منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
أمس في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


حراك مجتمعي في بنغازي حول المؤتمر الوطني العام والهيأة التأس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حراك مجتمعي في بنغازي حول المؤتمر الوطني العام والهيأة التأس

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-07-26, 10:49 pm

حراك مجتمعي في بنغازي حول المؤتمر الوطني العام والهيأة التأسيسية و دستور ليبيا المقبل
محرر المنارة 26 يوليو 2012
المنارة – بنغازي – المبروك سلطان :
تصوير : محمد اجعودة :
شهد البيت الثقافي في مدينة بنغازي”منزل عمر باشا منصور الكيخيا”مساء أمس الأربعاء الموافق للخامس والعشربن من يوليو ندوة ثقافية حول المؤتمر الوطني و صلاحياته ولجنة الستين و ما بينهما من تعديلات على المادة”30″من الإعلان الدستوري،نظمتها مجموعة من الشباب تطلق على نفسها اسم”شبل”وهي اختصار ل “شباب بنغازي ليبيا”.
وقد نوقشت في هذه الندوة عدة محاور من أهمها مهام أعضاء المؤتمر الوطني و علاقتها بلجنة الستين،وهل سيعرض الدستور على المؤتمر الوطني ويستفتى الشعب عليه،ما مدى شرعية التعديل الذي أجراه المجلس الوطني الانتقالي على المادة 30 من الإعلان الدستوري،وهو التعديل الذي يسمح بانتخاب اللجنة التأسيسية بدلا عن اختيارها.
حضر هذه الندوة عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام والمجلس الانتقالي والأكاديميين من أساتذة العلوم السياسة و القانون و الاقتصاد والمثقفين في مدينة بنغازي.
وفي حديثه في هذه الندوة تساءل عضو المؤتمر الوطني العام”صالح اجعودة”عن مدى صلاحية قرار المجلس الانتقالي في ليلة الصمت الانتخابي،وهل من صلاحيات المؤتمر الوطني تكليف الهيأة التأسيسية أو ترك ذلك للتعديل الأخير الذي يقضي بانتخاب الهيأة التأسيسية؟
دائرة انتخابية
كما تساءل اجعودة عن كيفية انتخاب اللجنة التأسيسية على أساس ثلاث ولايات،وهو الشئ الذي لم ينص عليه الإعلان الدستوري المؤقت.مشيرا في حديثه إلى أن المكان الذي عقدت فيه الندوة وهو”بيت الكيخيا”هو أول بيت فيدرالي في ليبيا.
وقال اجعودة في تعقيبه على حديث أحد الحضور”إن نظام الدائرة الانتخابية الواحدة سيمنح أفضلية لمناطق الكثافة السكانية،وبالتالي لن يضمن تمثيلا لكامل الإقليم فمثلاً في برقة سيكون التمثيل كاملاً و دون شك لمدينة بنغازي فقط.منبها إلى أن الإعلان الدستوري احتوى الكثير من المغالطات في الصياغة رغم وجود العديد من القانونيين في المجلس الانتقالي.
من جانبه قدم أستاذ القانون الدستوري في جامعة بنغازي”عبد القادر اقدورة”لمحة بسيطة عن كيفية اختيار الهيآت أو الجمعيات التأسيسية و عدم اشتراط اختيار أعضائها من شريحة معينة أو وفق أغلبية عددية.مشددا في حديثه على وجوب أن تشمل جميع الشرائح والأديان و الأعراق،فالدستور يوضع لكافة أفراد الشعب.
وأوضح أن التعديل الذي أجراه المجلس الوطني الانتقالي هو تعديل نافذ إلى حين انتهاء فترة الطعون و استلام المؤتمر الوطني مهامه.مشيرا إلى إمكانية انتخاب الهيأة التأسيسية للدستور وفقا لثلاث ولايات بالقول”يمكن اعتبار كل ولاية دائرة منفصلة،و يتم انتخاب العشرين عضوا وفق قوائم انتخابية مفتوحة للجميع أحزابا ومستقلين بحيث تكون بنظام القائمة الفائزة تأخذ المقاعد العشرين”.
كشف التهميش
وشدد اقدورة على ضرورة أن يتم حصر جميع أنواع التهميش التي تعرضت لها كل الأقاليم في قطاعات التعليم العالي و تمركز المؤسسات و غيرها حتى يطلع عليها أعضاء المؤتمر الوطني،ويدركون حجم التهميش الذي تتعرض له بعض المناطق،و بالتالي يحاولون تعديل ذلك على مراحل.حسب اعتقاده.
من جهتها أشارت رئيس الجنة القانونية في المجلس الوطني الانتقالي”سلوى الدغيلي”إلى أن الهيأة التأسيسية تتكون بطريقتين أساسيتين وهما التعيين من قبل المؤتمر الوطني أو الترشيح المباشر.منبهة إلى أنه”بعد الحرب العالمية الثانية معظم إن لم نقل كل الدول التي كتبت دساتيرها قامت بتكليف هيأة تأسيسية،وذلك لعدة عيوب في الانتخاب – من وجهة نظرها – مثل عدم احتوائها على كافة الأطياف وربما الانتخابات ينتج عنها تمركز لتيار أو حزب بعينه،و بالتالي يُكتب الدستور مشوهاً لصالح ذلك الحزب أو التيار”.
ووصفت التعديل الذي أجراه المجلس الوطني الانتقالي على المادة 30 من الإعلان الدستوري بأنه”قرار غير صحيح”مبررة ذلك بالقول إن”النصاب القانوني للمجلس لم يكتمل”و أنها شخصياً كانت في بنغازي يوم التصويت على القرار.
اما أستاذ العلوم السياسية في جامعة بنغازي”أم العز الفارسي”فأكدت في كلمتها أن الدستور يشارك في كتابته الجميع و يجب ان يراعي الجوانب الاقتصادية و الاجتماعية و حتى الصحية،في الوقت الذي تحدث فيه المتخصص في القانون الدستوري الدكتور”إبراهيم عميش”عن ازدواج الجنسية الليبية و ضرورة إلغاء الجنسية العربية،وما يتعلق بكل ذلك وتأثيره على الدستور.
إيجابيات التعديل
أما نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي سابقا”عبد الحفيظ غوقة”فقال في حديثه في هذه الندوة إنه بينً موقفه من التعديل الأخير عبر وسائل الاعلام،حيث قال” اعترضت على الطريقة و التوقيت و لكن للقرار إيجابيات تتمثل في أنه خفف من الاحتقان و مهد لاستمرار الانتخابات.مركزاً على أن مطالب المعترضين كانت على تسوية المقاعد لا علي آليات عمل المؤتمر الوطني”.
وبين أستاذ العلوم السياسية في جامعة بنغازي”زاهي المغيربي”في حديثه أهمية التزام المؤتمر الوطني بالإعلان الدستوري و عدم قدرته على التغيير فيه.مؤكدا أن الدستور يجب أن يشارك فيه جميع أفراد الشعب ممثلين في الهيأة التأسيسية،و لكن في صياغته بالإمكان تكليف لجنة خاصة بصياغة الدستور.منوهاً إلى ما فعله أجدادنا بتكليف لجنة من الخبراء لصياغة الدستور .
وقام بعض الحضور في حديثهم بالإشارة إلى دستور ليبيا السابق للعام 1951 وأسباب عدم تفعيله في مرحلة المملكة،بالقول إن به ركنا ناقصا لاعتماده دستوريا وهو الاستفتاء حيث لم يستفت الشعب عليه،وبالتالي بقى حبيس الأدراج على الرغم من أهميته.مؤكدين أن الدستور يجب أن يعرض للاستفتاء حتى ينهي أي اعتراض على شرعيته.
وتساءل بعض الحاضرين عن الإجراء المتخذ في حال عدم تحصل الدستور على النسبة المطلوبة،وما الآلية لتعديله،وما آليات معرفة أسباب رفض بعض مواده

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى