منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» بطاقة لاعب
اليوم في 1:47 pm من طرف عبدالله الشندي

» مدافع روما: قدمنا مباراة كبيرة ضد تشيلسي
اليوم في 1:38 pm من طرف عبدالله الشندي

» صحف إنجلترا تثني على "المعجزة الزرقاء" وتبرز فضيحة ألوكو
اليوم في 1:36 pm من طرف عبدالله الشندي

» مورينيو يعترف ب"الجريمة" الدفاعية.. ويشرح خطة إرباك حارس بنفيكا
اليوم في 1:35 pm من طرف عبدالله الشندي

» أنشيلوتي يتلقى عرضًا استثنائيًا
اليوم في 1:34 pm من طرف عبدالله الشندي

» صحف مدريد تهتم بتصريح بيريز عن برشلونة.. وكتالونيا تحتفي بمئوية ميسي
اليوم في 1:32 pm من طرف عبدالله الشندي

» المدينة يواجه رفيق وعينه على المركز الثالث بمجموعته في الدوري
اليوم في 1:30 pm من طرف عبدالله الشندي

» السويحلي يستضيف الشرارة بهدف مواصلة الانتصارات
اليوم في 1:28 pm من طرف عبدالله الشندي

» تغييرات أليجري تنقذ يوفنتوس الباهت أمام لشبونة
اليوم في 1:16 pm من طرف عبدالله الشندي

» بطاقة نادي
اليوم في 1:13 pm من طرف عبدالله الشندي

» احلام دورتموند في مهب الريح بسبب الأداء الباهت وأخطاء الحراس
اليوم في 1:11 pm من طرف عبدالله الشندي

» الصحافة الألمانية تشيد بهاينكس.. وأزمة بوركي حاضرة
اليوم في 1:09 pm من طرف عبدالله الشندي

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 1:08 pm من طرف STAR

» صلاح ينافس رونالدو وميسي على جائزة الأفضل في جولة الأبطال
اليوم في 1:08 pm من طرف عبدالله الشندي

» كين يكشف عن لحظة عظيمة جمعته بكريستيانو ويغازل زيدان
اليوم في 1:06 pm من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أ. محمد غريدة ::: من مدارس المرج القديم ( مدرسة البعث )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أ. محمد غريدة ::: من مدارس المرج القديم ( مدرسة البعث )

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-08-13, 3:10 am

من مدارس المرج القديم ( مدرسة البعث )



هي إحدى الروائع المعمارية التي تقع في شارع درنة بالقرب من المستنبت ( القراري ) كانت مقراً لأول فرقة كشفية في المرج سنة 1960م تحت قيادة المرحوم : محمد أحمد الشوبكي

عملت المملكة الليبية المتحدة على إيجاد نوع من إلزامية التعليم ، حيث أوجبت إنشاء المدارس في كل قرية ومدينة ، وقد وضعت لها وزارة المعارف شروطاً ولوائح تنظيمية منها :
أن يتحمل المعلم مسؤولية تربية تلاميذه متعاوناً مع زملائه .
وأن يُربي المعلمون تلاميذهم على الطاعة لأولي الأمر والوالدين والمعلمين والكبار وأن يحببوهم في الوطن وفي زملائهم ، وأن ينهوهم عن الإساءة إلى بعضهم البعض ، وألاّ يختلطوا مع غير الصالحين من الناس
وفي مدينة المرج القديمة أدت العديد من المدارس دوراً تثقيفياً مهماً ، من هذه المدارس : مدرسة البعث التي افتتحت سنة 1956م ، وكان مبناها في الأصل مخازن للشرطة ( المتحركة ) ، وهي إحدى الروائع المعمارية التي تقع في شارع درنة بالقرب من المستنبت ( القراري ) ، وتتكون من مجموعة فصول وحجرات وفناء وساحة ومقصف ومخزن وبئر ماء ودورات مياه وغيرها من المرافق الأخرى .
وكانت مدرسة البعث عامرة بطلاب العلم ، إذْ تخرج منها العديد من المعلمين ، والأساتذة الجامعيين ، والمهندسين ، والجيولوجيين ، والرياضيين ، والمحامين ، والشعراء ، والإداريين ، والسياسيين ... وغيرهم . ومن أشهر معلميها : فرج علي المجبري ، وخليل حمد العماري ، وجمعة المهدي الفزاني وإبراهيم أحمد الصادق ، وصالح أدويك ، ومحمد سعد الغرياني ، وعبدالله منصور بو سنينة ، وأرحيمة الكليلي ، والمهدي المهدي الهوني ، وسالم عبدالعزيز ، وجبريل حامد ، وأنيس سليمان الشحومي ، وعبدالقادر بو راس ، وبشير محمد البرتولي ، وعبدالرحيم الشاعري ، والمهدي محمد علي المليمدي ، والناجي الورفلي ، وأحمد امهيدي ، ومصطفى الكواش ، وفتحي محمد الحداد ، ومحمد عمر السعيطي ( والد الفنان الراحل فتحي السعيطي ) ، وأحمد رشيد الكرشيني ، والمرحوم عمر الواحدي ، ومحمد الحاسي ( طراطيش ) ، وسالم العياش ، وعبدالحميد العباسي ، وأحمد الشاعر ، إسطفان حبش ، وفؤاد يونس ، والشيخ عبدالودود محمد ، ومحمود الموافي ، ونهاد الفلسطيني ، وغيرهم .

أما المدراء الذين تولوا إدارة المدرسة فهم : حسن الشويهدي وهو أول مدير لمدرسة البعث ، ويُعد من الشخصيات التربوية التي يشار إليها بالبنان والورع ، وقد نُقِل ناظراً إلى مدرسة الأمير في بنغازي بتاريخ 1958.10.11م بحسب ما ورد في إحدى رسائل وزارة المعارف بولاية برقة ، وأحمد حسن ، وصالح السمين ، وفاضل منصور العجيلي ، وعبدالفتاح موسى الدرسي .
أما الحراسات فنذكر ، منهم : هارون الناظوري ، وحسين قجام ، وعبدالقادر الدرسي ، وفضيل الميار ، ومحمد عبدالرازق الناظوري . والفراشين من بينهم : امراجع الشلماني ( السفيرلي ) .
وقد نالت مدرسة البعث شهرتها العلمية إبّان فترة الستينات ، إذْ كانت منارةً لتدريس التربية الإسلامية ، وعلوم اللغة العربية ، والتاريخ ، والجغرافيا ، والعلوم ، والرياضيات ، وسائر العلوم الأخرى . كما كانت مقراً لأول فرقة كشفية في المرج سنة 1960م تحت قيادة المرحوم : محمد أحمد الشوبكي . ولا يفوتنا أن نذكر هنا الدور الإيجابي الذي قامت به مدرسة البعث في المرج القديم فقد تخرّج فيها مئات الطلاب ، ويكفي أن أُشير هنا إلى نتيجة الامتحانات النهائية لإتمام مرحلة التعليم الابتدائي للعام الدراسي 1962/1963م التي نُشرت بصحيفة برقة ، وهي كالآتي : متقدمون (54) ، حاضرون (39) ، ناجحون (31) ، نسبة النجاح المئوية (79.5%) .

أرقام وأسماء الناجحين :
(522) إبراهيم موسى محمد الدرسي ، (524) أحمد مفتاح مصطفى ، (527) الجيلاني ميلود عبدالله الزاوي ، (528) الشابي سعد الصويعي ، (529) الصادق عبدالعزيز الزياني ، (533) جمعة المبروك بالخير الصويعي ، (535) جمعة عبدالله الدرسي ، (538) حسين محمد العبدلي ، (539) حمد علي الكرغلي ، (540) خليفة حمد ميلاد بن سلومة ، (541) سالم عبدالسلام حمد الحصلة ، (542) سالم موسى البراني الزويّ ، (543) سعد المبروك أبوبكر العيش ، (544) سعد رجب عامر المسماري ، (546) صالح عبدالحفيظ محمد الدرسي ، (548) عبدالرحيم سعد الدرسي ، (549) عبدالرحمن مفتاح عبدالله العرفي ، (554) علي حمد حسين القماطي ، (555) علي عبدالسلام الترهوني (مسؤول المالية والنفط بالمجلس الوطني الانتقالي سابقاً ) ، (556) علي محمد طاهر العسبلي ، (558) عمر محمد بشر الورشفاني ، (559) عيسى مفتاح محمد الفاخري ، (562) فرج علي بن كحيل ، (564) محمد الناجي العوامي ، (565) محمد إدريس جمعة بو زويلي ، (567) محمد عامر حسن الترهوني ، (570) محمد علي الزنتاني ، (571) محمد فرج سليمان أمطول ، (572) محمد محمد لسيود ، (573) مختار علي صالح الدرسي ، (574) مفتاح محمد عطية العبيدي . ومن المؤسف اليوم حقاً أن هذه المدرسة مهملة ولا أحد منا يقدر قيمتها التاريخية والأثرية .
ختاماً أتقدم بجزيل شكري وتقديري إلى الأساتذة الفضلاء عبدالرحيم السكوري وخليل العماري وفرج علي المجبري على حسن تعاونهم معي ولما قدموه لي من معلومات ساعدتني في كتابة هذا المقال.

إعداد / أ. محمد غريدة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5532
العمر : 48
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أ. محمد غريدة ::: من مدارس المرج القديم ( مدرسة البعث )

مُساهمة من طرف ابن الباديه في 2012-08-13, 10:56 am

أشكرك أخي "محمد غريده" على هذه المقاله الوثائقيه ، وأشكر الأح "dude333" على عرضها بالمنتدى ، .......
الشيئ بالشيئ يذكر ، من خلال مسيرة الحياه كنت قد درست بثلاث مدارس بمدينة المرج "القديمه" ، بمدرسة "عمر المختار" ، ئم مدرسة "الميدان" بوسط المدينه ، ثم بالمدرسه الجديده واراها الآن اطلال وتستخدم كمجمع "رايش سيارات" بكل أسف ، وكنت قد تقدمت لامتحان "الشهاده الابتدائيه" عام 1959 وكان مقر لجنة الامتحان بمدرسة "البعث" موضوع هذه المقاله.
أذكر من اساتذتي بمدينة المرج : المدراء : علي بوجازيه ، عبدالسلام بن عمران ، أنيس الغويل ، عبدالرحيم السكوري ، ومن اساتذتي : سعد الترهوني ، عبدالله حيدر ، علي "عليواني" الهوني ، ابراهيم سليمان الزليتني ، ومن الاساتذه المصريين : كمال الشاذلي ، محمد صالح الدمرداش ، وأكرم ؟؟؟ ........ جزاهم الله عني جميعا كل خير احياءا وأمواتا فكان لهم جميعا فضلا كبيرا ، وأنا مدان لهم ولكل من تتلمذت على يده منذ 1952 حتى يومنا هذا في كل مراحل دراستي .
أعرف كثير من الاسماء المذكوره بمقالة السيد "محمد غريده" خاصة الاساتذه والاداريين . فشكرا لك أخي "محمد" على هذه الخاطره المميزه.

ابن الباديه
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1788
العمر : 53
رقم العضوية : 648
قوة التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أ. محمد غريدة ::: من مدارس المرج القديم ( مدرسة البعث )

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2012-08-13, 5:24 pm

كان يميز تلك الفترة الانضباط والاخلاص في العمل والرغبة في الدراسة والتطلع إلى ستقبل أفضل من قبل الدولة رغم الإمكانيات البسيطة ، فكانت روح التعاون والمحبة هي اساس العلاقة بين كل هذه الفئات ...

لا يسعني إلا الترحم علي أولئك الرجال الذين زرعوا بذور العلم في نفوسنا وحب الوطن في قلوبنا جزاهم الله عنا خير الجزاء في الدنيا والآخرة ..

شكرا لكاتب هذه المقالة الوثائقية وللناشر ... بارك الله في الجميع
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7030
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى