منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» صندوق موازنة الأسعار يعلن توفير السلع الأساسية
أمس في 2:05 pm من طرف STAR

» «طبرق» تضع أساسات محطة لتحلية المياه في بلدية بالخاثر
أمس في 2:03 pm من طرف STAR

» مطار طبرق يستسلم للإهمال
أمس في 2:03 pm من طرف STAR

» صندوق موازنة الأسعار: جشع التجار هو سبب إرتفاع أسعار السلع الاساسية في السوق
أمس في 2:02 pm من طرف STAR

» صندوق موازنة الأسعار يوفر السلع الأساسية ابتداءا من اليوم الأحد
أمس في 2:02 pm من طرف STAR

» سفرتك في رمضان.. طريقة عمل الكبسة والفتوش.. والحلو دونتس
أمس في 2:01 pm من طرف STAR

» قرار جديد من المؤقتة لتنفيذ طريق الزياتية ببلدية القبة
أمس في 1:59 pm من طرف STAR

» طفل في الثانية عشرة من عمره يتزوج عروساً تكبره بـ 17 عاماً في سوريا.. أحد المقرّبين يكشف ا
أمس في 1:48 pm من طرف STAR

» هل من حق اليابنيين أن يغضبوا بسبب مغادرة قطار قبل 25 ثانية؟ الشركة اعتذرت رغم أنه لم يترك
أمس في 1:09 pm من طرف STAR

» هل شرب الماء بكثرة في السحور حلًا للعطش برمضان؟
أمس في 12:58 pm من طرف STAR

» "بودروم" لؤلؤة تركيا السياحية
أمس في 12:52 pm من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم May 20, 2018
أمس في 12:50 pm من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 12:26 pm من طرف STAR

» مقتل عدد من العناصر البارزة بتنظيم القاعدة بدرنة
2018-05-19, 12:46 pm من طرف STAR

» «جراحة القلب بنغازي» يعلن وصول جهاز قسطرة حديث
2018-05-19, 12:45 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تحديات كبيرة تواجه دستور ليبيا

اذهب الى الأسفل

تحديات كبيرة تواجه دستور ليبيا

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2012-08-31, 8:15 am


مع اقتراب موعد بدء إجراءات انتخاب لجنة الستين المعنية بصياغة الدستور تتحدث شخصيات سياسية وحقوقية ليبية عن تحديات كبيرة من المتوقع أن تواجه واضعي الدستور الجديد.

ولا تقف التحديات عند صياغة الدستور بل تتعداها إلى الفترة المحددة لذلك بأربعة أشهر قبل طرحه على الشعب في استفتاء عام.

حقوق الأقليات
ويعتبر الحقوقي خالد زيو هذا من التحديات الشكلية التي "لن تسبر أغوار الرأي العام ومعرفة رغباته وتصوراته للنقاط الأساسية في الدستور".

وتحدث زيو مطولا عن إشكاليات دستورية تتعلق بعمل لجنة الستين وانتخابها، لكنه أشار في حديثه للجزيرة نت إلى تحديات قال إنها موضوعية، متوقعا خلافا حولها، وهي حقوق الأقليات التي لم يتعود الليبيون على نقاشها. وكان نظام القذافي يتجاهلها بذريعة أن الأمازيغ هم في الحقيقة عرب.

وباعتبار الأمازيغ أقلية يبرز حقهم في استخدام لغتهم في التخاطب وفي التعليم وفي الإعلام، وحق إصدار الصحف، وعقد المؤتمرات وما إلى ذلك وصولا إلى بحث أي مطالب تتعلق بالتمثيل السياسي.

وحول كون الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي أم مجرد مصدر للتشريع في ليبيا، تساءل زيو "هل يخضع هذا النص تحديدا للاستفتاء؟".

وقال زيو إن التحدي الأكبر يكمن في تكريس النظام اللامركزي في الدستور الذي برز إلى السطح مع ارتفاع المطالب بالفدرالية في شرق ليبيا.

"
الدستور يجب أن يتضمن بندا ينص على أن الإسلام هو الدين الرسمي لليبيا، وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع مع تفعيل آلية الاجتهاد، وأن اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة للبلاد مع احترام اللغات الأخرى التي يتكلم بها الليبيون
"
رئيس منتدى المواطنة الديمقراطية
ويؤيد زيو ما أكده الباحث التاريخي فرج نجم في تصريح للجزيرة نت أن ما سماه "تهشيم" المركزية "المقيتة" يمثل تحديا كبيرا لليبيين، مشيرا إلى أن الحل الأمثل هو الرجوع إلى الفقرة 188 من الدستور الليبي المعدل إبان عهد ملك ليبيا الأول إدريس السنوسي، التي تنص على أن ليبيا لها عاصمتان "طرابلس وبنغازي".

وقال زيو إن ليبيا "لن ترتاح إلا إذا ارتاحت بنغازي وبقية المدن"، واصفا المركزية بأنها الوجه الآخر للدكتاتورية ومن فضلات نظام القذافي.

الدولة الوطنية
وتحدث رئيس حزب الوسط الليبي عبد الحميد النعمي للجزيرة نت عن هذا التحدي قائلا إنه ليس ثمة ما يقلق على مصير البلاد، مؤكدا أن الطرح الفدرالي ذاته كان ضمن إطار الدولة الوطنية الواحدة.

ورفض رئيس منتدى المواطنة للديمقراطية علي أبوزعكوك بشكل قاطع التعديل الصادر عن المجلس الوطني قبل يومين من تسليم السلطة الخاص بانتخاب لجنة الستين.

وأكد على ضرورة تعيين لجنة من الخبراء لكتابة الدستور، مؤكدا أن المؤتمر الوطني ليس ملزما بالأخذ بالتعديل المذكور.

وقال في تصريح للجزيرة نت إن الدستور يجب أن يتضمن بندا ينص على أن الإسلام هو الدين الرسمي لليبيا، وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع مع تفعيل آلية الاجتهاد، وأن اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة للبلاد مع احترام اللغات الأخرى التي يتكلم بها الليبيون.
كما شدد أبو زعكوك على ضرورة أن يتضمن الدستور لائحة لصون الحقوق والحريات، وحق المواطنة، مع احترام الإثنيات والأعراق، والنص على حفظ كرامة الإنسان، وحرمة الجسد، ومنع التعذيب، و تبيان العلاقة بالحكومة المركزية.

معقد وصعب

أبوبكر بعيرة دعا إلى الابتعاد عن الأجندات الشخصية والخاصة (الجزيرة) ويعتقد السياسي الفدرالي أبو بكر بعيرة أن أهم عنصر في كتابة الدستور"هو حسن وصدق النوايا والابتعاد عن الأجندات الشخصية والخاصة" والنظر إلى موضوع كتابة الدستور على أنه حجر الزاوية في عملية بناء الديمقراطية والعدالة والمساواة في ليبيا.
وفي رأيه أنه لا ضرورة لأن تكون لجنة الستين منتخبة، مؤكدا أن تجارب انتخابات المؤتمر الوطني والمجالس المحلية أفرزت شخصيات مدفوعة بالأحزاب والقبائل، قائلا إن على الدولة أن تختار العناصر القادرة على إعداد الدستور.

وقال رئيس تجمع ليبيا الديمقراطية يونس فنوش إنه سيدفع بكل ما لديه من قوة في اتجاه تبني شكل الدولة البسيطة، المبنية على نظام حكم محلي لامركزي، يعطي صلاحيات الإدارة والتنفيذ للمجالس المحلية، ويضع من الخطط ما يلزم للتحول بالبلاد إلى نمط الحكومة الإلكترونية للقضاء نهائيا على مختلف مظاهر المركزية في أداء الخدمات وإنجاز مصالح المواطنين.

المصدر:الجزيرة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72432
العمر : 52
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحديات كبيرة تواجه دستور ليبيا

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2012-09-01, 9:49 am

اعتقد انه كلام احزاب لا يمثل المجتمع الليبي .... الدستور في رأي يجب أن يبع من الداخل ويصوغه رجال عاشوا في ليبيا طول حياتهم وقاسوا مرارة الظلم والقهر والفقر سنوات العهد السابق . هؤلا ء هم من يمكنهم صياغة دستور يضمن الحرية والامن والاستقرار لليبيين .
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7030
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحديات كبيرة تواجه دستور ليبيا

مُساهمة من طرف soha1244 في 2012-09-01, 10:06 am

صدقت يا ولد الجبل - اني مش عارفة شن قصة من بيستقيل يعدي للجزيرة = يتكلم عن الدستور يكون المصدر الجزيرة - كرهنا الجزيرة وكرهنا قطر في جرتها - شن دخلهم فينا وفي دستورنا حسبي الله ونعم الوكيل - لكن الحق مش فيهم الحق من يعبر فيهم - روحهم في قطر لانهم يعطوهم فيهم في فلوس ويشروا فيهم بفلوسهم والاغبياء يساحبوا على سواد عيونهم والله هالوقت وحتى على الصعيد الشخصي امتي يجي واحد يدق على باب حوشك راهو اعرفه يبي شي او مصلحة معينة القليل الاقل جاي يسال عليك وفقدك والباقي كلهم عندهم مصلحة والان في الوقت الحاضر قطر عندها مصلحة في ليبيا ما فيش حد ينكر -= وما تغطوش عين الشمس بالغربال - مهزلة = كل واحد ماشي =

نبي نعرف قنواتنا الفضائية خاسرين عليها شوية وشويات ليش ما يصرحوا المسئولين فيها والا يسكروها ويخلوا الليبيون يستفيدوا من فلوسها ونحطوها في حاجة تنفعنا زي المستشفيات الخربانة من غير دواء

بعدين بالنسبة للدستور احنا مجتمع له شكل هلامي خاص به من حيث الجغرافية والتاريخ والاقتصاد والارث الاجتماعي والعادات والتقاليد وغيره كله ينصب في وعاء واحد ويحاولوا يديروا منه دستور وكان قدروا يديروا دستور يرضوا جميع الاطراف ربما تحدي بعينه
avatar
soha1244
نقيب
نقيب

انثى
عدد المشاركات : 373
العمر : 30
رقم العضوية : 14310
قوة التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 05/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى