منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
أمس في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
أمس في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
2016-12-08, 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2016-12-08, 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
2016-12-08, 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
2016-12-08, 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
2016-12-08, 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
2016-12-08, 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
2016-12-08, 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
2016-12-08, 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
2016-12-08, 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
2016-12-08, 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-08, 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
2016-12-08, 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ظاهرة تسول الاطفال في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ظاهرة تسول الاطفال في ليبيا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-01, 11:07 am

ظاهرة تسول الاطفال في ليبيا
تنتشر في المجتمع الليبي ظاهرة التسول ككل المجتمعات الأخرى ، فعندما يخرج الليبي من بيته أو مكان عمله لقضاء حوائجه في الأماكن الحيوية للمدينة سيلاحظ انتشار عدد كبير من المتسولات و الأطفال الذين يتسولون ويستجدون عطف الناس بثيابهم الرثة و عبارات الترجي ،وسيشاهدهم وهم يتحدثون لهجة غير ليبية بالرغم من أن بعض العجائز يلبسن الزى الليبي (الجرد) ويلبسن الخمار وينتشرن بشكل ممنهج في تنسيق تام بين تلك الأماكن .
وفي هذا السياق قالت العضو بالشؤون الاجتماعية المحامية “منى الصويد” إنها “أول من خاطب الجهات التنفيذية للقبض على المتسولات عن طريق منسق الشؤون الاجتماعية المتمثلة في القضاء والسلطة التنفيذية المتمثلة في الأمن الوطني و كتيبة حماية بنغازي”.
وأضافت”بناءً على تلك المخاطبات قام الأمن الوطني بحملتين كبيرتين، وتم القبض على كثير من تلك المتسولات، و بما أن الوقت الحالي هو مرحلة انتقالية ، فالهيأة القضائية غير مخولة حاليا للبث في هذه القضايا”.حسب قولها.
عدم ترحيل
وعبرت الصويد عن استيائها تجاه الإفراج عن 12 من تلك المتسولات ،مع أن الجهات التي قبضت عليهن قامت بتبليغ تلك الجهات عن إمكانية تعاونهم مع منظمة الهلال الأحمر و منظمة الهجرة الدولية لمساعدتهم على ترحيل المتسولات إلى بلدانهن”.
رئيس كتيبة حماية بنغازي “فوزي ونيس القذافي” قائلا “نظرا لانتشار عدد كبير من المتسولات في كافة أنحاء المدينة، و خاصة المناطق الحيوية و مواقف السيارات، قام أعضاء الكتيبة بالعديد من الحملات مستخدمين السجانات من النساء بأقسام الشرطة للقبض على تلك المتسولات”.
وقال إن أعضاء الكتيبة التي يرأسها “قاموا بالتحقيق معهن و عند الرجوع إلى جوازات السفر تبين أنهن من جنسيات مختلفة معظمهن مصريات من منطقة المنيا و تشاديات”. كاشفا أنهم “لم يقبضوا على أي واحدة ليبية و تم ترحيلهن إلى بلدانهن ونحن مستمرون في تلك الحملات لتطهير البلاد من هذه الظاهرة”.
عمل ممنهج
وذكر فوزي القذافى أن الحدود مفتوحة و دخول تلك النساء يعتبر أمرا سهلا و بمبالغ زهيدة تتراوح بين مائة وخمسين ومائتي دينار ليبي,ولم يعرف المسؤول عن دخولهن”.موضحا في السياق نفسه”إن هذا العمل ممنهج و من يقوم به عصابات كبيرة منتشرة و معروفة في كافة أنحاء العالم”.
وقال إن هذه العصابات بحسب رأيه “تقوم بتسهيل نشر تلك المتسولات في الأماكن الحيوية بالمدن في ساعات الذروة لاستعطاف الناس عن طريق الأطفال، وبدأت تنتشر بشكل واضح و ملفت في هذه الفترة بالذات”.
من جانبه صرح مدير فرع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة بنغازي “مفتاح الفرجانى” بأنهم “قاموا في عهد النظام السابق باقتراح آلية للحد من هذه الظاهرة ،تتمثل في تكوين لجنة أعضاؤها من الجوازات والأمن و الشؤون الاجتماعية و الزكاة، لتنظر في أمر تلك المتسولات و المتسولين أيضا”.
حلول وصعوبات
وقال إن الأمن”يقوم بضبط المتسولين و معرفة جنسياتهم,و الجوازات تقوم بترحيل من هم غير ليبيين,وبالنسبة لليبيين فالضمان الاجتماعي مسؤول عن إيجاد فرص عمل لمن هو قادر منهم مثل مشروع صناعي أو حرفي عن طريق الزكاة, وإعطاء مرتبات شهرية و ثابتة لغير القادرين”.
وأبدى الفرجاني أسفه حول ما قال إنها”الكثير من الصعوبات في ذلك الوقت”.مضيفا أنه”لم يتم تفعيل عمل اللجنة سوى مدة لا تتجاوز الأسبوع، فقد بدأت المشاكل بالظهور منذ اليوم الأول فهؤلاء المتسولين ورائهم عصابات عملوا على استخدام نفوذهم لإخراجهم و عليه توقف عمل اللجنة”.
وقال إن منع هؤلاء المتسولين الآن”من دون آلية و إعادة تأهيل صعب و غير مجد , فلو فعلت هذه اللجنة من جديد ستؤتى ثمارها و نقضى على هذه الظاهرة”.
وأرجع الصعوبة إلى تفعيل عمل هذه اللجنة إلى”غياب الجهاز التنفيذي القوى القادر على القبض على تلك المتسولات”.مردفا بقوله”من الملاحظ أن المتسولات اللائي نراهن هذه الأيام أجنبيات,وليبيا بعد 17 فبراير أصبحت محط أنظار العالم ,وحرام علينا نحن الليبيين أن نترك صورتنا تتشوه هكذا من خلال هذا المظهر غير الحضاري و البعيد عنا كل البعد”.
وناشد الفرجاني الجهاز الأمني”بالتعاون معنا و نحن كأوقاف و زكاة على استعداد تام لكل ما يطلب منا بشتى الطرق , عبر منابر الجمعة , تذليل الصعاب المالية إن وجدت”.
رأي شرعي
وقال العضو المؤسس لهيأة علماء ليبيا الشيخ”حسن الشريف”إن سؤال الناس فى المساجد محرم حتى لو كان السائل محتاجا، ففي بيت الله لا تسأل إلا الله عزوجل، وحتى التبايع في المسجد نهى عنه الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ حيث قال”قولوا لهؤلاء لا رد الله لك ضالتك و لا أربح الله لك تجارتك” .
*********************************
فعلا ظااهرة غريبة والاياام هذه تمشي في الشاارع خطوتين ايجيك عيل او تلاقيك امراة تشحت وتمد يده..وخااصة في اسوااق درنة بشكل لا يوصف تلاقيهم؟؟!!!ربي يلطف بالحال

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى