منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نادي الاتحاد قبل قليل
أمس في 5:35 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» باب بن غشير طرابلس
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس الهلال الاحمر يطلب ممر امن
أمس في 5:30 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» هام عاجل طرابلس علي العائلات الموجودة في محيط المناطق الاشتباكات
أمس في 5:29 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق بالمدينة #طرابلس
أمس في 5:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جهة مدرسة براعم النصر باب بن غشير
أمس في 5:25 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» كتيبة ثوار طرابلس التابعة لهيثم التاجوري تقتحم غابة النصر
أمس في 5:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على قاعة السلسبيل للمناسبات و محطة الوقود
أمس في 5:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اغلاق الطريق الرابط بين جزيرة جامعة العرب الطبيه الى جزيرة مصنع الاسمنت
أمس في 5:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على مساحه كبيره من منطقة قنفوده
أمس في 5:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ابطال الكتيبه 309 يسيطرون على غرفه عمليات
أمس في 5:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قاعة الاسيل للمناسبات بقنفوده بعد تحريرها
أمس في 5:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استشهاد البطل " عبدالله التواتي "
أمس في 5:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهدوا قصر دونالد ترامب الاسطوري المزخرف بالذهب والالماس!
أمس في 4:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تفاصيل خفض الإنتاج اليومي للنفط
أمس في 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


التريكي: الوضع في ليبيا خطير للغاية ونحتاج لمصالحة وطنية برع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التريكي: الوضع في ليبيا خطير للغاية ونحتاج لمصالحة وطنية برع

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-09-10, 1:34 am

التريكي: الوضع في ليبيا خطير للغاية ونحتاج لمصالحة وطنية برعاية مصرية أو عربية
بواسطة سوسن أبو حسين | الشرق الأوسط – الأحد، 9 سبتمبر 2012

حذر وزير الخارجية الليبي الأسبق، الدكتور علي التريكي، من خطورة الوضع في سوريا، لافتا إلى أنه يخشى أن يكون الحل بعد تدميرها بالكامل.
ووصف التريكي، في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط» بالقاهرة حيث يقيم حاليا، الوضع العربي الراهن بأنه بالغ الخطورة حتى في عواصم ما سمي بـ«الربيع العربي». وذكر بمقولة لوزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر، أكد فيها أنه بعد حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، ستكون الحروب القادمة عربية – عربية.
وأشار التريكي إلى أن هذا ما حدث طوال أشهر الربيع العربي، وبدأ من قبل باجتياح العراق للكويت، وشدد وزير خارجية ليبيا الأسبق على أهمية عودة الحل العربي والحسم بعيدا عن التدخلات الخارجية.
وطالب التريكي بضرورة تحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا، واعتماد الحكومة الجديدة خططا لاستعادة الأمن وجمع السلاح وإعادة التعمير، واقترح عقد قمة عربية تبحث في موضوع واحد يحقق الأمن والاستقرار، ووصف القمم العربية السابقة بأنها لم تكن إيجابية باستثناء القمم التي عقدها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. وفيما يلي نص الحوار:
* كيف تقيم أحداث الربيع العربي، وهل تعتقد أنه تلقائيا قامت به الشعوب أم هناك مؤامرة خارجية تحاك ضد العرب؟
- الوضع العربي يمر بأسوأ مرحلة في التاريخ ليس لأنه حدثت تغييرات في بعض الدول العربية، والتي كان ينبغي أن تحدث لأنها كانت أنظمة ديكتاتورية وكان من الضروري أن تنتهي ولكنها انتهت بشكل مأساوي في معظمها، وبالتالي فما يمر به العرب الآن يذكرني بما قاله كيسنجر في يوم من الأيام بعد حرب أكتوبر 1973 أن الحروب القادمة ستكون عربية – عربية، بمعنى أنه صراع عربي– عربي. ومشاكل هذا الصراع بدت تنعكس على القضايا الرئيسية للعالم العربي فلم تعد قضية فلسطين هي الأولى، إذ لا أحد يهتم بها، وإسرائيل مستمرة في بناء المستوطنات وإغلاق منافذ السلام مستغلة الوضع العربي السيئ ابتداء من تدمير العراق والذي ما زال مشلولا نتيجة ما حدث والذي كان في بدايته حرب عربية – عربية ثم انتهت إلى تحالف بحجة الدفاع عن العرب. ثم رأينا ما جرى في السودان من تقسيم، وحتى الجزء الشمالي يتعرض للعدوان وللمؤامرات، وهناك أطراف مستمرة في تشجيع التمرد وتدعو إلى تغيير النظام، ورأينا ما حدث في اليمن وما يحدث في سوريا، وقد عجز العرب عن حل أي مشكلة عربية في داخل العالم العربي، عجزوا عن مساعدة السودان في الدفاع عن أرضه وحل مشاكله، وكذلك ما يجري من اقتتال ومعارك بين السوريين وإنهاء الأزمة بشكل سلمي، والدعوة الآن هي للتدخل الأجنبي، ومن قبل كان في اليمن تحت حجة مكافحة الإرهاب و«القاعدة»، وبالتالي فإن الوضع العربي يؤشر لعجز عربي غير مسبوق.
* هل تقصد أن الربيع العربي هو ربيع إسرائيل وتدمير دول المنطقة؟
- الثورات السلمية في مصر وتونس، والدموية في ليبيا واليمن، وحاليا في سوريا، وهذا يعني أننا ندافع عن أنظمة ديكتاتورية. ولكن نرى مستقبل العالم العربي بكامله في خطر والمستفيد الوحيد هو إسرائيل، وأتصور أن مصر دورها مهم في المرحلة الحالية خاصة أنه قبل 25 يناير (كانون الثاني) كان دورها متقدما في داخل الوطن العربي وفي العالم بأسره. وقد جرت انتخابات وأتت برئيس جديد يحاول استعادة المكانة اللائقة بمصر وقد بدأ هذا وبشكل جيد في قمة عدم الانحياز، وأعتقد أن دور مصر مهم جدا في مساعدة الدول العربية التي حدث بها ربيع عربي، وما زالت تعاني من عدم الاستقرار.
* كيف ترى المبادرة التي طرحها الرئيس مرسي بدعوة مجموعة الاتصال التي تضم مصر والسعودية وتركيا وإيران لوضع حل سلمي ينهي الأزمة في سوريا؟
- أعتقد أن اختيار هذه المجموعة في شكلها يعطي مؤشرا إيجابيا، وكنت أتمنى أن تكون المبادرة مصرية في تحركها لأن التناقضات الموجودة داخل هذه المجموعة ضرورية للحل، ولكن لن تلتقي على حل وليست هي الأطراف الوحيدة، والدول الغربية تلعب دورا أساسيا في إمكانية الحل وكذلك روسيا، وبالتالي رغم حسن نوايا المبادرة المصرية التي دعا إليها الرئيس مرسي فإنه قد يصعب جدا أن يلتقي الجميع ويصلوا لحل.
* هل الحل في سوريا سيأتي بعد تدميرها بالكامل؟
- تدمير سوريا سيكون في صالح إسرائيل، وبالتالي لن يكون عاملا مساعدا لإحلال السلام في المنطقة، ونرى الآن بمجرد أن ترسل مصر دبابات أو أسلحة داخل أرضها لتأمين سيناء وحدودها ضد الإرهاب بدأت إسرائيل تحتج وتطالب بسحب المعدات، وبالتالي المستفيد الأول من كل ما يحدث بالمنطقة هو إسرائيل.
* كيف ترى الوضع في ليبيا؟
- ليبيا تعاني من عدة مشاكل منها السلاح وتعدد الأطراف التي تملكه، وقد جرت انتخابات إيجابية وديمقراطية أتت بالمؤتمر الوطني العام والذي بدأ يمارس صلاحياته، ووفق التصريحات التي أعلنت فهي تفيد بأن ليبيا لن تسمح بإقامة قواعد أجنبية ولا بمناطق نفوذ أجنبي، لكن إذا استمر الوضع غير الطبيعي وخاصة الوضع الأمني فإن هذا من شأنه أن يهدد أمن واستقرار ليبيا ووحدتها، وهذا شيء ينذر بالخوف على مستقبل البلد. والأمل أن يشكل المؤتمر الوطني حكومة قومية قادرة على السيطرة ونزع السلاح ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي.
* هل هناك صعوبات تعترض تشكيل الحكومة الليبية؟
- ننتظر تشكيل حكومة قوية قادرة على حسم الكثير من الملفات الشائكة، ولأن الأمر ليس مجرد حقيبة وزارية وإنما مسؤولية تاريخية تجاه الوطن في هذه المرحلة الصعبة وأن يكون في مقدمة الاهتمام تأسيس جيش وطني قادر على تأمين البلاد وإحلال الأمن وإعادة التعمير والمصالحة الوطنية في الداخل بين الليبيين وبين الخارج، لأن المستفيد الوحيد من التشتت هم أعداء ليبيا، ولدينا المئات ما زالوا في الخارج ومطلوب عودة هؤلاء لأن ليبيا في حاجة لكل أبنائها.
* ما هي الأولويات التي يجب أن تبدأ بها الحكومة الليبية؟
- أن تبدأ بالمصالحة الوطنية مع وضع خطة لإعادة ا التعمير وجمع السلاح.
* هل ترى من الأهمية أن يستكمل دور الجامعة العربية والأمم المتحدة في ليبيا في مسألة دعم الاستقرار عبر المصالحة الوطنية وإعادة التعمير، أم تفضل دورا لدول الجوار مثل مصر وتونس؟
- المسؤولية بالدرجة الأولى تقع على عاتق الليبيين والحكومة التي يجب أن تتعامل مع ملف المصالحة بجدية وتحقق فيه نتائج إيجابية وليس مجرد طرحها في وسائل الإعلام، ويمكن لمصر أن تلعب دورا كبيرا في موضوع المصالحة ومساعدة الليبيين في تذليل الصعاب والتغلب على المشاكل.
* شهدت الفترة الماضية ضغوطا ليبية على مصر لتسليم عناصر من النظام السابق فكيف يمكن لمصر أن تساعد عبر هذه الضغوط؟
- كل هذه المشاكل يمكن حلها عبر المصالحة الوطنية مع وجود أمن وقضاء جيد وهذا يعتمد على الحكومة المقبلة التي ستشكل، والتي يجب أن تتضمن عناصر وطنية وذات كفاءات جيدة ومصداقية وليست حكومة تسعى إلى مطامح شخصية.
* ذكرت في بداية الحديث أن الوضع في العالم العربي خطير ومأساوي هل لديك رؤية للحل؟
- حتى اليوم لم تنعقد قمة عربية على مستوى المسؤولية منذ مدة طويلة.
* كانت هناك قمة في بغداد؟
- قمة بغداد كانت جيدة ولكن لم يحضرها الجميع واعتبرت كنوع من المساهمة العربية لدعم العراق، لكن العرب عليهم مسؤولية كبيرة الآن في عقد اجتماع للاتفاق على حل مشاكلهم، والجامعة العربية عليها دور كبير جدا، والأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي شخصية ممتازة ولديه خبرة سياسية كبيرة وقادر على أن يقوم بدور لخدمة المصالح العربية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وهذا العنوان يجب أن تضعه أي قمة عربية على رأس الأولويات وحل المشاكل الموجودة في بلدان الربيع العربي.
* دائما القمم تنعقد ولا نرى لها نتائج، فلماذا إذن الرهان على قمة عربية لحل المشاكل؟
- القمم العربية التي انعقدت في السابق لم تكن إيجابية حقيقة باستثناء القمم التي انعقدت في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكانت مصر في مركز قوي وكانت تتدخل لحل المشاكل دون أي تدخل خارجي، وكان للمبادرات العربية دور الحسم والحل، ونريد اليوم من مصر أن تقوم بهذه المبادرات من جديد.
* ألا ترى أن عهد المبادرات العربية قد انتهى وأصبحت القضايا والحلول ترفع للتدخل الخارجي؟
- المشكلة ليست في المبادرات والعمل العربي المشترك ممكن، ولكن نحن سلمنا مصيرنا للخارج وللأسف نشهد دعوات للتدخل الخارجي ومناطق منزوعة السلاح وحظر جوي، ونتمنى أن يستعيد العرب قدرتهم على التدخل والحل قبل أن تنتقل الأزمة في سوريا إلى لبنان والأردن والعراق وتشتعل المنطقة بالكامل، وبالتالي من المصلحة أن نحقق في سوريا حلا سلميا يضمن للشعب السوري الأمن والاستقرار بدلا من الخراب والتدمير الذي نشهده اليوم.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المسكين........ مسكين

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-09-10, 1:37 am

فعلا المسكين........ مسكين

بين الحين والآخر .. يخرج علينا السيد على عبدالسلام التريكي بتصريحات تدل على أنه لم يستوعب بعد ما جري و يجري فى ليبيا.... بل يبدو أنه لم يستوعب بعد الأدوار التي كان يؤديها لسنين طوال حسب مزاج و رغبة القذافي.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التريكي: الوضع في ليبيا خطير للغاية ونحتاج لمصالحة وطنية برع

مُساهمة من طرف soha1244 في 2012-09-10, 9:14 am

فعلا لا بد من التركيز على المصالحة الوطنية بين الليبيين في الداخل والخارج - وما لم تتم المصالحة - فليبيا ستظل في خطر - حتى ولو احضرنا جميع من هرب للخارج - لازال الخطر في الداخل لان الناس تحتقن وكل شخص مهجر من منزله ومن مزرعته ومن مدينته قلبه محتقن على خوه الليبي الثاني بسبب تهجيره ونزوحه بسبب وبدون سبب

soha1244
نقيب
نقيب

انثى
عدد المشاركات : 373
العمر : 28
رقم العضوية : 14310
قوة التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 05/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التريكي: الوضع في ليبيا خطير للغاية ونحتاج لمصالحة وطنية برع

مُساهمة من طرف الكابتن في 2012-09-10, 1:15 pm

علي اساس ليبيا كانت صلاح ايام القذافي
التريكي احد كلاب القذافي فمن الطبيعي ان يقول كلام لا ينسجم مع الثورة التي اقتلعت جذوره ..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity

الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14551
العمر : 48
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 420
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التريكي: الوضع في ليبيا خطير للغاية ونحتاج لمصالحة وطنية برع

مُساهمة من طرف soha1244 في 2012-09-10, 2:01 pm

التريكي على فكرة مصراتي وعندما جاء شباب يبوا يحرقوا حوشه تصدوا لهم اقاربه ومنعوهم بمعنى حتى ولو انه خائن ما رضوش اهل منطقته فيه - لكن العائدون وهو لفظ ابتدعه بعض اهالي مصراتة على الناس التي خافت وتركت بيوتها لكن لجات لداخل ليبيا وليس خارجها مثلما فعل بعض اهالي مصراتة والتي اعرفهم عائلة عائلة خرجوا خارج الجماهيرية وبعدين لقوا حياشهم مصيونة ومحروسة وحتى حاجة ما نقصتها لانهم اقاربهم - اما الناس التي تسكن في مصراتة ومش منها نهبوا منازلهم واحرقوا البعض واستلوا على الباقي ومنعوا مالكيها من العودة اليها على الرغم من انهم ليبيين عاديين مش زي التريكي.
يعني اني موجودة في مصراتة ونشوف في التفرقة في المعاملة باهي انتم عاملوا الناس كلهم زي بعضهم من ترك مصراتة كلهم بما فيهم اهلها يجب معاقبتهم - ثم لماذا تعاقبهم وما ذنبهم في من خاف على بناته وعياله الناس كلها تخاف الحرب - ليش هذا ما صارش في مدن ثانية زي بنغازي مثلا

soha1244
نقيب
نقيب

انثى
عدد المشاركات : 373
العمر : 28
رقم العضوية : 14310
قوة التقييم : 5
تاريخ التسجيل : 05/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى