منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
التميمي لرفع الصور و الملفات


المواضيع الأخيرة
» مانـــــــــــريـــــد ازعـــــــــــاجــــــك... امــــغــيـــرانجبرت وخاطرى محــــــتاجك
اليوم في 2:24 pm من طرف عمران فرج المغوارى

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 1:55 pm من طرف الفاروق

» مجلس النواب يصوت على لجان مراقبة أداء الحكومة
اليوم في 11:21 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» عصابات غجر ليبيا تقتحم وزارة التعليم العالى
اليوم في 11:17 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الجيش الليبى يقوم بعملية نوعية استهدفت عصابات غجر ليبيا
اليوم في 11:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إختطاف العقيد صلاح القديري رئيس مكتب المراسم العسكرية
اليوم في 11:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» متطوعان "شقيقان" يوفّران الأدوية لمستشفى 7 أكتوبر ببنغازي
اليوم في 11:09 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» عدم صرف راتب سبتمبر لمُنتسبي الجيش المُتغيبين
اليوم في 11:08 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اقتحام مقــر السفـارة المصرية بطرابلـس من قبل مجموعــة مسلحة
اليوم في 11:05 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قوات الجيش الوطنى عند دخولها بنغازى
اليوم في 11:02 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» نفي قصف اي طيران لمهبط الزنتان
اليوم في 10:47 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» نزول الجيش ونزول الامطار نذير خير ان شاء الله
اليوم في 10:44 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الحوثيون يقتحمون وزارة الداخلية اليمنية
اليوم في 10:42 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الخطوط الجوية التركية تستأنف رحلاتها إلى مصراتة
اليوم في 10:39 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 10:34 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


جولة داخل بعض مدارس بنغازي ..المدارس بين نموذجية المعلم ومطا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جولة داخل بعض مدارس بنغازي ..المدارس بين نموذجية المعلم ومطا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-18, 11:56 am

جولة داخل بعض مدارس بنغازي ..المدارس بين نموذجية المعلم ومطالبات بالتغيير

17/05/2012
استطلاع : محمد سلطان / طارق الجعفري
تصوير : عادل سويسي / عبد الله الزوي
إن التعليم هو الأساس في أي مجتمع يطالب بالديمقراطية وحقوق الإنسان ، فالتلميذ إذا ترعرع في مناخ نموذجي سيصبح العمود التي تبنى عليه البلاد ومن خلال جولة فريق مكتب الإعلام بوزارة التربية والتعليم لمدينة بنغازي ،قمنا بزيارة لعدد من المدارس فيها وحاولنا أن نأخذ عدة آراء التي تخص العملية التعليمية ومتطلباتها ، وأعددنا لقرّائنا الاستطلاع التالي ..
بالرغم من الصعوبات إلا أن الدراسة انطلقت في موعدها المحدد
• (أسامة عبد الرحمن الساعدي) مدير مدرسة قرطبة للتعليم الأساسي:
يبلغ عدد الطلاب في المدرسة 1200 طالب وطالبة ، وكل أعضاء هيئة التدريس قائمين بمهامهم على أكمل وجه،لكن هذا العام هو عام استثنائي ومدرستنا واجهت من خلاله عدة مشاكل منها التأخر في وصول الكتب ونقص المعلمين في تخصصات النصوص والرياضيات ، و بالرغم من الصعوبات إلا أن الدراسة انطلقت في موعدها المحدد ، ونتمنى من زيارة السيد وزير التربية والتعليم إلى المدرسة حتى يعطي دافع للطلبة والمعلمين و بذل مزيداً من الجهود التي تسخر بناء التعليم النموذجي في ليبيا.
• ( عزيزة محمد البدري) معلمة مادة التربية الفنية:
رغم الصعاب التي واجهت قطاع التعليم بصفة عامة إلا أن الابتسامة والفرحة ارتسمت على وجه كل طالب ، وبصفتي معلمة لمادة التربية الفنية بمدرسة قرطبة لاحظت إن أغلب الطلبة يتمتعون بمميزات خيالية فلديهم القدرة على رسم اللوحات والرسومات واستيعاب سريع للرقصات والأغاني الوطنية ،وهذا يدل على أن التعليم أخذ طابع الانفتاح والتطور رغم المعاناة التي شهدها طيلة 42 سنة من التخلف والقهر ، وأتمنى من الوزارة أن تهتم أكثر بقطاع التربية والتعليم من أجل بناء ليبيا الجديدة.
معمل المدرسة يعاني من نقص التجهيزات
• (نعيمة عبد السلام ميلاد) أمينة معمل الكيمياء :
معمل المدرسة يعاني من نقص في التجهيزات كالمجهر وأدوات الاشتعال ، والمحاليل منتهية الصلاحية و لا يمكن العمل بها ، وقد خاطبنا الإدارة والمفتش التربوي بالخصوص ولا يوجد أي عمل يذكر حتى الآن .
• الطالب( محمد علي حسن) سنة أولى إعدادي:
أعضاء هيئة التدريس باذلين قصار جهدهم في شرح الدروس ، ومتعاونين معنا كثيراً ، لكننا نحتاج إلى تجهيز المعامل لأن الجانب العملي مهم كثيراً للطالب في هذه المرحلة.
المدرسة على استعداد تام لاستقبال الامتحانات النهائية
• الطالبة ( فاطمة السائد محمد) سنة الثالث إبتدائي :
سير الأمور في مدرستنا تعتبر جيدة إلى حد ما ، فالكتب متوفرة بالكامل وليس لدينا عجز في المعلمين ،ونحن الآن على استعداد تام للامتحانات النهائية لهذا الفصل ، وأرجوا أن تكون لجان المراقبة مثل التي كانت في الامتحانات الماضية لأنها منصفة مع جميع الطلبة دون استثناء.
نطالب بتفعيل الضوابط والقوانين يا وزارة التربية والتعليم
• (كمال أبو حجر) مدير مدرسة شباب الثورة الثانوية / حي الوحيشي :
خلال فترة الثورة كانت المدرسة مقراً للأسر النازحة ، فزادتنا على الطين بلة ، وعن عملية التعليم فالمعلمين متجاوبين مع الإدارة والطلبة ، ونطالب وزارة التربية والتعليم بتفعيل القوانين والضوابط المتعلقة بالطالب والمعلم لأن بعد التحرير هناك إشكالية من قبل بعض الطلبة والمعلمين من ناحية الالتزام بالدوام والزّي المدرسي ، وعن مبنى المدرسة فيحتاج إلى صيانة الأبواب والنوافذ والمعامل ،ودورات المياه غير صالحة،فليس من المعقول أن تشتعل النيران في معمل الحاسوب نتيجة خلل بسيط في الكهرباء ، نريد صيانة للمعامل بأفضل الإمكانيات،وبطريقة تختلف عن غباء النظام السابق.
معامل المدرسة منعدمة تماماً و لا توجد بها أي إمكانيات تعليمية
• ( وليد يونس أبو بكر) معلم مادة الكيمياء
مادة الكيمياء هي من أهم المواد التي يدرسها طلاب تخصص العلوم الحياة ، وهذه المادة من المفترض أن تدرّس عملياً ، ولكن معامل المدرسة منعدمة تماماً ولاتوجد بها أي معدات وحتى مواصلات الكهرباء غير متوفرة ، وللعلم أن النظام المنتهي قد قام بصيانة المدرسة في نهاية حكمه ، فبدلاً من أن يرمم المبنى قام بتخريبه ، نحن نحتاج إلى صيانة عاجلة لمحيط المبنى المدرسي بصفة عامة ، وأطالب من وزارة التربية والتعليم بتكليف لجنة ميدانية لزيارة كل المدارس وفي مختلف المناطق ليروا عن كثب كيفية سير العملية التعليمية في كل أنحاء البلاد.
• (هالة محمد بن حسين ) معلمة فيزياء:
طلبة المدرسة يحتاجون إلى مقاعد لائقة فلابد من تجهيز المدرسة من حيث الإضاءة والمعامل والنوافذ والأبواب،لأن الطلبة متميزين ومستوياتهم التعليمية عالية ، وما ينقصهم هو تجهيز المدرسة بمختلف المستلزمات .
60%من معامل الحاسوب بالمدارس تفتقر إلى الأجهزة والمعدات اللازمة
• (حاتم حسين الشبلي) مفتش تربوي ،مادة الحاسوب:
مهمتنا تكمن في توعية المعلم ووضع الخطط لإنجاح آلية التدريس ، وبالنسبة للعملية التعليمية بشكل عام فهي ممتازة والمعلمين على أعلى مستوى ، وباعتباري مفتش تربوي على معلمي الحاسوب و من خلال زياراتي لعدد من مدارس بنغازي استطيع القول أن نسبة 60%من معامل الحاسوب بالمدارس تفتقر إلى الأجهزة والمعدات اللازمة ومن خلال تواجدي في مدرسة شباب الثورة وجدت أن معمل المدرسة محترق بالكامل ، وأعددت تقرير بهذا الخصوص .
• الطالب( علي سعد صالح) سنة أولى علوم حياة :
إن تخصص علوم الحياة يحتاج فيه الطالب إلى الجانب العملي ، لأن أغلب المواد يفضل أن تدرس بطريقة عملية،وكما ترون فمعامل المدرسة غير مفعّلة،نحن راضين تماماً عن أداء المعلمين لأنهم بصراحة يقدموا كل ما لديهم من طاقات ، لكننا بحاجة ماسة إلى معامل العلوم والحاسوب.
المدرسة معدومة الإمكانيات ، ودورات المياه غير صالحة
• الطالب( عمر موسى عبد الستار) سنة ثانية علوم حياة :
المدرسة معدومة الإمكانيات ، دورات المياه غير صالحة ، ومعامل الكيمياء ناقصة التجهيزات ومعامل الحاسوب قد احترق ولا حياة لمن تنادي .
نطالب كل الباحثين والمعلمين للمشاركة في المؤتمر الوطني للتربية والتعليم
• ( علي عمر عبد الله ) مدير مدرسة الكرامة للتعليم الأساسي /بنغازي المركز:
يبلغ عدد الطلبة في المدرسة 1150 طالب وطالبة في الفترتين الصباحية والمسائية،والحمد لله أن الدراسة بدأت في موعدها المحدد وبناء على القرار الصادر من وزارة التربية والتعليم ، وواجهتنا صعوبات نقص المعلمين في بداية الفصل ،لكننا تداركنا هذه العراقيل مع بداية الفصل الدراسي الثاني ، وسير الأمور التعليمية تسير بالشكل المطلوب فتجاوزنا مرحلة الامتحانات بكل يسر والمدرسة الآن تشارك في مختلف النشاطات وبأعلى مستوى ، وتحصلنا على الترتيب الأول أربع مرات في ألعاب القوة ، على مستوى مدينة بنغازي ، وهذا خير دليل على أن العملية التعليمية في المدرسة تسير وفق النهج المطلوب وأطالب جميع الباحثين وأعضاء هيئة التدريس ومدراء المدارس للمشاركة في المؤتمر الوطني للتربية والتعليم الذي سيرسم خارطة الطريق لبناء التعليم النموذجي للأجيال القادمة.
• (رقية بشير محمد) معلمة لغة عربية:
مدرسة الكرامة تعتبر من أفضل المدارس في مدينة بنغازي ، فبتعاون إدارة المدرسة وأعضاء هيئة التدريس فيها تمكنا من إنجاح هذا العام ، ومستويات الطلاب عالية جداً، فالمواصلات متوفرة للطلاب والبيئة التعليمية مهيئة تماماً ، والجداول ميسرة لأغلب المعلمين وأتمنى التوفيق لكل الطلاب.
المدرسة من أبرز المدارس المهتمة بالنشاطات المدرسية
(جميلة علي الدرسي) مدير مدرسة الأمل الكبير للتعليم الأساسي /حي الكيش:
أعضاء هيئة التدريس في المدرسة البالغ عددهم 137 معلم أغلبهم من العنصر النسائي،وبالرغم من كل هذا العدد إلا أننا نعاني من نقص في التخصصات كمادة اللغة العربية والرياضيات ،وهذه المشكلة لابد من التخلص منها في أقرب وقت ممكن ، وعموماً سير العملية التعليمية ناجحة والحمد لله الطلبة مرتاحون في المدرسة.
• ( فريحه محمد العريفي ) مدير وحدة النشاط بمدرسة الأمل الكبير
أوضحت بأن المدرسة من أبرز المدارس المهتمة بالنشاط المدرسي ،وقد شاركنا في عدة مهرجانات وتحصلنا على الترتيب الأول في عدة مرات ، وأتوجه بالشكر والتقدير لأعضاء هيئة التدريس في المدرسة على دعمهم المادي والمعنوي لكل الطلبة.
الأسقف متهالكة وعناصر الحماية غير متوفرة
• ( فرج محمد بوعزيز ) المدير المؤقت مدرسة القاهرة للتعليم الأساسي /شارع سورية:
تعاني المدرسة من عدم الاستقرار الإداري ، وخلال هذا العام تولوا إدارة المدرسة خمسة مدراء على التوالي ، وبصفتي منسق التعليم في المنطقة تم تكليفي كمدير مؤقت ، وللأسف المدرسة غير صالحة للتعليم بتاتاً ، فالأسقف متهالكة جداً ، والغريب في الأمر أن المدرسة خصص لها مبلغ وقدره 202 ألف دينار من قبل النظام السابق وصرّف منه مبلغ 50 ألف لغرض الصيانة ،ولكن( يا مزوق من برّا كيف حالك من داخل) ، إضافة إلى الجدران المنتهية والمعامل غير مناسبة ، وحتى عناصر حماية المدرسة غير موجودة .
المدرسة منتهية الصلاحية وهذه هي الحقيقة
• (مبروكة محمد علي) منسق الشؤون الإدارية بمدرسة القاهرة:
المبنى المدرسي غير صالح للدراسة ، فمدرستنا عانت كثيراً في فصل الشتاء الماضي ، فليس من المعقول أن يدرس الطلبة والمياه تجري تحت أقدامهم ، المدرسة منتهية الصلاحية هذه هي الحقيقة ، نحن تحملنا طيلة 42 سنة من تهميش التعليم،ونتمنى أن تهتم بنا الوزارة الجديدة بل وتقوم بزيارة لمدرستنا،ومعرفة ما يحصل فيها على أرض الواقع.
• (ناجية مفتاح الفيتوري ) أخصائية اجتماعية :
دور الأخصائي الاجتماعي يلعب دوراً مهماً داخل أي مؤسسة تعليمية ، لأن الأخصائي الاجتماعي يعتبر المحرك الرئيسي للمدرسة فدوره يكمن في توعية الطالب ومراقبة مستواه التعليمي ، وزرع روح الاحترام بين الطالب والمعلم ، وعن أجواء المدرسة فنعاني من عدم استقرار الإدارة ومن المبنى التعليمي في حد ذاته ، فبصراحة لا توجد أي مقومات تبشر بنجاح عملية التعليم فيها.
الموصل الكهربائي غير موجود وخادم الشبكة لا يعمل والطابعات عاطلة
• ( حميدة منصور العمامي ) معلمة حاسوب:
ذكرت بأنه قد بلغ عدد الأجهزة في المعمل 25 جهاز ، والموصل الكهربائي غير موجود وخادم الشبكة لا يعمل والطابعات عاطلة،وبالرغم من قلة الإمكانيات وتهالك المبنى فالإدارة غير مستقرة، أتمنى زيارة من المسؤولين لمدرستنا والاهتمام أكثر بقطاع التعليم.
متفائلون بنجاح الثورة..وبناء التعليم مسؤولية الجميع.
• الطالبة ( آية فتحي محمد) سنة ثانية إعدادي:
الدراسة مستمرة وبشكل جيد ، ولكن مبنى المدرسة لا يرتقي بطموح الطالب الليبي ولا توجد به أي مقومات، لكننا متفائلون كثيراً بعد نجاح ثورة 17 فبراير ، وبناء التعليم مسؤولية الجميع لأنه أحد الركائز المهمة في أي دولة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات: 124527
العمر: 32
رقم العضوية: 2346
قوة التقييم: 156
تاريخ التسجيل: 01/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة داخل بعض مدارس بنغازي ..المدارس بين نموذجية المعلم ومطا

مُساهمة من طرف amol في 2012-05-18, 1:13 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مشرفه منتدي حواء
مشرفه منتدي حواء

انثى
عدد المشاركات: 36762
العمر: 33
رقم العضوية: 2742
قوة التقييم: 9
تاريخ التسجيل: 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة داخل بعض مدارس بنغازي ..المدارس بين نموذجية المعلم ومطا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-18, 4:37 pm

لكم الشكر للمتابعة..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات: 124527
العمر: 32
رقم العضوية: 2346
قوة التقييم: 156
تاريخ التسجيل: 01/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة داخل بعض مدارس بنغازي ..المدارس بين نموذجية المعلم ومطا

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-05-18, 6:55 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات: 5352
العمر: 33
رقم العضوية: 9184
قوة التقييم: 27
تاريخ التسجيل: 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جولة داخل بعض مدارس بنغازي ..المدارس بين نموذجية المعلم ومطا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-18, 9:52 pm

مشكورين للمتابعة ...وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات: 124527
العمر: 32
رقم العضوية: 2346
قوة التقييم: 156
تاريخ التسجيل: 01/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى