منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  تحمي من الذبحة والحساسية وضعف السمع.. عشبة العنزروت: فوائد صحية بالجملة
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-12, 8:17 am من طرف STAR

» المجلس التسييري لبلدية طبرق يشرع في مد خطوط المياه بحي الأندلس
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-12, 8:08 am من طرف STAR

» الهرمون المسؤول عن "قلة الأدب".. تعرفوا اليه
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-12, 8:00 am من طرف STAR

» طريقة أم علي بالكرواسون
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-12, 7:49 am من طرف STAR

» لماذا يكون الفضاء باردا جدا إذا كانت الشمس حارة جدا؟
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-12, 7:47 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم October 10, 2019
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-12, 7:43 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-12, 7:40 am من طرف STAR

» تعرف علي الزراعة في البيوت المحمية
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-10, 2:46 pm من طرف حمزه المزارع

» حيوانات تخطو خطواتها الأولى في الحياة فقط بعد دقائق من ولادتها!
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-09, 9:32 am من طرف STAR

» لماذا نرى المياه المزيفة على الطرق في الأيام الحارة المشمسة؟ هكذا تعمل ظاهرة «السراب»
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-09, 9:31 am من طرف STAR

»  ليس دائماً خجلاً.. احمرار الأذن حالة طبية يجب علاجها وهذه الأسباب
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-09, 9:30 am من طرف STAR

» افتتاح أقسام الباطنية بمستشفى الوحدة بدرنة بعد تحديثه
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-09, 9:20 am من طرف STAR

» تخصيص 4 ملايين دينار لصيانة جامعة عمر المختار بدرنة‎
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-09, 9:20 am من طرف STAR

» وصول قطع غيار لمحطة معالجة المياه بطبرق‎
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-09, 9:15 am من طرف STAR

» بعد توقف 8 سنوات ..تشغيل مصنع البولي إيثيلين بمدينة رأس لانوف‎
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Icon_minitime12019-10-09, 9:15 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ

اذهب الى الأسفل

مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Empty مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-10-19, 11:54 am


مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ 107132327


التاريخ : 2012-10-18
الشيخ: نصر عـقـوب : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعــيـة


العـزل السياسي، مصطلح سياسـي متعارف عـليه من قـبل الساسة، يعـني استـبعـاد بعض الافـراد أو الحركات السياسية، ومنعهـم من مزاولة أيما نشاط سياسـي، أو القيام بأي فـعاليات ذات طبيعـة سياسية، أو تولي المناصب الـقـيادية العامة في مؤسسات الدولة، وذلك لمـدة محـددة ومعـلومة، وقـد طبقـته العـديد من دول العالم، أبان تبدل أنظمتها الشمولية، بعـزلها لكل من شغـل منصـبا قـياديا أو سياسيا في الدولة الجـديدة، وقـد غـيرت هـذه التجربة شـكـل الحـياة السياسـية في تلك الـدول نحـو الأفـضل.
.
وهـو ليـس مـرادفا لمـصطـلـح الاجـتـثـاث العـراقي، لأن الاجـتـثـاث العـراقـي هـو تـطهـيرٌ عـرقـيٌ وعـقـائـديٌ للمخالفِ، ولا علاقة للعـزل السيـاسي بالاجـتـثاث العراقي، أو للاجـتـثاث العـراقي بالسيـاسة، إلا كعلاقـة الذئـب بـدم يوســف عـليه الصــلاة والســلام.
.
وتعـتـبر قضية العـزل السياسي، من أخطر المسائل والقضايا الحساسة التي تعـتري واقعـنا المعاصر، لما يترتب عـلـيهـا من أحكـام تـتعـلـق بحـق الآخـر، ولما ينـتـج عـنها من آثار وتصرفات، ولما قـد يـؤول إلـيها من مآلات، مما تسـتـوجـبُ ضـرورةَ بـيان حـكـم الشـرع فـيها، لـنـقـف جـمـيـعا عـلى الحـق وبالحـق، كـي يـتـجـسـد العــدلُ وتـتـحـقـق الـعـدالـةُ، وكـي لا يـظـلـم الآخــر، ولـو كـان عــدوا لـدودا وخـصـما.
.
وبالنظر في تاريخ أمتنا المسلمة، نجـد أن أول من سـن قـانـونـا للعـزل، هو إمام وحاكـم الدولة المسلمة، مـحـمـد بن عـبـدالله عـليه الصلاة والسلام، فـقـد أمـر باعـتزال بعض من تـخـلف عن غـزوة تبوك، وهـم كعب بن مالك، ومرارة بن الربيع، وهـلال بن أمية، وعـدم الحـديث معهـم، ومن ثم أمـر باعـتزال نسـائهم لهـم، نـظـرا لتخـلفهـم عن أداء الواجـب التـكـليـفـي الـذي أوجـبه عـليهـم، وذلك بضـرورة الـنـفـير العام لملاقـاة الـروم ومن معهـم من مسـتـنـصـري العـرب، الذي كانوا يعـدون العـدة لغـزو المسلمين واستـباحة بيضتهم، وتخلفُ من تخلفَ عن هـذه الغـزوة، يعـتـبر اضـرارا بالـدولة، واضعـافـا لـقـوتـها، واخـلالا بمـبـدأ الالـتـزام بتـنـفـيـذ أوامـر الـقـيـادة العـليا، وبالأخص أن الأمـر متعـلقٌ بـقـرار سـيـادي وسـياسي هـام جـدا، متعـلقٌ بالأمـن القـومي للـدولة، وبحالة اعـلان الـحـرب، وهـو عـزل من الـقـيـادة السيـاسـيـة الـعـلـيـا لـبعـض مـواطـنـيـهـا.
.
ومن أهـم الأحكـام الشـرعـية المسـتـفـادة من غـزوة تبـوك أو العـسرة أو الفاضحـة، تـشـريـع مـبـدأ العـزل لأول مـرة، وذلك لغايـة سامـية ولهـدف تـربـوي، ليـساعـد المجتـمع على الاستـقامة، ولـيـعـين عـلى الالـتـزام بأوامـر الـقـيادة العـلـيا للـدولـة، وكي لا يـفـكـر أيما مـواطـن أن يرتكـب أيـما مخالـفـة تـتعـلـق بالشأن الـعـام مسـتـقـبـلا، وكـي لا يلاقــي من ترك واجـبـا أو أرتكـب جــرما سـيـاديـا، ما لاقــاه الـثـلاثـة الـذيـن خـلـفـوا، الـذيـن ضاقـت عليهـم الأرض بما رحـبـت.
.
ومـن أهـم الساسـة العـظـام الـذين ترسـخ العـدل في عـهـدهـم، الفاروق عـمـر بن الخطاب رضي الله عـنه، فـقـد عـزل رجـلا من الأنصار حيـنما اسـتـهـزأ بعـمرو بن حـيـان بن بقـيلة، أحــد أفـراد رعـيـته، اسـتـدعـاه الفاروق رضي الله عـنه، ووبـخـه على فـعـلـتـه، وقـال لـه: اذهـب والله لا تـلـي لـي عــمـلاً أبـــداً، و خـفـض رتـبة أحــد ولاتـه، وهـو عـياض بن غـنـم، وال الـشـام، مـن وال إلـى راعـي غـنـم، لفـترة مـن الـزمـن ثم ارجـعـه لعـمـلـه، وكانـت نـتـيــجة هـذه العـقـوبـة الـتـأديـبـيـة، أن أصبـح عـياض بعـد ذلك مـن أفـضل عـمـّال عـمـر رضـي الله عـنهـما، كـما عـزل خـالـد بن الـولـيـد رضي الله عـنه مـن قـيـادة الجـيـش، وصـيره جـنـديـا تـحـت قـيـادة أمـيـن الأمـة المسلـمة أبـي عـبـيـدة بن الجـراح رضـي الله عـنه، حـيـنـما خـشــي أن يفـتـتـن الـنـاس بخـالـد بن الـوليـد رضي الله عـنه، وأن يـوكـلـوا إلـيه، وأن يـظـنـوا أن الـنـصر يـسـير في ركـاب خـالـد، ثـم عـزلـه مـجــددا مـن العـمـل في الجــيــش إطــلاقــاً، نـظـرا لتـبـايـن واخـتـلاف مـنهـج وسـياســة الفاروق عـمـر بن الخـطاب عـن منهـج خـالـد بن الـولـيد في السيـاسـة العـامــة، رضـي الله عـنهما أجـمعـيـن، وتاريـخ أمتـنـا المـسلـمة، وغـيرها من الأمـم، حافـل بالمشاهـد التي تـدلل على حـدوث العـزل لـدواعـي سياسـية، ولغـيرها من الـدواعـي والأسباب المشروعـة منها والغـير مشروعـة، وما يهـمنا هـو معرفة حكـم الشريعة الاسلامية في ذلك كله، وهـذا يـقـتـضي الـتـحـلـيـل والـتـفـصـيل، للـوصـول إلى الـحـكـم الشـرعـي المنـوط بالـعـزل السـياسـي، ومعـرفـة حـكـم جــوازه مـن عــدمـه
.
أقــــول: لا خــلاف أن العـزل السـياسـي هـو عـقـوبة من العـقـوبات، يـراد به الـتـأديــب والاسـتـصـلاح، وقــد يـراد بـه غـير ذلـك، وهـو عـقـوبة تـعـزيـريـة مشـروعــة، يخـتـلـف بحــسب الجـنـاية وفــداحـتـهـا، ويخـتـلـف باخـتـلاف الأزمان والعـصـور، والأصـل في الشـرع أن الـتـعـزيـر لـلـزجـر الـمحـض، لـردع الـجـاني وزجـره وإصـلاحـه وتـأديـبـه، ولـيـس فـيه معـنـى تكـفـيـر الـذنـب، بخـلاف الحــدود فإن فيها معـنى الـزجـر، ويشـوبهـا معنى التكـفـير للـذنب، وأنّ الحـدود تـدرأ بالشّـبهات، بخـلاف الـتعـزيـر فـإنّه يـثـبـت بالـشّـبهة، وليس التّعـزيـر للـتّعـذيـب أو لإهـدار الآدمـيّة، وللـحاكـم أن يخـتـار ما يـراه مناسـباً مـن عـقـوبات تعـزيـرية تـناسـب كل حـالـة، تـحـقـيـقـاً لأغــراض التّـعـزيـر.
.
والتعـزير لا يختـص بفعـل معـين ولا بقـول معـين، فـقـد عـزر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعـزل، الثلاثة الذين ذكـرهـم الله تعالى في القـرآن العظيـم، فهجـروا خمسين يوما لا يكلمهـم أحـد، وعـزر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالـنـفـي، إذ أمـر بإخـراج المخـنـثـين من المدينة ونـفـاهـم، وجـاء أن النبي صلى الله عليه وسلم (أتى بمخنث قد خضب يديه ورجليه بالحناء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما بال هذا؟ فقـيل: يا رسول الله يتـشـبه بالنـساء، فأمـر به فـنـفي)، ويكـون الـتعـزير أيضا بالضرب وبالحبـس وبالتـوبيـخ، روى أبو ذرّ رضي الله عنه: أنّه سـابّ رجـلا فعــيّره بأمّـه ، فـقـال الـرّسـول صلى الله عليه وسلم يـا أبا ذرّ، أعـيّرتـه بأمّـه، إنّـك امـرؤ فـيـك جاهـلـيّة، وأن النّبيّ صلى الله عليه وسلم أمر بتبكيـت شـارب الخمـر بعـد الضـّرب، والتّبكيت تـعـزيـر وتـوبـيـخ بالـقـول، وقـد يجـتـمع التّعـزيـر مع الحــــدّ، وأنّ الـتّـعـزيـر يخـتـلـف باخـتـلاف الأشـخاص، ويخـتـلف من حيث المقـادير، والأجـناس، والصّفات، ويختلف باختـلاف الجـرائـم، من حيث كـبرها وصغرها، وبحسب حال الجاني والمجـني عـليه، وطبـيـعة الجـناية، وهـو موكـول إلى اجـتهـاد السلطة الحاكمة، ويجـوز العـفـو في الـتّعـزيـر إذا كان لحـقّ اللّه تعالـى، والمراد بـه ما تعـلـق بـه نـفـع العـامة، ومـا يـنـدفع به ضــرر عـام عـن الـناس، من غـير اخـتـصاص بأحـــد، وبالأخـص إذا كان في ذلك مـصلحة ظـاهــرة ومعـتـبـرة، لـقـول الـرّسـول صلى الله عـليه وسلـم:« تـجـافـوا عـن عـقـوبة ذوي الـمـروءة إلّا فـي حـــدّ من حـــدود اللّه» وقـولـه «أقـيـلـوا ذوي الهـيـئات عـثراتهـم»، وأما إذا كان الحـق لآدمـيّ أو تعـلـقـت به مصلحـة خاصة لأحـد الأفـراد، فـلـيس من حـق السلـطة الحاكـمة العـفـو عـن حـق الفـرد، إلا إذا عـفـا الفـرد أو الآدمـيّ عـن حـقّـه.
.
والسؤال الذي يطرح نفسه، هـل يجـوز تطبـيـق عـقـوبة العـزل السياسي، على فـئات معـينة وحـركات محـددة، جـراء أعمالهـم الجائـرة بحـق الـدولـة الليبية ومواطنيها إبان عهد المقـبـور؟؟؟، نصـرة للعـدل وللعـدالة، ودفـعا للضرر وتحقـيـقـا للمـصلـحـة العـامـة؟؟، وذلك بعـزلهم سيـاسيـا لـردعـهـم وزجــرهـم وإصـلاحـهـم وتـأديــبهـم، وكي يكـونـوا عـبرة لغـيرهـم.
.
أقــول: سيـاسـة التعـزيـر بالعـزل السياسي أو غـيره، قـد تسـتـخـدمهـا الـدولـة العـادلـة والـدولـة الظالمـة، سـواء بسـواء، لترسيـخ واقعـا جـديـدا، يتناسب مع طبـيعـة الكـيان الجـديـد، وقـد يسـتـخـدمهـا بعض السـاسـة لتحـقـيـق مآرب شـخـصـية أو غـايات حـزبـية، ولكـن لـن يمـنع هـذا أو ذاك، مِـن حـق تـجـريـم مَن أجـرم، ومعـاقـبة مَـن أذنب، وبالأخـص إذا تعـلـق الأمـر بالشأن العـام أو المصلحة العـامـة، وقـيـام الـدولـة الليبية بمعـاقـبة من أجــرم بحق الـوطن والمواطن، وبحـق الـديـن والأخـلاق والإنـسانـية، هـو حـق وواجـب شـرعـي، وضـرورة تـوجـبها المصلحـة العامة للـوطـن، ويـزداد العـزل السياسـي وجـوبا في حــق من ولـغ في الـدمـاء، أو انـتـهـك أعــراض النـساء، أو سـرق المال الـعـام ونـهــبـه، أو سـجن مـن سـجن وعـذب من عـذب ظـلـما وعـدوانا، فأمثـال هـؤلاء ينبـغي أن يحاكموا ويـقـتـص منهـم قـصـاصا عـادلا، جـراء أعـمالهم، وجـريـرة جـرائمهـم، مـع وجـوب عـزلهم سـياسيا، وينبغي أن نعلم أن المستحـقـين للعـزل السياسي هـم فـئات متـنوعة، وفـئام متعـددة، يختلـفـون باختلاف الأشـخاص والمؤسسات، وباختلاف الأفعال والتـصرفات، مـما يحـتـم اخـتلاف أحكامهـم، واخـتلاف عـقوباتهـم.
.
وفـيـما أحسب أن قانون العـزل السياسي ينبغي أن يطال كل من شغـل منصبا قـياديا أو سـياسـيا أو أمنـيـا، وكل من ثبت تورطه في إفسـاد الحـياة السياسـية مهما كان شـأنه ومنـصـبه وانـتـمـاؤه، مع ضرورة الأخـذ بالاعـتـبار للـدور الإيجـابي الذي قـام به بعضهم أبان ثورة فـبراير، والذي قـد يشـفع لهـم ويـمـنـعـهم من الحساب والعـقاب، كحال الصاحبي الجليل حاطب ابن أبي بلتعة رضي الله تعالى عنه، فـقـد شـفع له قـتاله يـوم بـدر من اسـتحـقـاق، ما يستـوجـبه من جـزاء وعـقاب، ولا أخال أحـدا سـيـساوي بين من ناصر الـثورة والـثـوار، وبين من عـاث في الأرض فـسادا ودمارا، والواجب أن يكـون الـتعـزيـر بالعـزل السـياسي قـانونا، كي لا يسـتخـدمه البعض حسـب تـقـديـره وهــواه، وكي لا يكـون المدعـي، مـدعـيـا وحـكـما ومنـفــذا.
.
والسؤال الآخر الذي يطرح نفسه ضرورة، ما حكم من والى نظام المقبور، وعاش في كنفه، واقتات من فتاته، وأعـانـه في ظـلمه وبغـيـه، بتـمـجـيـده ومـدحـه ومـؤازرتـه، والـدفـاع عـن جـرائـمه، والمـشاركـة في تـزويـر الحقائـق، وخـداع شعـبـنا اللـيـبي وشعـوب العالم أجمع، ومن بين هـؤلاء، عـلماء ينتسبون للدين زورا وبهتانا، وإعلاميـيـن وصحـفـيـيـن، وشـعـراء وفـنانـيـن، وطـلاب شـهـادات، وأساتـذة جامـعات، وقـضـاة ومحـامـيـيـن، ورجـال مـال وأعـمـال، وغـيرهـم.
.
أقـول: يـنـقـسـم هـؤلاء إلى طـائـفـتـيـن، الطائـفـة الأولى شاركـوا النـظام الإجـرامي في جـرائمه بالقـول والفعل، فـهـم وإيـاه في الجـرم ســواء، ويستحـقـون جميـعا العـقـاب الشـديد والجـزاء، والطائـفـة الثانـية شـهـدوا جـرائمه ومجـازره بحـق شعـوبنا، ولكنهـم سكـتـوا عنه وصمتـوا، فأمسـوا شياطين خرسا، لأن الساكت عن الحق شيطانا أخرسا، والعجيب أن بعض هـؤلاء أمسـوا دعـاة للحرية وللعـدالة وللـديمـقـراطـية!!، والواجـب أن يهـمل هـؤلاء جميعا، كما فـعـلـوا هـم مع شعـوبهـم وأبناء وطنهـم، والجـزاء من جـنـس العـمل، وقـد قـيـل: كما تـدين تُــــدان، وأحسب أن التـغافـل عـن ما يـتـوجب في حـقـهـم، سـيـؤدي لامحـالة إلى زيـادة الاحـتـقـان الاجتماعي والسياسي في البلـد، وإلى الإضـرار بمسألة المصالـحة الـوطنـيـة المـرتـقـبة؟، مما يقـتـضي معـالجـة هـذه القـضـية سياسيا واجـتماعـيا وقضائيا، لتعـلقها بهـا، ولأن الأحكـام القـضائـية كـذلك تجـرم شهـود الجـريمة إذا صمتـوا، وتحملهم مسـؤولـية حجـبهـم الحقائـق عن القـضاء ونحـوه، مما يقتضي الجزاء والعقاب من السلطة التشريعية والقضائية جـزاءً عـقـاباً.


الشيخ / نصر سعـيـد عـقـوب
عـضـو هـيئة عـلـماء ليبيا
عـضـو الاتحـاد العـالمي لعـلـماء المسلمـين

مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ 559955456

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ 116669782
dude333
dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5534
العمر : 50
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Empty رد: مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-10-20, 3:34 am

مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ 109980

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~



مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Birds2
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ 397423_472781279455786_199719496_n
مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ 150893_511677598877185_1999644594_n

مقالات - مقالات مختارة : العـزل السـياسـي في لـيـبـيـا .. رؤيـة شـرعـ Birds2
عبدالله النيهوم
عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 38
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى