منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

» الواحة للنفط تعلن وصول إنتاجها إلى 85 ألف برميل يومياً
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


رؤية.. من أجل وحدة ليبيا الثورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رؤية.. من أجل وحدة ليبيا الثورة

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-19, 1:54 pm

رؤية.. من أجل وحدة ليبيا الثورة
مفتاح بوعجاج
احتفظ معمر بومنيار ونظامه الأمني (نظام عصابة الخيمة) بليبيا كيانا جغرافيا واحدا.. رغم أن هذا لم يكن من أهدافه على المستوى البعيد.. احتفظ بها كرهينة تحت تصرّفه لاستغلال ثرواتها من أجل تطلعاته المريضة.. رغم أن كل سياساته كانت لتجعل من ليبيا بحيرة الملح الجافة ولو كانت الأمور كاملة بيديه لنفذ تهديده بأن على الليبيين أن يرحلوا إلى أفريقيا لأن أوروبا صقع عليهم (إلا أنها ليست صقعا على أبنائه ورفاقه).. وسبق الله وعيده بأن قامت ثورة 17 فبراير التي كان يظنها بعيدة.. وإذا بها قريبة وتجعل منه هو الذي يرحل إلى اللامكان بعد أن لاذ بأنبوب ظل يمر عليه وفوقه خلال 42 عاما لا ينظر إلا إلى الأعلى كأنه طاووس.
ثورة 17 فبراير محطة رئيسية من محطات تاريخ ليبيا، مثلها مثل استقلال ليبيا في 24 ديسمبر 1951 وإلغاء الفيدرالية وإعلان ليبيا دولة موحدة عام 1963، ولا ننسى الجانب السيئ في انقلاب عام 1969... كلها محطات سيكون لها الأثر الكبير والتاريخي في تاريخ واستقلال بلادنا وإعادة تأسيسها من جديد... من يتجاوز هذه المحطات فهو يقفز على التاريخ والمنطق والأصول والحقيقة.
محطة ثورة 17 فبراير هي محصلة رئيسية جمعت فيها الأبعاد التاريخية لما قبلها وزادت عليها.. وإن لم نع ذلك فإننا كمن يفرّغ الثورة من محتواها ونتائجها وأهدافها.. مرّت ليبيا بمراحل متعددة.. ففي المرحلة الأولى تحقق الاستقلال بعد كفاح بطولي قادته قبائل ليبيا ومناطقها المتعددة كل حسب ظروفه وإمكانياته.. مرحلة ما بعد الاستقلال نشأت دولة ليبيا كأول دولة يتم الاعتراف بها عن طريق الأمم المتحدة وكان أجدادنا المؤسسون على حس وطني كبير صاغوه في دستور وطني ديمقراطى هو دستور عام 1951 والذي سبق إعلان الاستقلال.
كان ذلك الدستور سابقا لعصره لاحتائه على أسس الديمقراطية الحديثة ولا يزال.. وكانت من ضمن بذوره التي نمت مع الزمن هو تأسيس دولة جغرافيه وسياسية واحدة بعد أن كانت أقاليم متعددة نتيجة للواقع الاستعماري والقبلي على الأرض..
عندما شعر المؤسسون بتكامل الحس والانتماء الوطني تم الإعلان عن ليبيا دولة واحدة عام 1963... كان كمن يصنع وطنا من لا شيء وبحكمة وتأنّ وسلاسة.. إلا أن البيئة المحيطة بتلك السفينة الهادئة كانت تموج بشعارات وإيديولوجيات تغلغلت إلى الداخل لأسباب عدة منها غلبة العاطفة والتهيج على العقل والمعقول ومنها أيضا عدم تكامل نضج وبناء المؤسسات المدنية على حساب الواقع القبلي والمناطقى فوقعت ليبيا ضحية اختطاف وهي في نصف الطريق نحو الحضارة والتمدن والمدنية والتنمية مثلها مثل جاراتها (شبهها المرحوم المناضل عبد الحميد البكوش كالوردة التي ما أن بدأت تتفتح حتى قطفها أحد المجانين إلا أنه لم يقطف جذورها ).. وتم احتجازها في مكان ارتفعت فيه الشعارات والأيديولوجيات على حساب التنمية والبناء والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي..

نبّه الكثير من الوطنيين إلى ذلك إلا أن العاطفة الهوجاء كانت أكبر من أن يقف أمامها أحد.. فتواصلت مسيرة الانقلاب وبدأت أغراضه وأهدافه وسلبياته تظهر شيئا فشيئا إلى أن عم الظلم كل الناس بعد أن بدأ بظلمهم أفرادا ثم جماعات ثم فئات ثم مؤسسات وكانت هذه السياسة هي التي غيبت العقل والحس الجماعي لليبيين بمدى الظلم الذي وقع عليهم وعلى وطنهم في غفلة العقل إلا ما رحم ربى...
وصل الحس والإحساس بالظلم إلى العقل الجماعي لليبيين رغم تأخره كثيرا، فتكونت الكتلة الحرجة التي سببت الانفجار في 17 فبراير 2011.. إنه العقل الجماعي الذي تكون خلال الزمن والظلم والذي جعل الليبيين جميعا يلتفون على علم ونشيد واحد ويرفعون شعارات العقل في الحرية والديمقراطية بل اتفقوا تلقائيا على عاصمتهم وعلى أنه لا شرقية ولا غربية ليبيا وحدة وطنية.
في عرف القبائل الليبية يكون أعضاء وأفراد القبيلة متماسكين يدافعون عن بعضهم بعضا تحت شعار عمارا دم (أي أن دمهم واحد رجوعا إلى أن معركتهم ودماءهم مشتركة)... ألم يحدث هذا بالضبط في معارك ثورة 17 فبراير.. لقد تمنى الليبيون أن تتحقق مطالبهم فى الحرية والديمقراطية سلميا الا أن الطاغية أرادها دموية ولعلها حكمة إلهية في أن الله أراد أن يختلط دم الليبيين.. فيكونوا قبيلة واحدة اسمها ليبيا.
محطة 17 فبراير محطة مفصليه يجب أن نبدأ من عندها وليس مما قبلها.. كثيرون سامحهم الله قفزوا على التاريخ وعلى الثورة وعلى الدم وعادوا بنا مكانيا وليس ثقافيا إلى عام 1951 حيث لم تتواجد ليبيا الموحدة بعد.. ومن هنا بدأت ثقافة التقسيم على فكرة باطلة من الأساس.. تفرعت عن تلك الفكرة مطالبات كثيرة فتمسك بعض الليبيين بالفروع التي نشأت عن هذه الفكرة وتناسوا أن الأصل باطل..
من سمح بعودة فكرة الستين ورسّخها فى أذهان البعض على أساس أن ليبيا ثلاث مناطق قد يسمح بانقسام ليبيا إلى أكثر من ذلك، فعام 2011 ليس عام 1951، وليبيا عام 1951 ليست ليبيا اليوم.. ومن يتمسك بذلك لن تكون له أية حجة في منع انقسام ليبيا طائفيا أو مناطقيا واقتصاديا وحتى قبائليا... وهذا يتعارض تماما مع أهداف وتضحيات الثورة.. كيف ستقسم برقة عشرينها؟ هل تكون بالتوافق؟ وكيف سيتم ذلك التوافق.. الأقرب أنه سيكون توافقا قبائليا.. أم بتعداد السكان؟.. عندها سيتم الاعتراض من البعض.. وعندها سيكون اعتراضنا في داخل الإقليم على نفس ما وافقنا وطالبنا به في الأساس على عدم الاعتداد بنسبة السكان.. وهذان الأمران أحلاهما مر.
ما أطلق عليه المجلس الانتقالي المؤقت (المؤتمر التأسيسي) لم يكن أفضل الأفكار للوصول إلى دولة الدستور والقانون.. إلا أنه الواقع الذي بديله فراغ سياسي خطير، ولهذا رضينا به.. ولن نرضى إلا بصياغة دستور وطني ديمقراطى لا يقل ديمقراطية ووطنية عن دستور 1951.. ويكون برلمانه غرفتين واحدة لمجلس النواب بعدد السكان والأخرى لمجلس شيوخ على أساس أعضاء متساوين لكل محافظة أو إقليم.. وسينص في الدستور على أساس أن النظام الاداري هو نظام اللامركزية الإدارية.. هكذا مثل ما هو منصوص عليه فى دستور دولة فرنسا...
قانون الحكم المحلي سينص على أساس أن تكون السلطات المحلية تابعة للمحافظ والمحافظون سيكونون داخل دائرة مجلس الوزراء وليس في حدود دائرة وزارة الحكم المحلي، وهذا ما نصت عليه مطالبات مؤسسات المجتمع المدني واللقاءات الوطنية في مختلف مناطق ليبيا والتي ستكون بإذن الله هي الرؤية والهيكل الذي سننسج عليه دستورنا القادم.. النظام الفيدرالي كنظام حكم سياسي في بعض الدول لا يصلح لليبيا فى الظروف الحالية لانه كما سبق وان ذكرت فإنه سيقود ليبيا والأقاليم والولايات الى ثقافة التقسيم لظروفنا الثقافية والاجتماعية وما خلّفه الطاغية من فتن، وأكاد أرى وطنا مقطّع الأوصال ويزيد انقساما لو طبق هذا النظام السياسي...

مطالب الفيدراليين أصحاب النوايا الطيبة تتحقق من خلال نظام اللامركزية الإدارية إضافة إلى كوننا سنحتفظ بوطن قوي ذي حكومة مركزية قوية وخاصة وأنه تتهددنا أخطار أمن قومي كثيرة... وإصلاح الاقتصاد وتبني الاقتصاد الحر كفيل بتوزيع الثروات توزيعا عادلا ومنطقيا فلن تكون هناك مشاركة او مواطنة حقيقية إلا بأن تكون الثروة تصب في الاقتصاد وليس.. فى يد السلطة.. فنحن وأصحاب النوايا الطيبة قد نلتقي في المطالب والأهداف ولكننا قد نختلف في الوسائل وطريقة الوصول إليها.. علاوة على أن تطبيق النظام الفيدرالي السياسي لا يمكن تطبيقه أو المطالبة به من جهة واحدة من الوطن.. فهو لن يكون وطنيا أو صالحا إلا باتفاق كل المناطق.. وإلا فإننا قد نخطو الخطوة الأولى نحو التقسيم من البداية..
فالفيدرالية اتحاد والاتحاد لا يتم إلا بوجود أطراف متراضية تريد الاتحاد، وأين هي تلك الأطراف؟ ومن يحدد من يريد ماذا؟.. الثورة انتصرت وفعلا المنتصر هو من يحدد الأهداف والوسائل وخاصة أنها ثورة شعب بكامله.. وحددت أهدافها في الديمقراطية والحرية ودولة العدالة والمواطنة والدستور والاتحاد، تلك الأهداف التي بالإمكان تحقيقها بوسائل غير الفيدرالية توصلت إليها آليات الديمقراطية في العصر الحديث.. هذا إن لم يكن للبعض أهداف أخرى لا نعلمها بعيدا عن أهداف الثورة المجيدة.
أصبحنا اليوم بفضل الثورة "عمارا دم"... فهل سنصبح بفضلها أيضا "عمارا فكر وتنوير ورؤية واتحاد"؟.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رؤية.. من أجل وحدة ليبيا الثورة

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-06-19, 2:09 pm

كلااااااااااااااااااااااااااااام حلو كله ...لكن من يسمعه وللا ياااااااااااااااااااااخذه
شكـــــــــــــ ـــــــــــــــــــرآ وبــــــــــــــارك الله فيـــــــــــــــــك

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رؤية.. من أجل وحدة ليبيا الثورة

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-19, 4:52 pm

شكراااااا للمتابعة الرائعة..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى