منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  ﺳﻴْﻄﺮﺓ ﺍﻟﻘﻮّﺍﺕِ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔِ ﻋﻠﻰ ﺃماكن ﻋﺪﻳﺪﺓٍ
اليوم في 2:16 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القوات المسلحة تستهدف غرفة عمليات تابعة للجماعات الارهابيه
اليوم في 2:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺣﺪﺙ_ﻓﻲ_ ﺇﻣﻌﻴﺘﻴﻘﺔ_ ﻗﺒﻞ _ ﺷﻬﺮﻳﻦ
اليوم في 2:10 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماهى الا ساعات ويثم تحرير قنفودة
اليوم في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تمشيط سرت من محتوياتها
اليوم في 2:01 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» مسجد الزروق والشوارع المحيطه به بمحور قنفوده
اليوم في 2:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الظهر_الحمر " أنفجار لغم ارضي
اليوم في 1:56 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قوات أفريكوم الامريكية تعلن تحرير مدينة سرت
اليوم في 1:48 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سرت بعد دمرت تحررت...
اليوم في 1:43 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ارتدِها في ثوانٍ.. هذه أسهل 3 طرق للف رابطة العنق
اليوم في 1:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بالفيديو: شاهدوا كيف تغيرت الأرض خلال 33 عاما!
اليوم في 1:37 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تحميل برنامج للترجمة بدون انترنت مجانا
اليوم في 1:36 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بوابة مرتوبه قرار من غرفة مجموعة عمليات عمر المختار العميد يوسف المبروك
اليوم في 12:24 pm من طرف STAR

» افضل 3 اضافات مميزة لبرنامج VLC
اليوم في 12:17 pm من طرف STAR

» 5 خواص مميزة في برنامج VLC ربما لا تعرفها
اليوم في 12:16 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مطار بنينا ”الدولي“

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مطار بنينا ”الدولي“

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-07-16, 10:53 pm

مطار بنينا ”الدولي“
تقرير عن المطار خلال الأسابيع الماضية
نبذة مختصرة عن مطار بنينا.
في فترة الاحتلال الايطالي:
مطار بنينا من اقدم المطارات فى الشمال الافريقى، ويرجح أنه قد تم تشييده بعد سنوات قليلة من الاحتلال الايطالى لليبيا، الذى تم فى عام 1911 وذلك من أجل خدمة الاستعمار الايطالي فى نقل جنوده و ضباطه من مدينة الى آخري وربما نقل بعض المعدات العسكرية الخفيفة ايضاً. مبانى المطار كانت عبارة عن (هناقرحديدية) لا يزيد عددها عن ثلاثة أو أربعة توزعت بالقرب من بعضها البعض وكان قد خصص احدها لتخزين المعدات ألعسكرية. استخدم هذا المطار اثناء الحرب العالمية الثانية من قبل الايطاليين والألمان لشن غارات على قوات الحلفاء على طول خط الحدود مع مصر و استخدم من قبل قوات الحلفاء بعد دحر القوات الايطالية والألمانية و بشكل مكثف.
مطار بنينا في العهد ألملكي
بعد استقلال ليبيا شرع فى الاستخدام المدنى للمطار بعد اجراء بعض التحسينات عليه والمتمثلة في الاتي:
• توسيع مدرج هبوط الطائرات و اعداده ليستقبل الطائرات بأحجام مختلفة.
• اضافة بعض المباني الصغيرة للمطار و التى لم يتم تصممها على انها قاعات استقبال وسفر بل كانت أشبه بالغرف الكبيرة.
• دورات مياه بدائية للغاية.
• أنشاء كافتريا متواضعة جداً فى منتصف الستينيات في المطار.
• أنشاء ساحة لوقوف السيارات في المنطقة المواجهة للمباني.
لم يشهد المطار أى تطوير للأجهزة الفنية والمعدات ولا حتى فى تشيد المبانى العصرية لمواكبة بدايات الازدهار فى النقل ألجوى وهل هذا التقصير مرجعه أن عدد المسافرين لم يكن بالكثافة التى تتطلب بناء مطار عصرى.
مطار بنينا فى عهد انقلاب سبتمبر العسكري;

انحصر تفكير رأس السلطة فى ليبيا فى الجانب العسكرى حيث خصص جزء من المطار للأغراض ألعسكرية فأسست الكلية الجوية التي كانت ملاصقة للمطار مستفيدة من التسهيلات الموجودة بالمطار ولم يعير أى اعتبار او اهتمام بتطوير الجانب المدنى.
على الرغم ان عمليات السفر بالجو قد زادت بنسبة كبيرة وحتى يتمكن هذا المطار من تقديم خدماته ليس فقط لسكان مدينة بنغازي بل وللمدن الليبية الاخرى فى شرق المدينة مثل المرج والبيضاء وشحات وسوسة ودرنة أو تلك الواقعة فى غرب المدينة مثل اجدابيا و ألواحات
مع ذلك تمضى السنين ولا يلتفت احد الى مطار بنينا، الذى اصبح مع زيادة عدد السكان (نحو مليون ونصف) لمدينة بنغازى و وضواحيها من اكثر المطارات العربية تخلفا وبدائية بل يكاد لا يوجد مطار فى الدول الافريقية على هذه الصورة ألبائسة.
تعريف بمشكلة مطار بنينا.
بناء على ما تم سرده فان مطار بنينا لا يمكن اعتباره مطار بمعني الكلمة بل هو اقرب الى ان يكون strip خصوصاً بعد التطورات الاحداث الاخيرة اثناء و بعد ثورة 17 فبراير والتي ادت به الى ان ينخفض تصنيفه من المستوى الثامن الى المستوى السادس وربما يتجه الى المستوى الثالث الامر الذي سيجعل المطار مغلقاً امام الرحلات الخارجية سواء المغادرة منه او القادمة اليه كونه انه سوف يقتصر على استقبال الطائرات صغيرة الحجم التي لا تتعدى الـ 100 راكب.
كما هو معلوم ان تصنيف المطارات من ناحية السلامة يعتمد على امكانيات وحدة الطوارئ و الدفاع المدني داخل المطار حيث يتم تصنف المطارات حسب عدد سيارات الاطفاء الموجودة والجاهزة بكامل معداتها و اطقمها لمواجهة اى طارئ. يتدرج تصنيف المطار من حيث السلامة الى عشرة مستويات ولكي يكون المطار مهيأة لاستقبال طائرات كبيرة من نوع (DC 10) و (بيونج 747 جامبو) وما في حكمها وهي طائرات ركاب بسعات كبيرة و ايضاً طائرات شحن عملاقة يجب ان يكون على اقل تقدير بالمستوى الثامن و هو ما يتطلب وجود عدد ثلاثة سيارات مطافي وذلك لعلاقة العدد بحجم الطائرة من حيث الطول و المسافة بين طرفي الجناح (Wing Span) وهذا ما كان موجود فعلا في مطار بنينا قبل ثورة 17 فبراير.
سبب مشكلة تدني مستوي المطار.
كلنا يعلم بالحادث المأساوي الذي وقع بمعسكر الرجمة للتسليح والذخيرة اثناء الثورة والذي كان عبارة عن انفجاريين متتابعين بفترة زمنية والذي ادي الى سقوط العديد من الضحايا كان من بينهم فريقين للإطفاء تابعيين للمطار حيث قضى الانفجار الثاني على عدد 2 سيارة اطفاء بأطقمها ومنذ ذلك الوقت اصبح المطار لديه سيارة واحدة. و لتدارك الامر اثناء الازمة قامت الحكومة التركية بإرسال عدد سيارتي اطفاء على اساس هبة ومساعدة لمطار بنينا ولكن السيارتين كانتا قديمتان تمت صيانتهما و ارسالهما الى ليبيا ويعود الموديل للعام 1982 حيث استمرتا بالعمل لمدة اسبوعين تقريبا ثم تعطلتا عن العمل الى يومنا هذا. في نفس الفترة ارسلت الكويت سيارة للمطار موديل 1995 وحدث بها الاخرى عطل كهربائي الى الان لم تتم صيانته.
ظهور المشكلة في الإعلام :
بعد تفاقم المشكلة و وصول الامر الى خطر اغلاق المطار مع التجاهل الشبه متعمد و عدم الاهتمام الواضح من الحكومة والسلطات المعنية بشؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات على الرغم من المراسلات المتكررة من ادارة المطار و التي تنبه الى ان المطار قد اعطى انذار الى شهر نوفمبر 2012 م لتفادي اغلاقه في وجه الرحلات الدولية ودخوله الى القائمة السوداء التى ان دخلها فإن اجراءات الخروج منها و العودة قد تستغرق ثلاث سنوات. وكرد فعل تجاه هذا التجاهل اتجهت ادارة المطار الى الاعلام كي يكون هناك ضغط من مؤسسات المجتمع المدني والشارع لعل ذلك يلفت انتباه الحكومة و يتم انقاذ المطار ومدينة بنغازي من تبعيات هذه المشكلة التي سوف يكون لها اثار سلبية من الناحيتين الاجتماعية و الاقتصادية على المدينة. عندئذ تدخل المجلس المحلي المنتخب وقبل ان يستلم مهامه بشكل رسمي وبادر الى تشكيل لجنة من اعضاء المجلس للوقوف على المشكلة وإيجاد الحلول السريعة و بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتعريف بالمشكل والسعي لحلها.
ردة فعل الشارع في بنغازي تجاه المشكلة:
لقد كان للمشكلة وقعها و صداها الواسع في مدينة بنغازي من حيث الاستياء الواضح من الناس بكل اطيافهم لما تعرض له المطار من تهميش متعمد من الدولة إبان عهد الطاغية و استمراره حتى بعد ثورة 17 فبراير الامر الذي جعلهم يقوموا بالإعلان عن حملة تبرعات لصالح المطار وذلك لتوفير المبلغ المطلوب اولا وإحراج الحكومة المركزية ثانياً حيث سارع الشباب الى فتح صفحة على موقع التواصل الاجتماعي Facebook تحت اسم "تبرع بدينار للمطار" كما اعلن عن حملات للتبرعات في الطرقات كردة فعل من اهل بنغازي كما ان اهل بنغازي المتواجدين خارج البلاد بدوا بالاتصال بنا وذلك لتزويدهم برقم الحساب المصرفي الذي يمكن من خلاله احالة التبرعات التي بدوا فعلا بجمعها و اذكر ان الاتصالات اتتنا من الامارات و استراليا و المانيا. كما انه كان هناك مقترحاً قدم من الاخ محمد بويصير حيث اتصل بنا شخصيا عارضا مقترح لإنقاذ المطار وهو المعمول به في بعض الدول الاوربية و في الولايات المتحدة في حالة حدوث ظروف مشابهة عن طريق المساهمات الاجتماعية وذلك بطرح اكتتاب عام لسندات مالية يمكن تسميتها "سندات انقاذ مطار بنينا " بقيمة 50 دينار للسند الواحد وبقيمة اجمالية تعادل المبلغ المطلوب لحل مشكلة المطار والمقدر ب 2 مليون دينار اى 40 الف سند الامر الذي يعطي لمسة من اهل المدينة وكذلك المدن المجاورة لمدينة بنغازي ومطارها الذي هو بوابهم على العالم.
شرعت اللجنة المكلفة من المجلس المحلي بداية بعقد الاجتماعات لدراسة المشكلة و امكانية ايجاد الحلول بخط متوازي مع متابعة تحميل الحكومة لمسؤولياتها بالخصوص حيث كانت الاجتماعات على النحو التالي:
الاجتماع الاول بخصوص مشكلة المطار (بمطار بنينا) :
عقد الاجتماع الاول بمكتب مدير المطار ألمهندس جمال العقيلي يوم الاثنين 04/06/2012 م والذي كان متعلق بتحديد الاحتياجات الضرورية لمطار بنينا وقد ضم كل من:
1. الجارح سعد الخفيفي عضو المجلس المحلي و رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة مشكلة المطار.
2. خالد القاضي عضو المجلس المحلي عضو اللجنة.
3. محمد سوالم عضو المجلس المحلي عضو اللجنة.
4. محمود الفيتوري عضو المجلس المحلي عضو اللجنة.
5. خليل البرغثي عضو المجلس المحلي عضو اللجنة.
6. محمد العنيزي رجل اعمال
7. علاء التاجوري شركة تواصل للإعلام
8. محمد الفيتوري شركة تواصل للإعلام
9. نبيل التاجوري مؤسسات المجتمع المدني
10. عمر الغويل مؤسسات المجتمع المدني
11. محمد جلول مؤسسات المجتمع المدني
12. عادل التاجوري مؤسسات المجتمع المدني

حيث افتتح الاجتماع بكلمة لمدير المطار استعرض من خلالها المشاكل والصعوبات التي يمر بها المطار حيث تم تقسيمها الى ثلاث مراحل اساسية من حيث الاولوية:
المرحلة الانية "الفورية والمستعجلة"
المرحلة المتوسطة الامد
المرحلة طويلة الامد.
اولاً المرحلة الانية "الفورية والمستعجلة":
بالنسبة لهذه المرحلة فإنها تتمثل في توفير احتياجات المطار التي تكفل رفع تصنيفه الى مستوى اعلى لتفادي هبوط التصنيف الى مستويات اقل يترتب عليها اغلاق المطار كما ان بعض هذه المتطلبات تعد ضرورية لضمان تشغيل امثل للمطار بما يتماشى مع الزيادة في عدد الركاب بعد ثورة 17 فبراير. وقد حدد الاخ مدير المطار الاحتياجات المستعجلة في التالي:
1. عدد 2 سيارة مطافي نوع Crash tender والخاصة بالطيران.
2. بدل مطافي عدد 200 بدلة.
3. جهاز المساعدات الملاحية VOR والخاص بتوجيه الطائرات من والى المطار.
4. اجهزة الكشف على الحقائب X- Ray عدد 6
5. اجهزة الكشف على الافراد MDA عدد 8
6. اجهزة يدوية للكشف على الافراد عدد 50
7. سيور نقل الحقائب عدد 2 ( وصول و مغادرة ).
8. عربات نقل الحقائب عدد 300 عربة.
9. اجهزة اتصال walkie talkie عدد 100 جهاز (50 sets).
ثانياً المرحلة المتوسطة الامد:
وتتمثل هذه المرحلة في اعتماد المخطط الملحق لمشروع تطوير مطار بنينا الحالي المتمثل في انشاء صالة الركاب المؤقتة بسعة (مليون راكب) سنوياً وذلك باعتماد المقترح المقدم من المكتب الهندسي ألليبي / شركة المجموعة الهندسية بخصوص الايضافات المقترحة للمخطط العام للمشروع و المتمثلة في مواقف سيارات و مساحات خضراء بالإضافة الى فندق حيث طلب منا كمجلس محلي اعتماد المخطط الامر الذي نظر اليه زيادة في التكلفة خصوصا وان هناك مشروع متكامل لمطار بسعة 5 مليون راكب قيد الانشاء بكامل مرافقه.
ثالثا المرحلة بعيدة الامد:
وهي المرحلة المتمثلة في استكمال مشروع مطار بنينا الدولي الجديد وبسعة (5 مليون راكب) سنوياً و بكافة مرافقه وحسب المخطط العام المعتمد.
كما تطرق الاجتماع الى مناقشة الجوانب الامنية بالمطار من حيث الاعتصامات الغير مبررة من اشباه الثوار وكان اخرها اعتصام ادي الى تأخير طائرة الخطوط القطرية 3 ساعات عن موعد اقلاعها الامر الذي يعد خسارة للشركة من حيث التزام ركابها بمواعيد لرحلات اخرى يترتب عليها تحمل الشركة مسؤولية التأخير وما يتبعه من تعويضات للركاب. وهذا الامر كان سببا في ان شركة الخطوط القطرية عزمت على ايقاف رحلاتها من والى مطار بنينا بعد ان ترسل وفد لتقييم الحالة الامنية بالمطار و مدى جهازيته بالنسبة لجانب السلامة.
الاجتماع الثاني بخصوص مشكلة المطار (شركة الخليج العربي للنفط):
عقد الاجتماع بتاريخ الثلاثاء 05/06/2012م بمكتب مدير شركة الخليج الاخ /احمد المجبري وبحضور كل من:
1. الجارح سعد الخفيفي عضو المجلس المحلي و رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة مشكلة المطار.
2. خالد القاضي عضو المجلس المحلي. عضو اللجنة.
3. محمد سوالم عضو المجلس المحلي. عضو اللجنة.
4. محمود بورزيزة عضو المجلس المحلي. عضو اللجنة.
حيث كان محور الاجتماع يدور حول نقطتين رئيسيتين الاولى تتمثل في امكانية توفير شركة الخليج العربي لعدد سيارتي اطفاء وهي المطلوبة لإعادة المطار الى المستوى الثامن الذي كان عليه قبل ثورة فبراير والنقطة الثانية تتمثل في امكانية فتح خطاب اعتماد (LC) لتوريد عدد 2 سيارة مطافي لمطار بنينا كان قد قدم عرض بها لإدارة المطار من شركة روزنباور النمساوية وذلك عبر وكيلها المعتمد في ليبيا على ان يتكفل المجلس المحلي بتحمل مسؤولية ارجاع القيمة النهائية للشراء والتوريد لشركة الخليج بمجرد و وصول السيارتين فكان رد مدير شركة الخليج ايجابي الى ابعد الحدود على ان تتولى شركة الخليج الامر بان تبدءا في اجراءات الشراء من بدايتها وباسم شركة الخليج كي تتم بالصورة القانونية والصحيحة من حيث الاجراءات الجمركية وغيرها. وأيضا تم التأكيد بان شركة الخليج سوف توفر سيارتي مطافي على سبيل الاعارة وهما تتبعان حقلي مسلة والنافورة والمتوقفة مطاراتها عن العمل في الفترة الحالية وذلك الى ان تأتي سيارتي الاطفاء المراد توردها.
الاجتماع الثالث بخصوص مشكلة المطار (شركة الانماء للأنابيب):
عقد الاجتماع يوم الثلاثاء 05/06/2012 م بمكتب مدير شركة الانابيب وبحضور كل من:
1. م. مفتاح السنوسي الخشمي مدير الشركة
2. م.يوسف خليفة البزار مدير عام الانتاج بالشركة
3. م.الجارح سعد الخفيفي عضو المجلس المحلي و رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة مشكلة المطار.
4. خالد القاضي عضو المجلس المحلي وعضو اللجنة.
حيث كان الاجتماع بخصوص امكانية الشركة توفير بدل الاطفاء المطلوبة من قبل الدفاع المدني بالمطار حيث وافق الاخوة بالشركة منح البدل المطلوبة حسب العدد النوعية و المواصفات المطلوبة. و تم اخذ عينة من هذه البدل التي كانت متوفرة لديهم وهي النوعية المخصصة لاقتحام النيران على عكس النوعية المطلوبة ومع هذا فقد اكد قسم الدفاع المدني في المطار رغبته لاقتناء هذه النوعية من البدل وبذلك تم استيفاء العدد المطلوب منها حسب امكانيات شركة الانابيب.
بعد ذلك توالت الزيارات من قبل رئيس وأعضاء اللجنة المكلفة من المجلس المحلي و متابعة كل ما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة حيث توجت هذه المجهودات بتاريخ 23/06/2012 م بان تم التوقيع على محضر اتفاق بتسليم عدد سيارتي مطافي بأطقمها حسب الاتفاق وبحضور الاعلام كما تم ايضا الشروع في اجراءات الشراء من طرف شركة الخليج وذلك بالإيعاز على احد الشركات بالخارج و التي تتعامل معها شركة الخليج فيما يتعلق بالمشتريات الى اتمام عملية الشراء والتوريد.

مقدم التقرير
م.الجارح سعد الخفيفي عضو المجلس المحلى بنغازى
" رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة مشكلة مطار بنينا".
..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مطار بنينا ”الدولي“

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-07-16, 11:49 pm

شكــــــــــــــــــــــرآ وبــــــــــــــــــارك الله فيــــــــــــــــــك

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى