منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مقالات مختارة : دولة المؤسسات لا دولة المسدسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقالات مختارة : دولة المؤسسات لا دولة المسدسات

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-09-22, 4:50 pm


د.سعد العسبلي : دولة المؤسسات لا دولة المسدسات

- في أي موضع ومكان عندما تنقلب أو تتغير الصورة لا بد من الوقوف ولو قليلاً عند بعض الأمور والأحداث التي تقع وقد يصعب الأمور والأحداث التي تقع وقد يصعب تفسيرها في وقت من الأوقات ثم تكشف عنها الأيام فيظهر ذلك الوجه أو تلك الوجوه الكالحة أو غير الصادقة في غالب الأحيان عارية وقد كشفت عن حقيقتها وكشرت عن أنيابها.
- وفي العديد من بلدان العالم حدثت ثورات كان منها السلمي في أغلب الأحيان ومنها الدموي منذ بدء الثورة وحصلت انتكاسات وصلت بالبعض إلى أن تمنى أن لا يحصل أو يعود الزمن إلى الوراء كي نفكر جيداً قبل أن يتخذ العديد من القرارات والأحكام جزافاً.
- وقد يكون من غرائب الصدف أن هذه الثورات في عمومها كانت على الأقل في البدء تتجه نحو الإقصاء وأعني بذلك إقصاء العديد من الأشخاص وقد يكون أمر إقصاء البعض أمراً جيداً ومرغوباً فيه خاصة إقصاء الذين لوثت أيديهم وسيرهم،لكن للأسف الشديد أخذ الإقصاء طريقاً بولغ في ولوجه فصار الإقصاء هو الأصل ولم يعد كاستثناء، وإذا ما كانت بعض قوى الثورة تستفيق أحياناً من نشوة الثورة فإن منهم من يبالغ في رسم معالم الإقصاء ولا يحصره في الإبعاد المادي بل يتجاوز ذلك إلى حد( الإقصاء الروحي) إن صح التعبير، وذلك باستعمال أدوات القمع.
- وإذا ما كان الثوار الحقيقيون قد يكونون في أحيان كثيرة أبرياء من ذلك في عمومه تبقى هناك بعض الممارسات التي قد لا نحسبها على جل الثوار.
- وفي غمرة هذه الثورة والأحداث التي تصاحبها تتسلل إلى الساحة أيد خفية تحاول أن تشوه الثورة والثوار، وهذا الأسلوب ليس حكراً على ثورة دون أخرى بل هو وسيلة المضادين للثوار في كل مكان.
- إلا أن المسألة قد تتصاعد وترقى إلى حيث ما لا يريد الكثيرون عندما يبدأ السلاح في الظهور، كما حصل في العديد من الثورات ومنها الثورة الليبية وإذا ما كان جل الثوار قد يسيطرون على استعمال السلاح، فإن مدعي الثورة أو أشباه الثوار في الغالب لغتهم السلاح لكن ليس إلى صدور من يجب أن يوجه إليها حقيقة بل إلى آخرين ما كان يجب أن يوج إليهم.
- ولقد قفز إلى الساحة الليبية أمر جد خطير استغله أتباع القذافي والذين تفننوا في خلق شكل من أشكال القلق وعدم الطمأنينة ، وقد ساعدهم في ذلك بعض الإساءات التي صدرت من بعض المحسوبين نطلق عليهم( تجار الحرب) والذين لم يتركوا وسيلة إلا وانتهجوها للحصول على الأموال مهما كان شكلها منقولة بل ولم تنج منهم حتى ( العقارات) ليست العقارات العامة فقط ، بل تجاوزها إلى العقارات الخاصة مدعمين بأسماء لمجموعات غير معترف بها من قبل الدول!! ساعدهم في ذلك انتشار السلاح فاستطاع بعضهم انتزاع أموال وممتلكات بعض الأشخاص بقوة السلاح وإن كان الأمر حصر في أشخاص معينين من لم يمتلكوا قوة المواجهة هذه المجموعات التي في الواقع قليلة ومنبوذة من أغلب شرائح المجتمع.
- وإذا ما كان الأمر في هذا النطاق يبدو أمراً واٍضحاً جلياً، فإنه لا يبدو واضحاً أن بعض الفئات المحسوبة على النظام السابق قد استغلت هذه الأوضاع فقامت بتنفيذ بعض الأعمال الإرهابية وهي وإن كانت في واقع الأمر بعيدة عن تحقيق أهدافها فإنها تحاول أن تخلق شكلاً من أشكال القلق الداخلي بل والدولي فكان من هذه الفئة أن أظهرت بعض معالم خطتها في تنفيذ بعض الاغتيالات والتي حاولت إلصاقها بجماعات أو على الأقل الإيحاء بذلك، فما قامت به تلك الشريحة لا يمكن النظر إليه بشكل َسطحي خاصة ونحن نفترض أن نسير نحو( دولة المؤسسات لا دولة المسدسات).
د.سعد العسبلي


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى