منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تفاعلات التطورات في منطقة شمال مالي مع الأحداث في منطقتي الك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفاعلات التطورات في منطقة شمال مالي مع الأحداث في منطقتي الك

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-15, 12:37 pm

وفاق ليبيا::تفاعلات التطورات في منطقة شمال مالي مع الأحداث في منطقتي الكفرة وسبها.
*جبهة تحرير التبو والكشف عن أجندتها الانفصالية.
*البعد الإسرائيلي للأحداث في الكفرة وسبها.
*دور تشاد وقوى دولية في هذه الأحداث.
*العلاقة بين الكفرة في ليبيا وإقليم أزواد في مالي.
جبهة إنقاذ التبو وجبهة تحرير أزواد وجهان لعملة واحدة
القوى الإقليمية والدولية والداعمة لأجندتهما التقسيمية
التطورات التي شهدتها منطقة شمال مالي بعد سيطرة الجبهة الوطنية لتحرير أزواد عليها وإعلان الاستقلال أفرزت تفاعلات في منطقة الكفرة وسبها في ليبيا.
هذه التفاعلات بدت تجلياتها في أكثر من مشهد:
أن جبهة التبو كشفت وأفصحت عن أجندتها التقسيمية والانفصالية، ومن أبرز عناوين هذه الأجندة التقسيمية ما أعلنه عيسى عبد المجيد منصور الذي يدعي أنه زعيم الجبهة عن تغيير اسم الجبهة من جبهة إنقاذ التبو إلى جبهة إنقاذ قبائل التبو ثم جبهة تحرير التبو، عيسى ذهب إلى أبعد من هذا حين كشف وبشكل سافر عن مشروع انفصالي يقوم على أساس إقامة دولة لقبائل التبو تمتد من جبال تيبستي التابعة لتشاد حتى واحة أوجلا الليبية.
أن عيسى عبد المجيد واسمه الحقيقي عيسى ماينا أنجري درستو هو تشادي الأصل ويحمل جنسية نرويجية، وقد أعلن عن تشكيل جبهة إنقاذ التبو في عام 2007 في النرويج، الجبهة تضم 20 شخصا يلاحظ عند استعراض أسمائهم أنهم ليسوا ليبيين وإنما تشاديين ومن دول إفريقية أخرى.
أن عيسى عبد المجيد منصور وخلال ظهوره أمام العديد من وسائل الإعلام فضائيات (العربية والجزيرة) ووسائل إعلام فرنسية يحرص على التأكيد على أن ما يحدث في الكفرة ومنذ عام 2008 وحتى الاشتباكات الدائرة حاليا في سبها وفي الكفرة هي حركة تمرد تخوضها قبائل التبو الإفريقية ضد الهيمنة العربية ممثلة في قبيلة الزوية، وهدد بتصعيد هذا التمرد حتى يحقق أهدافه أي في إقامة دولة التبو.
هددت جبهة تحرير التبو عبر زعيمها عيسى عبد المجيد منصور بالسيطرة على آبار النفط في الكفرة والسرير ومساومة الخارج على هذه الآبار نفط مقابل دعم من أجل انفصال واستقلال هذا الإقليم عن ليبيا.
البعد الإسرائيلي للأحداث في الكفرة وسبها
أخطأت التقارير والتحليلات التي تناولت الاشتباكات في سبها والكفرة عندما اعتبرتها مجرد اشتباكات قبلية دون أن يكلف معدو هذه التقارير أو التحليلات أنفسهم عناء التأمل والتعمق في فهم حقائق ما يحدث ويجري، بالرجوع إلى خلفية هذه الاشتباكات وعلى الأخص عام 2007 ثم 2011 يتضح أن ولادة ما يسمى بجبهة إنقاذ التبو هي نتاج مشروع قوى دولية وإقليمية.
أهم القوى الإقليمية المتداخلة في تخليق وتوليد هذه الجهة:
أن إسرائيل شاركت في الاجتماع التأسيسي للجبهة في أوسلو عام 2007 ثم في عام 2010، في المرة الأولى شاركت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيفي ليفني وفي الدورة الثانية داني أيلون نائب وزير الخارجية والذي يتولى إدارة ملف شمال إفريقيا في وزارة الخارجية الإسرائيلية.
عيسى عبد المجيد التقى بعدد من المسؤولين في المنظومة الاستخباراتية الإسرائيلية (الموساد) والاستخبارات العسكرية (أمان) في باريس وبروكسل وفي برلين وكوبنهاجن ودول إفريقية.
وأثناء الحرب التي شهدتها ليبيا عام 2011 التقى عيسى عبد المجيد بقيادات أمنية إسرائيلية عاملة في إفريقيا وكذلك قيادات سياسية تدير مؤسسات أمنية، حيث التقى مع كل من:
- شلومو بن عامي وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق وأحد العاملين في مؤسسة الاستشارات الأمنية المتغلغلة في أكثر من 15 دولة إفريقية.
- نسيم زويلي سفير إسرائيل الأسبق في فرنسا ومستشار للرئيس السنغالي السابق عبد الله واد والمسؤول عن إدارة النشاط السياسي لمؤسسة جلوبال التي يملكها الملياردير الإسرائيلي بيني شتاينمتس.
- داني ياتوم رئيس الموساد الأسبق والذي يعمل في مؤسسة جلوبال كرئيس لطاقم المستشارين الأمنيين في الشركة.
الجنرال يسرائيل زئيف رئيس شعبة العمليات السابق في الأركان العامة التابعة للجيش الإسرائيلي ومدير شركة جلوبال.
هذه اللقاءات تجري بشكل منتظم منذ بداية العام الحالي في عدة عواصم إفريقية منها نجامينا وكناكري وأبيدجان وداكار.
لكن أهم هذه اللقاءات وأخطرها تمت في عاصمة جنوب السودان جوبا عندما التقى وللمرة الثالثة بنائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيلون مع عيسى عبد المجيد في بداية شهر فبراير لنقل إليه رسالة من وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان تتضمن تعهدا إسرائيليا بدعم جبهة التبو على كافة الأصعدة.
اللقاءات وكما يكشف عن ذلك أحد قيادات المؤسسة عاموس بن ابراهام القائد السابق لوحدة العمليات الخاصة في الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي وحدة المتكال العاملة خلف الخطوط أسفرت عن اتفاق مع زعيم جبهة التبو عيسى عبد المجيد على:
دعمه تسليحيا وتدريب أفراد وأعضاء جبهة التبو تدريبا عسكريا على حرب العصابات والحرب الكلاسيكية في قواعد تابعة للمؤسسة في منطقة البحيرات العظمى في الكونجو برازافيل وفي جنوب السودان.
دعم الجبهة في صراعها من أجل السيطرة على منطقة سبها التي تضم آبار للنفط في شرقي وجنوب ليبيا والمحاذية لتشاد وكذلك للسودان.
وقد تعهد زعيم التبو عيسى عبد المجيد بأن يمنح الشركة امتيازات لاستغلال النفط في المنطقة بعد الاستقلال وإقامة دولة التبو على غرار ما فعلته مع دولة جنوب السودان.
ويتزامن مع هذا التدخل الإسرائيلي لدعم ما يسمى بجبهة تحرير التبو وكذلك مشروعها التقسيمي مع اهتمام إسرائيلي غير مسبوق بتقسيم ليبيا إلى ثلاث دول سواء من قبل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أو مراكز البحوث التي أنيط بها مهمة إعداد المشاريع والدراسات الأمنية والأكاديمية لتقسيم دول المغرب العربي.
الدكتورة يهوديت رونين التي تدير فرع ليبيا في مركز ديان لأبحاث الشرق الأوسط وإفريقيا لا تدع أسبوعا يمر دون أن تعد دراسة أو تنظم ندوة أو تجري مقابلات تؤكد جميعها على تقسيم ليبيا وبأن دولة التبو قادمة لا محالة مثلما قدمت دولة جنوب السودان.
ثانيا: تشاد ليس استنتاجا أو حدسا أن يشار إلى حقيقة دور تشاد المحوري في إثارة وتصعيد وتأجيج نار الاشتباكات في منطقة الكفرة وأن تنحاز إلى القبائل الإفريقية من أصول تشادية في هذا الصراع.
ويشير الخبير في الشؤون الإفريقية الدكتور فؤاد خضر إلى أن تشاد يعد المتهم الأول بصناعة الفوضى في ليبيا اتساقا مع العودة إلى إستراتيجية الاصطفاف في خندق المواجهة مع ليبيا ما بعد القذافي.
وشدد على خطورة الدور التشادي الداعم للتبو بكل الوسائل السلاح وتعزيزات من الميلشيات المسلحة وحتى أفراد من قوات الجيش التشادي.
ولفت الانتباه إلى أن هذه الإستراتيجية التشادية تتجاوز في أبعادها وأهدافها الوقوف إلى جانب قبيلة التبو لمجرد أصولها التشادية على غرار تدخلها في دارفور بحجة حماية قبيلة الزغاوة وقال أن أهداف التدخل التشادي هي خليط بين دعم التبو ثم إحداث الاضطرابات وعدم الاستقرار في ليبيا في هذه المرحلة الهامة، وبالتالي فصل منطقة الكفرة وإقامة دولة مستقلة ومنفصلة قد تندمج وتتوحد في المستقبل مع تشاد.
ثالثا: القوى الدولية: يخطئ من يعتقد و يظن أن القوى الغربية قد تخلت عن مشاريعها وأجنداتها بتقسيم الوطن العربي بعدما تحقق بفعل دورها المنسق والمتداخل والمتشابك مع دور إسرائيل في جنوب السودان وشمال العراق.
فرنسا تقف في مقدمة هذه القوى الدولية ودورها يكتسب خطورة كبيرة نظرا لوجودها ونفوذها في تشاد وفي غرب وشمال إفريقي.
أن لفرنسا تاريخ طويل في مشاريع تفتيت وتقسيم الوطن العربي سواء بالتعاون مع بريطانيا (سايكس بيكو عام 1916) ثم بعد ذلك في دول أخرى في البلقان وفي إفريقيا.
فرنسا ساركوزي تتعاون وبتنسيق مع إسرائيل نتنياهو في هذا المشروع التقسيمي والتفتيتي، وإعمالا لذلك اختار ساركوزي مستشاره الصهيوني برنارد هنري ليفي ليشكل مع داني أيلون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي المكلف بملف التفتيت في دول المغرب العربي فريقا لإدارة هذا المشروع.
العلاقة بين الكفرة في ليبيا وإقليم أزواد في مالي
هناك علاقة تشابه قد تكون ليس على نطاق واسع بين ما يحدث في مالي ويحدث في منطقة الكفرة.
وهذه إشارات سريعة حول التشابه والتماثل في بعض الجوانب.
أجندة مشاريع متطابقة ومتناغمة ذات معالم انفصالية تقسيمية أي الانفصال ثم إقامة الدولة الانفصالية، في شمال مالي أعلن الطوارق الاستقلال بعد سيطرتهم المسلحة على إقليم أزواد، وجبهة التبو تسعى إلى نفس الهدف مستخدمة نفس الوسائل.
استخدام السلاح والعنف في تحقيق أجندة الطوارق، والاشتباك من قبل التبو مع الدولة والسكان في الكفرة وسبها ضمن دولة تحقق لهم المساواة في الحقوق والواجبات وتضع حدا للإقصاء والتهميش في كل مناحي الحياة.
الاستعانة بالخارج وتلقي الدعم الخارجي وعلى الأخص من قبل القوى الطامعة في النفوذ والسيطرة الإقليمية (إسرائيل) والدولية (فرنسا) دون تبرئة ساحة الولايات المتحدة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفاعلات التطورات في منطقة شمال مالي مع الأحداث في منطقتي الك

مُساهمة من طرف الرسن في 2012-06-15, 2:36 pm

يصلح الله الحال

الرسن
لواء
لواء

عدد المشاركات : 1640
رقم العضوية : 3421
قوة التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفاعلات التطورات في منطقة شمال مالي مع الأحداث في منطقتي الك

مُساهمة من طرف homeland في 2012-06-15, 2:42 pm

ربي ايفرج علي ليبيا

homeland
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 6396
العمر : 38
رقم العضوية : 6733
قوة التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفاعلات التطورات في منطقة شمال مالي مع الأحداث في منطقتي الك

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-06-15, 4:28 pm

شكـــــــــــ ـــــــــــــــرآ وبـــــــــــــــــارك الله فيـــــــــــــــك

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفاعلات التطورات في منطقة شمال مالي مع الأحداث في منطقتي الك

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-15, 5:24 pm

شكرااااااا لمتابعتكم الكريمة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى