منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 11:22 am من طرف STAR

» صورة: خط ملك المغرب يثير دهشة المتابعين!
اليوم في 11:03 am من طرف أحميدي مريمي

» "إنه أخي والله أخي".. طالبة طب سورية تتفاجأ بجثة شقيقها المعتقل في محاضرة لتشريح الجثث
اليوم في 11:02 am من طرف أحميدي مريمي

» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


محمد صوان : نرفض إقصاء أي تيار أيا كانت مرجعيته إسلامية أم ل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محمد صوان : نرفض إقصاء أي تيار أيا كانت مرجعيته إسلامية أم ل

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-17, 2:34 pm

رئيس حزب العدالة والبناء في ليبيا محمد صوان : نرفض إقصاء أي تيار أيا كانت مرجعيته إسلامية أم ليبرالية
المنارة 15 يونيو 2012
محمد صوان :
* حزب العدالة والبناء لا يمثل جماعة الإخوان المسلمين بليبيا.
* كثير من الليبراليين لا يقبلون بنتائج العملية الديمقراطية.
* نعتمد على اشتراكات الأعضاء وعلى دعم رجال الأعمال الليبيين وهم كثر.
المنارة – وكالات:
قال رئيس حزب العدالة والبناء”محمد صوان”إن الحزب يدعو إلى”تأسيس دولة ديمقراطية قائمة على الفصل بين السلطات وسيادة القانون وتداول السلطة وحماية حقوق الإنسان وبسط هيمنة الدولة وضبط السلاح وإحلال الأمن وتحقيق المصالحة الوطنية”.
وأضاف”لسنا حزبا دينيا،نحن ندعو لدولة مدنية ذات مرجعية إسلامية،والمرجعية شىء والدولة الدينية شىء آخر،والأخيرة بالأساس ليست موجودة بالإسلام بل هي مفهوم ومصطلح غربي قديم”.
وفي لقاء أجرته معه وكالة الأنباء الألمانية المعروفة باسم”د.ب.أ”تحدث صوان عن أهم الأولويات التي يحرص حزب العدالة والبناء على وضعها في دستور ليبيا القادم بالقول”نحن حريصون على تجسيد الشريعة كقيمة ومصدر أساسي للتشريع”.
خبرات وكوادر
وأكد أن حزب العدالة والبناء”كغيره من الأحزاب الليبية يسعى للوصول للسلطة اعتمادا على ما يملكه من دعم شعبي واسع وما يضمه من خبرات وكوادر تجعله مؤهلا بجدارة لقيادة البلاد”.نافيا في الوقت نفسه أن”يكون الهدف هو فقط مغالبة باقي الأحزاب والتيارات أو مجرد الطمع بالسلطة”.
وكشف صوان في حديثه أن حزب العدالة والبناء لا يمثل جماعة الإخوان المسلمين بليبيا قائلا”عدد أعضاء حزبنا الآن أكثر من عشرة آلاف وعدد الإخوان فيه لا يصل لخمسمائة عضو فقط،والباقي من الإسلاميين المستقلين ممن يؤمنون بالمرجعية الإسلامية بمعناها الوسطي المعتدل وتيارات أخرى وطنية”.
وأوضح أن الإخوان المسلمين في ليبيا”كانوا أصحاب المبادرة في تأسيس الحزب وكانوا يشكلون أغلبية في بدايته فقط،ولكنهم جعلوه مفتوحا للشراكة أمام الجميع فانضم إلينا الإسلاميون المستقلون،أما الليبراليون والعلمانيون فلم يكن حزبنا اختيارهم،ووجود الإخوان بالحزب هو بصفتهم الشخصية،فالحزب مستقل تماما عن الجماعة إداريا وماليا وتنظيميا”.
قاعدة شعبية
وكشف صوان النقاب عن أن عدد أعضاء جماعة”الإخوان المسلمين في ليبيا ضعيف جدا،نظرا لما كانوا يعانونه من ظروف صعبة خلال العقود الماضية”.نافيا في السياق نفسه ما يتردد عن سعي الإخوان للوجود والانضمام لأكثر من حزب لتحقيق قاعدة شعبية واسعة بدلا من الانحصار في حزب واحد خاص بهم.
وأشار صوان في حديثه إلى أن”بعض الأحزاب تطرح التوجه الإسلامي كحزبي الوطن والأمة وانضم لهما عدة أفراد من الإخوان،وهذا أمر طبيعي لا تكتيكي ولا تدبيري”.
ونفى صوان ما يتردد عن حصول حزب العدالة والبناء على تمويل من إحدى الدول العربية بقوله”لم نطلب ولم نتلق أي تمويل لا من قطر ولا من تركيا ولا من جماعة الإخوان بمصر أو تونس كما يرددونّ،نحن نعتمد على اشتراكات الأعضاء وعلى دعم رجال الأعمال الليبيين وهم كثر،ولذا لسنا بحاجة لدعم أي طرف خارجي”.
ثقة ونجاح
وفي إطار حديثه عن قرار المفوضية العليا لانتخابات المؤتمر الوطني تأجيل الانتخابات حتى السابع من يوليو المقبل بالقول”الانتخابات تحتاج لترتيبات عدة خاصة فيما يتعلق بعملية الدعاية للمرشحين”.ومبديا ثقته في أن الانتخابات ستجرى بنجاح رغم وجود بعض مظاهر مسلحة بالشارع الليبي،وأن”المشاكل التي تحدث من الثوار أو أي طرف دائما ما تكون تحت السيطرة”.
وقال صوان”تقدمنا بما يقرب من مائة وسبعين شخصا منهم ستة وسبعون مرشحا على القوائم نصفهم من النساء تطبيقا لقانون الانتخابات،وأما الباقون فسيخوضون الانتخابات على المقاعد الفردية بمشاركة محدودة جدا للمرأة نظرا لضعف مشاركتها السياسية بالسابق”.
وفي سياق حديثه عن إمكانية تشكيل حكومة ائتلافية مع”تحالف القوى الوطنية”قيادة رئيس المكتب التنفيذي السابق”محمود جبريل”بعد الانتخابات أم سيقتصر تحالفه على الأحزاب الإسلامية قال”كل شيء وراد،لا توجد لدينا أي تحفظات للتنسيق والتحالف مع أي حزب أو تيار خاصة أن هناك عددا غير قليل من الأهداف الوطنية المشتركة تجمع بين كافة الأحزاب”.
رفض الإقصاء
وحول تقييمه لفوز تيارات وأحزاب سياسية ذات مرجعية إسلامية في دول مجاورة لليبيا بالانتخابات التشريعية في هذه الدول وإمكانية تأثير ذلك على الناخب الليبي قال صوان”بالطبع حزبنا محسوب على تيارات الإسلام السياسي وتجربة مصر أو أي قطر آخر يمكن أن تؤثر علينا،لكن حجم التأثير كبيرا كان أم صغيرا مرتبط بالظروف المحيطة بنا هنا محليا،وفي كل الأحوال،سنقبل بنتائج العملية الانتخابية والعملية الديمقراطية ونرفض إقصاء أي تيار أيا كانت مرجعيته إسلامية أم ليبرالية”.
وأبدى أسفه لما وصفه بأن”كثير من الليبراليين لا يقبلون بنتائج العملية الديمقراطية، هم يريدون الديمقراطية بشروطهم،وبمجرد أن يفوز الإسلاميون نراهم لا يرجعون هذا الفوز لثقة الشارع بالإسلاميين وثقل وانتشار شعبيتهم بل يفسرونه على أنه تصويت انتقامي من حزب ما أو استغلال للدين أو مخطط غربي”.
يشار إلى أن حزب العدالة والبناء وهو حزب سياسي وطني ذو مرجعية إسلامية أعلن في مدينة طرابلس في الثالث من مارس الماضي بعد أن أطلقت الدعوة إلى تأسيسه جماعة الإخوان المسلمين الليبية بالشراكة مع مستقلين أفراد وطنيين عقب عقدها جلسات مؤتمرها التاسع في مدينة بنغازي خلال شهر ديسمبر الماضي.
14 عدد التعليقات
ذاكرة الحق
يونيو 15, 2012 3:11 صباح
سيدي لن أجادلك حول التمويل ومصادره فالشعب بات يدرك الحقائق، ولكني أسأل لماذا تخجلون من الإعلان أنكم إخوان مسلمون ؟ ثانياً أنتم -وأحزاب أخرى- تدعون قبولكم بالعملية الديمقراطية وتزايدون على الجميع بالتزامكم بالقوانين …الخ بينما ممارساتكم تنبئ بالعكس فمثلاً القانون لا يجيز الدعاية الانتخابية قبل موعدها لكن إعلاناتكم حول جائزة العشرة الآف لإختيار شعار لحزبكم هي دعاية مباشرة وواضحة ومن يدعي العكس فهو جاهل أو يتجاهل، فكيف تريدون منا أن نثق بكم وأنتم لا تتركون مجالاً لها بتلاعبكم بالقوانين أما إن كنتم تعتقدون أنني مخطئاً فإنا على استعداد لتقديم إعتذار علني وباسمي الصريح عن هذا الاتهام إذا خرج السيد محمد صوان علناً وأقسم بالله أن هذا الإعلان لم يكن بهدف الدعاية.
العرقوب
يونيو 15, 2012 12:48 مساء
ماتقولوليش هذا صوان اللي كان في مؤسسة سيف القذافي
مواطن
يونيو 15, 2012 4:30 مساء
مكتب الإرشاد العام العالمي
مكتب الإرشاد العام هو القيادة التنفيذية العليا للإخوان المسلمين، وهوالمشرف على سير الدعوة والموجه لسياستها وإدارتها. ويتم أختيار أعضائه عن طريق الاقتراع السري، ومدة العضوية فيه محدّدة بأربع سنوات هجرية[18].
يتألف مكتب الإرشاد العالمي من 13 عضوا عدا المرشد العام، ويتم اختيارهم وفق الأسس التالية [19] :
أ- ثمانية أعضاء ينتخبهم مجلس الشورى من بين أعضائه، من الإقليم الذي يقيم فيه المرشد العام.
ب- خمسة أعضاء ينتخبهم مجلس الشورى من بين أعضائه، ويراعى في اختيارهم التمثيل الإقليمي.
جـ- يختار المرشد من بين أعضاء مكتب الإرشاد أمينا للسر وأمينا للمالية.
وإذا صادف فكان أحد المنتخبين لمكتب الإرشاد مراقبا عاما في قطره، فعلى القطر أن يختار مراقبا بدلا منه[20].
[عدل]مجلس الشورى العام العالمي
مجلس الشورى العام (أو كما كان يسمي الهيئة التأسيسية) هو السلطة التشريعية لجماعة الإخوان المسلمين، وقراراته ملزمة، ومدة ولايته أربع سنوات هجرية. وتتضمن مهامه الإشراف العام على الجماعة وانتخاب المرشد العام[21]
أعضاء المجلس [22]:
أ- يتألف مجلس الشورى العام من ثلاثين عضوا على الأقل، يمثلون التنظيمات الإخوانية المعتمدة في مختلف الأقطار، ويتم اخيتارهم من قبل مجالس الشورى في الأقطار أو من يقوم مقامهم. ويحدد عدد ممثلي كل قطر بقرار من مجلس الشورى.
ب- يجوز لمجلس الشورى إضافة خمسة أعضاء من ذوي الاختصاص إلى عضوية المجلس.
جـ- يمكن تمثيل أي تنظيم إخواني جديد في مجلس الشورى إذا اعتمده مكتب الإرشاد العام.
د- يجب أن يكون المراقبون العموميون للأقطار أعضاء في المجلس، وإذا تعذر مشاركة مراقب عام كعضو ثابت في المجلس يمكن للقطر اختيار غيره.
يحتفظ المرشد العام بعد انتهاء ولايته بعضوية مجلس الشورى العالمي مدى الحياة، إلا إذا كان انتهاء الولاية نتيجة الإخلال بواجباته أو فقد الأهلية[23].
[عدل]العلاقة بين القيادة العامة وقيادات الأقطار
طبقا للمواد (من 49 إلي 54) في النظام الأساسي للإخوان، الموضوع عام 1982م والمعدل في 1994[7]، فإن على قيادة الاقطار الالتزام بقرارات القيادة العامة متمثلة في المرشد العام ومكتب الإرشاد العام ومجلس الشورى العام وتشمل ما يلي:
[أخف]
جزء من سلسلة
أهل السنة والجماعة
المعتقدات
أركان الإسلام • أركان الإيمان
السلف الصالح • حديث نبوي
الخلفاء الراشدون
أبو بكر • عمر بن الخطاب
عثمان بن عفان • علي بن أبي طالب
الأئمة الأربعة
أبو حنيفة النعمان • مالك بن أنس
محمد بن إدريس الشافعي • أحمد بن حنبل
المذاهب الفقهية
حنفية • مالكية • شافعية • حنبلية
• ظاهرية • الأوزاعية • الليثية
مناهج فكرية
سلفية • أشعرية • ماتردية • أهل الحديث
حركات وتنظيمات
وهابية • الإخوان المسلمون • ديبوندية
كتب الصحاح
صحيح البخاري • صحيح مسلم
سنن النسائي • سنن أبي داوود
سنن الترمذي • سنن الدارمي
سنن ابن ماجة • موطأ مالك
أهم كتب أهل السنة والجماعة
عرض · نقاش · تعديل
الالتزام بمبادئ النظام الأساسي للإخوان وتشمل هذه المبادئ:
العضوية وشروطها ومراتبها
وضرورة إيجاد مجلس للشورى إلى جانب المكتب التنفيذي
والالتزام بالشورى ونتيجتها في جميع أجهزة الجماعة
الالتزام بفهم الجماعة للإسلام
الالتزام بسياسات الجماعة ومواقفها تجاه القضايا العامة
الالتزام بالحصول على موافقة مكتب الإرشاد العام قبل الإقدام على اتخاذ أي قرار سياسى هام.
علي قيادات الأقطار التشاور والاتفاق مع المرشد العام أو مكتب الإرشاد العام قبل اتخاذ القرار في جميع المسائل المحلية الهامة والتي قد تؤثر على الجماعة في قطر آخر.
يمكن لقيادة الأقطار التصرف بحرية كاملة ثم تعلم مكتب الإرشاد العام في أول فرصة ممكنة أو في التقرير السنوي الذي يرفعه المراقب العام في ما يلي:
كل ما يتعلق بخطة الجماعة في القطر ونشاط أقسامها ونمو تنظيمها.
المواقف السياسية في القضايا المحلية والتي لا تؤثر على الجماعة في قطر آخر شريطة الالتزام بالمواقف العامة للجماعة.
الوسائل المشروعة التي يعتمدها القطر لتحقيق أهداف الجماعة ومبادئها على ضوء أوضاعه وظروفه.
ويقوم كل قطر بوضع لائحة تنظيمية خاصه به على ألا تتعارض مع النظام الأساسي للإخوان، ويجب اعتمادها من مكتب الإرشاد العام قبل تنفيذها. يقدم كل مراقب عام تقريرا سنويا عن سير الدعوة ونشاط الجماعة والاقتراحات التي يراها كفيلة بتحقيق المصلحة في إقليمه إلى مكتب الإرشاد العام قبل أنعقاد الاجتماع الدوري لمجلس الشورى العام. وللمساهمة في أعباء الدعوة يلتزم كل قطر بتسديد اشتراك سنوي تحدد قيمته بالاتفاق مع مكتب الإرشاد العام [24].
[عدل]المكتب الإداري

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى