منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نادي الاتحاد قبل قليل
أمس في 5:35 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» باب بن غشير طرابلس
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس الهلال الاحمر يطلب ممر امن
أمس في 5:30 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» هام عاجل طرابلس علي العائلات الموجودة في محيط المناطق الاشتباكات
أمس في 5:29 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق بالمدينة #طرابلس
أمس في 5:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جهة مدرسة براعم النصر باب بن غشير
أمس في 5:25 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» كتيبة ثوار طرابلس التابعة لهيثم التاجوري تقتحم غابة النصر
أمس في 5:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على قاعة السلسبيل للمناسبات و محطة الوقود
أمس في 5:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اغلاق الطريق الرابط بين جزيرة جامعة العرب الطبيه الى جزيرة مصنع الاسمنت
أمس في 5:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على مساحه كبيره من منطقة قنفوده
أمس في 5:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ابطال الكتيبه 309 يسيطرون على غرفه عمليات
أمس في 5:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قاعة الاسيل للمناسبات بقنفوده بعد تحريرها
أمس في 5:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استشهاد البطل " عبدالله التواتي "
أمس في 5:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهدوا قصر دونالد ترامب الاسطوري المزخرف بالذهب والالماس!
أمس في 4:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تفاصيل خفض الإنتاج اليومي للنفط
أمس في 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


عبدالرزاق العرادي : طرابلس حرّرها أهلُها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عبدالرزاق العرادي : طرابلس حرّرها أهلُها

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-08-20, 9:09 pm

عبدالرزاق العرادي : طرابلس حرّرها أهلُها
20 أغسطس 2012

كنت ضمن اللجنة التي شكلها رئيس المكتب التنفيذي السابق الدكتور محمود جبريل لتتولى مهام تحرير وتأمين العاصمة، والحق يقال أن هذه اللجنة لم يكن لها أي دور على الإطلاق، لا في التحرير، ولا في التأمين. هذه اللجنة تأخر تشكيلها أكثر من ثلاثة أشهر وعندما شكلت، اجتمعت اجتماع يتيم في ابوظبي، قدم خلالها اعضاء طرابلس خطتهم، بينما قدم الفريق الآخر خطة باللغة الإنجليزية، غلب عليها أعمال الإغاثة، وتحقيق الاستقرار، في عالم نظري لم يتحقق منها إلا النذر اليسير بعد التحرير. وفي اعتقادي الكل يتذكر قصة ال15,000 جندي الجاهزون لتأمين العاصمة، تلك الفرية التي كانت مجرد تصريح صحفي لا علاقة لها بالحقيقة. قصة كفيلة بإسقاط قائلها سياسياً لولا إنشغال الرأي العام بفرحة التحرير.
فجر عروس البحر التي لم ترى النور:
غرفة جربة كانت تخطط لفجر عروس البحر، وهي خطة يغلب عليها الخيال، حيث سيتم صناعة الهبَّة من خلال قيام الناتو بضرب 85 هدف ( تم تقليصها بعد ذلك)، ومن تم يقتنص الثوار الفرصة بداخل العاصمة، وينقضوا على النظام ،ويقوم الثوار من خارج العاصمة بالدخول إليها. قلت للدكتور جبريل في ذلك الاجتماع أننا لا نفضل أن يدخل الثوار العاصمة، ويجب عليهم حماية مداخل العاصمة من الخارج. هذه كانت عملية فجر عروس البحر التي لم ترى النور، لكن ثوار العاصمة كان لهم رأيٌ أخر. كان مقرر للعملية ان تكون في بداية شهر يوليو، ثم تأجلت مرة أخرى إلى أخر يوليو، واستمرت المماطلت إلى ان قرر اهلها وبالتحديد ثوار سوق الجمعة وتاجوارء أنها ستكون يوم 17 رمضان. ونظراً لتأخر وصول بعض الاسلحة، اجلت عملية تحرير العاصمة (820 الله اكبر)، الى يوم 20/ 8، ورفض الثوار أي تأجيل إضافي، وذلك رغبة في اقتناص مناسبة غزوة بدر، او فتح مكة، وقد كان الفتح يوم فتح مكة.
العاصمة قبل التحرير:
خرج من طرابلس سكانها، الذين ينتمون الى المناطق المحررة، أو ينتمون الى المدن التي تقاتل النظام، وخرج منها اهلها، الذين التحقوا بصفوف الثوار، أو الذين هربوا من بطش النظام. خرج منها أيضاً القافز من السفينة الغارقة. ودخل اليها العتاة الظلمة المجرمين، الذين عاثوا في مدنهم فساداً، ليُحْكِمُوا سيطرتهم على العاصمة. كل مدينة لفظت اخباثها ليحل هذا الخَبث بالعاصمة. احاطوا بالعاصمة إحاطة السِّوار بالمعصم. أصبحت العاصمة فارغة إلا من المناضلين الشرفاء الذين شرفهم الله بتحريرها، أو من الذين لا يجدون حيلة ولايستطيعون سبيلاً، والباقي من القتلة ومعاونيهم ومؤيدي النظام والمتورطين والمستفيدين من تجارة الحروب الذين اتوْ من كل حدبٍ وصوبٍ.
العاصمة والعمل السري:
من الجهل القول أن العاصمة تأخرت في التحرر، بل يجب القول أنه بمجرد أن توفر لها السلاح تحررت، وإنما فشلت المحاولة الاولى في العشرين من فبراير، لبطش النظام وتواجد كبار المجرمين بها وتركيزهم عليها، بالإضافة لعدم توفر السلاح. لقد بدأ العمل السري فيها (فيما يخص يوم 17 فبراير)، على الاقل من النافذة التي زويت لي، أقول كانت البداية في يوم 8 فبراير حيث كنا نجتمع في منطقة السراج وتحديداً في بيت محمد عميش (السفير الليبي الحالي بالكويت) وفي بيت نزار كعوان (النائب بالمؤتمر الوطني العام)، وكانت هذه اللقاءات تعج بالعديد من النشطاء أذكر منهم نزار كعوان وهشام ابوحجر (آمر لواء طرابلس وعضو الغرفة بجربة) وخالد الزروق وعماد البناني ود.محمد الحريزي (عضو المجلس الوطني الإنتقالي والمتحدث السابق بإسمه) وصلاح الشلوي وصلاح التونالي ومصطفى نوح (المنسق العسكري لإئتلاف 17 فبراير- طرابلس والنائب الأول لرئيس المخابرات حالياً) ومنير عيان (رئيس إئتلاف شباب العاصمة) ود.مصطفى التاغدي وغيرهم كثير.
كنا نلتقي ونخطط ماذا نعمل؟ وكنا نتواصل مع المنطقة الشرقية لمعرفة ما هو المتوقع وهل ستنجح المظاهرات وما كنا نعتقد أنها ثورة سوف تنتهي بما انتهت اليه. كنا نخطط لمبادرة سميت نداء من اجل الوطن، الذي وقع عليه خمسون شخصية منهم الدكتور الصادق الغرياني ( مفتي البلاد) والدكتور حمزة أبوفارس (وزير الوقاف) ورفض التوقيع عليها المدني الشويرف (الموقوف بسجن بمصراته) كما وقّع عليها المحامي عبدالله بانون (العضو السابق بالمجلس الوطني الإنتقالي) وعَلمْتُ من نزار كعوان ان المحامية عزة المقهور (الناشطة الحقوقية المتميزة) وافقت على التوقيع عليها ايضاً، ووقّع عليها ثلة من النشطاء الآخرين. استمر العمل السري طيلت الستة أشهر من خلال نوافذ متعددة.
شكلنا جبهة القوى الوطنية لسد الفراغ السياسي الذي قد ينتج بسقوط النظام وحُلت بمجرد ان تم تشكيل المجلس الوطني. كانت الأعمال كثيرة، جمع المال وإخفاء شخصيات وتهريب أخرى وتشكيل خلايا وادخال سلاح، عبر الجرافات بالبحر، وترتيب مستشفيات ميدانية في المناطق والتحق بالصفوف أبطال منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، كما تم تشكيل مجلس المحلي واعتماده من قبل المجلس الوطني الانتقالي وإيفاد ممثلين إلى بنغازي للالتحاق بالمجلس الوطني الانتقالي.
ليس (فجر عروس البحر) بل هي (820 الله اكبر):
لا يمكن بحال إهمال الضربات التي تلقاها النظام في بنغازي واجدابيا والبريقة ومصراته والزاوية والجبل الأشم، هذه الضربات كلها، كان لها عظيم الأثر في تحرير العاصمة، لكنه عملية تحرير العاصمة (820 الله اكبر) قام بها أهلها ويمكن تلخيص العملية في ثلاثة نقاط رئيسية:
- اقفل منطقتك ودافع عنها. حيث قامت كل منطقة باستخدام ما تيسر لقفل المنطقة ومنع السيارات من الحركة بيسر وذلك بالأشجار وبالسيارات وبالتراب والحجارة وبكل ما هو متاح وبالتالي أصبح من السهل اصطياد فلول النظام وإعاقة تحركهم وقطع خطوط الإمداد.
- لا تذهب الى الساحة الخضراء( ميدان الشهداء): حيث تم اجهاض الانتفاضة الأولى في 20 فبراير بسبب ذهاب الناس الى الميدان وبدون سلاح فتمكن النظام من ضربها وتفريقها حيث كان السلاح مقابل الحجارة في معركة غير متوازنة.
- لا تذهب الى باب العزيزية: حيث كان من المتوقع ان تكون معززة بقوات ضاربة ولم يكن يتوقع ان يفر منها الطاغية يوم 18 فبراير، مما سهل تمشيطها يوم 23 أغسطس، نظراً لعدم وجود قيادة بداخلها، وليس كما يقال عبثاً أن البرَّاني اشكال اصدر اوامره بعدم التصدي.
قام الثوار الاشاوس بعد أذان المغرب مباشرة ليلة العشرين من رمضان بتنفيد الخطة حيث قام بعضهم بأكل ثمرة ثم التكبير عبر مكبرات الصوت بالمساجد، بعد أن تم توزيع أقراص مدمجة، وأقفلوا الطرق ودافعوا بإستمامة خلال الساعات الأولى وانهار النظام في أقل من ثماني ساعات وعشرين دقيقة. كانت البداية في سوق الجمعة وتاجوراء ثم تمت السيطرة على طرابلس المدينة بكل يسر بفضل الله ثم الشهداء الذين سقطوا في الساعات الأولى من العملية. لقد كانت الخطة في غاية البساطة يوم عشرين ثمانية الساعة ثمانية وعشرين دقيقة بعد التكبير اي بعد صلاة المغرب. والجدير بالذكر أن هذه العملية بحاجة الى شهادة الشهود وكتّاب التاريخ ليسطروا بأقلامهم ما سطره الشهداء بدمائهم الزكية،
هنا أجد نفسي وبقوة أطالب ثوار طرابلس الذين شاركوا، بالعمل السري وفي عملية (820 الله أكبر)، بالكتابة عنها وقصص البطولة للعديد من الأبطال الذي سقطوا شهداء أو أُودِع في غياهب السجون . إنني أرى ان هذه المرحلة أشق وأخطر من قتال الجبهات وفي كل خير.
الثوار من خارج العاصمة:
وصل الثوار من خارجها للتمشيط حيث دارت معارك خفيفة في ضواحي المدينة وقاموا بالسيطرة على المناطق الحيوية والعديد من المقرات وبالتالي سقط النظام بالكامل في العاصمة. بدأ الثوار في شحن الأسلحة والذخائر المتكدسة في العاصمة وما يحتاجونه لمواصلة محاربة النظام في خارجها ومنهم من تمركز في العاصمة ولم يواصل النـِّضال خارجها. لكنَّ الحق يقال أن من هؤلاء الأشاوس من كان يبحث عن الشهادة مضانة، مع كل صيحة او هيعة منهم على سبيل المثال الشهيد جمال التونالي الذي قاتل في مصراته ودخل طرابلس من البحر وقاتل فيها ثم عاد الى مصراته واستشهد في اثناء تحرير سرت رحمنا ورحمه الله.
ربما كان للفجر دور آخر:
تم تشكيل لجنة الاستقرار والتي كان دورها فيما أعلم توزيع المياه التي تبرعت بها جهات دولية، ولكن في الوقت الذي كان فيه الليبيون و أهل طرابلس تحديداً فرحين بتحرير العاصمة، وكان الثوار من خارجها يمشطون المناطق المحيطة، كان هناك أناس يقمون بأعمال سطو على وثائق بعينها. هذه العمليات سيكشف عنها الزمن حتماً، فكانت هناك كتيبة دخلت بالبحر وأخرى بالبر قامتا بالذهاب مباشرة الى أماكن معينة واستولتا على وثائق تخاف دول أجنبية ان تقع هذه الوثائق في أيدي الثوار. ليس لدي تفصيل لمن تتبع هاتين الكتيبتين؟ وما هي هذه الوثائق؟ ومن خطط لهما؟ ومن نفد هذه العمليات؟ ولحساب من قامت بما قامت به؟ لكن لربما الفجر ليس منها ببعيد. يجب ان يكن معلوماً أنه من حق الشعب الليبي أن يعلِم اين هُرِّبت هذه الوثائق، ومن واجب من يعْلَم أن يُخْبِر شعبه بها.
رحم الله شهدائنا الأبرار وشفى الله الجرحى وأنزل الله على عوائلهم وعوائل المفقودين الصبر والسلوان وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تزوير التاريخ وتسفية الثوار والشرفاء

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-08-20, 9:14 pm

تزوير التاريخ
عبد الرازق العرادى يزور التاريخ
نكذب كل هولا لنصدق عبد الرازق العرادى

الفيلم الوثائقي: الطريق إلى طرابلس - الجزء الأول
http://www.youtube.com/watch?v=sMPkWy-G0Jo

الفيلم الوثائقي: الطريق إلى طرابلس - الجزء الثاني
http://www.youtube.com/watch?v=ToTslrL4m88

الفيلم الوثائقي: الطريق إلى طرابلس - الجزء الثالث
http://www.youtube.com/watch?v=N2kJ3c81aPI

برنامج الطريق الى طرابلس : حوار مع محمود جبريل 19-8-2011
http://www.youtube.com/watch?v=0SV4bfROILo

لمصلحة من كتب عبد الرازق العرادى هذا المقال؟




عدل سابقا من قبل dude333 في 2012-08-20, 9:15 pm عدل 1 مرات (السبب : تعديل)

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبدالرزاق العرادي : طرابلس حرّرها أهلُها

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-08-21, 12:39 am

نعم الرجال انت يا محمود

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبدالرزاق العرادي : طرابلس حرّرها أهلُها

مُساهمة من طرف soha1244 في 2012-08-23, 3:58 pm

قصة سرقة المستندات والوثائق المهمة سمعناها مرارا وتكرارا - لكن من المسئول علي هذه الاختفاء - ثم اين كانت - ولماذا تمت سرقتها -

واخيرا لماذا يتم الحديث بعد هذه الفترة - لماذا لم يتم التحدث عنها علنا في الاعلام مثلا - او ان المسئول شخص يتحشموا منه وما يقدروش يكلموه وفيه مصلحة هكذا بالعامية

soha1244
نقيب
نقيب

انثى
عدد المشاركات : 373
العمر : 28
رقم العضوية : 14310
قوة التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 05/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عبدالرزاق العرادي : طرابلس حرّرها أهلُها

مُساهمة من طرف ليبيا واحدة في 2012-08-23, 4:46 pm

كلام العرادي صحيح
جبريل كذب عندما قال هناك 15 الف جاهزين لحفظ امن طرابلس وللاسف له اكاذيب كثيرة اخرى نساها الليبيون فعلا بسبب انشغالهم بفرحة التحرير وطيبتهم وسرعة نسيانهم

طرابلس تحرر 90 % منها قبل دخول الثوار
ولكنها لم تكن تكمل تحررها وتحافظ على تحررها لولا دخول الثوار من كل الجهات ومحاصرة قطعان الكتايب والقضاء عليها لان سلاحهم ودخيرتهم قليلة بسبب الحصار

والدليل على هو ان ثوار طرابلس حرروا طرابلس بانفسهم سابقا لمدة يومين بعد انتفاضتها الكبرى يوم 20 فبراير 2011م وطيران القردافي الجبان هاربا فوق اجواء المدينة ولكن رجعت سيطرة القردافي بسبب ان المظاهرات غير مسلحة ووجود اكبر قوة عسكرية للقردافي في طرابلس واضخم ترسانة عسكرية وخيانة ازلام بني وليد الذين هجموا بالالاف على طرابلس وقتلوا ثوارها العزل في الشوارع وانتهكوا حرمة المدينة وعادت الكتايب صفوفها

ولكن يجب التأكيد على ان انتفاضة طرابلس من الداخل يوم 20 رمضان كان بالتتنسيق مع ثورا الخارج وباشراف وعلم المجلس الانتقالي والحكومة


ليبيا واحدة
رائد
رائد

ذكر
عدد المشاركات : 498
العمر : 28
قوة التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 08/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى