ومستنداتك الثبوتية التي تدل على ذلك؟
لا اتهم المنطقة الغربية بل اتهم المجلس وقضيتي مع المجلس أيضا وقضية المنطقة الغربية مع المجلس لأنهم استغلوا عدم معرفة أبناء المنطقة الغربية بكلمة الفدرالية في معناها القانوني وحولوها إلى انفصال فهذا تزوير للحقائق لكن المجلس الوطني الانتقالي فالفساد معروف وتحدث عنه حتى رئيس المجلس وان هناك سرقات وتجاوزات مالية.

-في تصريحك لإحدى الصحف بان مصراته كأنها إقليم كون فدرالي مستقل هل هذا من دوافع للاستقلالية لإقليم برقة عن المجلس في الوقت الحالي وذلك عندما لوحت بوعيدك بتدوير إقليم برقة إلى الأمم المتحدة ليكون إقليم مستقل بذاته؟
إقليم أو منطقة مصراته لأن تحدث مصطفى عبد الجليل وقال انه غير مسيطر على شيء في مصراته ولا على الموانئ ولا على الموارد وان مصراته تُسير رحلاتها دون علم بالدولة الليبية وعندهم فعلا ثلاث طائرات لا تهبط في المطارات الأخرى وإنما تقلع من مصراته إلى الخارج مباشرة ثم أنهم عقدوا اتفاقيات مع تركيا والأردن واشتروا أسلحة وغيرها وهذه التصرفات والسيطرة على مواردهم الخاصة تدل على أنهم كون فدراليون وليسوا فدراليون ومن الخطأ أن تقول بان الفدراليين يتصرفون بهذا التصرف لكن في الواقع أن هذا الذي يحدث في مصراته حقيقة واقعه وان مصراته تدخل وتخرج بأذنات خروج و دخول وان سكان مصراته الذي هاجروا في أيام الحرب خوفا من بطش العدو لم يسمح لهم بالرجوع وقالوا بأنهم من العائدين لمصراته وصُنفوا من الدرجة الثانية والآن ينادون لمؤتمر وطني للحوار واللحمة الوطنية فاللحمة الوطنية تبدأ أولا من أهل تاورغاء وأهل سرت ويرجعون أهل تاورغاء مسالمين إلى وطنهم بمدينتهم تاورغاء ومن هو متهم بارتكاب الجرائم هذا يعاقب ويلاحق حتى تقام عليه العدالة ولكن أنت تناديني باللحمة الوطنية و المصالحة الوطنية وأنت في جانب آخر وتقصي عدد كبير من أبناء هذا الشعب فهذا أمر غير مقبول.

-توجد تسريبات في بعض المواقع الالكترونية أن المدعو احمد قذاف الدم طالب من المجلس الانتقالي بالمصالحة الوطنية ورجوع أزلام القذافي والعمل بأموالهم المهربة في الخارج وهي أموال الشعب الليبي المسروقة والعمل بها في داخل ليبيا وكأن لم يحدث شيئاً إطلاقا وتوجد موافقة من بعض أعضاء المجلس لم يكشف النقاب عن أسماؤهم ما رأيك؟

لو سمح لهم بالرجوع أو لم يسمح لهم ولكن سمح لهم بالعمل من الخارج سيزورون هذه الانتخابات التي ستجري وتكلمت عنها في عدة صحف أن الانتخاب لابد أن تكون في ظل امن وأمان للمنتخب والناخب وهذا غير موجود بدليل مهاجمة مجلس الوزراء في عاصمة الدولة.

-ما مدى صحة السرقات المالية التي تسربت بتصريحاتك منذ حكومة جبريل ولماذا السكوت عنها حتى استقالة جبريل وتحدثت عنها في حكومة الكيب باختصار لو سمحت؟
هذا السؤال يوجه للأستاذ مصطفى عبد الجليل الذي قال بأن هناك تجاوزات وسرقات وذلك قبل سقوط طرابلس وعلى عبد الجليل أن يجيب عن هذا السؤال وأنا أطالب بشيء آخر أولا المجلس الوطني الانتقالي يجب أن يعلن أسماء أعضاء المجلس واحدا تلوا الآخر وسيرتهم الذاتية والأموال التي استلموها والنزول إلى الشارع حتى يعلم المواطنين بان هؤلاء هم من الذين يوجهون الدولة وهم الذين يحكمون لذلك الأمر الذي طالب به المتظاهرين في ميدان الشجرة ببنغازي وميدان الجزائر بطرابلس وطالب به جميع المواطنين ولكنهم لم يلتفتُ إليهم للأسف فالمطالبات بالمظاهرات وتقديم الشكاوى لا يتلفتوا إليها وإنما التفتوا إلى العمل الحقيقي الخلاق الذي هزهم وجعلهم يستيقظون من سباتهم لا يعرفون من يمينهم من شمالهم.
فرنسا باستخباراتها وقوتها استدرجت المدعو عبد الله السنوسي إلى المصيدة، فالسنوسي هو الصندوق الأسود

-كيف تُحلل الإفراج السيد مصطفى عبد الجليل عن المدعو بشير صالح بشير الذي سافر إلى النيجر وتم تكليفه مستشاراً لرئيس دولة النيجر واليوم صرح المدعو بشير بأنه مسافر إلى موريتانيا لإقناع موريتانيا لتسليم المدعو عبد الله السنوسي الى فرنسا وليس إلى ليبيا وفي نفس الوقت ليبيا موقعة على اتفاقية 1983م في الرياض مع الدول العربية بخصوص تبادل المجرمين وموريتانيا موقعه في هذه الاتفاقية ولكنها غير موقعه في اتفاقية مؤتمر روما بما يتعلق بالانتربول الدولي وفرنسا تطالب بالمدعو عبد الله السنوسي بحيلة قضية سقوط الطائرة الفرنسية على النيجر في التسعينيات على الرغم من أن المقبور قد ساوى هذه القضية مع فرنسا واستلمت فرنسا مبالغ طائلة مقابل قفل ملف هذا القضية على الرغم من مطالبة فرنسا بالصندوق الأسود للقذافي السنوسي لقرب موعد الانتخابات للرئيس الفرنسي ساركوزي وتجدر الإشارة أن المقبور صرح بأنه دفع مبالغ ضخمة في حملة الانتخابات لساركوزي ومن جهة أخرى موريتانيا مثقلة بالديون من ليبيا إذ تبلغ الديون نحو ستة وعشرين مليون دولارا، أيضا هل ستضع موريتانيا السنوسي كورقة ضغط على ليبيا لاعفاءها من ديونها أو أنها ستستفيد من الطرفين من فرنسا وليبيا وللأسف القضاء غير مفعل بليبيا ما هي قراءاتك من كل هذه الأحداث؟
أولا موريتانيا دولة فقيرة وجاءتها بقرة حلوب وستستغلها إلى أقصى حدّ لكن المضحك المبكي أن يطالب المجلس بمحاكمة عادلة للمدعو عبد الله السنوسي في ليبيا وبالأمس يقول الأستاذ مصطفى عبد الجليل أننا لا نسيطر على السجون وإنما تسيطر عليها مليشيات أو جماعات مسلحة أين هي المحاكم لم تُفعل المحاكم والمحاكم لا تقوم إلا في ظل امن وأمان وفي ظل دولة تحمي هذه المحاكم وقضاتها وطبقات التي هي من المحاميين أو غيرهم هذه غير موجودة وإذا كان الذي وصل عندك من عُتاة النظام القذافي هو بشير صالح ثم أُفرج عنه بشهادةٍ يقال أن مصطفى عبد الجليل يقول بان هذا الرجل ليس عليه شيء والكثير من أزلام النظام الذين القي القبض عليهم في منطقة بنغازي وغيرهم أُفرج عنهم بهذه الطريقة حيث أفرج عنهم السيد مصطفى عبد الجليل.

-كيف تحلل الزيارة المفاجئة لوزير الدفاع الفرنسي للزنتان وكان على ما يشاع المدعو عبد الله السنوسي في قبضة ناكر ومن ثم إشاعة العثور على الخميس القذافي في أبان أحداث مشكلة الكفرة مع بعض من التبو الليبيين والعصابات التشادية واستغلت هذه الظروف الحربية الصعبة وتم تهريب السنوسي للمغرب ومالي وموريتانيا؟
بلا شك أن لفرنسا استخباراتها وقوتها قد تكون هي التي استدرجته إلى المصيدة، فالسنوسي هو الصندوق الأسود.

-كيف تقرأ بصفتك رئيس لمجلس إقليم برقة الفدرالي بان القذافي انتهى ولكن من يحكمون بالمجلس الانتقالي والحكومة ينهجون نفس نهج تفكير المقبور وكيف معالجة ذلك؟
هذه تجدينها في معاملاتهم خاصة عندما أعلن هذا المجلس بمشاهدتكم الاتهامات التي صُبت علينا والإهانات التي صُبت علينا وهيجوا الشارع وحظيت بقدر كبير من هذه الشتائم.

- المجلس الانتقالي يتحكم في الحكومة بنسبة 80% حيث أن المجلس تشريعي وليس تنفيذي كيف يمكن معالجة ذلك برؤيتك كعضو للمجلس الانتقالي؟
المجلس الانتقالي يريد الهيمنة على الحكومة التي اختيرت من أعضاء المجلس ولكن لو كان هناك عدل وإنصاف لترك رئيس الحكومة في أداء واجبه ويسانده المجلس بتذليل الصعاب التي تواجهه ولكن هذا ما يحدث أن رأى الاثنان المجلس والحكومة قد سارا في طريق خاطئة تؤدي إلى مسيرة ليبيا لا قدر الله إلى طريق يعم بالفوضى.

-الفوضى تعم البلاد و وظهور أحزاب بدون قانون لمراقبتها، الأحزاب والتقسيم الأخير للمقاعد لأعضاء المؤتمر الوطني ولجنة الانتخابات، كيف ستنظم هذه الأمور المختلطة؟
التقسيم الذي حدث هو تفصيل ثوب يريدوننا أن نلبسه بدون قياس قد يكون ضيق أو واسع لكن هذه الطريقة تدل على قدر كبير من الاستهانة بمشاعر المواطنين وبوعي المواطنين و بما قاموا به ولذلك ُرفض رفضا شديداً وأعلنوا إنهم سيجعلونه عشرين، عشرين، عشرين لمن ؟ لطرابلس وبرقة وفزان وهو الاعتراف بالفدرالية بشكل ضمني ومن ثم بعد ذلك غيروا إلى سبعين، سبعين، سبعين فالمجلس غير مستقر على قراراته ومع الأسف الشديد فالقضية عشوائية .
- القضاء والجيش غير مفعولان برأيك ما هي الخطوات الأولى الانجح لتفاعيلهما؟
الجيش الليبي والشرطة أو الأمن الوطني غير مفعولان وكان باستطاعتنا أن نكون نواة للجيش الليبي ونواة للأمن الوطني بصورة نزيهة خلال الفترة التي كان القتال في المنطقة الغربية حيث كنا في فترة استراحة لكن رأي الأستاذ مصطفى أن التكوين للجيش بعد التحرير ولما جاء التحرير جاءت معه مشاكل اكبر وترك الجيش على حاله عبارة عن كتائب لا تدري من يقودها واختلاف على ماهية رئيس الأركان وفي أي جيش في العالم لم يكن يقل له اختاروا واجتمعوا واختاروا فالجيش يعين له بالأقدمية وبالكفاءة وإذا كان هناك أشخاص قد استنفذوا خبرتهم خلال اثنان وأربعون عاما وهم يخدمون القذافي دون أن يقدموا لليبيا أي شيئ سواء الإساءات عليهم أن يحالوا إلى التقاعد وان تطلع دماء جديدة من الذين فعلا قاتلوا في الجبهة منذ قيام الثورة وأدوا واجبهم على أحسن وجه ثم الآن نراهم في زاوية النسيان والسجناء السياسيون والناشطون من أبناء ليبيا الذين عانوا في الغربة وفي الداخل هؤلاء المواطنين الشرفاء كان من الأفضل والأجدى أن يختار منهم المجلس الوطني الانتقالي من يظهرون وجه ليبيا الثورة ولكن مع الأسف كما يقال ثورة دراويش التي تسلم أمرها إلى عدوها بالأمس فهي فعلا ثورة دراويش.
والقضاء لا يفعل إلا بوجود امن حقيقي لكن بدون امن يحميهم لا يمكن أن يفعل القضاء .

-الفدرالية كرؤية مستقبلية؟
الفدرالية كرؤية مستقبلية هي التي ستصون موارد هذه البلاد وتصون كرامة الإنسان التي منذ ثلاثة وأربعون عاما وليس اثنان وأربعون عاما وتوجد نماذج كثيرة من الدول وهي اقل منا تمتعا بالاستقلال كالإمارات مثلا والتي نشأت في السبعين وترينها الآن دولة أمنت الحياة الكريمة لكل سكانها ونهضت بأبنائها ولكننا نحن مع الأسف منذ ستين عاما أو يزيد نحن مستقلين ولكن هذا الاستقلال أهدر في زمن القذافي .

-برأيك أن الفدرالية تُعجل بعجلة لتنمية في البلاد؟
نعم، وفي النهاية أتقدم لكم بالشكر لجريدتكم الجزيرة الليبية الحرة الموقرة وأرجو وان تكون هذه الجريدة مستمرة بهذه القوة في طرح المواد الصحفية بكل شفافية بالطرح للرأي والرأي الآخر وهذا ما لاحظته من روح الديمقراطية ومساحة رائعة من الحوار الهادف البناء ديدنكم و لا توجد الشتائم ولا السباب الذي لا يؤدي إلا إلى المزيد من الفتن بداخل البلاد ولاحظنا عليكم باحترام الرأي كديمقراطية نزيهة وان تقولوا الحق ولو على أنفسكم، وهذا ما وجدناه بصحيفتكم الموقرة الممتازة المفتوحة للرأي الرأي الآخر كديمقراطية متفتحة.
حوار: اوريدة عبد الله ابوحليقة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-05-14, 1:50 pm

تجاوزوني عمداً .. شوفوا البداية مصلحة شخصية.. المهم هل الأمن تمام واللا لا من غيرك؟ .. الثورة مسروقة من من؟ .. وماذا قدمت أنت لها ؟ هل كان أحد أبنائك على الجبهات ؟ أو كنت أنت هناك؟ .. نحن الشعب الليبي من يقرر ذلك يا جزائري من مواليد مطرررروح يا طروح.. أختاروك رأساً على مجلس برقة الإقليمي وهذا مناك.. الكراسي وليس مصلحة ليبيا .. وأنت تعلم ما قيل عن المليارات التي تدخل ومن ثم تخرج هي محض افتراء .. وأما عن كلامك عن التصرف في أموال النفط بطرق غير شرعية ولا يزال موجودا حتى الآن كما تقول فما دليلك على ذلك؟؟ .. التاريخ والنضال الذي مارسته ضد القذافي في خلال احدى وثلاثين عاما في سجون القذافي كان لمآرب شخصية للإستيلاء على السلطة وليس لأجل الليبيين والذي لا زال يراودك إلى الآن وأنت عجوز في الثمانينات يا شكسبير .. ومدينة مصراتة يا فدرالي باشا أنتهكت أعراضها من لمد تاورغاء وسرقت أرزاقها وقتل أبناؤها من هذه الشراذم الفاسدة ممن لا أصول ليبية لهم كمن أحدثه الآن .. وأمثالك يا سيد الزبير هم من جعل ليبيا ليس بدولة وإنما هي فوضى عارمة.. ولكننا سنبني ليبيا بدون لمد ومرتزقو ولجان كفرية وستكون ليبيا قوية تحترم في الأوساط العالمية .. وشعبها ينعم بالحرية والرفاهية كما يتمنى كل ليبي وليبية . ولنا أستطيع مواصلة قرأة اللقاء لأنه يذكرني بخطابات الجيفة الطويلة والممله.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-14, 3:32 pm

مشكورين لمروركم الكريم...وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

مُساهمة من طرف بساط الريح في 2012-05-14, 6:58 pm

يبحث عن مجد شخصي ويحاول اعادة الملكية لليبيا

بساط الريح
ملازم ثان
ملازم ثان

ذكر
عدد المشاركات : 160
العمر : 45
رقم العضوية : 6205
قوة التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-14, 8:36 pm

متابعة رائعة ومرور اروع منكم..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

مُساهمة من طرف أم عمر في 2012-05-14, 9:06 pm

الله يرحم الملك إدريس اللي نفاك للعراق وخلص البلاد من شرك..

اللهم ولي أمورنا خيارنا ....

أم عمر
لواء
لواء

انثى
عدد المشاركات : 2247
العمر : 44
رقم العضوية : 9265
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

مُساهمة من طرف خالد محمد صالح في 2012-05-15, 12:41 am


خالد محمد صالح
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1112
العمر : 44
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حوار موسع مع أحمد الزبير السنوسي

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-15, 7:52 am

شكرا للمتابعة..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى