منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مدير عام طبرق الطبي يبحث مع رئيس الجامعة أوضاع المعيدين وهيأة التدريس في كلية الطب
أمس في 10:56 am من طرف STAR

» 1.2 مليون طن استهلاك ليبيا من الحبوب عام 2018
أمس في 10:53 am من طرف STAR

» أرحومة: تهريب سلع منتهية الصلاحية إلى الأسواق الليبية
أمس في 10:53 am من طرف STAR

» رويترز: الانتهاء من ترميم خط أنابيب الواحة بعد هجوم السبت
أمس في 10:52 am من طرف STAR

» ميناء بنغازي البحري يعلن عن وصول السفينة أسليتيتيا للميناء
أمس في 10:51 am من طرف STAR

» دائرة صيانة خطوط الجهد الفائق أجدابيا تعلن البدء في حملة الصيانة لسنة 2018
أمس في 10:51 am من طرف STAR

»  قصة وفاة "نوكيا" وأشباهها.. دروس في الإدارة
أمس في 10:23 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم April 25, 2018
أمس في 9:52 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 9:44 am من طرف STAR

» انست وشرفت
2018-04-24, 3:24 pm من طرف عبدالله الشندي

» انست وشرفت
2018-04-24, 3:12 pm من طرف عبدالله الشندي

» الحل السحري لتشفير حسابك على واتسآب
2018-04-24, 3:10 pm من طرف عبدالله الشندي

» مقبرة مجهولي الهوية..شاهد على نهاية مأساوية لمهاجرين انتهوا على صحراء طبرق وشواطئها
2018-04-24, 3:08 pm من طرف عبدالله الشندي

» روسيا تحتل المرتبة الثانية عالميا فى إنتاج النفط والسعودية الأولى
2018-04-24, 3:04 pm من طرف عبدالله الشندي

» عميد بلدية طبرق: أغلب مخابز المدينة لا تتقيد بسعر الرغيف أو بالوزن
2018-04-24, 10:04 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الشعر الشعبي وأغراضه في ليبيا

اذهب الى الأسفل

الشعر الشعبي وأغراضه في ليبيا

مُساهمة من طرف STAR في 2012-08-22, 12:15 am

الشعر الشعبي وأغراضه في ليبيا


تعددت الآراء وتشعبت حول تسمية هذا اللون من الإبداع الإنساني فهناك من أطلق عليه الشعر الشعبي – اللهجي – الملحون – العامي ولكل اسم بيان من السبب والوصف غير أن هذه الآراء المتشعبة تتفق على مكانة الشعر الشعبي في
ثقافة المجتمع فهو سجل صادق لأحداث تفاوتت في أحجامها وآثارها يتوارثه جيل عن جيل وهو أيضا مرآة عاكسة لوجدان الشعب بآماله وتطلعاته مسراته ومعاناته .

ومن هنا كان للشاعر الشعبي منزلة رفيعة في قبيلته فهو فارسها الناطق بلسانها يدون أخبارها وانتصاراتها ويتحول أحياناً إلى ناصح ومعلم وداعية إلى اللُحمه والخير إذا ما لاح له بوادر تفرق أو زعزعة لمنظومة القيم الاجتماعية المتعارف عليها .

ولهذا ينكب بعض الباحثين والدارسين المدركين لقيمة هذا المخزون الإبداعي والموروث الثقافي على تدوين ودراسة هذا الإبداع الشعري حتى يصل بأمانه إلى الأجيال القادمة تجد فيه ما غاب عنا أو تضيف إليه ما أغفلنا.

ينقسم الشعر الشعبي في ليبيا إلى قسمين رئيسيين وهما القسيم والملزومة .

أولا : القسيم :-
ويتفرع القسيم
الأول : القسيم طبيعي وهو مركب من شطرين مثل قول الشاعر

" حبيب زاد علي في الضمير حسيفه
نحساب ما عندي حبايب كيفه
من غير ما درتش معاه احساف
اونحسب حبه ما معاه اخلاف "

والثاني : الموقف : وهو القسيم المربع الذي يتركب من أربع شطرات

كقول الشاعر:
ضخضاخ مشناه يزراق
غيمة على روس لشفاق
يوساع يغراق دخان حضن اوراقه

حيث يلتزم الشاعر بقافية الشطر الرابع على طول القصيدة بينما تتغير قافية الشطرات الثلاث مع كل مقطع جديد .

ثانياً : الملزومة :-
تنقسم الملزومة إلى ثلاث أقسام
1) المسدسة : وتتركب من طالع يتكون من ثلاثة أشطار قافيتها واحدة الشطر الثاني أقل في عدد تفعيلاته عن الأول والثالث .

ضخضاخ ما يقطعه من توانا
واسع اركنه
جادون من ينحبوا على الجفانه

بالإضافة إلى عدة أبيات كل بيت منها يتركب من ستة أشطار أما إذا تجاوز الاشطار الستة سُمي مسدساً عرضياً

2) بورجيلة : وهي " الملزومة العرضاوي " ولها أنواع عديدة مثل قول الشاعر :

حبيب زرع لي في ضميري غصة
من خاطري نقطع غلاه انقصه

فهذا البيت هو ( الطالع ) تليه عدة أبيات تتكون من ستة اشطار عادة ويكون فيها الأول والثاني والثالث والخامس ذات قافية واحدة أما الشطران الرابع والسادس فلهما نفس قافية الطالع وقد تتركب من أربعة أشطار بحيث يكون لها رجوع واحد للطالع " قافية "

ملزومة سوقة ولها موازين كثيرة قد تكون طوالعها أما مثناه مثل

" عينك عين بو ملوج وسيره
وخدك برق يطلفح غديره "

أو مثلثة مثل الحُداء وعادة ما يصحبها إيقاع يُعرف بالطبيلة

" عيونك من تحت البنبوك
خذني ووك
غداره وجابرهن مملوك "

أغراض الشعر الشعبي :

هل ثمة ميدان لم ينزل إليه الشاعر فيدلي بدلوه فيه وهو الناطق الرسمي بلسان قبيلته وبلده كما هو الحال الآن مع الجريدة اليومية ؟
لقد خاض كافة المواضيع ونزل إلى كافة المواضع من ( الغزل ) العفيف الذي يسمو بالمشاعر ويتنزه عن الابتذال والامتهان فيرتقي بالروح لفظاً وبلاغة

عيونك كبار اوشبوا
قرابيل في وسط الصميم انصبوا
مفعول نافذ نفذوا ما يبوا
تخوخمت منهم خلفولي هبلة

وللشاعر " محمد منصور الصرماني "

سبب علتي طلفاح سير اخشاله
نهب خاطري والعقل طار معاه
والقلب بعده احتار ضايق حاله
مشغول يعلم بيه كان الله

من قصيدة للشاعر " مصباح اللفع " عن فريضة الصلاة
على الموضوعات الدينية

عظيم من خلق الانسان كون ذاته
ودار السبب والخير في حركاته
فرض الصلاة يا ويل هلي تركها
خسر صحته واتكاثرت سياته

على الوطنية والدعوة إلى الجهاد ..

فهذه أبيات للشاعر " عبد المطلب الجماعي " يرويها " محمد بن قارح الاحول " تدور حول هجرة الليبيين على السودان وتشاد هرباً من جور الاحتلال العثماني

يانجع كسار للضد
اشاضن منازل ادياره
مشي وين ما يلحقه حد
سكن في بلاد المهاره
علينا تباعد تمزود قليل وين يلفن اخباره .

الشعر الاجتماعي :

هنا يتصدى الشاعر على كل ما يعترض مسيرة المجتمع من عوائق ومشاكل لها أثارها السلبية على رقي المجتمع وتقدمه كانحراف الشباب وتعاطي المخدرات وعقوق الوالدين والانصراف عن العمل والعلم والتقليد الأعمى للغرب وغيرها من الظواهر السلبية .. وكذلك ما يحتفي به المجتمع القبلي من قيم كالتكافل الاجتماعي ونصرة المظلوم والاحتكام على العقل

الأخلاق ليهم قيمة وبهم تمسك ودوم راعي ديمه
بلا أخلاق ما تسواش قشرة ليمة
بلا أخلاق كل واحد إيجيك ايهينك
بعض الأبيات من شعر الشاعر " مصطفى كمال سلام "

م/ل
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 119734
العمر : 33
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 198
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى