منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» بالفيديو.. طريقة سهلة لتهوية السيارة قبل صعودها
اليوم في 2:19 pm من طرف STAR

» صور أبكت العالم.. طفل هندي يحاول أن يرضع من أمه الميتة على الطريق
اليوم في 2:13 pm من طرف STAR

» بالصور: إحداهن رافقت زوجها إلى مقصلة الإعدام وأخريات انتحرن.. نهاية زوجات أشهر حكام العالم
اليوم في 2:13 pm من طرف STAR

» لأول مرة.. صور ملونة للحرب العالمية الثانية يكشف عنها متحف الحرب البريطاني
اليوم في 2:10 pm من طرف STAR

» ما هدف هذا الصندوق على متن الطائرة؟
اليوم في 2:08 pm من طرف STAR

» بالصور: مراحل بناء “برج إيفل” وحقائق لا يعلمها الكثيرون عنه
اليوم في 2:07 pm من طرف STAR

» شاهد: مطاردة مثيرة لقاتل يقود شاحنة داخل مطار
اليوم في 2:04 pm من طرف STAR

» بالفيديو: مطرب آه يا زهر ينطق الشهادتين في هاني هز الجبل.. والمقلب مرعب ومميت!
اليوم في 2:03 pm من طرف STAR

» شاهد ردود لاذعة لـ أمراء ومشاهير الإعلام السعودي على نشر الجزيرة للكاريكاتير المسيء
اليوم في 1:51 pm من طرف STAR

» بالصور.. خطأ بسيط يكشف سر “سحلية” رامز تحت الأرض
اليوم في 1:50 pm من طرف STAR

» تاريخ السلاح الجوي الليبي
اليوم في 1:48 pm من طرف mohammed.a.awad

» لندن: عطل إلكتروني يسبب اضطرابات في رحلات مطار هيثرو
اليوم في 1:44 pm من طرف mohammed.a.awad

» لماذا تمتلك بعض دول العالم السلاح النووي وتحرمه على غيرها
اليوم في 1:40 pm من طرف STAR

» بالفيديو...ثعبان يشرب الماء بشراهة في الصحراء السعودية
اليوم في 1:38 pm من طرف STAR

» مطر ناري" في الصين (فيديو)
اليوم في 1:36 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أيان مارتن : بإمكان الشعب الليبي أن يقدم دروسا في روح الديمق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيان مارتن : بإمكان الشعب الليبي أن يقدم دروسا في روح الديمق

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-07-27, 5:39 pm

رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أيان مارتن : بإمكان الشعب الليبي أن يقدم دروسا في روح الديمقراطية وهناك حسن نية بين الكيانات السياسية
محرر المنارة 27 يوليو 2012
مارتن يؤكد أن تنظيم انتخابات المؤتمر الوطني العام في ليبيا كان إنجازا رائعا.
المنارة – طرابلس :
أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا”أيان مارتن”إن الليبيين أظهروا في السابع من يوليو وهو اليوم الذي أجريت فيه انتخابات المؤتمر الوطني العام روحا ديمقراطية “كان لها تأثير عميق في نفوس جميع المراقبين”وأنه”يتعين الثناء أيضا على المفوضية والمجتمع المدني لشفافية الانتخابات”.
وأعلن مارتن أن هذه الانتخابات سارت في ليبيا”بروح من حسن النية بين الكيانات السياسية،والتقيد بمدونة طوعية لقواعد السلوك التي ساعدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على تيسيرها”.موضحا أن الشعب الليبي أظهر”تلك الروح بطريقة والعديد من أسره عانى وضحى بأحباء له في سبيل الحق الذي تمكن من ممارسته في نهاية المطاف،وحيثما العنف هدد الانتخابات،وقف الناخبون أنفسهم بعزم وشجاعة لمقاومته بنجاح”.
وذكر مارتن في إحاطة إعلامية قدمها في إحدى جلسات مجلس الأمن الدولي خلال الأيام الماضية إن”الرجال والنساء والصغار والكبار من الليبيين،وقفوا في طوابير الانتظار للإدلاء بأصواتهم ومن ثم كشفوا عن أصابعهم التي يعلوها الحبر باعتزاز وفخر كونهم الشعب الذي حرم طويلاً من الحريات الديمقراطية”.
وقال”عندما قدمت للمجلس إحاطة إعلامية للمرة الأولى بعد إعلان تحرير ليبيا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي،قلت إن شعبها قد يسعى إلى تلقّي الدروس منا عن تفاصيل الديمقراطية،إنما بإمكانه أن يقدم دروسا تتعلق بروحها”.بحسب قوله.
إنجاز رائع
ووصف مارتن تنظيم انتخابات المؤتمر الوطني العام بأنه كان”إنجازا رائعا”أشار إلى أنه كان”انطلاقا من ندرة الخبرة الانتخابية الكاملة والجدول الزمني الكثير التطلب”.
وقدم مارتن في تقريره إحصائية أوضح فيها عدد المرشحين المشاركين من الأفراد والكيانات السياسية في الانتخابات بقوله”شارك فيها ما مجموعه 1052 من المرشحين، بمن فيهم 48 امرأة،كأفراد في سباق الأغلبية،بينما تنافس 2157 مرشحين،بمن فيهم 080 امرأة،في سباق التمثيل النسبي على قوائم الكيانات السياسية”.مشددا أن الحملة الانتخابية مضت”بسلاسة”حسب تعبيره،مع عدم حصول مشاكل بين المرشحين أو أنصارهم،وكانت الشكاوى المتعلقة بسوء السلوك قليلة”.
وتحدث أن الفترة التي سبقت إجراء الانتخابات شهدت حوادث وصفها مارتن بأنها”عنيفة”أوضح أن معظمها تركز في المنطقة الشرقية،ومنبها إلى أنه”تم طرح عدد من المظالم أساسا توزيع المقاعد كمبرر للسعي إلى عرقلة الانتخابات”.
وفصل مارتن هذه الحوادث بقوله إنها”شملت الجهود المبذولة لتخريب التحضيرات الانتخابية حريقا أتى على بطاقات الاقتراع ل 84 من مراكز الاقتراع قبل يومين من موعد الانتخابات،وعشية الانتخابات أطلقت النار على مروحية كانت تنقل مواد انتخابية،مما أسفر عن مصرع مسؤول انتخابي واحد،وواجهت المواد التي كانت في طريقها إلى مراكز الاقتراع حواجز على الطرق”.
تخوفات وصراعات
وأثنى في تقريره على المفوضية الوطنية العليا لانتخابات المؤتمر الوطني العام حيث قال إنها”وقفت وموظفوها المتفانون في مواجهة مثل هذه التحديات،فبطاقات الاقتراع تم طبعها من جديد في اليوم نفسه في إطار عقد الأمم المتحدة ونقلت جوا من دبي،ومراكز الاقتراع التي لم تتمكن من فتح أبوابها في الوقت المحدد ظلت مفتوحة إلى وقت متأخر أو فتحت أبوابها في اليوم التالي”.
وأشار مارتن إلى أن”الهجمات على مراكز الاقتراع في يوم الانتخابات لا سيما في بنغازي فشلت في وقف عملية الانتخاب”.منبها إلى ما وصفه”إصرار الليبيين على ممارسة حقهم في التصويت الذي حصلوا عليه بشق الأنفس”بحسب قوله هو الذي” ساعد في التغلب على جميع المحاولات الرامية إلى حرمانهم منه”.
وكشف عن خوف من عدم إتمام العملية الانتخابية سببه ما وصفه”الصراعات المحلية”التي نبه إلى أنه ذكرها في إحاطته الإعلامية الأخيرة لمجلس الأمن الدولي ذكر فيها إن هذه النزاعات”يمكن أن تؤثر على الانتخابات في الأماكن المعنية”.
وأضاف”الواقع أن هذا الخوف تعزز بفعل عودة جديدة للقتال في جبال نفوسه بين قبيلتي الزنتان والمشاشية،وفي الكفرة،ولكن جميع الحالات قد استقرت بما فيه الكفاية للاقتراع الذي جرى في 7 تموز/يوليو،باستثناء مركزين من مراكز الاقتراع في الكفرة”.موضحا أن الجهود”التي شاركت فيها بعثة الأمم المتحدة عن كثب وأدت إلى اتفاق بين قيادة التبو والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات لتمكين التصويت في 25 و 22 تموز/يوليو”.
تقارير إشادة
واستشهد مارتن في تقريره على أن هذا الاتفاق كان”دليلاً آخر على التزام المفوضية بإجراء انتخابات شاملة،مما أدى إلى وضع تدابير خاصة للنازحين داخليا من تاورغاء والطوارق وقبيلة المشاشية كي يتمكنوا من التصويت”.
وفي سياق حديثه عن المراقبين الدوليين والمنظمات العربية والدولية التي أشرفت على انتخابات المؤتمر الوطني العام قال مارتن”تم اعتماد ما يزيد على 15555 من المراقبين المحليين ووكلاء الأحزاب،فضلا عن 245 مراقبا دوليا،والبيانات الصادرة عن مجموعات المراقبين المحليين،فضلا عن البيانات الأولية من الاتحاد الأفريقي،وجامعة الدول العربية،والاتحاد الأوروبي،ومركز كارتر،كانت إيجابية عموما،مع توصيات مفيدة للعمليات الانتخابية في المستقبل”.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

avatar
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى