منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» جحا والقاضي
اليوم في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
اليوم في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
اليوم في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
اليوم في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
اليوم في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
اليوم في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
اليوم في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
اليوم في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
اليوم في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
اليوم في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
اليوم في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


حفبقة التبو واصولهم وعلاقتهم بليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حفبقة التبو واصولهم وعلاقتهم بليبيا

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-07-04, 10:16 am

حفبقة التبو واصولهم وعلاقتهم بليبيا
أرجوا من جميع اخوتي واخواتي الليبيين الوطنيين قراءة هذا المقال ضروري جدا يوضح فيه اصل وحقيقة قبائل التبو وعلاقتهم بليبيا .
وارجوا لكل من يقرأ هذا المقال ان يعيد نشره ليعلم به كل الليبيين الاحرار ..

التيدا ( تراقا, تودا, توداقا, تودقا, تودا, تبو, تيبو, توبو) يبلغ عددهم في تشاد 28.500 ( احصائية 1993) . وعددهم في ليبيا 2000 ( احصائية 1954) , 40.000 في النيجر(199...1) , و2000 أو يقلون في نيجيريا(1990) الاجمالي 72.000 في كل البلدان . يتواجدون في صحراء شمال تشاد ( T B E ) محافظة بركو – اندي – تيبستي.
( الدراسات العرقية/ تشاد: مكتبة الكونغرس الامريكيةCONGRESS LIBRARY “ETHNOLOGUE /CHAD. )
تتواجد بعض قبائل التوبو في ليبيا قبل الاستقلال وتقيم في جنوب ليبيا في ربيانة – والكفرة – القطرون – وتجرهي وهؤلاء يعتبرون ليبيين تم حصرهم في التعداد السكاني لسنتي 1954- 1968 .
( السجل المدني /الكفرة. )
اما ما ينتسب إلى قبائل التوبو بعد ذلك فهم مهاجرين غير شرعيين كانوا نتاج سياسات القذافي المتهورة التي ادت إلى احتلال قطاع أوزو التشادي 1972
ففي بداية احتلال أزوز ونظراً لاستمرار المعارك فيها وانتقال السيطرة تارة للتشاديين وتارة أخرى لليبيين والإضطرابات البالغة التي سببها السكان المحليون للتواجد الليبي , فأراد المفكر الغبي ان يتخلص من هذا الوضع غير الآمن لوحداته القتالية هناك فطلب من سكان القرية إخلاءها وهي قرية لا تتجاوز 50 كوخ.
) أقول هذا لأنني كلفت في 1977 باستلام مقر الحكومة وإصدار تصاريح للسكان بمغادرة القرية تحت اشراف القوات الليبية ). وتم إنتقالهم إلى مناطق الجنوب الليبي الآمن , فأخذ الكل ينشد مكان تواجد اقاربه فمنهم من وصل به الترحال إلى الكفرة وغيرهم إلى القطرون ومرزق وربيانة وحتى طرابلس والبيضاء.
من خلال السياق العام للهوية العشائرية فان مجتمع التوبو مظهره الفردية.
يلاحظ:( جان شابيل Jean Chapelle ) المراقب المتمكن في المجتمعات التشادية ).
” انه ليس المجتمع الذي يشكل الفردية , ولكن الفرد هو من يبني المجتمع الذي يفيده. هناك ثلاثة معالم للبناء الاجتماعي التباوي تجعل من هذه العملية ممكنة ,الميزة الأولى الاقامة , بشكل عام , فأن عناصر عشيرة التوبو منتشرين في الاقليم لذا فان الفرد لا يجد صعوبة في استضافته من اية عشيرة او شعب آخر كبر أو صغر حجمه . الميزة الثانية التمسك برباط وثيق مع عشيرة الأم.
From Wikipedia, the free encyclopedia – Tubu people
واستغلت هذه الخاصية قبائل أخرى من الشمال التشادي كمحافظة ( B E T ) ( بركو. إيندي. تيبستي) فجاء إلى ليبيا القرعان (الحدادة- الكمجا – الدوزا – الأنناكازا- النورما – البديات- القايدا والوانيا .الخ) ومن شمال النيجر, جاء بالإضافة إلى التوبو في منطقة ( داهوتيمي دركو ) جاء من غيرهم من شمال غرب تشاد (الكانمبو والكريدة ) وتدفق على إثر ذلك الكثير من الأفارقة اللذين ينتمون الى اصل لغوي واحد (Nilo-Saharan languages ) ( نيلو صحريان )
الخريطة التالية تبين باللون البني الرابط اللغوي لسكان المنطقة المحصورة بين اقصى جنوب ليبيا وشمال تشاد النيجر وشمال نيجيريا.
ولمن لا يعرف التوبو فإنهم ( شعب زنجي ساحلي أي يقطن في المنطقة المحصورة بين الصحراء الجنوبية لليبيا ومنطقة شمال تشاد والنيجر) ساحل (sahel ) بالفرنسية تعني المنطقة الممتدة من شمال أثيوبية عرضاً حتى موريتانيا مروراً بشمال تشاد والنيجر ومالي. والتوبو الاصليين ينتمون إلى محافظة (BET) حيث يرمز الحرف T إلى تيبستي وليس لهؤلاء ولاء إلا لتيبستي مها طال الزمان أو قصر.
وتيبستي أقليم يتبع دولة تشاد.
قبائل التوبو مقسمة الى شعبين منفصلين ( التيدا والدازا) يعتقد انهم ينحدرون من اصل واحد, لكنهم يتكلمون لغتين منفصلتين (التديقا ) لغة التوبو التيدا, و(الدزقا) لغة التوبو الدزا. يبلغ تعداد الدزا 312.000 بينما يبلغ تعداد التوبو 42.000 فقط. يتفرع التيدا إلى اربعة مجموعات جهوية , توبو مديرية التيبستي وهم الأكثر عدداً . وهناك اكثر من اثنى عشر فرعاً للدازا : منهم كريدة ( بحر الغزال ) Moussoro وهم الأكثر عدداً يليهم دازا محافظة كانم.

From Wikipedia, the free encyclopedia (June 2010)
The Toubou are subdivided in two separate people, the Teda and Daza. They are believed to share a common origin, but speak now two distinct if clearly associated languages, Tedaga (Téda Toubou) and Dazaga (Daza Toubou). Of the two the Daza are the most numerous, being 312,000 persons, while the Teda are only 42,000.
Among the Teda, there are four regional subgroups, the Teda of Tibesti Subprefecture being the largest. There are more than a dozen subgroups of Daza: the Kreda of Bahr el Ghazal are the largest; next in importance are the Daza of Kanem Prefecture.
يعيش التوبو في المنطقة الجبلية في تيبستي شمال تشاد وفي كانم وايضاً شرق النيجر في سقدين, دركو, بزا و بلما. ويطلق عليهم اسم قيزيبيدا بسبب استقرارهم بعض الشيء وتهجينهم(Metissage) مع قبائل الكيناري النيجيرية. اطلقت عليهم تسمية التوبو التي يراد بها بلغة( الكانمبو سكان شمال غرب تشاد) سكان جبال تيبستي. ولامتزاجهم مع غيرهم من العشائر التشادية والنيجيرية اصبح عدد عشائرهم يزيد عن 50 عشيرة , يطلقون على انفسهم تسمية ( التيدا ) في الشمال و(الدازا) في الجنوب وهاذين الشعبين يستعملان لغتين محليتين مختلفتين هما ( التقدا, والدزقا) والغريب ان من يتكلم التقدا( لغة التوبو) يفهم ما يقوله ذلك الذي يتكلم الدزقا( لغة بقية خليط القرعان), ولكن من يتكلم الدزقا لا يفهم ما يقوله ذلك الذي يتكلم التقدا. وهذا ما يفند ما ذهب اليه بعض المؤرخين بان كيان التوبو كيان غريب على المنطقة وقد يكون فعلاً قادماً من الحبشة ( أثيوبيا ) .
وسماهم العرب بالقرعان والكرادة واما التوارق فاطلقوا عليهم اسم ( الكرادن) ويقال كردي لغير المسلمين.
From Wikipedia, the free encyclopedia – Tubu people
Le terme toubou désigne, en langue kanembou, les habitants du massif du Tibesti. Cette dénomination adoptée par la colonisation française, est maintenant admise et passée dans l’usage courant. Eux-mêmes se nomment Teda au nord, Daza au sud. Les deux populations se distinguent par l’usage de deux dialecte différents, respectivement le tedaga et le dazaga.
Le terme toubou désigne parfois les seuls Téda (habitant du Tibesti et ses environs), ou bien comprend également leurs parents proches, lesDazas (basés principalement au Borkou), qui sont aussi appelés Goranes. Ce terme arabe peut aussi désigner l’ensemble Teda-Daza-Kreda et les castes inférieures Azza, Kamadja et Tiyeni. Les Touaregs appellent cet ensemble de populations de Tibesti et ses environs lesIkaraden.
ان قبائل التوبو منذ عهد أول رئيس لتشاد بعد الاستقلال, الرئيس فرانسوا توبلباي والذي سميَ فيما بعد (انقرتا). وهي تحاول الانفصال بمنطقة تيبستي وفي كل مرة يفشلون وكانت البداية في 1968 تزامناً مع قيام (حركة فرولينا ) الحركة الوطنية لتحرير تشاد frolinat أول حركة مناهضة لحكم الرئيس تومبولباي . فهاجم التوبو في اوزو المركز الحكومي التشادي وقتل فيه الجنود الجنوبيين المسيحيين ,
ثم توالت الاعتداءات وقطع الطريق الواصلة الجنوب الليبي بشمال تشاد والسطو على قوافل السيارات المدنية , حتى اضطر( عناصر مانتا والابرفي الفرنسيين) الي تسيير دوريات ترافق وتحمي المدنيين من اعتداءات التوبو في زوار ووادي مارو في التيبستي .
طالب المحتل الليبي في بداية السبعينات من التوبو مساعدته في احتلال بقية الأراضي التشادية ووعدهم بتولية زعيمهم كوكوني واداي زمام الأمور في تشاد, ومن جهة أخرى وعد مساعد القذافي وابن عمه حسن اشكال العرب التشاديين بدولة عربية في تشاد . وأخذ يقدم الدعم لعرب تشاد ( المحاميد) دون غيرهم. ومن الجرائم التي لا تغتفر للقذافي وأعوانه تصفية كل من يعارض سياساتهم ومخططاتهم التوسعية وعلى سبيل المثال لا الحصر ( تصفية المجبري ابراهيم سعيد وحرق جثته). من قبل الصليل مختار وحسن اشكال في ابشة تشاد .المصدر, (العقيد موسى سوقي) آمر القوات المسلحة الشعبية الفاب(FAP) الذي كان له الفضل في تجميع الاسلحة والدبابات الليبية والآليات التي تركها الجيش الليبي ورأه بعد انهزامه وخسارته في فايا لارجو .
إذاً منذ بداية السبعينات جند القذافي من جند وأصدر الهويات الليبية لأغلبهم , حيث اصدر ما يزيد عن 4500 شهادة جنسية لتشاديين من التوبو و القرعان وزغاوة دارفور خلال شهر مايو 2011 وحده.
و كيف لا.! إذا كنت يا قذافي تعلن على الملاء ان أوزو أرض ليبية فبحق الانتماء إلى الإقليم الليبي فإن سكان أوزو صاروا ليبيين. ومع وجود الفساد الإداري المستشري في ليبيا بيعت الهوية الليبية بمبلغ 200 دينار وجواز السفر بمبلغ 500 دينار لمن هب ودب . يحضرني ما قاله اللواء مسعود عبد الحفيظ كنت آمراً لحامية سبها العسكرية عندما طلب مني ( حمد ) يرمز للقذافي بهذا الاسم نسبة إلى ( أحمد رمضان مدير مكتبه ) طلب مني أن أختار موقعا في أوزو لكي نبي قاعدة جوية تدعم عملياتنا في الجنوب , فأخترت موقعا على مسافة 40 كم شمال القرية وقلت ساعتها هذه أرض الحلال”.
وبالرغم من ذلك تزوج مسعود زواجاً سياسياً حيث إقترن بابنة أخو الرئيس كوكونى , السيد انر واداي وصار الأمر سهلاً على أهل المدام (نسيب ولا بن عماً قريب). واطلق الزمام للتوبو يجوبون البلاد طولها وعرضها وينتقلون وينقلون الأخبار إلى أهلهم في تشاد ويتفاعلون مع مجريات الأحدات فيفرحون لانتصار تشاد في معركة أوزو وفي ازوار وفي فدا وفي فايا وفي وادي الدوم , وأخيراً في السارة , ويقيمون الأعراس والمناسبات الأخرى للتغطية والتمويه وكل هذا يعرفه سكان الجنوب الليبي في سبها حيث شعبية برداى وفي اجدابيا حيث حارة انجامينا وغيرها وغيرها وغيرها.
وهكذا اصبح كل التوبو ليبيين . واستمر الوضع وعلى مرارة ، اراد الليبيين أم أبوا , حتى أُوصل ادريس دبي الى الحكم في تشاد, فتغيرت النظرة إلى الحليف الجديد وعرضت قضية أوزو المتنازع عليها في عهد الرئيس حسين هبري على محكمة لاهاي التي أخذت وقتاً قبل اصدار حكمها بتبعية الإقليم المتنازع عليه لدولة تشاد. ومن هنا بدأت قبائل التوبو في مراجعة حساباتها والتخطيط للإنفصال عن دولة تشاد وذلك بعد أن أمنت الجزائر للرئيس كوكونى حضور المؤتمر الوطني الأول في انجامينا 1991 . وتبين لكوكوني أن لا طائل عنده من تحقيق امانيه في حكم تشاد . وهو القائل “ان السلطة ككوب الماء هذا الموجود على الطاولة أمامنا إذا لم اتحصل عليه سأسكبه” .
فاستنجد بأتباعه والمواليين له من التشاديين والنيجريين التوبو وبعد العسكريين الليبيين مثل مسعود عبدالحفيظ والريفي الشريف وغيرهم من التشاديين مثل وزير العدل التشادي يوسف توقيمي زعيم حركة (MDJ ) الحركة من أجل الديمقراطية والعدالة في تشاد والذي تبناه القذافي من 1998 وحتى 2003 حيث قتل على أثر انفجار لغم ارضي تحت سيارته .( انظروا إلى هذه المفارقات يوسف توقيمي هذا تشادي ووزير العدل في الحكومة التشادية وتولى مناصب أخرى في تشاد , اما والده فهو السيد توقي ليبي من سكان أوزو بعد الاحتلال). الأب والأم ليبيين والابن تشادي .
ان مما ترتب عليه حكم المحكمة الدولية , نزع صفة المواطنة من توبو أوزو وهذا يعني نزع واسترجاع الأوراق الرسمية الليبية من جميع التوبو الأجانب سواءً أقدموا من تشاد أو النيجر ومن في شاكلتهم أي سكان شمال تشاد والنيجر . وصدرت أوامر المفكر المجنون في 1994 بترحيل كل التبو او غيرهم ممن لديهم ما يفيد ميلادهم في منطقة أوزو.
مذكرة قدمتها فعاليات المواطنين مواليد أوزو الى معمر القذافي بتاريخ 30/10/1994
وفي ديسمبر 2007 صدرت التعليمات بسحب الجنسية الليبية منهم.
“In December 2007, the Gaddafi government stripped Toubou Libyans of their citizenship”
From Wikipedia, the free encyclopedia :
وأصبح أولاد التوبو النازحين يعاملون معاملة الأجانب في المدارس والمستشفيات والجمعيات ومن هنا بدأ التصادم مع الليبيين سواء في الكفرة أو غيرها من المدن الليبية وحرقت المدارس وتم الاعتداء على المدرسين والطلبة , وبعض ممتلكات الدولة , ولما قام سكان الكفرة مثلاً وكان الكل غير مسلح بأخذ حقهم بأيديهم قامت قيامة الدولة التي سماها صاحبها” بدولة الحقراء وأرسل الدعم المركزي , والقي القبض وبإيعاز من القذافي الإبن على الكثير من سكان الكفرة الأصليين ونقلوا إلى بنغازي وطرابلس لتأديبهم . بينما فرَ اغلب التشاديين إلى المناطق مثل ربيانة وقرو ووانياقا( اوجنقا) ومنهم من انتقل الى بنغازي وطرابلس وتكونت تجمعات صغيرة مندسة بين الليبيين في الأحياء الرخيصة الإيجار كالسلماني والدريبي والهضبة الشرقية.
) والتاريخ يعيد نفسه(
ويوجد ايضاً في شمال النيجر في منطقة داهوتمي ودركو وبلما. والتي ينحدر منها بركه مهدي وردقو رئيس المجلس العسكري مرزق وعموم فزان , وهو رئيس عرفاء متقاعد لأسباب صحية . كلفه مسعود عبدالحفيظ بالاتصال بتوبو منطقة تيبستي أبان حرب القذافي في تشاد فوقع في لغم ارسل على أثرها للعلاج في المانيا.
وعندما كان القذافي على خصام مع رئيس النيجر السابق الحاج حسيني كونشي , فاراد القذافي خلق معارضة للنظام في النيجر فخلق حركة مسلحة معادية للنظام في النيجر بقيادة( شها بركاي) FARS القوات المسلحة الثورية للصحراء . وقتل في معركة مع القوات النيجيرية سنة 2001 . وتولى بعده
بركه وردقو معتمدا على مساعدة النظام الليبي فأتخذ من المضيق الجبلي على الحدود مقراً له, ( باساج السلفدور( Passage De Salvador Le. واشتهر سنة 2006 بأخذ رهينتين ايطاليتين
وفي عهد الرئيس النيجيري ابراهيم مايناسارا(Ibrahim Maynasara) الذي اغتيل فيما بعد بانقلاب عسكري. جأت السلطات الليبية ببركه وردقو لإجراء مصالحة بينه وبين سلطات بلاده النيجر, ولم تتم المصالحة. وبعد اغتيال الرئيس ابراهيم ميناسارا وتحسنت علاقات القذافي بالرئيس الجديد تم القبض على بركه وسجن في ليبيا بضع سنين خرج من بعدها مطالباً بحقوقه التقاعدية باعتباره عسكري ليبي وطويت صفحة الحركة التي كان يرأسها بل خمدت لتحيا من جديد بعد نجاح ثورة 17 فبراير وركب الموجة كغيره من المتسلقين.
اما عيسى ماينا قرنسو ( أو عيسى عبد المجيد , كما اراد ان يسمي نفسه بمباركة القاضي التباوي العضو في المجلس الإنتقالي الليبي الأستاذ القاضي مصطفى…). تباوي الأصل من تشاد أو من النيجر أو من الكفرة ليس هناك فرق !!! فعيسى هذا ولد اما في الكفرة أو ونيانقا ليس هناك فرق بعد اليوم… من قبيلة تباوية تسمى( تريزيان) ليست من القبائل السيدة في التوبو والتي ينحدر منها المشايخ بل من الأصاغر. ففي الكفرة ترعرع وكبر على يد استخبارات الكفرة .( فيه حكمة تشادية تقول : كل شئ تزرعه يمكن أن يثمر وتأكل منه إلا الإنسان اذا زرعته ينزعك) وخرج إلى الوجود في حضن وزير العدل في دولة المقبور معمر آنذاك محمد الحجازي وكلفه بإعداد التقارير الأمنية عن سكان الكفرة والمهربين الذين ليس لديهم حصانة كالقذادفة الذين يتاجرون بأقوات الشعب الليبي المظلوم , ( فقيل آنذاك انه لما أبلغ القذافي عن التهريب , وتقدم له بعض سكان الكفرة شارحين الوضع السيئ للطريق بين الكفرة وجالو قال لهم ” ندير لكم طريق لما تجو على الطريق” ) .. ويرجع الفضل في ذلك لتقارير المواطن 100% عيسى قرنسو, وعندما كشفت نشاطاته في الكفرة ووقع خلاف بينه وبين المدير فضَل الهجرة قيل ان أول وجهته كانت تشاد ثم النرويج ( حتما بدون اوراق ليبية ) ولكن لوحظ تواجده متطفلاً وسط المهاجرين التشاديين في مدينة أنجي (Anger ) في الغرب الفرنسي.
فأخذ من هناك يعلن تارة ان ارض التوبو تمتد حتى جالو أو مرادا وتارة أخرى كل الجنوب الليبي للتوبو اما العرب الليبيين فأن موطنهم الأصلي الجزيرة العربية , وسكان فزان أصلهم من فولتا العليا ( بركينا فاسو) .
ولمن لم يقرأ التاريخ فإن اراضي الجنوب الشرقي كان يسكنها الجوازية وهم ليبيين جداً عن جد , تم طردهم من قبل المحتلين التوبو الفارين من حياة القحط والجفاف في الشمال التشادي , وعندما تمردت قبيلة ازوية على العثمانيين (1840) انسحبوا من برقة البيضاء إلى الجنوب وتم تخليص البلاد واستردادها من المعتدين ” ولهذه وحدها قصة ”
ثم ركب عيسى الموجة كغيره وتم تقديمه إلى المجلس الانتقالي بأنه المخلص للجنوب وحامي الحدود والبترول وأي مهام أخرى قد تخطر في بال اصحاب القرار كحماية مهربي ارزاقنا المدعومة وأخذ العمولة والرشوة والإتاوات من التجار عديمي الضمير, وتم بذلك تكليفه وأعطي من المال ما يكفي لتجنيد مئات التشاديين من الكفرة و قرو وونياقا ومن الزغاوى في طينة وباهاي . مساهمين بذلك في تنفيذ اجندات خارجية تم التخطيط لها قبل ولادة الكثير من اصحاب القرار الآن بل قبل ان تهاجر قبيلة الانكازة ( الدازا والتيدا ) من موطنهم الأصلي الحبشة ( اثيوبيا حالياً ) وتم استقرارهم في الشمال التشادي ، ثم سحب فيما بعد من عيسى ماينا هذا التكليف الذي اعطيَ ممن لا يملك لمن لا يستحق . قد يكون تستراً من أخوتنا الليبين وتفانيهم في الدفاع عن كل المتشردين التشاديين الفارين من ظلم ادريس دبي ليمارسوه على الليبيين الذين لم تتم فرحتهم بالتخلص من القذافي حتى وقعوا في ظلم آخر, و ما يحز في النفس ان يظلمك أخوك , دمك و لحمك, ولكن الظلم ظلمات والعياذ بالله , و إن للكفرة رب يحميها مها تكالبت عليها وكثرت السكاكين والمخالب لانتهاش لحمها . ولا يزال يذكرنا المرحوم مصطفى العقاد في فيلم أسد الصحراء عندما جاء ابومطاري قائلاً لشيخ الشهداء ان الكفرة تتعرض لعدوان ايطالي واني ذاهب لأشارك أهلي في قتال الطليان , فلم يقل له سوف ابعث معك سرية أو كتيبة أو واحد يؤنسك في الطريق , بل قال موجها الكلام لغلام صغير ان ابومطاري سوف يذهب الى أولاده في الكفرة , انها بعيدة . بعيدة جداً … وبارك الله فيه انه لم يقل انها للتوبو التشاديين , لأنه لم يكن هناك توبو يقاتلون الطليان في معركة الهوارية , أو الكوز أو بومة أو بيومة أو التاج ولم تضطر الطائرات الإيطالية للحاق بهم في الصحراء كما فعلت بقبيلة الزوية
للأسف ان اخوتنا الليبيين لا يعرفون من الأمر إلا ما يقال من خلال الاعلام الليبي الممل الذي يجهل كل شيء ويسمح لكل من هب ودب أن يقول أي شيء . وهؤلاء اما انهم جاهلون أو ناسين متناسين كما قال فيهم السفاح حسين هبري : ” ان العربي ينسى بسرعة حتى انك تقتل ابيه وتصنع من جلده قربة ماء وتسكب للولد فيشرب منها وقد نسي انها من جلد ابيه” .
ولكن اقول لكل من تسول له نفسه من التوبو التشاديين والنيجيريين وبلغتهم :
( ko numa mede hikoo daho numa burawuni kocini )
( إذا تعلم فمك الكلام أوشك رأسك أن يضرب )
اما دور العدل والمساواة , فيرجع إلى التنسيق الكامل من الأخ الأصغر للرئيس ادريس دبي والسفير السابق لجمهورية تشاد بليبيا حيث انه اتخذ من منطقة ( ام جرس) في الحدود السودانية التشادية قاعدة إمداد كتائب القذافي بالمرتزقة من دارفور وتشاد لمحاربة الشعب الليبي .
برنامج قناة البي بي سي ( ما لا يقال )
عنوان الحلقة ( آخر حلفاء القذافي ) unsaid@bbc.co.uk
فبمجرد ما عرف خليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة ان نظام القذافي الذي يستخدمه آيلاً للسقوط انسحب ومن تبقى من مرتزقته بعدد 500 آلية ما بين مسلحة وأخرى شاحنة أو خزان وقود إلى السودان عبر الصحراء الليبية من منطقة ( أم العبيد ) 70 كم شمال شرق سبها مروراً بالقرب من الفقها- فالهاروج – فربيانة - ثم دخل الأراضي السودانية . وعندما قتل الخليل ابراهيم وتولي آخر مكانه وكان على خلاف مع الرئيس التشادي . استغل السودان هذا الوضع الجديد واصلح علاقته بتشاد , وتزوج الرئيس التشادي كبرهان حسن نية من احدى العائلات السودانية ودفع مهراً 20 مليون دولار ( في الوقت الذي كان فيه الشعب التشادي في امس الحاجة إلى المساعدات الدولية لإطعام آلاف الجياع الذين يقتاتون على ما ادخره النمل قبل وصول المساعدات الدولية ) وأُحتفل في غياب العريس وتولى البشير الأمر وكان وكيلاً للرئيس ادريس دبى في عقد القران هذا. وبعد ذلك زار كلاهما الآخر, فلم يرق لحركة العدل والمساواة ذلك ، وشعرت بأن وجودها مهدد في غرب السودان ويجب البحث عن مكان بديل يمارس فيه النهب المسلح وغيرها من الأعمال المحرمة دولياً , فأتيحت لها الفرصة مرة ثانية لدخول ليبيا بمباركة هذه المرة عيسى ماينا وبعض (ازلام)ازلام القذافي بالداخل وبالخارج كأبنائه وبعض الفارين بأموال الشعب الليبي , امثال قرين صالح ، والريفي الشريف ، وعلي كنه ( قبل انتصار الثورة ) وبشير صالح ( بعد انتصار الثورة ) , ودخل على الخط عيسى عبد المجيد ( دعوني ادعوه بالاسم الذي اشتهر به) ولا اعتقد ان للولد هدف معين وارجو ان يكون هذا حد السواء وان لا يكون هدف الجماعة سيناريو كسيناريو جنوب السودان…….
واقول لإخوتنا .. صناع القرار في ليبيا 17 فبراير( من لحيته ولمله ) لا أقولها لإثارة أحد او لتحريض احد لأن ما لم تحركه وطنيته لا يفيد فيه ولا يؤثر فيه أي شيء آخر نبيل ….
ولا لتأجيج نار الفتنة , لان أكثر الناس دراية بــــــــ أحمد محجوب هم التوبو إبتداءً من زعيمهم سيادة الرئيس كوكونى وداي مروراً بالاشي جيري محرر أوزو إلى بيادق القذافي والمتسلقين الذين ينهشون أواصل التراب الليبي بحجة حماية التوبو الليبيين وهم منهم براء .
ملحق موضوع : أيتام القذافي في الساحل الافريقي والانتماء المنشود
لقد طلبت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا CEDEAO المجتمعة في ساحل العاج من جمهورية النيجر التي تسيطر على منطقتي الشمال من مالي والنيجر , القيام بمتابعة الحركات المتمردة من التوارق . فأفرزت جمهورية النيجر ما يقارب 500 من جنودها ووضعتهم في حالة تأهب تام . ( هذا مجرد خبر صحفي عادي جداً ) وليس بجديد ولا هو بخبر عاجل !! فالكل يعرف ما يدور في جنوب الصحراء .
ولكن … لا نقول لقد بدأت بوادر ما نبهنا عليه إخوتنا الشماليين والشرقيين في الجزء الأول من الورقة التي تحمل نفس العنوان , بل نقول انها لم تتوقف لحظة واحدة .
إذ ليس لأيتام القذافي بعد أن أصبحوا مهددين من تحالف دول غرب ووسط افريقيا سوى الرجوع إلى ليبيا , ومن البوابة الجنوبية ( الحلقة الأضعف ) .
فلقد بدأوا من الكفرة ومرّ زمن قبل ان يدرك بعض الليبيين بأن في الأمر شيء قد دبر ” لا أقول بليل بل دبر في النهار والشمس زارقة ” وعلى مرئ ومسمع المجلس الوطني والحكومة . ثم تلتها سبها , وقيل عنها بتهكم ( دا ربنا سبها , ما تسيبها ليه ) . وقبلها القطرون ومرزق وغدامس الأولى ثم غدامس الثانية , واجو ان لا تكون الثالثة ثابتة !! خاصة وقد علمنا ان بعض التكتلات المسلحة التي ليس لها دور في بناء الدولة ومؤسساتها , وليس لها حدود دولية حسب موقعها الجغرافي تريد ان تواكب الأحداث وتأخذ دوراً ما في حماية الحدود.
فالوضع الحالي في بلادنا ضبابي , تتداخل وتتعارض فيه المصالح والحسابات الخاصة والجهوية والإتنية , وتظهر في الأفق صور لبعض التحالفات المبنية على فوبيا المستقبل الديمقراطي , وتخوف الأقليات من ان يخذلها وزنها الانتحابي فأخذ البعض في استقطاب العناصر من هنا وهناك وحتى ابعد من هناك بل اجتاز البعض منهم الحدود . فطبعت البطاقات ووزعت بسخاء …… للسخي .
وهناك من يستمع لإيعازات الخارج كتلك التي أطلقها ” الحصان الخاسر ” كوكونى واداى كما كانت تسميه الصحافة الفرنسية في احداث تشاد 1972-1990 . حيث قال في أحدث تصريح له ” إن التوبو كافحوا الف سنة ! فلن يستسلموا اليوم ” . فليصدق من اراد . ولكن نقول له لقد شهد شاهد من أهلها , وهكذا بسط لنا معرفة أصلهم , و حقيقة أن التوبو هم القليل الناجون من بني اسرائيل في النوبة بوادي النيل بمصر , ولا يزالون يحلمون ولم يفارقهم الحلم بإسرائيل الكبرى , ذلك الحلم الذي اراد ان يحققه لهم ابن عمهم القذافي بالرغم من انها لم تكن من شيم الدزا والانكازا والتيدا ان يعترفون بالجميل لأحد ولو كان ابيهم , فإن كوكونى واداى لم ينسى ان المقبور هو من كان يحميه ابآن حكمه لانجامينا الذي دام تسعة اشهر من الاضطهاد القهر والتعذيب والاغتصاب الذي لحق المال والحيوان والأنفس في الجنوب التشادي . ويريد الآن ان يعاقب من كان السبب في القضاء على الطاغية وحاشيته المقربون.
وهناك من هم على شاكلة كوكونى واداى استغلوا طيبة الليبيين وعدم فهم البعض منا لأحداث سابقة هنا وهناك . فبدأوا معتمدين على الاسناد من عناصر الشتات التشادي , وأعلنوا التمرد على سلطات البلاد الهشة التي تديرها بؤر مسلحة كل له حساباته الخاصة . فمن صدرت في حقه مذكرة توقيف لا يزال يسرح ويمرح في البلاد , ويستقبل الزوار الرسميين القادمين في الطائرات الخاصة , حتى بعد صدور مذكرة “ الغبن” تلك , وكأنها مؤجلة التنفيذ لعدم اقتناع المعني باختصاص بجهة الاصدار.
يقولون في الوسائل الاعلامية التي تطبل لهم , انهم كانوا مهمشين في عهد المقبور , ارى انه قد يكون العكس صحيحاً , ففي عهد اللي ما يسمى , حدث الآتي :
1- اعترف بهم ومنحهم جنسيات ليبية , لم يقتصر ذلك على سكان أوزو بل تجاوزه ليشمل سكان الشمال التشادي وشمال شرق النيجر.
2- جند بعضهم في كتائبه وجحافله الأمنية ( الجحفل الأمني 219 , الكتيبة 77 , اللواء 32 المجحفل ) وغيرها . كالأمن الداخلي والخارجي , والروحي والجني ، .... الخ.
3- يسمح لهم بجلب اقاربهم من المناطق الحدودية للعمل والعيش في ليبيا دون قيود .
4- وكذب عليهم كذبته الشهيرة وصدقوها . ” بأن السود سيسودون العالم " .
فليعلم الجميع ان ليبيا اليوم ليست ليبيا تلك التي كانت قبل 17 فبراير, وان جيل الليبيين الذين فرض عليهم القذافي سخرهم لخدمة الشرذمة التشادية , قد هرب منهم من تزكمه رائحة الحرية ولم يستطع ان يستنشق هواءها , ومن بقى في بلاده ولم يوافيه الأجل فلم يصدق ما يراه من بشاير خير لشعبه . وأمله كبير الجيل الحالي المتمثل في عنفوان الشباب الذي قال لا وألف لا دم الشهداء ما يمشيش هباء

المقال يعبر عن رأى الكاتب

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حفبقة التبو واصولهم وعلاقتهم بليبيا

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2012-07-04, 12:41 pm

بارك الله فيك ...دودي على هذا التعريف الطيب
أشكرك على جهدك الكبير المتواصل

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18713
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 161
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حفبقة التبو واصولهم وعلاقتهم بليبيا

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-07-04, 8:43 pm

صحيت اخى جمال
وانست وشرفت بعد طول غياب

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى