منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ليبيون مبتهجون يتحدون العنف للاشتراك في انتخابات حرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليبيون مبتهجون يتحدون العنف للاشتراك في انتخابات حرة

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-07-07, 10:36 pm

ليبيون مبتهجون يتحدون العنف للاشتراك في انتخابات حرة
Sat Jul 7, 2012 6:10pm GMT

طرابلس/بنغازي (رويترز) - اسدلت حشود غفيرة من الليبيين الذين ملأت دموع الفرحة عيون بعضهم الستار على حكم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي يوم السبت عندما أدلوا بأصواتهم في اول انتخابات حرة تشهدها البلاد منذ اكثر من 60 عاما.
لكن في مدينة بنغازي بشرق البلاد -مهد الانتفاضة التي اطاحت بالقذافي العام الماضي والتي تسعى حاليا للحصول على مزيد من الحكم الذاتي- اقتحم محتجون مقرات انتخابية وحرقوا المئات من بطاقات الاقتراع.
كما ذكرت السلطات ان مسلحين منعوا ناخبين من دخول مراكز الاقتراع في بلدة راس لانوف الساحلية النفطية في شرق البلاد لكنها قالت ان 94 في المئة من مراكز الاقتراع في انحاء البلاد مفتوحة وتعمل بشكل طبيعي.
وسيختار الناخبون جمعية وطنية تتألف من 200 عضو ستتولى مهمة انتخاب رئيس للوزراء ومجلس للوزراء قبل تمهيد الطريق لاجراء انتخابات برلمانية كاملة العام المقبل في ظل دستور جديد.
ويملك المرشحون الاسلاميون فرصا اكبر بين المرشحين البالغ عددهم اكثر من 3700 وهو ما يشير الى ان ليبيا ربما تكون ثالث دولة فيما يعرف بدول "الربيع العربي" بعد مصر وتونس التي تشهد صعود الاحزاب الاسلامية بعد الانتفاضات التي اجتاحت المنطقة العربية العام الماضي.
وفي العاصمة طرابلس اتسم التصويت بالسلاسة. وتعالت صيحات التكبير داخل مقر انتخابي باحدى المدارس عندما ادلت اول امرأة بصوتها بينما كان الضجيج يملأ المكان بسبب حوارات الناخبين المصطفين في انتظار دورهم.
وقال محمود محمد "انا مواطن ليبي في ليبيا الحرة... جئت اليوم لادلي بصوتي بديمقراطية. اليوم اشبه بالعرس لنا."
وكان الوجود الأمني خفيفا في المدينة الساحلية التي تحركت فيها السيارات بسرعة وهي تطلق الات التنبيه في حين لوح ركابها بالعلم الليبي بألوانه الاحمر والاخضر والاسود من النوافذ.
وفي بنغازي قال شهود يوم السبت إن محتجين اقتحموا مقرا انتخابيا بعد قليل من بدء التصويت واحرقوا مئات من بطاقات الاقتراع في ميدان عام في مسعى لتقويض مصداقية الانتخابات.
وقال شهود ان اربعة مراكز اقتراع على الاقل تعرضت لهجمات مماثلة. وأصيب رجل بالرصاص في ذراعه ونقل للمستشفى مصابا بنزيف شديد بعد مواجهة بين مقاطعين للانتخابات وآخرين يؤيدون اجراء الانتخابات.
وقال ناصر زويلة (28 عاما) انه لم يكن هناك أمن كاف في مركز الاقتراع لمنع المهاجمين. وأضاف ان محتجين مسلحين ببنادق هجومية اقتحموا واحدا من مراكز الاقتراع المحلية وأخذوا يصرخون في وجوه الجميع لكي يكفوا عن التصويت.
ونفى مؤيدون غربيون للانتفاضة التي أطاحت بالقذافي تلميحات بأن هذه المشكلات تقوض شرعية الانتخابات.
وقال السناتور الامريكي جون ماكين في طرابلس بعد ان أطلعه مسؤولو انتخابات على التطورات "أعتقد ان أفضل شيء لليبيا هو الا يكون هناك معمر قذافي يذبح شعبه ... حتى الان المؤشرات تقول هذه الانتخابات حرة ونزيهة."
وقال مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا إيان مارتن للصحفيين في العاصمة "أعتقد اننا نستطيع أن نرى بالفعل ان المشكلات كانت في نسبة صغيرة من مراكز الاقتراع بدرجة لا تقوض مصداقية الانتخابات بوجه عام."
وعانى بعض الناخبين من الاجراءات للادلاء بأصواتهم. وفي منطقة بوسط طرابلس اختفت امرأتان في مقصورة تصويت معا قبل ان يسارع موظف انتخابي ليبلغهما انه يتعين عليما التصويت على انفراد.
وقال مسؤول انتخابي "بعض هؤلاء النساء يبكين وهن يدلين بأصواتهن. ياله من يوم مشحون بالعواطف."
ويشعر كثير من ابناء شرق ليبيا بالغضب من تخصيص 60 مقعدا فقط للشرق في الجمعية الوطنية مقابل 102 مقعد للغرب. ويقع الجزء الاكبر من قطاع النفط الليبي في الشرق.
وعطلت جماعات مسلحة في شرق ليبيا يوم الجمعة صادرات البلاد من النفط للضغط من أجل الحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي عشية أول انتخابات حرة تجرى في البلاد. وتعطلت ثلاثة موانيء تصدير رئيسية على الأقل.
وقال حامد الحاسي رئيس المجلس العسكري لإقليم برقة لرويترز ان البلاد ستكون في حالة شلل لان لا احد في الحكومة يستمع لهم.
وقال وكلاء شحن ان وقف صادرات النفط سيستمر 48 ساعة لكن الحكومة ارسلت فريقا يوم السبت للتفاوض بشأن استئناف النشاط بالكامل في القطاع الذي يوفر معظم العائدات الليبية.
وفي سرت مسقط رأس القذافي يغلب مزاج غير ايجابي تجاه الانتخابات حيث قال البعض انهم لن يشاركوا في التصويت. لكن لم ترد تقارير عن وقوع اضطرابات في يوم الانتخابات.
وبينما يقول محللون انه من الصعب التنبؤ بشكل الجمعية الوطنية إلا ان احزابا ومرشحين من ذوي توجهات سياسية بعينها يهيمنون على المشهد في حين يترشح عدد قليل من العلمانيين.
ومن المتوقع ان يحقق حزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في ليبيا نتيجة طيبة إضافة الى حزب الوطن الذي يتزعمه المعتقل السابق لدى وكالة المخابرات المركزية الامريكية عبد الحكيم بلحاج.
وتغلق مراكز الاقتراع ابوابها في الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت جرينتش) لكن لا يتوقع ظهور نتائج أولية قبل يوم الاحد.
وعشية الانتخابات حث رئيس الوزراء المؤقت عبد الرحيم الكيب الليبيين على الاقبال بأعداد كبيرة على التصويت لمواجهة اولئك الذين يرددون ان الجمعية الجديدة لن تعكس ارادة المواطنين.
(إعداد رفقي فخري مراد للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)
من ماري لوي جوموشيان وهديل الشالجي


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى