منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

» الثني يعقد اجتماعًا لمناقشة الأحوال بمدينة درنة
اليوم في 9:32 am من طرف STAR

» بلدية طبرق تبحث علاج مشاكل تلوث المياه و الشواطىء بالمدينة
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» مستشار عقيلة يلتقي الرئيس التشادي في إنجامينا
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» خليفة حفتر يختتم زيارة سرية لمصر متوجها إلى الأردن
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» تدريبات سريرية وزيارات ميدانية بكلية التقنية الطبية بجامعة طبرق
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» ارتفاع حصيلة انفجارات بوابة الصاعقة ببنغازي إلى 17جريحا
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» إصابة 4 أعضاء من جهاز الحرس البلدي في تفجير بوعطني ببنغازي
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» الإمداد الطبي في بنغازي يتسلم شحنة مواد طبية قادمة من طرابلس
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» بوخمادة يتوعد المليشيات بالرد على تفجيرات بنغازي في ميدان القتال
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» قوّات الصّاعقة تسيطرُ على طريق إستراتيجي غرب بنغازي
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» حرس المنشآت النفطية ينفي وقوع أي خسائر في الموانئ النفطية
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

» لجنة أزمة الغاز والوقود تتحضر لزيارة مدينة سبها لبحث أزمة الوقود فيها
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-16, 10:15 pm

جابت أغنياته وألحانه مختلف بلدان العالم
أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

أحمد فكرون: النظام السابق في ليبيا حاول شراء صوتي بشتى السبل (الجزيرة)
حاوره بطرابلس/ محمد الأصفر
من مدينة بنغازي انطلقت مسيرة الفنان أحمد فكرون، وقد ملأ حبها لسانه وقلبه، وروحها الثائرة أنغامه، ليبزغ نجمه مبكرا ملحنا ومغنيا وموزعا موسيقيا له أسلوبه الخاص المتماشي مع روح العصر، ويصبح من مؤسسي الموسيقى العربية الحديثة، التي استفادت من الألحان الغربية ومن تقنياتها وآلاتها المتطورة دون الوقوع في فخ الاستلاب وتبديد النكهة والهوية المحلية.
ولج فكرون دروب العالمية مبكرا منطلقا من باريس ولندن وروما لتطوف موسيقاه كل قارات العالم، وتتردد كلماته الليبية ذات الحرارة الوجدانية والدفء الإنساني بين جنبات المسارح، وفي أمواج الإذاعات وأشرطة "الكاسيت"، مخاطبا بواسطتها كل الأذواق الفنية.
غنى فكرون "عابر يا زمان" و"عيونك" و"عجوز بقيثارة" و"طاحن نجوم الليل وأنت وينك" التي يحفظها كل أهل ليبيا بحلتها الجديدة، وإيقاعها المتماشي مع روح الشباب ومع الذوق المتطور المتطلع للتغيير، وهي التي مزج فيها -بسلاسةٍ- أنغام الشرق والغرب.
عن الثورة والفن ومدينته بنغازي، وحول ليبيا ومستقبلها والإبداع فيها، وما عاناه من قبل النظام الديكتاتوري وجديده الفني، كان للجزيرة نت هذا الحوار مع الموسيقي الليبي، الذي وصفه مقدم البرامج الفرنسي الشهير ووزير الثقافة لاحقا فريديريك ميتيران ذات يوم بأنه أول مطرب عربي يأتي إلى الساحة الفنية الفرنسية مثل حلم.

رغم انتشارك عالميا إلا أن نشاطك المحلي ظل محدود جدا على الرغم من شعبية فنك.. ما سبب صمتك كل تلك السنوات في وطنك؟
- الحقيقة لم أكن صامتا طوال فترة إقامتي في ليبيا، فبعد رجوعي من الخارج حاولت أن أكوّن فرقة موسيقية وأن أقدّم العون إلى الفرق الفنية الأخرى، خاصة الشابة، بإقامة مهرجان للموسيقى ينتظم سنويا، ولكن كل المحاولات التي بذلتها بائت بالفشل بسبب وقوف النظام ضدي.
لكن كنت متحديا هذا الفشل المقصود، فصرت أغني وأسجل أعمالي في أستديو ببيتي، وكنت أحاول أن أصل إلى الناس بطريقتي، فموسيقاي كانت رسائل إلى أبناء شعبي، وكل عمل أنجزه كان يتضمن رمزية وصورا تعبيرية تصف المرارة التي نمر بها في حياتنا.
عملت بالإمكانيات المتاحة، بعد أن وضعت كل الحواجز أمامي من أجل تثبيط همتي وزرع اليأس في نفسي. وكنت أشعر وكل أصدقائي بالمؤامرات التي تحاك ضدي من قبل النظام، وكان الغرض من ذلك إيصالي إلى مرحلة الاستسلام والجمود، وقد استمر هذا الأمر إلى أن خرجت تقنية الإنترنت فانتقلت بأعمالي من عالم واقعي إلى عالم افتراضي أسعدني كثيرا.

بعد ظهور النت ونشر أعمالك على الشبكة العنكبوتية، هل تحولت المعركة ضدك إلى معركة إلكترونية؟
- حتى على الإنترنت تمت محاربتي وتم حجب موقعي كي لا يتمكن الناس من شراء أعمالي، وهو محجوب إلى يومنا هذا، كذلك صاروا يقومون بتزوير وقرصنة أعمالي وتقديمها للمتلقي بشكل رديء حتى لا أستفيد من مردودها المادي، بالإضافة للتعتيم والضغط علي بوسائل كثيرة لا داعي لذكرها.
منذ أول أعمالي الفنية في بداية السبعينيات، وحتى قبيل قيام ثورات الربيع العربي بأسبوعين لم يتوقف النظام عن محاولة استدراجي وشرائي، وظلت المطاردة مستمرة حتى جاءت ثورة 17 فبراير التي أطلقت عليها اسم ثورة الحق، حيث أزالت الخناق عني.

الأغاني والموسيقى الشعبية وأغاني الراب كان لها دور كبير في إنجاح ربيع الثورات العربية في تونس ومصر وليبيا. كيف ترى جملتك الموسيقية في معركة الحرية، وهل تابعت الثورة الليبية من هذه الزاوية بالذات؟
- عند زيارتي لمدينة مصراتة سمعت من الأصدقاء أن أغنية "يا بلادي" كانت تبث يوميا في إذاعة مصراتة، وكانت تبعث فيهم الأمل وتؤنسهم في تلك المحنة القاسية التي مرت بها ليبيا، خاصة عندما كانت كتائب القذافي ومرتزقته يحاصرون عدة مدن، عندها تيقنت أن أغنية "يا بلادي" كانت ردا صادقا على أبواق النفاق، حيث قالت لهم إن ليبيا فوق كل شيء، والفنان الليبي الحر لا يمكنه أن يتحول إلى بوق وإن تواصلت المحاولات والإغراءات معه دون توقف.
أحب أن أقول أيضا إن هنالك -لا شك- العديد من الألوان الموسيقية التي واكبت الثورات العربية بجميع أطيافها الفنية، وإن كل الموسيقى والغناء الذي واكب الثورة قد أدى دوره في إنجاح هذه الثورات، فالنغم هو سلاح أشد فتكا من سلاح النار.. فالنار تجرح الجسم والموسيقى تداوي الروح وتوقظها.

في عصر الثورات، ألا تحتاج الموسيقى العربية -وبالخصوص الموسيقى الليبية- هي أيضا لثورة، وما رؤيتك للموسيقى الليبية بكل أطيافها وتنوعها العرقي؟
- على ما أظن إن ما قمت به من تطوير للموسيقى الليبية والعربية كان ثورة في الموسيقى، حتى آلة القيثارة التي تم حرقها في ليبيا لأنها رفضت أن تعزف وتغني إلا للإنسان والوطن أعتبرها من شهداء الموسيقى والفن.
بالتأكيد سيكون هناك زخم فني جديد في ليبيا وألوان متنوعة من الموسيقى، انطلاقا من الثقافات المختلفة التي تثري حياتنا وتؤنسها وتزيدها حرية.

علمنا أن أنصار نظام القذافي قاموا بالعبث بشقتك في مدينة طرابلس حيث تقيم. كيف تعاطيت مع الأمر، وما شعورك حيال هذا التصرف، وما الشيء العزيز عليك الذي فقدته جراء هذه الدهم؟
- دعني أقول لك إن نظام الدكتاتور القذافي أثناء حرب تحرير ليبيا أطلقوا إشاعة بأني قصفت من قبل الناتو، وتلقى أهلي وأصدقائي الفجيعة والعزاء في بنغازي وفي كل ليبيا.
لقد دهمت هذه الكتائب بيتي وعبثوا به وقلبوه رأسا على عقب وسرقوا حتى الأجهزة الفنية التي أعمل بها، مما سبب لي إرباكا في عملي الفني إلى حد الآن، حيث إنني لم أستطع إلى الآن إنهاء العديد من أعمالي الفنية المتراكمة.

مدينة بنغازي التي انطلقت منها الثورة ماذا تعني لك، وماذا تعِدُّ لها من أعمال جديدة؟
يصمت فكرون ثم يمسك قيثارته ويبدأ في الترنم:
- "بنغازي.. مهما عليك نتباعد، كيف ننساك وأنت الأمل الواعد.. في غربتي، وين تخطري تسيل دمعتي، وتبان صورتك وصورة أمي، وحنين وشوق.. وحكاوي تاخدني لشوارعك القديمة، لأيامك الحلوة، لبيوتك وحواريك، للضحكة السمحة من وسط القلب".

عندما سافرت في السبعينيات للدراسة في بريطانيا، حملت معك تراثا موسيقيا ليبيا أخرجته بحلةٍ جديدة وموسيقى غربية، مستخدما بدل العود المألوف لدينا القيثارة غير المنتشرة عربيا. كيف استطعت المزاوجة بين النمطين المختلفين.
- من الطبيعي أن الموسيقى دائما في حالة تطور من بداية الحياة، ودائما تأخذ ألوانا وأنغاما وأشعارا وموسيقى مختلفة الطعم. عندما فكرت في تطوير موسيقانا كانت تلك مسألة طبيعية بالنظر إلى الإرث الثقافي والموسيقي الذي كنت أبحث عنه في مراحل الطفولة في بنغازي من مختلف الثقافات، من حلقات الذكر في الزاوية الصوفية إلى الموسيقى العالمية، إلى أن اشتريت القيثارة التي أحببتها وألهمتني هذا اللون الغنائي الجديد في عالمنا العربي.
كما أن آلة القيثارة هي آلة معروفة ومحبوبة في جميع أنحاء العالم، وهي أندلسية الأصل وليست غريبة عنا، انتشرت في أوروبا في القرن الثالث عشر خلال تفاعل الحضارات العربية والغربية، فهي نتاج ما نسمعه اليوم من ألوان مختلفة في جميع أنحاء العالم. أما السلم الموسيقي الذي يتألف من سبعة نوتات موسيقية فهو لغة عالمية يعبر بها فنانو العالم بمختلف ثقافاتهم وألوانهم بكل ما يبعث الحب والدفء في قلوب الناس.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2012-05-16, 10:21 pm

بصراحه انا من عشاقه بس زمااااااان دق قديم هههههههههههههههه

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

مُساهمة من طرف homeland في 2012-05-16, 10:33 pm

شكرررا...

homeland
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 6396
العمر : 38
رقم العضوية : 6733
قوة التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

مُساهمة من طرف وردة الساحل في 2012-05-16, 10:50 pm

بصراحة
فنان اصيل وانا فخورة بيه انه من ليبيا وانه من بنغازي حبيتي مسقط راسي وفخري وعزي (( اسمي وردة الساحل لاني اساسا من المنطقة الغربية منطقة الساحل .. ونفخر حتى بأصلي الغرباوي))
نحب اغانيه وحفظتهم غالبيتهم عن ظهر قلب بالذات فترات مراهقتي والى الان لما نسمع صوته ياثر فيا
على فكرة .. اللي ما سمعش لاحمد فكرون ننصحه يسمع اغنية " عيونك " من اجمل الاغاني على الاطلاق اللي توصف في العيون ... وعنده اغنية اتمنى نحصل عليها وهي عن شيخ الشهداء عمر المختار .. رائعة جدا

وردة الساحل
نقيب
نقيب

انثى
عدد المشاركات : 324
العمر : 46
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 16/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-16, 11:09 pm

شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا للمتابعة الدائمة
Very Happy

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-05-17, 10:06 am

bounce

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد فكرون.. فنان ليبي قاوم الديكتاتورية

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-18, 7:15 am

شكرا لمتابعتكم الكريمة...وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى