منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» تفاصيل محاولة اغتيال «القبائلي» على يد مجاهدي درنة
اليوم في 2:57 pm من طرف STAR

» مركز الخبرة القضائية والبحوث فرع طبرق يؤكد وجود نبتة مخدرة وضارة بالمدينة
اليوم في 2:55 pm من طرف STAR

» المؤقتة تأذن لوزارة المالية بالتصرف في هذا المبلغ
اليوم في 2:54 pm من طرف STAR

» صندوق موازنة الأسعار تواصل توزيع السلع الغذائية على الجمعيات
اليوم في 2:53 pm من طرف STAR

» موازنة الأسعار: بدأنا توزيع السلع المتبقية في المخازن
اليوم في 2:52 pm من طرف STAR

» 5 إرهابيين من قيادات «داعش» و«القاعدة» يسلمون أنفسهم للجيش بدرنة
اليوم في 2:51 pm من طرف STAR

» ترحيب سوري بتفعيل الحركة الاقتصادية مع ليبيا
اليوم في 2:50 pm من طرف STAR

» «الكهرباء» تُعلن استئناف العمل بمحطة شمال بنغازي
اليوم في 2:50 pm من طرف STAR

» فيديو-فتاة في الثلاثينات تتزوج طفلاً بعمر الـ 12 في سوريا.لوالد العريس مبرر أغضب الكثيرين
اليوم في 2:05 pm من طرف STAR

» بهذه الطريقة "تخفي" ما تشاهده على يوتيوب
اليوم في 2:01 pm من طرف STAR

»  نصائح لتجنّب الجفاف في شهر رمضان المُبارك
اليوم في 1:58 pm من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم May 21, 2018
اليوم في 1:37 pm من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 1:34 pm من طرف STAR

» الدينار يستقر أمام الدولار.. الأسعار لم تنخفض في دولة المزرعة الليبية
اليوم في 10:32 am من طرف mohammed.a.awad

» صندوق موازنة الأسعار يعلن توفير السلع الأساسية
أمس في 2:05 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


نضال الشركسي : الأخوان وصوان.. بين المرشد والمراقب !

اذهب الى الأسفل

نضال الشركسي : الأخوان وصوان.. بين المرشد والمراقب !

مُساهمة من طرف شموخ انثى في 2012-07-23, 4:07 am

نضال الشركسي : الأخوان وصوان.. بين المرشد والمراقب !

أثارت مقالة صوان التي حاول أن يتبرأ منها، العديدين اللذين تناولوها بالرد، فبدت مستغربه من البعض كما هي مستهجنة عند الآخرين. وحقيقة الأمر فهي لم تكن مستغربه – على الأقل من وجهة نظري – ...
بقدر ما هي ساذجة ومستفزة. وهذا لا يعكس إلا هول الصدمة التي صحا على دويها رئيس حزب العدالة والبناء الذي بدا يتخبط يمنة ويسرة في لقاءاته الصحفية والإذاعية. ولعل ما يؤكد هذا هو تصريح للسيد هشام الكريكشي، العضو المؤسس في جماعة الأخوان المسلمين وحزب العدالة والبناء، لصحيفة الشرق الأوسط الذي قال فيه: "إن نتائج الانتخابات كانت صادمة ومفاجئة، وإننا لم نتوقع أن يحصل تحالف محمود جبريل على كل هذه الأصوات"، وأضاف: "إن نتائج الانتخابات أوضحت لنا رؤية الشعب وفهمه لنا". ومن جهة أخرى، نرى السيد عماد البناني المستشار السياسي لحزب العدالة والبناء وهو ينتهج مسلكاً مغايراً عندما أشاد بالدكتور جبريل وأطراه في حديث له، الأمر الذي لم يرق للسيد فيصل الصافي عضو المكتب التنفيذي لحزب العدالة والبناء مما جعله يخرج عن صمته ليؤكد على نقاوة الحزب من أي عناصر أخرى، ويصف رأي البناني بأنه شخصي ولا يمثل الحزب.

حاول السيد صوان في غير موقف التأكيد على عدم إقصائية حزبه وإنه يقبل الجميع ومنفتح عليهم، ولكنه لم يكن يتوقع بأن يأتيه الرد من عضو المكتب التنفيذي في حزبه سريعاً وبهذه الطريقة. وهذا ما يجعلنا نقع على بعض الأساليب التي تنتهجها هذه الجماعة للالتفاف على الرأي العام، وبالتالي فإن ما يصدر عنها من تصريحات لا يُراد له بالضرورة أن يعكس النهج الحقيقي الذي تتبعه، وإنما هذا متروك وفقاً لتقدير لموقف وتعليمات المراقب العام. كما يطلعنا هذا أيضاً على قدر من التخبط الذي تعاني منه هذه الجماعة بين جنباتها بعد أن وضعت نفسها تحت عدسة الشعب الليبي مما أفقدها البوصلة، وهو ما جعل مراقبهم العام يعلن بأن جماعته ترتبط فكرياً فقط بالجماعة في مصر. ولكن يعلم جميعنا بأن هكذا تصريح لا يصلح حتى لتكراره فضلاً عن الرد عليه، وبالتالي ألم يتمعن السيد الكبتي جيداً في المرآة قبل أن يفكر في الإدلاء بهذا التصريح؟. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل وُظف موقع المنارة المحسوب على الأخوان لترويج وثيقة عثر عليها في مقار الأمن الداخلي تفيد بعدم وجود ما يثبت دعم أخوان مصر لمثيلهم في ليبيا فيما سبق. وحقيقة الأمر أن الأخوان لم يكن لهم السبيل لذلك بسبب قبضة القذافي وترصده لهم، ولو كان الأمر لهم لارتموا في أحضان مرشدهم العام يتوسلون الرضا ويقدمون المبايعة. فهل الأخوان بهذا يخادعون أنفسهم أم أنهم ينافقون الآخرين وهم أعلم من غيرهم بنص المادة (50) من لائحتهم الداخلية التي تنص على أنه يجب على قيادات الأقطار الالتزام بقرارات القيادة العامة المتمثلة في فضيلة المرشد العام ومجلس الشورى، كما توجب الحصول على موافقة المرشد العام قبل اتخاذ أي قرار سياسي مهم. وهذا ما يمثل رافداً قوياً لتصريح منسوب لناطق عن الأخوان في مصر مفاده أن المرشد العام يتحكم في أكثر من ثمانين دولة في العالم.

في ضوء هذا لا يمكن وصف ما تفوه به صوان إلا أنه بدعاً من القول كرد فعل تحت وطئ الصدمة، أما القول الفصل فسيأتي من خلف الحدود. كما أننا لم نسمع حتى اللحظة من ينكر عليه قوله من مسئولي جماعته على الملأ. ومن ناحية أخرى فإنه لم يتردد بالتصريح بأنه لن يقبل بنتيجة الانتخابات في ردة واضحة عن الديمقراطية التي طالما تشدق بالإيمان بها، مما يجعلنا نستعلم عن سر هذا التخبط، أم هو تيه بين سيادة المرشد المصري وحضرة المراقب الليبي!. ثم يعدل عن كل ذلك ويطمئن نفسه بقوله أنهم لا يزالون يتمتعون بفرصة الفوز عبر المستقلين. وهذا طبعاً لا يتأتى إلا وفق تحالفات يجريها حزب العدالة والبناء على قدم وساق مع بعضاً ممن ضُمن فوزهم من المترشحين المستقلين. ونحن إذ نقول بأحقية أي حزب بإجراء مثل هذه التحالفات، فإننا بالمقابل نتساءل عن الهدف الرئيس لحزب الأخوان من وراء التحالفات، فهل هم بذلك يسعون لمصلحة الدولة أم هي لتحقيق مكاسب حزبية صرفة؟. فبالتأكيد إن الخيار الثاني هو الأوفر حظاً وإلا لانتخبهم الشعب. ولذا فعلى هذه الجماعة أن تحترم عقولنا في تصريحاتها، وأن تقدر خيار الشعب الليبي في قراراتها. ولعلي هنا أذكرهم بكلمة مراقبهم العام السابق سليمان عبدالقادر عندما طُلب منه التعليق على النتائج الأولية الانتخابات فقال إنني لن أستطيع أن أقف أستاذاً أمام الشعب الليبي الذي قال كلمته، ولذا فأني مع خياره وأحترم إرادته. أم ترانا سنشهد من يتبرأ منه هو الآخر ليقول بنقاوة الجماعة أيضاً ضمن حسابات أخرى.

والله الموفق

نضال الشركسي‬




avatar
شموخ انثى
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 7145
العمر : 28
رقم العضوية : 7839
قوة التقييم : 21
تاريخ التسجيل : 02/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نضال الشركسي : الأخوان وصوان.. بين المرشد والمراقب !

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-07-23, 2:37 pm

شكـــــــــــ ـــــــــــــرآ وبـــــــــــــــــــارك الله فيـــــــــــــــك
avatar
اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 43
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى