منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نادي الاتحاد قبل قليل
أمس في 5:35 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» باب بن غشير طرابلس
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس الهلال الاحمر يطلب ممر امن
أمس في 5:30 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» هام عاجل طرابلس علي العائلات الموجودة في محيط المناطق الاشتباكات
أمس في 5:29 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق بالمدينة #طرابلس
أمس في 5:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جهة مدرسة براعم النصر باب بن غشير
أمس في 5:25 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» كتيبة ثوار طرابلس التابعة لهيثم التاجوري تقتحم غابة النصر
أمس في 5:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على قاعة السلسبيل للمناسبات و محطة الوقود
أمس في 5:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اغلاق الطريق الرابط بين جزيرة جامعة العرب الطبيه الى جزيرة مصنع الاسمنت
أمس في 5:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على مساحه كبيره من منطقة قنفوده
أمس في 5:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ابطال الكتيبه 309 يسيطرون على غرفه عمليات
أمس في 5:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قاعة الاسيل للمناسبات بقنفوده بعد تحريرها
أمس في 5:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استشهاد البطل " عبدالله التواتي "
أمس في 5:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهدوا قصر دونالد ترامب الاسطوري المزخرف بالذهب والالماس!
أمس في 4:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تفاصيل خفض الإنتاج اليومي للنفط
أمس في 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مقالة خاصة: مزاج غالبية الشعب الليبي يميل إلى الليبراليين رغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقالة خاصة: مزاج غالبية الشعب الليبي يميل إلى الليبراليين رغ

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-07-13, 12:01 pm

مقالة خاصة: مزاج غالبية الشعب الليبي يميل إلى الليبراليين رغم تفوق الإسلاميين في الجوار
arabic.china.org.cn / 14:07:47 2012-07-13
بكين 12 يوليو 2012 (شينخوا) أظهرت النتائج الأولية المتتالية التي نشرت مؤخرا أن تحالف القوى الوطنية بقيادة محمود جبريل، رئيس المكتب التنفيذي السابق في المجلس الوطني الانتقالي الليبي، قد عزز من تقدمه في انتخابات المؤتمر الوطني العام التي تعد أول انتخابات وطنية ديمقراطية حقيقية في ليبيا منذ أكثر من أربعة عقود.
وتشير أحدث التقارير الإعلامية يوم الأربعاء إلى ان الليبراليين يتجهون نحو تحقيق فوز ساحق على الإسلاميين المتمثلين في حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية للإخوان المسلمين، في شرق البلاد الذي لطالما اعتبر معقلا للتيار الإسلامي
ويرى الخبراء الصينيون ان النتائج النهائية المرتقبة ربما تأتى على نقيض ما حدث في الجارتين تونس ومصر اللتين أصبحت فيهما القوى السياسية الإسلامية الفائز الأكبر في الانتخابات التي اجريت منذ تغير النظامين، ومن ثم، فمن المرجح ان ينتصر الليبراليون على الإسلاميين في ليبيا. فما السبب الذي يكمن وراء ذلك؟ وهل تفقد صحوة التيار السياسي الإسلامي بالمنطقة زخمها؟
ــ عوامل رئيسية وراء تقدم الليبراليين
يرى الباحث دونغ مان يوان، نائب رئيس معهد أبحاث الشرق الأوسط التابع لأكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية، أن "وضع الدولة في ليبيا مختلف عن الوضع في كل من مصر وتونس، إذ ان المجتمع الليبي يقوم على أساس التركيبات القبلية والمناطقية، بما يعني أنه فيما يتعلق بتقاسم السلطات وتوزيع الموارد الوطنية ربما تأخذ القبائل الأكبر القطعة الأكبر من الكعكة".
وأضاف دونغ مان يوان أن المجلس الوطني الانتقالي حظي منذ بداية الثورة على دعم قوي من كثير من القبائل ومنها أكبر القبائل في شرق ليبيا، وقد ساهم هذا الدعم في منحه بعض القدرة على إدارة شئون البلاد بعد سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي.
واتفق ما شياو لين، المحلل المستقل وكبير المديريين التنفيذيين لموقع "بوليان" الالكتروني للمدونات، مع رأي دونغ مان يوان، وأضاف بقوله إن ثمة سببا آخر يتمثل في أن حالة التوتر والجدل المتواصلة بين الجيش والإخوان المسلمين في مصر المجاورة جعلت الشعب الليبي يشعر بالشك في قدرة الإسلاميين على سرعة إحلال الاستقرار وبدء إعادة اعمار البلاد، وهما أمران تحتاج اليهما ليبيا بشدة.
تابع قائلا "إضافة إلى ذلك، أعتقد أن العديد من أعضاء المجلس الوطني الانتقالي يتمتعون بخبرات إدارية وقدرة على حشد كل ما يمكنهم أن يتضامن معهم من أحزاب وتكتلات سياسية في ليبيا، وإلا لم يكن باستطاعة محمود جبريل تشكيل تحالف شامل".وفي هذا السياق أيضا، طرح وو بينغ بينغ، الأستاذ في كلية اللغة والآداب العربية بجامعة بكين، طرح تحليلا خاصا به قائلا "على الرغم من أن هناك اتهامات عديدة بأن نظام القذافي أهدر أموالا طائلة في محاولة لتحقيق حلمه الخيالي المتمثل في توحيد قارة إفريقيا وسمح لأقربائه ومسئوليه بالفساد، قدمت الحكومة الليبية بفضل عائدات النفط خدمات كثيرة لشعبها بما يفوق بكثير ما قدم للشعب في مصر التي لعب فيها الإخوان المسلمون دور الحكومة إلى حد ما في هذا الصدد. ولذا، من الطبيعي أن تكون شعبية الإسلاميين في ليبيا أضعف مما هي عليه في مصر".
وأضاف وو بينغ بينغ أن "القذافي كان يدعي دائما أنه متدين وأن كل أفكاره وتوجهاته المتعلقة بحكم البلاد كانت مستندة إلى القرآن والشريعة. ولكن الشعب الليبي اكتشف تدريجيا أن كل إدعاءات القذافي محض أكاذيب. ولهذا، ربما فقدت البرامج السياسية التي تبرز الوصايا الإسلامية المصداقية والجاذبية لدى بعض الليبيين".
ــ هل تفقد صحوة التيار السياسي الإسلامي بالمنطقة زخمها؟
شهدت كل من تونس ومصر والمغرب صحوة للتيار السياسي الإسلامي مؤخرا. وبالفعل وصل الإخوان المسلمون إلى سدة الحكم في كل من تونس ومصر بعد عقود من التهميش والصراع السياسي أثناء حكم زين العابدين بن علي في تونس وحسني مبارك في مصر.
بيد أن التيار الليبرالي من المتوقع ان يتفوق على التيار الإسلامي في انتخابات المؤتمر الوطني العام وقبل ذلك في الجزائر حيث أظهرت نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت هناك في مايو الماضي فوز الحزب الحاكم بأكبر عدد من المقاعد في المجلس الشعبي الوطني فيما جاء التيار الإسلامي متمثلا في جبهة الجزائر الخضراء في المركز الثالث.
ورغم تراجع مراكز التيار السياسي الإسلامي في كل من الجزائر وليبيا في الانتخابات، لا يمكن القول إن الصحوة سالفة الذكر تفقد زخمها لأن الوضع في البلدين تحديدا يختلف كثيرا عن الدول الأخرى في المنطقة. كما أن التيار السياسي الإسلامي في الجزائر وليبيا لم يتمتع بالتنظيم الجيد الذي تتسم به جماعة الإخوان المسلمين في مصر على سبيل المثال، كما أن الشعبين الجزائري والليبي لديهما من الأسباب ما يبرر تخوفهما من التيار السياسي الإسلامي.
وفي هذا السياق، قال المحلل دونغ مان يوان إنه على الرغم من أن حزب العدالة والبناء ربما لا يصبح أكبر قوة على المسرح السياسي، إلا أنه سيظل يمثل قوة ذات تأثير سياسي كبير في ليبيا. ولذا، لا بد لليبراليين أن يأخذوا في الاعتبار مصالح الاسلاميين ، مؤكدا أن تصاعد نفوذ الإسلاميين في منطقة الشرق الأوسط لا يمكن مقاومته، على حد قوله.
ولكن الخبير وو بينغ بينغ أشار إلى أنه من السابق لأوانه التكهن باستمرار صعود التيار السياسي الاسلامي في الدول الأخرى. وقال فوز التيار السياسي الإسلامي بتأييد الناخبين يعتمد على عاملين أولهما، أفعال ودور الإسلاميين في عملية إسقاط النظام السابق. ثانيا، برامج الحكم المفصلة للإسلاميين بعد اسقاط النظام السابق".
واتفق المحلل المستقل ما شياو لين مع وجهة نظر وو بينغ بينغ وأضاف أن الإخوان المسلمين وصلوا إلى الحكم في مصر ولكن لم يصبحوا أقوياء إلى درجة تجعلهم القوة الوحيدة في هذا البلد، موضحا أنهم بحاجة إلى دعم الأحزاب السياسية الأخرى لكسب مزيد من التأييد الشعبي.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى