منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
اليوم في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
اليوم في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
اليوم في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
اليوم في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
اليوم في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
اليوم في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
اليوم في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
اليوم في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
اليوم في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

» الثني يعقد اجتماعًا لمناقشة الأحوال بمدينة درنة
اليوم في 9:32 am من طرف STAR

» بلدية طبرق تبحث علاج مشاكل تلوث المياه و الشواطىء بالمدينة
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


جاء القذافي بثياب رياضية وقال لسيمونوفيتش: تحتاجون إلى نفط إ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جاء القذافي بثياب رياضية وقال لسيمونوفيتش: تحتاجون إلى نفط إ

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-25, 10:30 am

جاء القذافي بثياب رياضية وقال لسيمونوفيتش: تحتاجون إلى نفط إلى أين يمكن أن نرسله لكم؟
محمد م. الأرناؤوط
الأحد 24 يونيو 2012

خلال حزيران (يونيو) الجاري نشرت الصحيفة البلغرادية المعروفة «داناس» مذكرات السفير اليوغسلافي - الصربي المخضرم دوشان سيمونوفيتش. وكان سيمونيتش قد تخرّج في قسم الاستشراق في جامعة بلغراد وانضم إلى العمل الديبلوماسي الذي بقي فيه أربعين عاماً إلى أن تقاعد. وفي بداية عمله الديبلوماسي زار ليبيا في السنوات الأولى لحكم القذافي وصُدم هناك بما شاهده. لذلك، دعا ربه قائلاً: «إذا أصبحت سفيراً في يوم من الأيام فأرجو ألا يكون العقاب لي في ليبيا!». ولكن الله لم يستجب دعاءه وأرسل إلى ليبيا ليخدم فيها بالذات فترتين (9 سنوات) وفي حقبتين مختلفتين.
كان سيمونوفيتش قد عيّن سفيراً في وضع صعب بالنسبة للدولتين نتيجة للعقوبات الدولية التي فرضت عليهما، بسبب دعم الإرهاب بالنسبة لليبيا وبسبب تورط صربيا في الحرب على البوسنة 1992 - 1995. لذلك، كان من حظه أن يسافر في آخر طائرة تنطلق من بلغراد إلى تونس في 31 أيار (مايو) 1992 قبل تطبيق حظر رحلات الطيران. في ذلك الحين كانت يوغوسلافيا التيتوية قد انهارت وأعلن في بلغراد في 27 نيسان (أبريل) 1992، عن تأسيس «جمهورية يوغوسلافيا الفيديرالية» التي اقتصرت على صربيا وكوسوفو والجبل الأسود.
ومع ذلك فقد حظي سيمونوفيتش بتكريم خاص بفضل العلاقة التي كانت تربط ليبيا بيوغوسلافيا التيتوية، وهو ما يخصّص له جزءاً من مذكراته في الحديث عن تناقضات القذافي. فقد كان القذافي يعتبر زيارة تيتو ليبيا بعد توليه الحكم في 1970 حدثاً كبيراً لأنها عززت من مكانته الجديدة في العالم العربي والعالم الثالث؛ فتيتو كان الوحيد على قيد الحياة من القادة المؤسسين لحركة عدم الانحياز. وعلى رغم ذلك فقد بدأت الزيارة الأولى لتيتو مع زوجته يوفانكا لليبيا في ظروف غير متوقعة. حطت طائرة الرئيس تيتو في المطار العسكري لطرابلس في الموعد المقرر بدقة ولكن لم يكن القذافي في انتظاره. وقد بدا التململ في الوفد الكبير المرافق لتيتو نظراً إلى معرفتهم بحرص تيتو على البروتوكول، ولكن تيتو فاجأ الجميع بإخراج غليونه والتدخين بهدوء. وبعد ربع ساعة من الانتظار بدا القذافي من نوافذ الطائرة وهو يهرول باتجاه الطائرة. وقد تكرر هذا لاحقاً في زيارات تيتو إذ «اعتاد» على انتظار القذافي في الفيلا المخصصة له بطرابلس التي اشتهرت باسم «فيلا تيتو».
ولكن «صبر» تيتو كان له ثمنه. فقد جمعت بين تيتو والقذافي ستة لقاءات عادت بالخير الوفير على يوغوسلافيا لأنها فتحت الباب على مصراعيه أمام كبريات الشركات اليوغسلافية («إنرغوبرويكت» و «يوغو إمبورت» و «راد» إلخ) لتعمل في إنشاء البنية التحتية من طرق وجسور ومستشفيات حتى وصل عدد الفنيين العاملين في ليبيا إلى عشرين ألفاً وتجاوز الميزان التجاري بين البلدين بليون دولار.
ومع أن السفير يتحدث بالتفصيل عن تناقضات القذافي بعد وصوله إلى الحكم، وبالتحديد ما بين سعيه إلى الوحدة العربية في بداية عهده والوحدة الأفريقية في نهاية عهده، وعن الفساد الواسع (كانت ليبيا في عهده تحتل الرقم 152 من بين الـ172 دولة من دول العالم) وعن التحول من حكم الجماهيرية إلى حكم الاسرة وتبديد أولاده الثروة مقابل تزايد البطالة في صفوف الشباب (61 في المئة من السكان تحت سن الـ25)، فإنه يترك حيزاً جيداً لعلاقته الشخصية مع القذافي التي نمت على غير العادة. فقد كان زملاؤه من السفراء لا يرون القذافي إلا في التلفزيون لأنه لم يكن يستقبلهم خلال تقديمهم أوراق الاعتماد لأنه «لم يكن رئيس دولة».
ويروي السفير سيمونوفيتش كيف أنه بعد أشهر عدة من وصوله، حينما كانت الحرب قد استعرت في البوسنة، جاءه اتصال عاجل من وزارة الخارجية ليستعد للقاء رسمي، وبعد أن جاءت السيارة ذات الستائر المغلقة إلى مقره وطافت به في الشوارع دخلت به إلى مباني باب العزيزية ليرى نفسه فجأة أمام القذافي. وما إن قُدّم الشاي للسفير حتى تتالت أسئلة القذافي: ما الذي يحدث في يوغوسلافيا؟ لماذا تتحاربون؟ كيف يمكن أن يحصل هذا في بلادكم؟ وقد استأذن السفير أن يقدم للقذافي خلفية تاريخية عن شعوب البلقان وعن العلاقات الدينية والطائفية وعن التأثيرات الخارجية في انهيار يوغوسلافيا، مع حرصه في النهاية على عدم انتقاد طرف بعينه لحرصه على مشاعر القذافي كمسلم. ولكن القذافي في نهاية هذا اللقاء الذي استمر ساعتين اختتم بالقول: «عزت بيغوفيتش يؤذي شعبه. يجب على المسلمين والصرب أن يبقيا معاً في يوغوسلافيا». وأراد السفير أخيراً أن يجامل القذافي فقال له إن الشاي الذي شربه عنده «أطيب شاي شربه في ليبيا!».
وعندما عاد السفير إلى مقره أرسل تقريراً عاجلاً عن اللقاء إلى وزارة الخارجية في بلغراد، لكنه فوجئ في اليوم التالي بأن تصريحات القذافي نشرت في صحف بلغراد بما فيها تلك التي ينتقد فيها رئيس البوسنة علي عزت بيغوفيتش. وتوقع السفير أن يثير ذلك انزعاج القذافي، الذي كان يقدم المساعدات السخية لحزب بيغوفيتش (حزب العمل الديموقراطي). وتلقى السفير في اليوم التالي اتصالاً من وزارة الخارجية لكي يستعد للقاء رسمي، ما أثار قلقه. في هذه المرة جاءت السيارة ذات الستائر المغلقة لتأخذ السفير سيمونوفيتش إلى مكتب القذافي. حين دخوله وجد القذافي مسترخياً في اللباس الشعبي وأمامه كأسان من الشاي ينبعث منهما البخار. قال القذافي: «الشاي في انتظارك»، ثم دخل فوراً في الموضوع: «بعد حديثنا تلك الليلة تحدثت مع بعض القادة العرب، وبخاصة أولئك الذين ينتقدوني بأنني منحاز إلى الصرب في هذه الحرب غير العادلة. ذكرت لهم الكثير مما حدثتني به فلم يعارضوني بل إنهم أيدوني. لذلك، أريد أن أستمع إليك أكثر». ويضيف السفير هنا أن القذافي بعد أيام من هذا اللقاء كان في زيارة إلى جامعة الفاتح، حيث تحدث عن السياسة الخارجية الليبية، وقد كرر هناك أنه يأسف لما حدث ويحدث في يوغوسلافيا وأن على المسلمين أن يعيشوا مع الصرب.
في تلك الفترة كانت العقوبات الدولية على ليبيا ويوغوسلافيا تخنق الأوضاع هنا وهناك. تلقى السفير سيمونوفيتش اتصالاً من الخارجية للقاء عاجل. في هذه المرة قادته السيارة ذات الستائر المغلقة إلى خارج طرابلس لتتوقف فجأة أمام خيمة منعزلة في الصحراء. وحين اقترب منها وجد فيها طاولة وكرسيين فقط، وبعد أن انتظر حوالى ساعة جاء القذافي وهو يقود سيارة فولكس فاغن بثياب رياضية. وما إن وصل القذافي حتى فرش على الطاولة خريطة لأوروبا وقال: «إنكم تحتاجون إلى نفط، أين يمكن أن نرسل لكم سفن نفط؟».
بعد هذا اللقاء كانت صربيا قد تعرضت في 1999 إلى قصف الناتو لكي تسحب قواتها من كوسوفو وأرسل ميلوشيفيتش إلى لاهاي في 2002 وجرى الغزو الأميركي للعراق في 2003 ما أدى إلى أوضاع جديدة في ليبيا ويوغوسلافيا. فقد «تصالح» القذافي مع الغرب وسقطت العقوبات الدولية ضد ليبيا، كما أن «جمهورية يوغوسلافيا الفيديرالية» تحولت في 2004 إلى «صربيا والجبل الأسود». وبهذه الصفة قدم سيمونوفيتش في نهاية 2004 أوراق اعتماده باعتباره سفيراً لـ «صربيا والجبل الأسود»، وفتح الباب في كانون الثاني (يناير) 2005 لزيارة الرئيس الجديد بوريس تاديتش لزيارة طرابلس وتأسيس علاقة جديدة لليبيا مع صربيا ما بعد ميلوشيفيتش.
في نهاية مذكراته يعترف سيمونوفيتش، الذي أصبح حاضراً في وسائل الإعلام الصربية باعتباره خبيراً في شؤون ليببا والقذافي، أن الموقف الصربي تجاه الثورة ضد القذافي كان يتسم بالفرق الكبير بين الموقف الرسمي والموقف الشعبي. فالموقف الرسمي كان يأخذ في الاعتبار أن صربيا أصبحت دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. لذلك، كان يؤيد حق الشعب الليبي في تقرير مصيره، بينما كان الموقف الشعبي مؤيداً للقذافي الذي كانت ترفع صوره في بلغراد والمدن الصربية الأخرى. أما السبب في ذلك فهو ارتباط قصف الناتو ليبيا في 2012 بقصف الناتو صربيا في 1999.
السفير اليوغسلافي - الصربي المخضرم دوشان سيمونوفيتش مذكرات ليبيا القذافي

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جاء القذافي بثياب رياضية وقال لسيمونوفيتش: تحتاجون إلى نفط إ

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-06-25, 3:47 pm

شكـــــــــ ــــــــــــرآ وبـــــــــــارك الله فيـــــــــــــــك

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جاء القذافي بثياب رياضية وقال لسيمونوفيتش: تحتاجون إلى نفط إ

مُساهمة من طرف الرسن في 2012-06-25, 7:59 pm









الرسن
لواء
لواء

عدد المشاركات : 1640
رقم العضوية : 3421
قوة التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جاء القذافي بثياب رياضية وقال لسيمونوفيتش: تحتاجون إلى نفط إ

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-06-25, 10:21 pm

شكرا لمتابعتكم الراااااااااائعة..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى