منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


العبار: إرادة الشعب في الانتخابات كانت أقوى من تكتيكات بعض أ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العبار: إرادة الشعب في الانتخابات كانت أقوى من تكتيكات بعض أ

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-07-24, 10:50 pm

العبار: إرادة الشعب في الانتخابات كانت أقوى من تكتيكات بعض أصحاب الأجندة
بعد أكثر من أربعين عامًا من غياب الديمقراطية في ظل الدكتاتورية القذافية.. لحظة فاصلة أحدثتها الانتخابات التشريعية..على الرغم من محاولات الترهيب والتخويف إلا أن إرادة الشعب الليبي قلبت الموازين..لطي صفحة النظام العقيم..وحفاظًا على دماء الجرحى والشهداء والمفقودين..التقت صحيفة قورينا رئيس المفوضية العليا لانتخابات المؤتمر الوطني العام نوري العبار.. ليحدثنا عما تعرضت له المفوضية من انتقادات واتهامات وما حققته من انجازات خلال سير عملية الانتخابات.. حوار :نور الدين المشاي
كانت هناك تخوفات هددت بفشل عملية الانتخابات وبالتحديد في مدينة بنغازي قبل أيام قليل من يوم الاقتراع، كيف واجهتم هذه المخاوف؟
بمجرد أن خرجت جماهير بنغازي يوم 2/7/2012 حسم الأمر، وأيقنت حينها أن بنغازي ستكون في الموعد وتقيم عرساً انتخابياً ناجحاً، وهذا ما تحقق بالفعل.
ماذا تقول لمن شككوا في نجاح سير الانتخابات وحاولوا بشتى الطرق أن يحبطوا من مساعيكم ومجهوداتكم؟
كثرٌ هم من حاولوا أن يشككوا في سير العملية الانتخابية وإحباط مساعينا من أجل نجاحها ، سواء لعدم ثقتهم في المفوضية وكذلك لعدم ارتياحهم للوضع الراهن الذي تمر به ليبيا لاعتقادهم بأن المناخ العام في ليبيا غير مناسب وملائم لانطلاق هذه الانتخابات ، ولكن الرهان الحقيقي كان على الناس الذين لمسنا فيهم الرغبة وبإلحاح من خلال مطالبتهم بضرورة أن تجرى هذه الانتخابات ، وهذا هو الدور الاستراتيجي والحقيقي الذي ينبغي أن تبنى عليه كل حسابات الساسة ، لأن الشعب من بعد الله سبحانه وتعالى هو القادر دائماً على حسم المواقف لصالحه
ما الإجراءات التي ستتخذونها حيال بعض وسائل الإعلام التي شككت في سير العملية الانتخابية التي اتهمت الدائرة الانتخابية الثالثة بنغازي بالتزوير ؟
في ظل الظروف الراهنة وتمكيناً للإعلام الحر لتأدية مهامه لن نتخذ أي إجراء قانوني بالخصوص ، وفي نفس الوقت نحن لن نشكك في النوايا، وبالتالي فنحن لا نستطيع أن نتهم أحد أو نشكك في نواياه ، وكل يعمل بطريقته ولا يعمل برؤيته ، ولكن دائماً ما نهيب بكل القنوات وليست قناة محددة أن تساند ليبيا في هذه المرحلة الحساسة.
أحد القنوات المحلية أكدت على وجود تزوير في الدائرة الانتخابية الثالثة ببنغازي كيف تردون على مثل هذه الاتهامات خاصة أن تلك القناة لم تكشف أي وثائق أو مستندات تؤكد اتهامها؟
كلمة تزوير كلمة شديدة الوطء ، ويجب وصف الأمور والوقائع بمسمياتها ، وكل ما في الأمر أن الدائرة الانتخابية الثالثة ببنغازي قامت بعدة إجراءات معينة لإعادة فرز هذه الصناديق ، وهناك وفقاً للوائح المعمول بها في المفوضية بنداً يسمح بإعادة فرز أي صندوق لم يتم إقفاله بالطريقة الصحيحة ، وهذا ما حدث بالنسبة للصناديق الخمسة عشر التي أثير حولها هذا الكلام ، وهذا شيء معمول به في كل الانتخابات وهو ليس بالأمر الجديد .
مثل هذه الإشكاليات غالباً ما تحدث ، ونحن تحدثنا كثيراً عن بعض الخروقات التي أثير حولها الكثير من الكلام ، ووسائل الإعلام تحدثت كثيراً عن وجود بعض الخروقات سواءً كانت هنا أو هناك ، ولكنها وفي كل الأحوال لم تأتي بالدليل الذي يثبت بأن هذه الواقعة قد حدثت بالفعل ، وهناك أيضا إجراءات قانونية ينبغي اتخاذها ، وهذه الواقعة إذا ما صاحبها أي خروقات أو تزوير لا بد أن تثبت هذه الواقعة كواقعة قانونية لكي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها ، ولكن بمجرد الإبلاغ بالهاتف أو بمذكرة تبعث عن طريق الإ يميل أو بأي وسيلة أخرى ، فهذه ليست أدلة وإثباتات دامغة تؤكد صحة الخبر المنشور ، وفي حال تم التأكد من صحة الخبر وثبت أن هناك خروقات أو تزوير تقوم المفوضية بالتحقيق في الواقعة سواء كانت واقعة خرق للمعايير واللوائح أو واقعة تزوير أو أي نوع من أنواع التجاوزات ، يتم التحقق منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات من قبل المفوضية والتي تقوم بإعداد تقريرها بالخصوص ومن ثم تحوله إذا ما لزم الأمر إلى النيابة العامة ذات الاختصاص لاتخاذ ما يلزم من الإجراءات .
هناك بعض الانتقادات التي وجهت إلى الدائرة الانتخابية الثالثة ببنغازي كونها الدائرة الوحيدة التي تكتمت بشكلٍ غير مبرر على النتائج الأولية لقوائم المرشحين الأفراد والكيانات، فهل أصدرتم تعليماتكم بخصوص منع نشر النتائج بسبب الأحداث التي واكبت الانتخابات في مدينة بنغازي ؟
لم يكن هناك تكتم على النتائج، ولكن هناك تعميم شمل كل الدوائر يقضي بمنع إعلان النتائج، ولكن بالنسبة للمراكز لدي الحق في الإعلان عن نتائجها بحسب ما تنص عليه لوائح المفوضية، أما بالنسبة للدوائر غير مخولة بالإعلان عن نتائجها، ولذلك نحن لم نختص الدائرة الثالثة بهذا الأمر بسبب حدوث تعرض المراكز للهجوم، كافة الدوائر فرض عليها هذا الأمر بحسب ما تنص عليه اللوائح المعمول بها بالمفوضية، وفي نفس الوقت ليس من حق أي دائرة الإطلاع على النتائج، ولا يمكن بأي حال من الأحوال فرز وعد الأصوات من قبل غير العاملين بالمفوضية العليا، وبحسب التعليمات الصادرة من المفوضية تم تغليف هذه النتائج تغليف محكم في داخل كيس يسمى بـ (الكيس الآمن) ويحمل الرقم 5، وهذا الكيس وضع في صندوق الاقتراع وتم إقفاله وإرساله إلى المفوضية العليا للانتخابات، ويبقى الكيس الآمن رقم 4 محفوظاً لدى الدائرة للرجوع إليه متى تقدم أحد المرشحين بالطعن بعد الإعلان عن النتائج المبدئية.
ما حدث من اختراق لبعض المراكز الانتخابية بمدينة بنغازي كان نتيجة لعدم قيام رئاسة الأركان ووزارة الدفاع بالدور المنوط بهما بشكل جيد يوم الاقتراع؟ هل تؤيد هذه الادعاءات ؟
حقيقةً كان هناك تباطؤ بعض الشيء لدى وزارة الداخلية بسبب ضعف إمكانياتها بحسب ما ذكره مسئوليها ، ولذلك تدخلت الكتائب التابعة لوزارة الدفاع بشكل مباشر لحماية المراكز وبمساندة عناصر اللجنة الأمنية العليا، فحدث تناغم ما بينهما وبين الأهالي لحماية المراكز من أجل نجاح العملية الانتخابية، وهذا الأمر لم تنفر به مدينة بنغازي فقط ، بل حدث في العديد من المدن الليبية، إرادة الشعب كانت أقوى من تكتيكات بعض أصحاب الأجندة سواء كانت خارجية أو داخلية، والتي سعت بكل ما أوتيت من قوة لإفشال هذه الانتخابات بأي طريقة كانت
الشعب هو من يحسم ويغير مجريات الأحداث بشكلٍ نهائي ، والإشكال الذي دائماً ما يقع فيه الكثير من الناس هو الخلط في الحسابات، وهذه الحسابات ربما تكون خاطئة، لأن التوقيت الحرج هو الذي يدفع الناس لحسم الموقف، وهذا ما حدث بالفعل فالشعب الليبي عندما قرر بضرورة أن تنجح هذه الانتخابات نجحت هذه الانتخابات وبشهادة الجميع .
من هي أول دائرة أرسلت لكم صناديق اقتراعها ؟
دائرة مدينة مصراتة كانت السباقة في ذلك ، حيث استلمت المفوضية العليا للانتخابات أول صناديق اقتراع من هذه المدينة، وأحب أن أقول للجميع ومن خلال ما ذكرت سالفاً بأننا لسنا بصدد فتح منافسة أو مسابقة ما بين الدوائر، وكل ما في الأمر ما هو إلا مجرد توضيح وتفنيد لبعض الأقاويل التي لا أساس لها من الصحة
يقال بأن الدائرة الانتخابية الأولى بطبرق قامت بالإعلان عن نتائجها ، فهل هذا الخبر صحيح ؟
لا فهذا الخبر غير صحيح ، وكل ما في الأمر أن الدائرة الأولى كانت السباقة في الانتهاء من العد والفرز عن طريق مراكز اقتراعها، وبالتالي أصبحت جاهزة وعلى أتم الاستعداد لإرسال صناديق اقتراعها للمفوضية، ولكن حدث تأخير نظراً لأن الطائرة التي كانت تقل صناديق الاقتراع توجهت إلى مطار لأبرق بدل من التوجه إلى مطار العاصمة طرابلس.
إدخال كافة البيانات والنتائج المتعلقة بالعملية الانتخابية تمت عن طريق فريق من قبل الأمم المتحدة والمفوضية ليس لها أي شأن بالخصوص ، فهل هذا الأمر صحيح ؟
هذا الأمر غير صحيح، فعملية الإدخال بالكامل تولتها فرق ليبية مئة بالمئة، و الفريق القادم من منظمة الأمم المتحدة (اليونيسيف) قدم لنا الدعم فقط كمشرف استشاري للمفوضية ، من قام بإدخال النتائج هم مجموعة من الشباب الليبيين مدربون على ذلك من أجل تأدية هذا الغرض .
الاستفتاء على الدستور هل سيسند لكم كمفوضية للإشراف عليه ؟
الله اعلم ..
وهل ينتهي دوركم كمفوضية بمجرد الإعلان النهائي عن نتائج الانتخابات ؟
لا نستطيع أن نسبق الأحداث، والقانون رقم (3) أقر بإنشاء المفوضية للإشراف على انتخابات المؤتمر الوطني العام فقط ، ولم يوكل إليها أي مهام أخرى.
في كافة دول العالم التي تجرى فيها انتخابات ، لديها مفوضية عليا مهمتها الإشراف على هذه الانتخابات ، فهل هناك اتجاه مثلاً للإبقاء على من عملوا بالمفوضية كطاقم ثابت بحكم الاستفادة من خبرتهم مستقبلاً ؟
لا أظن ذلك ، لأن بعض من العاملين في هذه الانتخابات متفرغون من أعمالهم وسيعودون إليها بعد الانتهاء من هذا الاستحقاق، ونحن أوصينا بضرورة إعادة بناء المفوضية من خلال وضع آلية للموظفين الدائمين والموظفين المتبقين ممن تم الاستعانة بهم خلال هذه الانتخابات، وهذه الأمور تحتاج لترتيبات أخرى.
متى سنرى تكريم للشهيد عبدالله الجويفي من قبل المفوضية العليا لانتخابات المؤتمر الوطني العام؟
أرى أن أفضل تكريم له نيله للشهادة ، والدائرة الثالثة قدمت درعاً لأسرة الشهيد وبالنسبة للمفوضية العليا لها برنامجها الخاص حيال ذلك .
هل أنت راضٍ وبصراحة على سير هذه الانتخابات ؟
بكل تأكيد .

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى