منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الموهبة المفقودة تسيطر على عقل برشلونة
اليوم في 1:22 am من طرف عبدالله الشندي

» أدوريز يحطم رقم كريستيانو رونالدو
اليوم في 1:21 am من طرف عبدالله الشندي

»  فوضى جماهيرية في قبرص بسبب كريستيانو رونالدو
اليوم في 1:18 am من طرف عبدالله الشندي

» بالأرقام: لعنة الملاعب الإسبانية تطارد محمد صلاح
اليوم في 1:17 am من طرف عبدالله الشندي

» ميسي كلمة السر في صفقة انضمام جريزمان لبرشلونة
اليوم في 1:15 am من طرف عبدالله الشندي

» تياجو يفتح الباب أمام عودته لبرشلونة
اليوم في 1:14 am من طرف عبدالله الشندي

» عرض جديد من برشلونة لكوتينيو
اليوم في 1:13 am من طرف عبدالله الشندي

» توران يجتمع بإدارة برشلونة
اليوم في 1:12 am من طرف عبدالله الشندي

» موناكو يضع عينه على لاعب برشلونة
اليوم في 1:10 am من طرف عبدالله الشندي

» كلوب بعد ريمونتادا إشبيلية: هذه هي كرة القدم
اليوم في 1:09 am من طرف عبدالله الشندي

» جوارديولا يبرز سعادته بالصدارة وإشراك الناشئين
اليوم في 1:08 am من طرف عبدالله الشندي

» بنزيما بعد هدفيه أمام أبويل: أنا لاعب عظيم
اليوم في 1:07 am من طرف عبدالله الشندي

» ديبالا يفتح باب الرحيل.. ويتحدث عن المنافسة مع نيمار
اليوم في 1:03 am من طرف عبدالله الشندي

» كيليني: كنت مشجعا لميلان
اليوم في 12:59 am من طرف عبدالله الشندي

» اليويفا يطلب معلومات عن الخطة الاستثمارية لميلان
اليوم في 12:58 am من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لمن لا يعرف المبروك شنوك..أقول بإختصار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمن لا يعرف المبروك شنوك..أقول بإختصار

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-08-19, 12:44 pm

لمن لا يعرف المبروك شنوك

لمن لا يعرف المبروك شنوك..أقول بإختصار، رجل ليبي من الزاوية، مغترب ومقيم في أمريكا وعائلته منذ عقود، لم يزر ليبيا منذ سنوات طويلة. أبناؤه لم يعيشوا في ليبيا، ولا يتكلمون العربية الا قليلا، ولكن ليبيا الغائبة الحاضرة كانت ومازالت في وجدانهم. كان المبروك ينعم بالعمل والتميز والحياة والاستقرار هناك بعيدا عن كتائب القدافي، لكنه فضل ان يترك كل ذلك ويأتي لمواجهتها...من الرجال..رجال خلقهم الله سبحانه وتعالى للمشاركة في صناعة الاحداث والتاريخ المبروك واحد منهم... ربما يتسائل البعض ويقول.. أليس هناك الكثير من الليبيين على شاكلة السيد المبروك الشنوك، فما الذي يميزه وولده حتى يكونا درسا من دروس الوطنية؟

مبروك الشنوك وعائلته إستثناء، حالة وطنية نري أهمية إستحضارها دائما للتاريخ وللاجيال الحالية والقادمة. قامة من القامات الوطنية التي أنتصبت بكبرياء الوطن خلال ثورة 17 فبراير، وما أكثر تلك القامات والدروس والحمد لله. عندما أنطلقت ثورة 17 فبراير، كانت الزاوية حاضرة بفاعلية في ايامها الاولى كحضورها الدائم في التاريخ الوطني ومواعيد النداءات الصعبة التي لا يلبيها الا صُناع التاريخ....حاضرة الزاوية حضور حسن المريمي بعباءته الليبية البهية ومقولته البسيطة الواضحة..."مطلبنا الحرية"...اختصر الثورة الليبية والثورات العربية في كلمتين...كانت الزاوية حاضرة حضور بنغازي والبيضاء ومدن الشرق الحبيب، والزنتان والجبل، ومصراتة، وطرابلس و....و..وكل مدن وقرى ليبيا التي انتفضت مند اللحظات الاولي للثورة. أختفت الكتائب وبقت الزاوية عنقاء الثورة في سماء ليبيا، والمدينة التي يسقط جلادها على أشواك صبارها.

كانت ليبيا تسكن قلب المبروك البعيد عنها منذ سنوات، فقرر دون أي تردد العودة للوطن، تاركا خلفه أميركا والعائلة والوظيفة للمشاركة في شرف الثورة، والقتال مع الثوار الشرفاء...اخبر عائلته بالقرار... وكانت المفاجأة ان الابناء الذين لم يروا ليبيا، ولا يتكلمون العربية أصروا على العودة مع والدهم للمشاركة في الثورة والقتال من أجل حرية ليبيا. أمام إصرار الابناء لم يجد الاب المفتون حبا بليبيا الا أن يقنع أولاده مالك وياسين ومحمد باجراء القرعة بينهم (الطريقة الليبية العادلة)،. ووافق الابناء على مضض... وكانت القرعة من نصيب إبنه مالك..أختار الله مالكا لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى. كم كانت سعادة ذلك الابن المحظوظ، وحزن الشقيقان اللذان لم يحالفهما الحظ للمشاركة في الحدث الوطني الذي لا يتكرر كثيرا. ودع المبروك ومالك العائلة، ورحلا نحو تونس ثم الى الزنتان حيث تمركز ثوار الزاوية الاشاوس، بعد أن أقتحمت الكتائب مدينة الزاوية.

كم كنت محظوظا ذات مساء صيفي، وأمام المسجد القريب من مدرسة الدمغة (موقع تجمع ثوار الزاوية بالزنتان) بان قابلت وبدون معرفة أو موعد مسبق السيد الشهيد المبروك شنوك وابنه، كان ذلك في شهر يوليو 2011، كنا حلقة من الرجال أمام المسجد بعد صلاة العصر نناقش ونحلل كالعادة أخر المستجدات والاخبار المتعلقة بالجبهات، والزحف نحو صرمان والزاوية وطرابلس.. ما لفت أنتباهي وقوف شاب وسيم ملتحي بالقرب من السيد المبروك، وما أثار إستغرابي إنه لا يتكلم، بل لا تظهر على تقاسيم وجهه الشبابي أثار ما نقوله من اطراف حديث..ركزت عليه نظري..أحسست ان وراء هذا الشاب قصة..أبتسم الشاب بسمة بنمط غربي امريكي... لاحظ السيد المبروك رحمه الله بفطنة أهل الزاوية أسئلة ترقص في عيني حول ذلك الشاب... فخطف الحديث وقال..إنه ابني.. ولا يتكلم العربية للاسف...صافحت الشاب، تبادلت معه بعض الجمل القصيرة...كان إمريكيا لغة ومظهرا لكنه ليبي حتى نخاع النخاع..كان قريبا ولصيقا بوالده حتى لحظة الاستشهاد كما سترون.

تفرق الجمع.. أحسست بالقيمة الانسانية والوطنية لهما ولقصتهما.. وللاسف لم أقابل السيد المبروك وأبنه مرة أخرى،. لم أكن أتوقع أن تلك اللحظة العابرة ستكون أخر مقابلة لهما. لقد أستشهد المبروك وابنه وهو يحتظنه في إحدى معارك بئر الغنم من اصابة بقذيفة صاروخية. أستشهدا وهما يتجهان نحو الشمال بشجاعة الثوار الحقيقيين في معارك الطريق الطويل المعبد بالدماء والارواح الطاهرة لتحرير طرابلس والزاوية ومدن الساحل...أستشهدا...ولم تتكحل عيناهما برؤية الزاوية وليبيا حرة أبية، وطوابي الهندي التي اتخذ بعض الساسة من أزهار صبارها شعارا، وحفيف سعف النخيل في مساء شهر أغسطس...أستشهد المبروك وإبنه ليكونا درسا خالدا من دروس الحرية والوطنية والتضحية في سبيل الوطن...لم يتلوثا بمكافأت ومماحكات وتشنجات بعض الثوار وأشباه الثوار.... اليوم يرقد الشهيدان بإذن الله المبروك وإبنه في مقبرة الشهداء بالزنتان.... قبران من مجد ورجولة وتضحية... وسط حديقة من مقابر لاكرم وأشرف الرجال.

الاسبوع الماضي، قام أبناء الشهيد المبروك المقيمون في امريكا، والذين لم يحالفهم الحظ في القرعة لمرافقة والدهم وشقيقهم في رحلة العودة للشهادة بالوطن بزيارة قبري والدهم وشقيقهم بمقبرة الشهداء...لحظة وقوفهما على القبرين..لحظة يقف فيها الزمن والكلمات والجمل..ويصدح النشيد فقط...يا بلادي..يا بلادي...بجهادي وجلادي.. لا يتكلمون العربية، ووقف معهم من لا يعرف الا العربية لكنهم عجزوا عن الكلام... الموقف أرقى وفوق مستوى اللغات البشرية كلها. تم تكريم الشهيدين والعائلة من قبل جمعية مجاهدي الصحة بالجبل الغربي في لفتة كريمة للرجال الابطال، والعائلات الليبية المغتربة التي كانت حاضرة وبفاعلية في كل أحداث وفاعليات الثورة الليبية، وتناساها للاسف اولئك الذين يحاولون سرقة الثورة، والقفز في واجهة المشهد السياسي الجديد لليبيا.
بعد ان عرفنا قصة المبروك شنوك وابنه... الا يمكن القول...أغلب الليبيين وطنيون حتى النخاع...وان في ليبيا رجالا يستحقون أن يكونوا رموزا ودورسا للتضحية والوطنية على المستوى الليبي والانساني...الا يخجل الذين يتاجرون بدماء الشرفاء، ويتسابقون على التزوير والكذب من أجل المكافئات المالية...مال أحمر في الجيوب يصرخ ويلعن كل من خان دم الشهداء والجرحى الى يوم القيامة...
هنا لابد من التساؤل...لماذا لا تقوم وزارة التربية والتعليم بإختيار بعض القادة والرموز الوطنية الذين أستشهدوا أو مازالوا على قيد الحياة أثناء ثورة 17 فبراير كرموز وطنية، وليتم تقديم بعض منهم للاجيال في دروس ومقرارات دراسية راقية وغير تقليدية في مواد التاريخ والقراءة والنصوص وغيرها...لماذا لا تُشكل لجنة وطنية خاصة لكتابة تاريخ ثورة 17 فبراير قبل ان يسرق ويشوه هذا التاريخ الوطني المشرف ويغيب عنه امثال المبروك وغيره من الثوار الحقيقيين الشرفاء ويخطفه ابطال وثوار الفنادق، والشاشات؟ لمن لا يعرف حتى الان...ان لليبيا رجالا عندما تنادي.. فليستحضر قصة المبروك شنوك وابنه.... قصة واحدة من مئات القصص الوطنية التي ينحني أمامها الشرفاء والتاريخ.
الدكتور. موسى عبدالله قريفة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5532
العمر : 48
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمن لا يعرف المبروك شنوك..أقول بإختصار

مُساهمة من طرف soha1244 في 2012-08-19, 2:06 pm

المشكلة الثوار الحاليين الموجودين في الساحة ثوار اشتروا ثمن جهادهم بالمال والجاه والسلطة ويساومون على ذلك بل ويقتلون ويشردون عائلات ويستولون على كل شيء بحجة دم الشهداء - هاهم الشرذمة القليلة لا يمثلون الا انفسهم - انما الحقيقون مثل المبروك ومن على شاكلته كثر
avatar
soha1244
نقيب
نقيب

انثى
عدد المشاركات : 373
العمر : 29
رقم العضوية : 14310
قوة التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 05/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمن لا يعرف المبروك شنوك..أقول بإختصار

مُساهمة من طرف فرح البلاد في 2012-08-19, 11:02 pm

الله أمحيي الرجال فوق الأرض وتحت الثرى
avatar
فرح البلاد
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 5645
العمر : 44
رقم العضوية : 9798
قوة التقييم : 62
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى