منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» غرفة تحرير أجدابيا ودعم ثوار بنغازي.
اليوم في 2:21 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» من دحر الارهاب اليوم .
اليوم في 2:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القبض على العميد عبد السلام العبدلي
اليوم في 2:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بن جواد الان
اليوم في 2:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العثور على مئات القبور لكلاب داعش
اليوم في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خروج أرتال مسلحة مدججة بالسلاح
اليوم في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اخبار عن
اليوم في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» أخبار الآن تكشف ارتباط داعش في سرت وبنغازي
اليوم في 1:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 1:42 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة عمليات سرت الكبرى تطمئن الجميع
اليوم في 1:40 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» موقع كندي يفجر قنبلة.. 6 دول تدعم "داعش"
اليوم في 1:17 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سلاح الجو الليبي يشن غارات جوية
اليوم في 1:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» المهدي البرغثي أعطي الأوامر بالهجوم علي الهلال النفطي
اليوم في 1:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة_عمليات_اجدابيا_وضواحيها
اليوم في 1:12 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» محاولة استهداف خزانات النفط
اليوم في 1:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


قصيدة مابي مرض .. مع الشرح ( مطولة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قصيدة مابي مرض .. مع الشرح ( مطولة )

مُساهمة من طرف حبة مسك في 2009-10-01, 11:57 pm

ما بي مرض

بمصدر أخر (موثوق) وهو كتيب أصدرته صحيفة المؤتمر الشهرية التى تصدر عن المركزالعالمى لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر.


سأضطر أحيانا إلى تفسير بعض الكلمات باللغة العامية لصعوبة إيجاد الكلمة المرادفة باللغة العربية الفصحى التي قد تغير المعنى .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإليكم الشرح :

= مابي مرَضْ غير دار العقيلة.......وحبس القبيلة.....وبعد الجبا من بلاد الوسيله
.................................................. ................................................

الجبا المسافة , بلاد الوسيله هى عبارة يرددها أهل البطنان حينها ويقصدون بها مصر جارتهم قبل أن تنصب بينهم أسلاك شائكة , وهى كناية على بلد الخيرات والتى كانت نعم العون لهم زمن الشدائد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
= مابي مرض غير حد المكاد...وشوية الزاد....وريحة اللي مجبّرة بالسواد
الحمرة اللي وين صار العناد...عناتها طويلة...لها وصف ماعاد تاجد مثيله
.................................................. ................................................
حد المكاد شدة المكاد أو الضيق ,وريحة يعنى ضياع , مجبرة بالسواد الفرس حمراء اللون وأرجلها الأمامية سوداء .
عناتها يعنى مروتها وجودتها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
=مابي مرض غير واجد مرايف ...والحال صايف....علي عَكْرمَة والعَدَم والسّقايف
وحومة لفاوات عزّ العطايف ....حتي وهي مْحِيله...تربِّي المهازيل جلَّه خويله
.................................................. ................................................
عِكرمة والعدم والسقايف مناطق بنواحى طبرق .
لفاوات كذلك منطقة , العطايف وصف من أوصاف الإبل , وهو مأخوذ من عطف الناقة على حوارها عندما تقترب منه لإرضاعه . محيله الأرض المجدبة , المهازيل النياق الضعاف , خويله الإبل الشاردة والتى يصعب ركوبها أو حلبها عكس ميدوبة وهى الإبل التى تربى ويستفاد منها .
ومجمل البيتين أن الشاعر مشتاق جدا لوطنه ومنطقته أينما توجد الإبل بمشهدها الرائع وهى تقترب من حوارها لترضعه ولتلك الأرض الحنونة التى هى حتى أثناء سنوات جدبها تربى الإبل القوية والضعيفة على السواء بما فيها تلك الشاردة فى البرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرايف علي عكرمة والسراتي...اللي هن مناتي...نشكرن ان كان طلتهن في حياتي
عليّ وين يخطرن ننسي اوقاتي...دمعي نهِله...زواعب علي لحيتي سال سيله
.................................................. ................................................

عكرمة والسراتى مناطق بالبطنان , نٌشكٌرن وممكن كتابتها إنشكرن بكسر الهمزة وسكون الكاف وشدة مكسورة على الراء , معنا اندير حفلة او كما يقول البادية شكرانة .
نهيله بمعنى ينهال , زواعب بغزارة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير مطري الحرابي...خيرة اصحابي... الضرابين والكوغط ينابي
ركابين كل حمره دعابي....الطايح تشيله...نضيده رفاقاه قبلوا جميله
.................................................. ................................................
مطرى يعنى ذكر ,الحرابى لمن لا يعرفهم هم فرعه من قبيلة السعادى اكبر قبائل منطقتى الجبل الاخضر والبطنان (العبيدات والبراعصة والحاسة والدرسة والفوايد) . الكوغط كان فى ذلك الزمن يأتى البارود مغلفاً فى كواغط , ويكوغط يعنى إيعبى فى البارود وقت المعركة , إينابى ينادى , والكوغط اينابى مع بعضها كناية على صوت الرصاص فى المعركة أو الغزو .
دعابى جمع دعوب وهى الفرس المندفعة أو عند اندفاعها , الطايح اتشيله اتشيل الجريح اللى طايح فى المعركة عن طريق الفارس اللى راكبها ولا تقوم بتلك اللقطة الصعبة إلا الفرس العربية المدربة والفارس الماهر والشجاع ,نضيده عندما يبصح الجريح راكب خلف الفارس يسمى نضيدة , رفاقاه قبلوا جميله أى رفقاء الفارس هنئوا الفارس على صنيعه وشهامته بعد انتهاء المعركة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير فقد الرجال....وفنية المال...وحبسة نساوينا والعيال
والفارس اللي كان يقدع المال...نهارة جفيله...طايع لهم كيف طوع الحليله
.................................................. ................................................
يقدع المال يرد المال والمال المقصود به الماشية أو المحصول وما فى حكمه وليس المال النقدى .
نهارة جفيلة نهار الغزو يجفل وراء الغزاة , والغزاة هنا لا يقصد بها الاستعمار وإنما غزوات القبائل فى مابينها , والتاء المربوطة فى نهارة تنطق يعنى ممكن كتابتها نهارت .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طايع لهم كيف طوع الوليه ...ان كانت خطيه...نرمي الطاعه صباح وعشيه
نشيل في الوسخ والحطب والمويه...معيشة ذليله...مفيت ربنا يفزع يفك الوحيله
.................................................. ................................................
ان كانت خطيه أى إذا كانت ذنب أو عيب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طايع لهم كيف طوع الوصيف...نسيت الوظيف....بعد بقيتي كنت ظاري عفيف
نصبِّي بلا حيل عندي خفيف...نشيل التقيلة...نزازي مزازة من زين حيله
.................................................. ................................................
الوصيف الخادم أو العبد .
الوظيف وظيفتى أو مكانتى أو وضعى الإجتماعى الذى كنت فيه .
ظاري أيام قبل .
نصبِّي بلا حيل عندي خفيف يعنى انصبى أونوقف بالرغم أنه ماعنديش جهد ومعاش صغير زى قبل .
نزازي مزازة من زين حيله زين حيله اللى جهده زين أو قوى , ومعنى الشطر بالكامل أننى نعمل ونشتغل شغل الجدعان الأقوياء .
والشاعر هنا يصف نفسه بأنه كان ذا منزلة عالية بين أهله ومتقدم فى السن ويتعالى عن الاعمال التى لا تليق بأمثاله من القوم غير أن الأوضاع انقلبت فجأة ووجد نفسه فى مكانة غير مكانته ويعمل أعمالاً لا تليق به أولاً وفوق طاقته وقدرته الجسدية ثانياً .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مابي مرض غير فقد الغوالي...أسياد المتالي...سماح العضادات فوق العوالي
راحو حساب شي تافه قبالي...ولا لقيت حيله...نشالشبها نين راحو دقيلة
.................................................. ................................................
المتالى الأبل .
العوالى الخيل .
قبالى ويمكن أن تكتب إقبالى أى أمامى .
نشالشبها زى ماكنا انقولو انشلش يعنى اندور سبلة أو ندور عركة بيش انخرب موضوع معين .
دقيلة ماتوا .

وهنا يتحدث الشاعر عن فقد الشباب الأقوياء وعماد القبيلة وفرسانها لأتفه الاسباب وأمام عينه (وهو شيخ كبير فى السن) ولم يجد أى حيلة أو طريقة (كما كان الشيخ يفعل مع قومه) إلى أن مانو وضاعوا أمام عينه .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير طولة لجالي....وضيعة دلالي...وفقدة أجاويد هم راس مالي
يونس اللي كيف صيت الهلالي...كرسي القبيله...امحمد وعبدالكريم العزيله
وبوحسين سمح الوجاب الموالي...والعود ومثيله...راحو بلا يوم ذايب ثقيله
.................................................. ................................................
لجالى الأجل أو المدة .
ثقيله كناية عن الرصاص .
ذايب ثقيله يذوب الرصاص من لهيب المعركة .
راحو بلا يوم ذايب ثقيله ماتوا بلا معركة ويجب الإنتباه إلى أن البادية لا يحبذون كلمة مات أو ماتوا على من لهم معزة خاصة عندهم حتى الإبل أو الخيل , وإنما يقولون دائما راحو أو أى كلمة مرادفة لها ولاحظ تكرار ذلك فى أكثر من مناسبة فى هذه القصيدة .
وهنا الشاعر يشكو عيشته التى طالت (بمعنى أخر يتمنى الموت) حيث ضاعت هيبته ودلاله وهو يفقد كل يوم أعزائه ورجاله الاقوياء الأشداء لأسباب تافهة لا يستحقون الموت من أجلها حيث يموتون من غير معركة (بدم بارد)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير فقد الصغار...اسياد العشار...اللي لقطوا كيف تمر النهار
الضرابين للعايب صدار...نواوير عيله...ماينطروا بقول ناسا ذليله
.................................................. ................................................
الصغار لا يقصد بها الأولاد وإنما الشباب أو التريس .
اللي لقطوا كيف تمر النهار كناية على من يلتقط التمر فى وضح النهار معناها ايوازى الحاجة الكويسة عكس لو دارها فى الليل ما يشوفش اكويس .
للعايب العايب يعنى اللى يغلط فيهم أو السفيه .
نواوير جمع نوارة .
ماينطروا بقول ناسا ذليله يعنى عمره ما حد ذكرهم بسوء .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير شغل الطريق...وحالي رقيق...ونروح وماطاق البيت ريق
وسوطنا قبال النسا في الفريق...وقبينا زطيله...ماطاقنا عود يشعل فتيله

مابي مرض غير شغل الطريق
كانوا الطليان ياخذو فى رجالة من المعتقل ويشغلو فيهم غى انشاء الطرق .
الفريق النجع . وسوطنا اقبال النسا فى الفريق يعنى انضربنا امام نساءنا فى النجع

.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير ضرب الصبايا ...وجلودهن عرايا...ولا يقعدن يوم ساعة هنايا
ولايختشو من بنات السمايا...بقول يارزيله...وعيب قبح مايرتضي للعويله

بنات السمايا
بنات الاجواد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير غيبة افكاري...وبينة غراري...وفقدة ضنا السيد خيوة مطاري
موسى وجبريل سمح السهاري...اسياد الخويله...ماينطروا بقول داروا عويله

مطارى مرأة اسمها مطارى وممكن تكون زوجة الشاعر
وفقدة ضنا السيد خيوة مطاري فقدان ابناء عمى وهم اخوة مطارى (زوجته) وهم موسى وجبريل .
الخويلة الإبل .
عويله
( الحاجة الرذيلة (زى ما نقولو معيله) .




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير طولة ريافي...ووثقة كتافي..وصبري بلاكسب ميل الشعافي
وتريسى اللي ع السوايا يكافي..خيار القبيله...عشا للجوارين يحموا كحيله

ميل الشعافى الشعف هو الوبر أعلى ذروة سنام الأبل , وكمعلومة الابل فى سنوات الخصب تكون السنام عالية او مثلثة الشكل بينما فى سنوات الجدب تنخفض وتكاد تستوى مع ظهرها , وعندما يقول ميل الشعافى دلالة على الخصب وسمنة الإبل .
وتريسى اللي ع السوايا يكافي رجالى الذين يكافون العيب ويردوه على اصحابه .
الجوارين الجيران وعشا للجوارين دلالة على الكرم
كحيله الأبل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير بعد العماله ...وحبس الرزاله...وقلة اللي م الخطا ينشكي له
وغيبة اللي يحكموا بالعداله...النّصْفَه قليله...والباطل علي الحق واخذ الميله

العماله البلاد .

مابي مرض غير خدمة بناتي...وقلة هناتي...وفقدة اللي من تريسي مواتي
ووخذة غزير النصي بوعتاتي...العايز مثيله...يهضوذن علي القلب ساعه جفيله

مواتى موتى .
غزير النصي بوعناتى وصف للحصان .
العايز مثيله أى حصان مميز يندر وجوده .
يهضوذن أى يهون , ويهضوذن على القلب ساعة جفيله , أى أنه عند الميز على الحصان النادر وجوده الذى ذكره ينسى الفارس اللى راكب عليه لحظتها (ساعة جفيله) همومه لشدة استمتاعه بالميز ولشعوره الرائع حينها .


مابي مرض غير فقدة نواجع ...ونا مانراجع...واللي لفّهن لاجفا لامواجع
ولا ينظروا غير حكم الفواجع... وريقة طويله...ولسان مر شّرّ من ضرب الثقيله

واللي لفّهن لاجفا لامواجع أى أن من كانوا يسكنون تلك النواجع كانت أمورهم هانية وما عندهمش أى مشكلة .
ريقة يعنى طابور بالإيطالى .
ولسان مر شّرّ من ضرب الثقيله يعنى كلام شين أشد من ضرب الرصاص .
مجمل هذا البيت أنه بعد تلك العيشة الهانئة التى تألفنا عليها فى حياتنا منذ القدم انقلبت الى فجائع من حكومة ظالمة وأصبحنا فى طوابير طويلة ويقال لنا الكلام البذىء الذى ينافى ديننا وأخلاقنا العربية .


مابي مرض غير قل المحامي...ولينة كلامي...وهينة اجاويد روس ومسامي
وريحة اللي خايله باللجامي ...غريمة الهميله...منقودة التناسيب نقدة الرِّيله

قل المحامى بكسر الميم فى المحامى , قلة من يدافع عنا .
لينة كلامى اضطرارى إلى لين الكلام .
وريحة اللي خايله باللجامي ريحة يعنى ماتت , وكما سبق وأن ذكرت فالبادية لا يحبذون كلمة مات او ماتت على من لها معزة فى نفوسهم , خايلة باللجامى كناية على جمال تلك الفرس .
غريمة الهميله الهميله الغزال . وغريمة الهميلة أى انها (الفرس) تنافس الغزال فى جمالها وحركتها الرشيقة .
منقودة التنايب معروفة النسب .
نقدة الريله الريله الليرة الذهبية , ونقدة الريلة أى معيرة أو أنها ذهب معير , والمقصود أنها فرس لا تقدر بثمن .
وأعجز عن تفسير مختصر عما يقصده الشاعر فى البيت الأخير ولكن اترك لكم تفسير هذا البيت الرائع كل بطريقته .

.



مابي مرض غير سمع السّوايا...ومنع الغوايا..وفقدة اللي قبل كانوا سمايا
وربط النساوين طرحي عرايا..بسبله قليله...يديروا لهن جرم مافيه قيله

منع الغوايا منع الغاية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير قول اضربوهم...ولا تصنعوهم...وبالسيف في كل شئ خدموهم
ومقعد مع ناس مانعرفوهم...حياةً عويله..الاَّ مغير ماعاد باليد حيله

تصنعوهم مشتقة من الصناعة (سكون الصاد , يجب أن تنطق باللهجة العامية فهى لا تعنى المعنى العربى الفصيح ) والصناعة عند العرب الاولى هى عدم الاخذ بالثأر ولا الفدية عن القتيل ولكن بدل من ذلك يخدم القاتل وأهله لدى أهل المقتول مدة تستمر لسنوات حتى يسدد القيمة المتعارف علي دفعها ثمن دية القتل , وهى تعتبر بالرغم من ذلك مسامحة وشهامة من اهل القتيل , والمقصود بها فى هذا البيت بقوله ولا تصنعوهم يعنى ما تحاولوش تسامحوهم .
حياة عويلة حياة مهينة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير زمط العلايل..وديما نخايل...علي خيلنا والغلم والشوايل
وخدمة بلا قوت والسوط عايل...معيشة رزيله...علي اثر الدّباويش جوا للعويله

ديما نخايل ديما انفكر أو شريد .
الشوايل الإبل .
وخدمة بلا قوت خدمة بلا مقابل .
علي اثر الدّباويش جوا للعويله على اثر الدبش إللى راح جو للعويل وخدموهم .




مابي مرض غير فقد الملاح...ودولة القباح...اللي وجوهم نكب واخري صحاح
وكم طفل عصران م السوط ذاح...حاير دليله...يانويرتي صاف من دون جيله

دولة ليس المقصود بها الدولة وانما هى بمعنى تداول او دالة ,فما يقصده الشاعر بدولة القباح يعنى القباح خذوا دالتهم فينا .
صحاح اوجوهم صاحات .
طفل الطفل قد يكون شاب ليس بالضرورة طفل صغير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير كسر الخواطر...ودموعي قواطر....وشنات مادونهن من يساطر
الراعي معقل جمال القناطر...فحولة كحيله...وطالق قعادين فوق الخويله

وشنات جمع وشون وهى الاسرة وبالذات النساء .
يساطر يصبى أو ايضارب عنهن .
جمال القناطر الجمال الأقوى , القناطر جمع قنطرة .
الخويله الإبل عموما .
والمعنى اللفظى لـ الراعي معقل جمال القناطر...فحولة كحيله...وطالق قعادين فوق الخويله ان الراعى امكتف الجمال القوية والفحول وتارك القعدان الصغيرة والهزيلة على الابل . وهى كناية عن اعتقال المشايخ وروس العرب فى معتقلات خاصة بهم , وشوخوا من دونهم مستوى , وقد لا يقصد بهذا المعنى ما يحدث داخل المعتقل فقط وانما هو وصف لما يحدث فى الوطن عموما فى زمن الاحتلال .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مابي مرض غير حبس المسامي...وميحة ايامي...و"كابو"علي ضرب لجواد دامي
يصبي يناديك بلسان حامي...ولغوة هزيله...تخاف يعدمك قبل لاتشتكي له
وشوخة ردي لصل شَوَّت منامي...حتي وهو عزِيله..يبيعك علي شان حاجة قليله

كابو رئيس مجموعة , وقد يكون عربى وليس بالضرورة طليانى .
دامى وصف للطير الحر , وهنا كناية على الرغبة الجامحة للضرب او طايب على الضرب او ما يصدق .
عزيله مودة , يعنى حتى وهو يعرفه .

مابي مرض غير فوت الحدود... ووقاف سود...وشبردق ملوي علي راس عود
لاحيل لاقادرة لاجهود ...لشيل الثقيله...زاهدين في العمر لوجا وكيله

ووقاف سود حراس .
لوجا حتى لو كان جا .
وكيله ملاك الموت .

مابي مرض غير برمة افلاكي...وهلبة املاكي...وضيق دار واشون قاعد متاكي
الفارس اللي كان يوم الدعاكي...ذرا للعويله...يساسي ورا قرد مقطوع ذيله
وكل يوم م الظلم نا ننوض شاكي...ونفسي ذليله...وكيف المرا مانفك العقيله

قاعد متاكى قاعدين جوع ومرض او بهدلة .
العويلا بفتح العين وكسر الياء , ليس الاولاد وانما الناس اللى بالهون أو جمع عالة .

مابي مرض غير ميلة زماني...وقصرة لساني...ومانحمل العيب والعيب جاني
وتريسي اللي قبل بيهم نقاني...جمال العديله...ثقال روزهم يوم ذايب ثقيله
علي اثر ياسهم روجتي من مكاني...ليله طويله...ظلامها غطا ضي قاز الفتيله

وتريسي اللي قبل بيهم نقاني...جمال العديله يعنى الرجالة اللى قبل كانو ايصادرونى على شيل الحمل لوضعه على ظهر الجمل من الجهة المقابلة . وهى كناية على فقد رجاله الذين كانوا فى مستوى الشدائد .
روزهم وزنهم وقوتهم .
ياسهم يأسه من قدومهم (ماتوا) .
روجتى رحيلى عن وطنى وعن مكانتى .
ليلة طويلة ليلة سودا
غطا بفتح الغين , غطاء .


مابي مرض غير فقدة بلادي... وشي من اريادي...نواجع غرب في خيوط السعادي
طالب الكريم اللي عليه اعتمادي ...يعجل بشيله...قبل لايفوتن ثلاثين ليله

اريادى عربه وأهله اللى ايريدهم ويحبهم .
غرب بكسر الغين , ليس الغرب وانما من غرباء .
خيوط أوطان .
السعادى لمن لا يعرف التسمية هم أكبر قبائل المنطقة الشرقية , وهم الجبارنة (العواقير والمغاربة ... إلخ) والحرابى (العبيدات والبراعصة والحاسة ..الخ) .
طالب الكريم اللي عليه اعتمادي ...يعجل بشيله...قبل لايفوتن ثلاثين ليله يقال انه تحققت امنيه الشاعر واستجاب الله لدعاء الشاعر وأزيل المعتقل ورجعت المعتقلين إلى ديارهم .


الدايم الله راح راعي المجمم....طفي ضي ظَلَّم...العاصي علي طول مايوم سلَّم
لولا الخطر فيه بيش نتكلم...ونعرف نشيله...ونعرف نبين ثناه وجميله

لم يخطر على بالى وطبعا على بال الكثيرين أمثالى الغير مختصين أو بالعربى اللى ما يفهموش فى الشعر الشعبى أنه هذا البيت ينعى شيخ الشهداء عمر المختار , وكان فى الوقت الذى قيلت فيه القصيدة قد استشهد حيث استمرت المعتقلات بعد استشهاده لأكثر من عام .
راح بمعنى مات وسبق ان ذكرت أن البادية لا يحبذون قول مات على من يحبونه .
المجمم الحصان الهرم .
العاصى على طول مايوم سلم اللى كان ديما معارض ومتمرد على الاستعمار ولم يسلم يوما .
لولا الخطر فيه بيش نتكلم... لولا الخطر وقمع الحريات لتحدثت كثيرا عن بطولات سيدى عمر ولتناولت سيرته فإن لدى الكثير مما أذكره وأقوله بشأنه .

انتهت القصيدة ..




يقول موسى الراوي :
مابي مرَضْ غير دار العقيلة.......وحبس القبيلة.....وبعد الجبا من بلاد الوصيله

يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غير فقد الرجال....وفنية المال...وحبسة نساوينا والعيال
الفارس اللي قبل عايش دلال...عناته طويله ...طايع لهم كيف طوع الحليله

فقال ارواق بودرمان المنفى :
طايع لهم كيف طوع الوليه ...امر الله عليه...نرمي الطاعه صبح اوعشيه
انجيب الحطب والوسخ والمويه...وانشيل الثقيله...نزازي مزازة من زين حيله

يقول موسى الراوي :
مابي مرض غير قول اضربوهم...ولاتصنعوهم...وبالسيف في كل شي خدموهم
مقعد امعا ناس مانعرفوهم...امعيشه رزيله.. امغير ماعاد باليد حيله

يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غير بعد العماله ...وسمع الرزاله...وغيبة اللى ما لصغا ينشكاله
وقلة اللي يحكمونا بالعداله...النّصْفَه قليله...والباطل علي الحق واخذ الميله

يقول موسى الراوي :
مابي مرض غير حبس النواجع ...وكمد المواجع...وكل يوم يلفن علينا افواجع
وما القيت حد قال راها اتراجع ... الدنيا طويله...يندم اللى دار حاجة عويلة

يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غير عد السّوايا...ومنع الغوايا..وميتت اللي قبل كانوا سمايا
وربط النساوين طرحي عريا..ابحاجه قليله...يديروا لهن جرم مافيه قيله

يقول موسى الراوي :
مابي مرض غير فقد المسامي...وميلة ايامي...و"كابو"علي ضرب لجواد دامي
امصبي يناديك بلسان حامي...ولغوة هزيله...تخاف يعدمك قبل ماتشتكيله
وشوخة ردي الفعل شَوَّت منامي...حتي وهى عزِيله..يبيعك ابشان حاجة قليله

يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غير خدمة بناتي...اوشويت حتاتى...اوغيبت اللي من تريسي امواتي
ووخذة غزير النصي بوعتاتي...غريم الهميله...ايجلى على العقل ساعه جفيله

يقول موسى الراوي :
مابى مرض غير دار الفضيحه .. وهو شين ريحه .. او وطن فيه لجواد تمت قبيحه
اللى غاب عالرافقو كل طريحه .. اوشاخ الوذيله .. اوتوخر اللى كان قبل قنديل عيله

يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غير فاقد ارجالى ...أسياد المثالي...اسماح العضادات فوق المثالي
راحو حساب شي تافه قبالي...ما لقيت حيله...انشالشبها نين راحو دقيله

يقول موسى الراوي :
مابي مرض غير فقد الصغار...اسياد العشار...اللي لقطوا كيف تمر النهار
الضرابين للعايب صدار...ايعزو القبيله...ماينطروا بقول ناسا ذليله

يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غير زمط العلايل..ومنهن نخايل...علي انياقنا والغلم والشوايل
وخدمة بلا قوت والسوط عايل...اوريقه طويله ...ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


يقول موسى الراوي :
مابي مرض غير شغل الطريق...وحالي رقيق...انروح وماطاق البيت ريق
سوطنا اقبال النسا فالفريق...وارحنا زطيله...ماطاقنا عود لشعل الفتيله


يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غير حالى صايف ...اوواجد امرايف....علي عَكْرمَة والعَدَم والسّقايف
حومة لفاوات عزّ اللطايف ....حتي وهي امْحيِله...تربِّي المهازيل جنه خويله

يقول موسى الراوي :
مرايف علي عكرمة والصراتي...اللي هن مناتي...نشكرن ان كام طلتهن في حياتي
عليّ وين يخطرن ننسي اوقاتي...دمعي نهيِله...زواعب علي سال حيله

يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غير فل المحامي...ولينة كلامي...وفقدت اجاويد روس المسامي
اووخذت اللي خايله باللجامي ...غريمة الهميله...منقودة التناسيب نقدة الرِّيله

يقول موسى الراوي :
مابى مرض غير ضيعت منابى.. اوفرقا اصحابى .. حبانى اللى ابهم العادى انزابى
ياخالقي اتقبل وجابي .. ترزق ابشيه .. وتسريح لسلام عيله بعيله

يقول رجب بوحويش :
مابي مرض غيرغيييت القواطر .. وكسر الخواطر...وكابو كما الجرو فينا يساطر
الراعي معقل جمال القناطر...فحولة كحيله...وطالق حواريين فوق العويله

وقال موسى الحايل المغربى :
هوللك اللى صار فى العقيله .. الحقنى مثيله .. على سابقك له مده طويله
العيب راه موش ضرب الحلايل .. اوخذ السلايل .. العيب هو اتنشسن شيخ القبايل
لا اتعاندو لا بقى الدهر مايل .. الدنيا عويله .. اوراه سبيل ليام ميله بميله
ونكان تاخذوا راى موسى الحايل .. مافيه قيله .. حمل اللى جاك لازم اتشيله


انتهت القصيدة حسب المصدر المذكور ..

حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3904
العمر : 53
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصيدة مابي مرض .. مع الشرح ( مطولة )

مُساهمة من طرف الهيلع في 2009-10-27, 3:26 pm

الله ايعطيك الصحة حبة مسك وتقبل مروري

الهيلع
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1811
العمر : 41
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصيدة مابي مرض .. مع الشرح ( مطولة )

مُساهمة من طرف حبة مسك في 2009-10-27, 7:17 pm

اشكرك أخي الهيلع مرورك يسعدني

حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3904
العمر : 53
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصيدة مابي مرض .. مع الشرح ( مطولة )

مُساهمة من طرف STAR في 2009-11-28, 5:49 pm

شكراً لك على ما قدمت وبانتظار القادم منك واكيد القادم احلى

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114778
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى