منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» قصة الرجل والعنب
أمس في 8:30 am من طرف ولد الجبل

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 4:37 am من طرف ولد الجبل

» احوال الناس آخر الزمان
2017-04-21, 7:11 pm من طرف ولد الجبل

» تعريف كلمة منتدى
2017-04-21, 7:09 pm من طرف ولد الجبل

» عملية تصغير المعدة
2017-04-20, 1:57 am من طرف walaa fouad

» هل تعلم ما هي أهمية الجزء المجوف بين شفتيك وأنفك؟
2017-04-19, 8:42 pm من طرف mohammed.a.awad

» يوم الخميس القادم الموافق 2017/04/20 سيكون موعد توزيع السيولة على فروع المصارف التجارية
2017-04-19, 10:30 am من طرف STAR

» فيديو.. زرافة تركل طبيبًا بيطريًا حاول الإقتراب من صغيرها
2017-04-19, 10:17 am من طرف STAR

» 22 صورة تلخص تطور دبي منذ الخمسينيات
2017-04-19, 10:15 am من طرف STAR

» بالصور: افتتاح أخطر طريق في العالم بعد 14 عاماً من إغلاقه
2017-04-19, 10:14 am من طرف STAR

» عقوبة طريفة لصاحب سيارة وقف بمكان خاطئ
2017-04-19, 10:10 am من طرف STAR

» لماذا يحذّر خبراء الصحة من زواج الأقارب؟
2017-04-19, 10:04 am من طرف STAR

» 14 حقيقة صادمة لا تعرفيها عن جسمكِ
2017-04-19, 10:01 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم April 19, 2017
2017-04-19, 9:56 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 24-4-2017 والقنوات الناقلة
2017-04-19, 9:46 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


نفسية خروف العيد قبل الذبح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نفسية خروف العيد قبل الذبح

مُساهمة من طرف شموخ انثى في 2012-06-01, 6:23 pm

نفسية الخروف تؤثر في جودة اللحم وقيمته الغذائية
*ــــــــــــــــ*ــــــــــــــــــ*ــــــــــــــ ــ*ــــــــــــــــــ*

أفاد الدكتور محمد الفايد، أخصائي علوم تغذية، أن "نفسية" الخروف تؤثر في جودة اللحم مشيرا إلى أن معاملة الخروف بطريقة جيدة، وعدم تركه للأطفال للعب معه، وإبداء تصرفات عدوانية اتجاهه، أحيانا، يحدد القيمة الغذائية للحم المحصل عليه.

موضحا أن بعض الأشخاص يرتكبون أخطاء كثيرة، * إذ يشترون الخروف قبل حلول موعد العيد بأيام، ليتركوه وحيدا، إما في سطح المنزل أو في المرآب، ما يؤثر في نفسيته، فيظهر قلقا وتوترا، * إضافة إلى أن اهتمام الطفل بالخروف، ولو ليوم واحد، يولد لديه نوعا من العطف والحنان، الذين يتحولان إلى إحباط وانهيار، وفي بعض الحالات إلى اكتئاب وانطواء، ما يفسر اختلاف مذاق ورائحة لحوم بعض الخرفان، التي يصفها البعض بالكريهة.

وشدد الدكتور على ضرورة الحرص على المدة الزمنية، التي يقضيها الأطفال مع الخروف، والتي لا يجب أن تتجاوز ساعة، موضحا أن الكيفية، التي يجري من خلالها التعامل مع الحيوان تحدد جودة اللحم وقيمته الغذائية، إذ كلما كان الخروف مجهدا كان لحمه أكثر عرضة للنتانة وتتدني خصائصه الحسية، كما أن لونه ونكهته يتغيران، وتصبح مدة جاهزيته للطبخ أطول، بحيث لا يصل إلى الطور الجيفي، إلا بعض 9 ساعات، في حين لا تتعدى المدة 6 ساعات، إذا كان الحيوان في راحة تامة، ولم يتعرض إلى التعذيب، كما يجب ألا يذبح أمام خروف آخر، للأسباب نفسها.


وبعد الذبح، نبه الدكتور الفايد إلى ضرورة ترك الخروف مدة كافية ليفرغ من الدم ويتوقف عن الرفس ( ترك الخروف يفركل)، وعدم الإسراع في إزالة الفرو، إلا بعد الـتأكد من أنه فارق الحياة، مؤكدا أن اتباع هذه النصائح يجعل اللحم شهيا وأكثر فائدة.

وأفاد الأخصائي أن العادات المغربية تزكيها البحوث العلمية، خاصة أكل أعضاء الخروف صباح العيد، لأنها لا تحتاج إلى مدة طويلة لتسويتها، أو ما يسمى بـ "الطور الجيفي"، إذ تكون جاهزة في أقل من 30 دقيقة ويكفي تركها لحظات لتجف، ثم يمكن تقطيعها وطهيها مباشرة، مؤكدا ضرورة الانتباه إلى جودة هذه الأعضاء، ورميها في حالة الشك في لونها، أما في حالة وجود أكياس مائية، فيجب نزعها ودفنها تحت التراب أو إحراقها، وعدم تقديمها إلى الكلاب، موضحا أن هذه الأكياس قد تحتوي على جرثومة الكبد، التي تنمو داخل أحشاء الكلاب، ويؤدي ذلك إلى تكاثرها داخل أمعائه وبالتالي توزيعها في الطبيعة، ما قد يشكل خطرا على الصحة، خاصة في المناطق والقرى النائية، حيث تنتشر الكلاب الضالة. أما الرشاحة الدموية، التي يمكن إيجادها في الرئة، فلا تشكل خطرا على الإطلاق. وأضاف الفايد أن أسلم طريقة لأكل الأعضاء، خاصة في حالة الشك في إصابتها بخلل، هي طبخها جيدا، عن طريق الشواء على الفحم، للتخلص من الجراثيم وللمساعدة في عملية الهضم، فالأنزيمات التي توجد داخل المعدة لا تتمكن من هضم البروتينات الحيوانية غير الناضجة، كما يجب مرافقتها بخضر أو بصل أو خبز كامل، مع الاحتفاظ بقشرة الحبوب (النخالة)، معتبرا أن عادة المغاربة، الذين يرافقون أطباقهم مع الخبز، هي حميدة وتزكيها بحوث التغذية العالمية.

وبعد أكل الأعضاء في الصباح، من الأحسن تجنب أكل اللحم في فترة ما بعد الظهيرة والاكتفاء بتناول مشروب ساخن، مثل الشاي أو شراب من الأعشاب "التيزان"، الذي يساعد على عملية الهضم ويمنع التخمرات وتجمع الغازات، والإحساس بالامتلاء، في حين أوصى الفايد بتأخير العشاء إلى ما بين 8 و9 مساء، ويمكن أكل اللحم على أن يكون مطبوخا بشكل جيد لتسهيل هضمه، ومرافقته بنشويات، مثل الكسكس، كما هي تجري العادة المغربية، أو مرافقته بخضر أو سلطات، مشددا على ضرورة أكل الألياف، التي تساعد الجهاز الهضمي في أداء مهمته على أحسن وجه.

وحذر الفايد النساء من الاحتفاظ برأس الخروف نيئا في الثلاجة، لأنه سريع التلف، إذ يجب طبخه في أول أيام العيد، ومن الأفضل تسويته بعد شوي الأعضاء، وبعدها يمكن الاحتفاظ به مدة مناسبة داخل الثلاجة. ويرافق تناول لحم الرأس إما الخبز الكامل أو النشويات، لتجنب الإصابة باضطرابات هضمية أو أمراض، مثل الإسهال.


وفي اليوم الثاني من أيام العيد، يفضل شوي اللحم، ولا ينصح بذلك في اليوم الأول. وقال الفايد إن توافد الضيوف في أيام العيد يدفع البعض إلى تناول اللحم، خاصة المشوي، بشكل مستمر، إما مجاملة أو رغبة في الأكل، وهذا خطأ كبير، يؤدي إلى الإصابة بأمراض عدة، وقد يتسبب في نوبات، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون أمراضا، مثل السكري وأمراض الدهنيات، والذين يمكنهم تناول اللحم المشوي بعد نقعه في الماء المغلي
avatar
شموخ انثى
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 7145
العمر : 27
رقم العضوية : 7839
قوة التقييم : 21
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى