منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
أمس في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


هل سيضل وادي الآجال جزء من ليبيا .... !؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل سيضل وادي الآجال جزء من ليبيا .... !؟

مُساهمة من طرف احمد المرابطي في 2012-12-02, 2:17 pm

مقدمة : وادي الآجال هو المنطقة الممتدة من جنوب غرب سبها ، والتي تبدأ بقرية الأبيض وتمتد قراها على طول الطريق الذي ينتهي بمركز المنطقة مدينة أوباري . يبلغ امتداد المنطقة حوالي مائة وخمسون كيلومتراً حيث يحدها شرقاً وجنوباً منطقة مرزق وشمالاً الرمال التي تفصل بينها وبين وادي الشاطئ غرباً منطقة غات .
عاش سكان هده المنطقة بمختلف مكوناتهم في وئام وانسجام كاملين ، حيث اعتمدت المنطقة طويلاً على الزراعة ومنتوجاتها المختلفة وكذلك التمور التي تفيض بها أشجار النخيل سواء في المزارع أو في الغابات المنتشرة في ربوع المنطقة . كما حباها الله بتماسك اجتماعي يعدو على جميع المكونات الاجتماعية ، لم تشهد المنطقة أي صراع داخلي، كانت تفاعل وحيوية بيعدة عن كل الاستقطابات التي حاولت التسلل اليها .
القذافي يدق مدماك الخلل :
في أوائل الثمانينات من القرن الماضي زار القذافي أوباري ، ووجه من هناك ، نداء إلى من أسماهم الطوارق المظلومين لكي يأتوا الى ليبيا . وهكذا تدفق الآلاف من العائلات من طوارق مالي إلى المنطقة وإلى مدينة أوباري خصوصاً ، حيث كانوا يعانون شظف العيش وهاهو رأس الدولة الليبية يدعوهم الى المجئ الى الجنة الموعودة. شكل القادمون حزاماً بشرياً هائلا حول أوباري وأخدوا يقيمون بيوتاً عشوائية من الطين حتى اطلق على الحي الذي ظهر فجأة ( تيلاقين ) ومعناها حي الطين باللهجة الطارقية . أتوا الى المنطقة بعاداتهم الغريبة حيث لا ضوابط للعلاقات بين الرجل والمرأة ولا قيمة لرابطة الزواج وأخدوا يتكاثرون بسرعة وينتشرون في سائر الأراضي من أطراف أوباري .
أُنشات للقادمين كتيبة عسكرية سميت كتيبة طارق ابن زياد . أخدت الكتيبة على عاتقها تجنيد أبناء القادمين الجدد في الجيش الليبي وهم لا يحملون الجنسية الليبية وهذه أولى المؤشرات على الدور الذي سيلقى على عاتقهم وعلى حصولهم على مرتبات من الدولة الليبية وإحساسهم بأنهم أصبحو جزء من احدى مكونات الجيش الليبي وهكذا شارك عدد منهم في معارك تشاد .
مؤتمر شعبي وتصعيد : أقيم للقادمين الجدد مؤتمر شعبي ووضع على رأسه شخص منهم ، وهذا بالنسبة لهم فرصة لتأكيد وجودهم وشعورهم بعدم الفارق بينهم وبين أبناء الوطن الذي ليس لهم أي انتماء إليه ، وكان هذا المؤتمر من أكثر المؤتمرات عدداً وذلك بالنظر لوجودهم بالمئات فيه . هذا الوضع والرغبة في الوصول للوظائف القيادية أو المحافظة عليها أغرى القائمين على الأمر في البلدية آنداك للتقرب منهم من أجل كسب أصواتهم في التصعيد حيث أن الأمر ليس معقداً ولا يحتاج الإ الى رفع الأيدي وهكذا تقاطر الأمناء او مبعوثيهم على اصحاب هذا المؤتمر الذين شعروا أنهم أصبحوا رقماً في المعادلة السياسية في البلدية آنداك .
( المغاوير ... المرتزقة ) :
اتبع النظام المنهار اسلوباً جديداً يتمثل في جلب أعداد هائلة من شباب الطوارق من شمال مالي والنيجر ، وسخر لذلك عدد من الاشخاص المعروفين جداً والذين أصبحو ثواراً قامو بعمليات الجلب لأن الأمر بالنسبة لهم لا يعدو ان يكون صفقات مالية حيث قبضوا الملايين من الدولارات واليورو أودعت في المصارف الأجنبية . أقيم للمجلوبين معسكراً كبيراً في أول الطريق أوباري غات واطلق عليهم اسم (المغاوير) وقدمت لهم العديد من الاغراءات المادية لكي يكونوا على أهبة الاستعداد ووضع على رأس هدا الكتيبة احد القيادات العسكرية من الطوارق المعروفة في الجيش الليبي ويعاونه أحد ( المغاوير ) .
هدرت ثورة فبراير 2011 اهتزت أرض ليبيا سَـرَتْ في أعماق الشعب انتعاشة روح الأمل وتيارها الجارف أصبحت كتيبة طارق التي يقودها أحد القحوص الجدد وكتيبة (المغاوير) مصدراً رئيسياً في تزويد الكتائب بالعناصر التي تقتل الليبيين ، حيث ارتكبو المجزار في كافة أنحاء ليبيا ، في البيضاء ودرنة وبنغازي ومصراتة ، وفي هذه المدينة أي مصراتة صنعو أنهاراً من الدماء وتلذدوا بارتكاب المجازر ونهبوا المحلات والبيوت ، ولم تَـسلم من بطشهم وسطو لهم العائلات من الرجال والنساء والأطفال وحتى الشيوخ ، استباحوا كل شئ فيها كانوا يقتلون بلارحمة كل من يجدونه في طريقهم من البشر والحيوانات . وهذا ليس بغريب من مرتزقة لا شفقة عندهم ولا صلة لهم الإ بالمال ، ولا علاقة لهم بالبلاد وأهلها . ويقال ان البعض منهم لا يزال يفتخر بما ارتكبه من جرائم في حق أهل مدينة مصراتة وما غنمه من أموال وذهب من البيوت التي نهبها في المدينة .
فولول المرتزقة .... اتباع القذافي ... واقع وادي الاجال :
انهار النظام ، فر كل من آمر كتيبة طارق وآمر كتبيبة (المغاوير) إلى خارج البلاد . تولى إمرة الكتيبتين أشخاص من المرتزقة أنفسهم واطلقوا على الأولى اسم تينيري ( نسبة إلى منطقة يسكنها الطوارق في النيجر ) وعلى الثانية اسم تيندي ( وهو اسم لرقصة طارقية ) . وهكذا أصبح المرتزقة المأجورين والذين سفكوا دماء الليبيين والذين يفترض ان يكونوا بالسجن ،أصبحوا امراء للكتيبتين وتحت مسميات جديدة وادعوا زوراً وبهتاناً تبعيتهما إلى الجيش الليبي ، ووضعا عليها علم الاستقلال .
الى وادي الآجال زحفت جموع المرتزقة من طوارق وسواهم والتي كانت منتشرة في سائر انحاء ليبيا بمن فيهم الذين كانو في سرت وقاتلو مع القذافي باستماتة حتى سقوطه والذين اعملو القتل وارتكبوا المجازر والاغتصاب وابشع الممارسات ، وأصبحت المنطقة فجأة تعج بهذا الخليط الإجرامي الغريب عليها . سيطر آمرا الكتيبتين على الأسلحة الثقيلة وأصبحا مصدر حماية لهذا الهجين المتوحش .
أخذ القادمون الجدد وبسبب حمايتهم من كتيبتي المرتزقة ، يقتحمون المباني السكنية والتي لم تستكمل بعد ، على امتداد المنطقة مستخدمين الأسلحة في بعض الحالات وحدثت مناوشات بينهم وبين المواطنين الليبيين المدافعين عن مبانيهم ضد هذا الغزو .
وهذا ما حدث في بلدة الغريفة من اقتحام وسلب وترويع للآمنين بامكانيات الجيش الليبي للأسف والتي سيطر عليها هؤلاء المرتزقة حيث هوجمت الأسر في بيوتها واقتحمت المحلات ونهبت وسرقت السيارات والمواشي واختطف بعض الأشخاص . وتكرر ذات الجرم الذي حدث في بداية ثمانينات القرن الماضي حيث تزامن تواجد هذه المجموعات مع الترتيبات لانتخابات المؤتمر الوطني العام ، وهكذا عرض اتباع القذافي من المنطقة عليهم ان يسمحوا لهم باقتحام تلك المباني في قراهم مقابل أن يصوتوا لصالحهم في الانتخابات وحدثت تجاوزات كبيرة في تلك الانتخابات لهذا ليس من المستغرب ان نسمع أحدهم يدافع عن أولئك المرتزقة داخل المؤتمر الوطني العام .
لا زالت الغالبية العظمى من الناس في منطقة وادي الآجال مؤيدة للقذافي وبشكل علني واضح وهنالك من يقول لهم ان قائدهم لايزال على قيد الحياة وهم على اتصال به. ولا زالوا يحملون رايته في مناسباتهم الاجتماعية وهم أشخاص معروفين بالاسم في المنطقة وقد شعروا بالقوة بسبب الكتيبتين المذكورتين ومساندتهما لهم. وما ترتب على انتخابات المؤتمر الوطني العام والتي منحتهم اعضاء فيه . ترتب على هذا الوضع أن الثوار في واد الآجال اصبحوا مستضعفين جداً ولا يستطيعون إبراز تحركهم وبدأنا نشهد نزوح للثوار وعائلاتهم من المنطقة نحو طرابلس والقلة التي بقيت في المنطقة تعاني الأمرّين من اتباع القذافي وكتيبتي المرتزقة .
وادي الآجال ..... المستقبل المجهول :
تفيض المنطقة بالخيرات ، فهي تنتج مئات الآلاف من براميل النفط يومياً ، وتتمتع بمناطق سياحية آسره وأرض زراعية معطاءة والآلاف من أشجار النخيل التي تعطي أجود أنواع التمور . تدفقت إليها هذه الجموع الهجينة والتي أحدثت وستحدث خللا هائلا على بنيتها الاجتماعية والسكانية . ذلك أن هذه المجموعات والتي لا ترتبط بالوطن ، تعد بعشرات الآلاف وقد توافرت لها عوامل القوة بفعل كتيبتي المرتزقة وسيكون لها اليد الأولى في تقرير مصير وادي الآجال .
بدأنا نسمع أحاديث ونشهد رفع شعارات ورموز غريبة جداً لم تعرفها المنطقة على امتداد تاريخها من قبيل أن الطوارق هم أمازيغ وحمل شعار الأمازيغ . ليس هذا فقط بل هنالك من يجاهر بأن هذه المنطقة بل ليبيا كلها هي للطوارق وأن العرب فيها ضيوف وهذه تعود إلى اطروحات الكاتب والروائي الكبير ..... وأيضاً المجاهرة بالعلاقة مع الآزوار الذين أعلنوا دولتهم في شمال مالي وأصبحوا يسمون منطقة أوباري علنياً بالآزواد .
ومع الأنباء عن احتمال تدخل دولي في شمال مالي ، فإن ذلك سيكون إيداناً بتدفق عشرات الآلاف من طوارق الآزواد من شمال مالي إلى وادي الآجال وعندها ستكون الطامة الكبرى .
ومع غياب المؤتمر الوطني العام والحكومة والجيش الليبي الكامل عن المشهد في وادي الآجال والإهمال الكامل لمنطقة غنية بالنفط والخيرات وتتمتع بكل ما يمكن أن يشكل المستقبل الزاهر لليبيا وقربها من مناطق حدودية حساسة تجاورها بلدان يسودها البؤس وتنتشر فيها المجموعات المسلحة والتي لها روابط مع الخليط البشري الذي تكوّن في وادي الاجال ، وأطماع الدول الكبرى في النفط وحربها على المجموعات المسلحة .... فهل سيضل وادي الآجال جزء من ليبيا .... !؟

احمد المرابطي
نائب عريف
نائب عريف

ذكر
عدد المشاركات : 62
العمر : 32
قوة التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل سيضل وادي الآجال جزء من ليبيا .... !؟

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2012-12-02, 5:37 pm

تقرير رائع يكشف خطط الطاغيه وسياسته اللعينه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71964
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل سيضل وادي الآجال جزء من ليبيا .... !؟

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-12-10, 1:50 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى