منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

» الثني يعقد اجتماعًا لمناقشة الأحوال بمدينة درنة
اليوم في 9:32 am من طرف STAR

» بلدية طبرق تبحث علاج مشاكل تلوث المياه و الشواطىء بالمدينة
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» مستشار عقيلة يلتقي الرئيس التشادي في إنجامينا
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» خليفة حفتر يختتم زيارة سرية لمصر متوجها إلى الأردن
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» تدريبات سريرية وزيارات ميدانية بكلية التقنية الطبية بجامعة طبرق
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» ارتفاع حصيلة انفجارات بوابة الصاعقة ببنغازي إلى 17جريحا
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» إصابة 4 أعضاء من جهاز الحرس البلدي في تفجير بوعطني ببنغازي
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» الإمداد الطبي في بنغازي يتسلم شحنة مواد طبية قادمة من طرابلس
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» بوخمادة يتوعد المليشيات بالرد على تفجيرات بنغازي في ميدان القتال
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» قوّات الصّاعقة تسيطرُ على طريق إستراتيجي غرب بنغازي
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» حرس المنشآت النفطية ينفي وقوع أي خسائر في الموانئ النفطية
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

» لجنة أزمة الغاز والوقود تتحضر لزيارة مدينة سبها لبحث أزمة الوقود فيها
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


60بالمائة نسبة المشاركة بانتخابات ليبيا وتهانئ غربية من الدو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

60بالمائة نسبة المشاركة بانتخابات ليبيا وتهانئ غربية من الدو

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-07-08, 10:23 am

60 بالمائة نسبة المشاركة بانتخابات ليبيا
الأحد 08 يوليو, 2012 - آخر تحديث الساعة 11:44 ص ابوظبي، 07:44 ص غرينتش
شبكة مراسلي سكاي نيوز عربية - طرابلس وبنغازي
أشارت نتائج أولية إلى أن نسبة المشاركة في انتخابات المؤتمر الوطني في ليبيا بلغت 60 %، وذلك بعد وقت قصير من إغلاق مراكز الاقتراع السبت، في أول انتخابات تعددية تشهدها البلاد منذ نحو نصف قرن.
وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار خلال مؤتمر صحفي إن المفوضية لا تزال تتلقى التقارير من مكاتب الاقتراع، مشيرا إلى أن عدد المقترعين بلغ 1.6 مليون ناخب أي ما نسبته 60 % من الناخبين المسجلين.
وفور انتهاء عمليات التصويت بدأ فرز الأصوات.
وأكد مراسل "سكاي نيوز عربية" في بنغازي أن مؤيدين للفدرالية في ليبيا قطعوا بعض الطرق وحطموا سيارات لناخبين، إذا رأوا آثار الحبر الفسفوري على أصابعهم، في حين احتفل سكان بطرابلس العاصمة بـ"إنجاز الانتخابات".
كما أفاد مراسلنا بأن السلطات منعت وسائل الإعلام من متابعة عملية فرز الأصوات.
وكانت وزارة الداخلية الليبية أكدت تمكنها من السيطرة على بعض الخروقات التي شابت العملية الانتخابية.
وقال وكيل وزارة الداخلية الليبية،عمر الخضراوي، خلال مؤتمر صحفي إن الخروق لم تكن نتيجة تقصير حكومي.
وأكد أن العملية الانتخابية في إجدابيا "آمنة".
من جهة أخرى، أشاد المراقبون الدوليون الذين يتابعون سير العملية الانتخابية في ليبيا السبت، بتنظيم العملية الانتخابية وسلوك الناخبين.
وقال النائب الألماني ألكسندر غراف لامبسدورف الذي يرأس وفد مراقبي الاتحاد الأوروبي المكون من واحد وعشرين مراقبا، إنه "يوم تاريخي بالنسبة لليبيا".
وأضاف: "مراكز الاقتراع التي تمكنا من زيارتها كانت منظمة بشكل جيد. الإجراءات تنفذ حسب القانون. الناخبون كانوا منضبطين وشاع جو من البهجة في أنحاء البلاد".
تهانئ غربية
واعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن أول انتخابات حرة في ليبيا منمن الدولذ عقود تمثل "خطوة مهمة أخرى" في انتقال البلاد نحو الديمقراطية.
وقال أوباما في بيان: "باسم الشعب الأميركي، اتقدم بتهاني لشعب ليبيا على خطوة مهمة أخرى في انتقالهم الرائع نحو الديمقراطية".
ووصفت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون السبت الانتخابات التي شهدتها ليبيا بأنها "تاريخية"، مشيدة بـ"جو الحرية" الذي جرت فيه.
وكتبت أشتون في بيان مشترك مع المفوض الأوروبي المكلف شؤون توسيع الاتحاد الأوروبي وسياسة الجوار ستيفان فوله: "الانتخابات التاريخية حقا للمؤتمر الوطني العام التي جرت من شأنها أن ترسي بداية عهد جديد من الديموقراطية في ليبيا".
وأضاف البيان: "في جو من الحرية رغم الأنباء التي تحدثت عن حوادث عنف معزولة، صوت الليبيون وقرروا مستقبلهم في هدوء وكرامة".
وفي السياق نفسه، أعرب وليام هيغ وزير الخارجية البريطاني عن "تهنئته" للشعب الليبي لـ"ممارسته حقوقه الديمقراطية في انتخاب ممثليه"، مؤكدا أن هذه الانتخابات تمثل لحظة فارقة وخطوة عملاقة باتجاه الحرية والمسؤولية.
وقال هيغ في بيان له إن الليبيين "استعدوا بسرعة كبيرة لإجراء هذه الانتخابات، مدعومين في ذلك ببعثة الأمم المتحدة في ليبيا".
وأشار إلى أن لندن قدمت دعما لليبيا فيما يتعلق بتأمين الانتخابات وتشجيع الشباب والنساء على المشاركة بفعالية في العملية السياسية.
انتخابات تاريخية
وصوت الليبيون في أول انتخابات حرة تشهدها بلادهم منذ نحو نصف قرن، وأبدى مراقبو الاتحاد الأوروبي ومركز كارتر إعجابهم بطريقة إدارة الانتخابات.
وبعث مركز كارتر الذي أسسه الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر 32 مراقبا انتشروا في كافة أنحاء ليبيا.
وقال قائد الفريق جون ستريملو إن ما أنجزته الحكومة الليبية في 11 شهرا فحسب "أمر رائع".
غير أن الموقف ليس مشجعا بهذه الدرجة في شرقي البلاد، حيث قال لامبسدورف إن فريقه "يقوم بتحليل وتقييم" الأحداث في إجدابيا، حيث أن محتجين أضرموا النيران السبت في صناديق اقتراع في 14 من 19 مركز اقتراع في المدينة، حسبما أفاد قائد سابق للثوار في المنطقة.
وألقت دعوات مقاطعة الانتخابات وأحداث العنف التي وقعت قبيل الاقتراع في الجزء الشرقي من ليبيا، الغني بالنفط، حيث تنشط دعوات الانفصال بظلال من القلق على العملية الانتخابية.
وكان مصدر رسمي ليبي أعلن أن 101 مركز اقتراع لم تفتح أبوابها السبت لـ"غياب الأمن" في انتخابات المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، التي تشرف عليها المفوضية العليا للانتخابات.
ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت بهذه الانتخابات أكثر من 2.8 مليون ناخب لاختيار 200 مرشح من بين 3700 تقدموا بأوراق ترشيحهم.
وقال مسؤولون إن متظاهرين عرقلوا عمليات التصويت شرقي ليبيا، فيما أفاد رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار بأنه سيتم حصر جميع المراكز التي تعطل بها التصويت.
وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" بإعادة فتح بعض مراكز الاقتراع في مدينة بنغازي.
وكان العبار أكد في وقت سابق أن 94 % من مراكز الاقتراع في البلاد قد فتحت أبوابها للناخبين، مشيرا إلى تعذر وصول مواد انتخابية لبعض مراكز الاقتراع وجاري على حل تلك المشاكل.
وأضاف، في مؤتمر صحفي في العاصمة طرابلس، أن عدد من صوتوا في الخارج بلغ ستة آلاف وخمسمائة وأربعين ناخبا.
وأوضح أنه سيجري حصر جميع المراكز التي تعطل التصويت فيها، منوها إلى أن التأخير في بدء عملية التصويت كان بسبب ظروف أمنية.
وكانت مراكز الاقتراع في إجدابيا والبريقة قد تم إغلاقها في وقت سابق حسبما ذكرت مصادر إعلامية، بينما هاجم مسلحون مركز اقتراع في بنغازي شرقي البلاد.
وأفادت مراسلتنا بأن مسلحين اقتحموا مركز اقتراع في مدينة بنغازي وأخرجوا جميع صناديق الاقتراع، كما تم إغلاق مراكز الاقتراع في مدينتي إجدابيا والبريقة في شرقي ليبيا.

ونقل مراسلنا في بنغازي أن مسلحين من مؤيدي الفيدرالية اقتحموا مركز اقتراع في أحد المدارس في المدينة، التي كانت مهد ثورة 17 فبراير التي أطاحت بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
وكانت مراكز الاقتراع فتحت أبوابها أمام الناخبين في أول انتخابات حرة منذ 60 عاما لتسدل الستار على إرث العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، لكنها مهددة بمطالب الحصول على حكم ذاتي في الشرق واضطرابات في الجنوب الصحراوي.
واصطف المواطنون خارج مراكز الاقتراع قبل نحو ساعة من الموعد المقرر لفتح اللجان، وانتشرت قوات من الشرطة والجيش لحراستها وتفتيش المشاركين في العملية الانتخابية من موظفين وناخبين.
ويقسم قانون الانتخابات البلاد إلى 13 دائرة انتخابية رئيسية و41 دائرة فرعية، ويبلغ عدد الكيانات السياسية التي تخوض الانتخابات 15 كيانا سياسيا، لكن المراقبون يرون أن من سيحصل على النصيب الأكبر من مقاعد البرلمان يتمثل في 3 جهات أساسية.
أولا حزب الجبهة الوطنية (الواجهة الجديدة لجبهة إنقاذ ليبيا) ويقودها الأمين العام إبراهيم سحب، ثانيا تحالف القوى الوطنية، وهو تكتل يقوده الرئيس السابق للمكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي محمود جبريل ويضم العشرات من الأحزاب وحركات المجتمع المدني، ثالثا حزب العدالة والبناء الذراع السياسية للإخوان المسلمين ويقوده محمد صوان.
إضافة إلى ذلك هناك أحزاب أخرى مثل حزب الأمة الوسط، وحزب الوطن الذي يتزعمه المعتقل السابق لدى وكالة المخابرات المركزية الأميركية عبدالحكيم بلحاج.
ويتبنى أغلب المرشحين أجندات إسلامية ما يدفع للاعتقاد بأن ليبيا ستكون البلد التالي في دول الربيع العربي بعد مصر وتونس التي حصلت فيها أحزاب دينية على موطئ قدم في السلطة بعد ثورات العام الماضي.
إلا أن مصداقية الانتخابات قد تنهار إذا ما أقدمت الميليشيات المسلحة ذات الانتماءات الجغرافية أو القبلية على إثناء الناخبين عن المشاركة أو إذا تحولت نزاعات على النتائج إلى معارك ضارية بين الفصائل المتناحرة.
وأفاد مراسلنا في بنغازي بأن القوات الأمنية والائتلافات المسلحة ستمنع أي شخص لديه سلاح من الاقتراب من المقار الانتخابية أو التصويت.
وقال رئيس الوزراء الليبي عبدالرحيم الكيب الجمعة إن الانتخابات ستجرى السبت وأن كل أفراد الشعب الليبي يريدون اتمامها.
ويأتي التهديد الأكبر من المنطقة الشرقية حول مدينة بنغازي مهد الانتفاضة التي دعمها حلف الأطلسي (الناتو) وانتهت بالإطاحة بالقذافي قبل نحو عام، حيث تشكو المنطقة من الإهمال من قبل الحكومة المتمركزة في طرابلس.
وذكر حامد الحاسي رئيس المجلس العسكري لإقليم برقة أن حربا أهلية قد تندلع بين الشرق والغرب، موضحا أن البلاد ستكون في حالة شلل لأن لا أحد في الحكومة يستمع لهم.
ليبيا يشاركون في تأمين الانتخابات
وتتولى القوات الواقعة تحت قيادة الحاسي مهمة تأمين الشرق ولكنها وقعت في خلافات مع الحكومة بشأن تمثيلها.
وفي وقت سابق الجمعة عطلت جماعات مسلحة شرقي ليبيا نصف صادرات البلاد من النفط للضغط من أجل الحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي عشية أول انتخابات حرة تجرى في البلاد، وتعطلت 3 موانئ تصدير رئيسية على الأقل.
الجازوري: الاحتجاجات لن تؤثر على سير الانتخابات
واحتشد مئات من المحتجين في ميدان بوسط بنغازي في وقت متأخر الجمعة، وقالوا إنهم سيقاطعون الانتخابات احتجاجا على تخصيص 60 مقعدا فقط للشرق في الجمعية الوطنية مقابل 102 مقعد للغرب.
وفي أحدث هجوم على مسؤولي الانتخابات في الشرق اضطرت طائرة هليكوبتر تحمل لوازم خاصة بالانتخابات للهبوط اضطراريا قرب مدينة بنغازي الجمعة بعد إصابتها بنيران مضادة للطائرات في هجوم أسفر عن مقتل أحد ركابها.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى