منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» سلمت الاتحاد الأوروبي قائمة طويلة بالمعدات العسكرية
أمس في 3:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» حاله ياليبيا
أمس في 3:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صورة لسقوط عمارة السفينة
أمس في 3:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

»  ﺍﻧﻔﺎﻕ 17 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻭ 900 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ
أمس في 3:23 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ
أمس في 3:19 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺃﺳﻌﺎﺭﺍﻟﻌﻤﻼﺕ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ
أمس في 3:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» لجنة لدراسة الجوانب الإدارية و القانونية و الفنية
أمس في 3:09 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استشهاد أحد عناصر صنف الهندسة العسكرية
أمس في 3:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» درنة-المدخل-الغربي
أمس في 2:58 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استلام العقيد ميلود جواد سليمان مديرية أمن طبرق
أمس في 2:56 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القطراني : السراج لن يكون رئيساً للحكومة القادمة
أمس في 2:53 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» مصرف ليبيا المركزى بالبيضاء يرسل طائرة شحن محملة بالسيولة
أمس في 2:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ارتفاع عدد أعضاء البرلمان المحتجين والمعلقين لعضوياتهم
أمس في 2:48 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» عائلة اللواء التهامي خالد توجه بياناً للشعب الليبي
أمس في 2:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بيان جمعية رؤية حول تحري هلال شهر شعبان
أمس في 2:37 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


حجاب يدشن انحياز الأردن للثورة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حجاب يدشن انحياز الأردن للثورة السورية

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-08-14, 8:44 pm


حجاب يدشن انحياز الأردن للثورة السورية

دشن الظهور الرسمي الأول لرئيس الوزراء السوري المنشق عن النظام السوري رياض حجاب من العاصمة الأردنية عمان ظهر اليوم الثلاثاء انحياز الأردن بشكل رسمي للثورة على نظام بشار الأسد في دمشق بعد أن ظل الأردن يسير على الحياد منذ بدء الثورة قبل عام ونصف العام وفق ما يرى محللون أردنيون.

وخرج حجاب، وهو أرفع مسؤول سوري ينشق عن نظام الأسد، في مؤتمر صحفي من أحد الفنادق الراقية في العاصمة الأردنية عمان بعد نحو أسبوع من وصوله للأردن، تحيط به إجراءات أمنية غير عادية حيث رافقه عند دخوله وبعد خروجه من المؤتمر عدد من حرس الشخصيات التابعين للحرس الملكي.

وجلس حجاب في المؤتمر أمام علم كبير للثورة السورية في مواجهة ممثلين عن مختلف وسائل الإعلام الأجنبية والعربية والمحلية في المؤتمر الذي دعا له قبل ساعة فقط من موعده.

واكتفى المسؤول السوري بتلاوة بيان إلى الشعب السوري مدته 14 دقيقة واعتذر عن قبول أي أسئلة، أكد فيه انشقاقه عن النظام الذي وصفه بالفاسد، ووجه رسائل إلى الجيش العربي السوري بالانحياز للشعب كما انحاز الجيشان المصري والتونسي.

وكان لافتا رسائل عدة جاءت في بيان حجاب أهمها تأكيده أن النظام منهار ماديا ومعنويا ومتصدع عسكريا وأنه لم يعد يسيطر إلا على 30% من الأراضي السورية، ووصف جنود الجيش السوري الحر بالأبطال و'ضياء الحق'، وشكرهم بشدة على دورهم في تأمين خروجه وحرصهم على حياته وحياة عائلته أكثر من حياتهم الشخصية.

ووجه حجاب الشكر للأردن ملكا وحكومة وشعبا لاحتضانه، كما شكر تركيا وقطر والسعودية بالذات، وهي الدول التي لا يزال النظام السوري يتهمها بأنها تقف وراء 'المؤامرة' على سوريا ودعم المعارضة المسلحة فيها.

رسالة أردنية
واعتبر محللون أردنيون أن ظهور حجاب بمثابة رسالة أردنية أرادت الإعلان عن انحياز عمان للثورة السورية، واستثمار وجود أرفع مسؤول سوري منشق في أراضيها بعد التسريبات التي تحدثت عن أن حجاب سيغادر عمان إلى عاصمة خليجية كانت الإشارات تتجه إلى الدوحة أو أبو ظبي.

وقال المحلل السياسي ووزير الدولة لشؤون الإعلام الأسبق طاهر العدوان إن ظهور رياض حجاب في مؤتمر صحفي من عمان إعلان عن أن الأردن انحاز بشكل علني للثورة السورية على نظام بشار الأسد.

وأضاف العدوان للجزيرة نت 'عمان تعلن اليوم أنها باتت منشغلة في مرحلة ما بعد نظام بشار الأسد، حيث تنشغل مع بقية العواصم في شكل النظام القادم وشكل الدولة السورية ومخاوف تقسيمها رغم المراهنة على بقائها دولة سورية موحدة'.

ويضيف أن 'الأردن كان مُطالبَا منذ اندلاع الثورة السورية بفتح الخطوط مع قوى المعارضة السورية باعتبار أن مستقبل سوريا بعد الأسد مصلحة وطنية عليا للأردن كما الدول العربية والإقليمية'.

خيارات الانتحار
في المقابل، حذر المحلل السياسي ومدير مركز المشرق الجديد للدراسات جهاد المحيسن مما وصفه بـ'خيارات الانتحار' التي يتجه نحوها النظام الأردني بتحوله من الحياد إلى تأييد المعارضة السورية المسلحة.

وقال للجزيرة نت 'الكل في الأردن متفق على ضرورة نهاية الأنظمة المستبدة سواء كانت في سوريا أو غيرها من الدول، لكن ذلك لا يعني إدخال الدولة الأردنية في حرب بالوكالة عن عواصم عربية وإقليمية لإسقاط النظام السوري وتفكيك الدولة السورية'.

وتابع 'يخطئ من يعتقد أن انشقاق حجاب ضربة كبيرة للنظام السوري الذي بات أكثر تماسكا واستطاع أن يجتاز الحرب في دمشق واغتيال خلية الأزمة'، وحذر النظام الأردني من أنه بخروجه عن الحياد سيدفع ثمنا باهظا 'من أمنه واقتصاده لصالح عواصم لا تريد أن تقود الحرب على النظام السوري من عواصمها وإنما من حدودنا'.

ولاحظ مراقبون تغيرا في الموقف الأردني من سوريا خلال الأسبوعين الماضيين بعد تصريحات شديدة اللهجة لملك الأردن عبد الله الثاني حذر فيها من قيام الرئيس السوري بتقسيم سوريا وإنشاء دولة علوية على الساحل ووصف ذلك بأنه 'أسوأ الخيارات'.

وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال سميح المعايطة صرح للجزيرة نت قبل يومين أن لا تغيير في الموقف الأردني من سوريا وأن عمان متمسكة بالحل السياسي للأزمة السورية وأنها لن تتدخل في الأزمة السورية.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5529
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى