منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  كل ما تريد معرفته عن تنظيف الأسنان وتبييضها وحمايتها من التصبغات
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-12, 9:38 am من طرف STAR

»  المناشف بيئة حاضنة للجراثيم والأمراض.. وهذه طريقة تنظيفها للقضاء على البكتيريا
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-12, 9:32 am من طرف STAR

» بنغازي .. وصول 2000 جواز سفر
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-12, 9:09 am من طرف STAR

» اليك طريقة البامية الحلبية
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-12, 8:55 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم November 11, 2019
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-12, 8:50 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-12, 8:36 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 11/11/2019 والقنوا تالناقلة
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-09, 10:09 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 10/11/2019 والقنوات الناقلة
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-09, 10:09 am من طرف STAR

» مباريات السبت 9/11/219 والقنوا تالناقلة
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-09, 10:08 am من طرف STAR

» الخميس 14/11/2019 والقنوا تالناقلة
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-09, 10:06 am من طرف STAR

» تردي خدمة الاتصالات في بدر
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-09, 9:07 am من طرف STAR

» 11 نوفمبر.. حدث فلكي "نادر" يمكن رؤيته من كل مكان على الأرض
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-09, 9:03 am من طرف STAR

» اليك طريقة الروبيان بالكيس مع الخضار
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-09, 8:59 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم November 7, 2019
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-09, 8:47 am من طرف STAR

» صناعة الخشب البلاستيكي wpc من ابو يوسف
لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Icon_minitime12019-11-02, 1:00 pm من طرف ابا يوسف

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا

اذهب الى الأسفل

لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Empty لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-21, 7:41 pm

لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة التربية والتعليم
التفاصيل
نشر بتاريخ الخميس, 21 يونيو 2012 15:16
أجرى اللقاء رمزي الشقمان – تصوير خالد العياط
يعد التعليم الحر من الروافد المهمة لبناء أي دولة ،ونجاحه يعتمد على ضمان جودة مخرجاته والرفع من مستوى أدائه وفق المعايير والمواصفات العالمية ،والابتعاد عن المفاهيم الخاطئة والفلسفات المؤدلجة التي وضعت من أجل قضايا خاسرة كان الهدف منها وضع التعليم الحر في زاوية ضيقة ،وإيماناً منا نحن صحيفة (العلم) بأهمية دور هذه الإدارة والوقوف على فلسفتها النابعة من أن التعليم الحر يعني الاختيار بين البدائل المتاحة والتحرر من الأنماط التقليدية وإطلاق العنان للابتكار والإبداع، ولمعرفة تفاصيل أوفى عن عمل الإدارة كان لنا لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة التربية والتعليم الذي رحب بنا في مكتبه وقمنا بطرح بعض الأسئلة التي تتناقل بين أسماع وأذهان المهتمين وأصحاب المصلحة في التعليم الحر ،والتي أجاب عن تساؤلاتنا التالية :

• في البداية حدثنا عن الإدارة؟
كما تعلمون أن اللجنة الوطنية للتعليم الحر صدر مؤخراً قرار من مجلس الوزراء بحلها ،وإعادة تنظيم إدارة مختصة بالتعليم الحر ،وبهذا الشأن تم وضع تصور من قبل الإدارة يتضمن تقسيم الإدارة إلى خمسة أقسام وهي قسم الشؤون التعليمية،قسم التعليم الأجنبي،قسم المدارس الليبية بالخارج،قسم التنسيق، قسم التوثيق واعتماد النتائج ،ومن خلال هذه الأقسام تعمل الإدارة على خمس أنماط للتعليم الخاص والتعليم الأجنبي وتعليم الجاليات والتعليم المنزلي والمدارس الليبية بالخارج.
• التعليم الأهلي ، التعليم التشاركي ، التعليم الخاص ، التعليم الحر، كلها تسميات لمسمى واحد . فما هي الفلسفة في التغير ، ولماذا أطلقتم عليه مسمى التعليم الحر ؟
نعم هي لمسمى واحد كما تفضلت ، ولكن هذا الاختلاف يعود إلى فلسفة وأهداف المسمى ، فالخاص يعود إلى الخصخصة ، والتشاركي إلى مفهوم الاشتراكية والحر إلى كسر القيد أو رفع القيد وهكذا ،وفلسفتنا بمفهوم التعليم الحر يعني الاختيار بين البدائل المتاحة ، والتحرر من الأنماط التقليدية الموجبة ، وإطلاق العنان للابتكار والإبداع .
• هل لإدارة التعليم الحر خطة أو خطط محددة في ظل التغيرات التي تشهدها الدولة ،والتطور الذي يشهده مفهوم الإدارة علمياً؟
التخطيط هو الركن الأول من أركان الإدارة ، والخطة تبنى على أهداف وغايات ، ونحن في إدارة التعليم الحر رسمنا رؤية واضحة وحددنا الأهداف والغايات ولنا تصور لخطة استراتيجية نعمل من خلالها إلى الرفع من مستوى مخرجات التعليم الحر وضمان جودة هذه المخرجات ، وخطة إصلاحية تسييرية نعمل من خلالها على تقويم وضع المؤسسات القائمة بتعزيز مواطن القوة ومعالجة مواطن الضعف .
• أشرتم إلى إصلاح وضع المؤسسات القائمة ، ونحن نعلم أن بعض هذه المؤسسات هو عبارة عن مباني سكنية تم استغلالها كمدارس خاصة ، هل توجد معايير ثابتة لمواصفات المبنى المدرسي ؟
بكل تأكيد لابد أن تكون هناك معايير محددة لمواصفات المبنى المدرسي . ونحن بدورنا نتبنى المعايير التي وضعها مركز ضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية الخاص بمؤسسات التعليم العام ، ولكننا حاولنا إعادة ترتيبها وقسمناها إلى مستويات يتم من خلالها تصنيف المبنى المدرسي وفقاً للحد الأدنى والحد المثالي أو المطلق ولا أخفي عليكم سراً حين أقول إن مدير عام مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية أصدر مؤخراً قرار بتشكيل لجنة لدراسة ومناقشة معايير اعتماد مؤسسات التعليم الخاص ورياض الأطفال ،ونحن نعلق على هذه اللجنة آمال كبيرة .
• من هي الجهة المخولة قانونياً بمنح التراخيص لتأسيس مدارس خاصة أو رياض أطفال ؟
قانوناً مازالت إجراءات منح التراخيص من اختصاصات وزارة الاقتصاد،في حين تختص وزارة التربية والتعليم من خلال إدارة التعليم الحر والمكاتب التابعة لها بالمناطق هي الجهة المسؤولة الأولى على منح إذن المزاولة ،وانتهز الفرصة من خلال هذا المنبر الإعلامي لأعلن عن أن إدارة التعليم الحر سوف تشرع مع نهاية شهر يوليو وبداية شهر أغسطس القادم في تقييم مدارس التعليم الخاص ورياض الأطفال وفق الضوابط والمعايير التي ستعتمد خلال المدة القليلة القادمة .
• ماهي رؤيتكم لعمليات الاستثمار في قطاع التعليم ؟
الاستثمار في قطاع التعليم مفهوم عام له عدة أبعاد ،فالبعد الأول وهو الأهم استثمار في الموارد البشرية وهو غاية في حد ذاتها وهو أفضل الاستثمارات ، وله بعد آخر وهو من الأهمية بمكان أيضاً الاستثمار في تقديم الخدمات التعليمية والخدمات المساعدة، وبالعموم نحن نشجع عمليات الاستثمار في قطاع التعليم ، ولأن هذا الاستثمار له مردود استراتيجي يمكن التعويل عليها ، وهو رافد لجهود الدولة لتوفير تعليم جيد ولكل الناس.
• هل تعتزم الدولة دعم هذه الاستثمارات ورعايتها ؟
ينبغي على الدولة أن تقطف الاستثمارات التعليمية والتربوية والاقتصادية ، ينبغي عليها أن تدعمها خاص في سنوات المهد الأولى لتقوم على أقدامها ، ونحن نسعى من خلال مركزنا أن نبني أساسات هذا الدعم ، وهو من أولويات أهدافنا ، وما كانت الدول المتقدمة أن تنجح أو تتقدم بدون هذه المفاهيم.
• ماهي الصعوبات والتحديات التي تواجه التعليم الحر في ليبيا ، خاصة بعد ثورة 17 فبراير ؟ وما هي طموحاتكم ؟
الحقيقة الصعوبات كثيرة والتحديات عديدة ، خاصة وأن النظام السابق ترك لنا تركة ثقيلة ، ولكن يمكن اختصار القول في الثقافة السلبية التي التصقت بمؤسسات التعليم الخاص ومخرجاته ، وكذلك الشهادات ومخرجات التعليم الخاص أو ما كان يسمى بالتعليم التشاركي وقانونية وشرعية اعتمادها والاستفادة منها ، إلى جانب مفهوم التعليم الحر في الوسط الاجتماعي وحتى من وجهة نظر بعض المسؤولين ،ونحن نطمح إلى تسوية هذه الأمور والتغلب عليها بالاستعانة بخبرات الدول المتقدمة في هذا الجانب وغيره .
• كيف تتواصلون مع مؤسسات التعليم الخاص ؟
التشريعات النافذة والمعمول بها حددت عمليات التواصل وفق مستويات ((الوزارة ،الإدارة ،مديريات المناطق ، مكاتب الخدمات ، المؤسسات )) وقد يتجاوز عن ذلك بالتواصل المباشر لتسهيل بعض الأمور في هذه السنة.
• ترد على مسامعنا تساؤلات حول المنحة المالية الخاصة بالدراسين بالتعليم المنزلي المقررة بموجب لائحة التعليم المنزلي 544/2007 المادة (12) . فماذا عن مخصصات العام 2010/2011 ؟ وهل ما زال العمل سارياً باللائحة المذكورة ؟
نحن نعلم أن التعليم المنزلي صدر بموجب اللائحة المشار إليها ولم تصدر لائحة بإلغائها ولهذا يعتبر العمل بها لازال قائماً باستثناء المادة (12) فقد تم تجميدها لهذا العام 2012 ، وبالنسبة لمنحة 2010/2011 فهي تحت الإجراء وننتظر في توفير التفويض المالي، والسيولة اللازمة ،وسنشرع في توزيعها فور استلامنا للتفويض.
• ما هي نشاطات المدارس الخاصة لهذا العام وما دوركم في هذه الأنشطة ؟
نعم تميزت نشاطات هذا العام بإظهار نشاطات التعليم الحر فكان لنا جناح أو جزء من الجناح الوطني للتربية والتعليم بمعرض طرابلس الدولي وشاركت فيه بعض المدارس الخاصة كرمزية للنشاط الخاص في التربية والتعليم ، وها نحن اليوم نشهد المعارض المدرسية الخاصة والمسابقات المنهجية والثقافية والقرآنية والتنافس بين طلبة التعليم الخاص ،وقد أظهرت هذه النشاطات العديد من المواهب والمبدعين ،كما أظهرت دور القطاع الخاص في دعم جهود الدولة في قطاع التربية والتعليم ، وأما بخصوص دورنا في هذه النشاطات فلم يتعدى الرعاية الشرفية والمتابعة والدعم المعنوي ، وننتهز الفرصة لنتقدم بالشكر إلى جميع العاملين بالتعليم الخاص إبتداءً من المعلم حتى المسؤول ونشد على أيديهم ونبارك خطاهم ونتمنى لهم التوفيق .

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا 0%20%2823%29
زهرة اللوتس
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 37
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا Empty رد: لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا

مُساهمة من طرف الرسن في 2012-06-22, 4:17 am

لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا 109980



لقاء مع السيد (عادل زقيرة ) مدير إدارة التعليم الحر بوزارة ا 999507
الرسن
الرسن
لواء
لواء

عدد المشاركات : 1640
رقم العضوية : 3421
قوة التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى