منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
أمس في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
أمس في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
2016-12-08, 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2016-12-08, 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
2016-12-08, 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
2016-12-08, 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
2016-12-08, 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
2016-12-08, 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
2016-12-08, 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
2016-12-08, 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
2016-12-08, 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
2016-12-08, 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-08, 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
2016-12-08, 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


كل عام وليبيا بخير .. حصاد 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كل عام وليبيا بخير .. حصاد 2012

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2012-12-29, 6:45 pm

كل عام وليبيا بخير .. حصاد 2012


ساعات قليلة ونودع عام 2012 ونستقبل عام جديد، وقد شهدت لبييا العديد من الأحداث السياسية خلال هذا العام الذي يعد العام الثاني لثورات الربيع العربي، فهو عام دفتره مليء بالأحداث ، أبكى الكثيرين ، وسخر من الكثيرين ورسم البسمة على شفاه البعض، فهو عام كان حافلا بالأحداث الاستثنائية من أول شهر فيه حتى شهر الوداع الأخير.
يناير
تجريم قانون تأسيس الأحزاب السياسية في ليبيا
أعلن المجلس الوطني الانتقالي عن إلغاء قانون الذي يجرم تأسيس الأحزاب السياسية في ليبيا.
وقرر المجلس إلغاء قانون تجريم الأحزاب الذي أصدره القذافي عام 1972م للاستفراد بالحكم.
اللجان الأمنية تحل محل كتائب الثوار
قررت وزارة الداخلية تجميع عدد من كتائب الثوار تحت مسمى اللجان الأمنية.
وأشارت الداخلية إلى أن مهمة اللجان الأمنية حماية أمن ليبيا بكافة مناطقها ، حيث تم تكليف فوزي ونيس مسؤولا للجنة الأمنية بنغازي، وهاشم بشر مسؤولا للجنة الأمنية لمدينة طرابلس.
يذكر أن كتائب الثوار التي تشكلت من مختلف فئات المجتمع تأخذ على عاتقها منذ قيام ثورة السابع عشر من فبراير جنبا إلى جنب مع جهاز الأمن الوطني ومختلف وحدات الجيش حماية المدن ومؤسساتها المختلفة.
الحكومة الليبية تدرس رفع المرتبات وتلغي ضريبة الجهاد
أعلنت مصادر صحفية أن الحكومة الليبية تدرس رفع المرتبات بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها بهدف تحسين دخل المواطنين.
وأضافت المصادر أن رئيس الحكومة عبدالرحيم الكيب أشار إلى قرارات إعفاء كافة شرائح المجتمع من ضريبة الجهاد، وإلغاء ضريبة الدخل على أجور ومرتبات بعض الشرائح والفئات مع الاستمرار في دعم السلع التموينية الأساسية.
وأكدت أنه تم إعفاء الاستهلاك المنزلي للطاقة الكهربائية خلال العام المنصرم 2011م، إلى جانب صرف مرتبات العاملين بالشركات العامة غير القادرة على دفع مرتبات عامليها بواقع 450 دينارا (360 دولارا) شهرياٌ.
فبراير
استئناف أنشطة التنقيب عن النفط في ليبيا
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن ليبيا استأنفت أنشطة التنقيب عن النفط حيث تم استئناف نشاط المسح السيزمي في الامتيازات النفطية التابعة لشركة الخليج العربي للنفط.
وأضافت المؤسسة خلال بيان – حسب موقعها الالكتروني – أن الشركة العربية للمسح الجيوفيزيائي شرعت في تنفيذ عمليات المسح السيزمي بالفرقة 3 بالامتياز رقم NC4 في حوض غدامس.
وأكدت أن الفرقة الثانية سوف تباشر في تنفيذ برنامج الاستكشاف في الامتيازات 44-47-51-80 في حوض سرت الترسيبي في نهاية شهر مارس المقبل، موضحة أن جميع عمليات النفط قد استؤنفت بجميع الحقول والموانئ النفطية.
وأوضحت المؤسسة خلال بيانها أن ارتفاع الإنتاج خير دليل على عودة الأمن في البلاد حيث تبلغ في الوقت الحالي 1.4 مليون برميل يوميا من النفط تقريبا بينما وصل معدل إنتاج الغاز إلى 2.3 مليار قدم مكعبة يوميا.
شباب يقومون بهدم تمثال جمال عبدالناصر
قام مجموعة من الشباب للقيام بعملية هدم لتمثال جمال عبدالناصر المتواجد بمدينة بنغازي.
وتمت عملية الهدم بآلات ثقيلة من قبل مجموعة من الشباب من مختلف التوجهات ، وأضاف أنه لم يتم معرفة أسباب الهدم الى الأن.
وصرح وسام بن حميد آمر تشكيل ليبيا الحرة وأحد المستشارين لرئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبدالجليل ل”وكالة أنباء التضامن” أن “وجودنا هنا هو لحماية المواطنين وتأمين عملية الهدم دون حدوث فوضى ولا علاقة لنا بعملية الهدم ولم نكن طرفا فيها.
يشار الى أن هذا التمثال قد تم بناؤه في عهد النظام السابق في الثمانينات من القرن الماضي لعلاقة النظام الوثيقة بنظام جمال عبدالناصر فكرياً وأمنياً
قرار بشأن صرف مبلغ مالي للأسر الليبية بمناسبة الذكرى الأولى لثورة 17 فبراير
أصدر المجلس الوطني الانتقالي بمناسبة مرور عام على ثورة 17 فبراير قانون رقم 10 لسنة 2012م.
ويقضي القرار بصرف ما قيمته (2000د.ل) الفي دينار ليبي لكل اسرة ليبية وما قيمته (200د.ل) مائتي دينار ليبي عن كل فرد من أفراد الاسرة الغير متزوجين
مارس
دار الإفتاء: لا يجوز شرعًا لموظفي الدولة الحصول على مكافآت الثوار
قالت دار الإفتاء الليبية أنه لا يجوز شرعًا أن يأخذ الثوار مكافآت مادية إذا كانوا يتقاضون مرتبات أو أجورًا من الدولة.
وأضافت أن هذه المكافآت للثوار المقاتلين الذين خاضوا معارك التحرير وساهموا في حفظ الأمان ولم يتقاضوا مرتبات أو أجورًا.
وأكدت دار الإفتاء على ضرورة أن تصرف هذه المنح وقيمتها خمسمائة دينار للمتزوج وثلاثمائة دينار للأعزب على عدد الشهور التي التحق بها الثائر بالثورة، من تاريخ التحاقه بمعارك التحرير إلى آخر شهر ديسمبر.
وشدّدت على أن من حصل على هذه المكافآت وتبيّن له عدم استحقاقه لها طبقًا للشروط المذكورة في البيان فعليه رد هذا المال إلى الخزانة العامة وذلك بإيداعها في حساب الودائع الخاص بالخزانة بمصرف ليبيا المركزي.
240 لاجئًا سوريًا يدخلون ليبيا عبر “مساعد”.. و”الليبية للإغاثة” تقدّم لهم مساعدات
قدّم فرع الهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية بالمنطقة الشرقية “طبرق” مساعدات غذائية للسوريين الفارين من الجرائم التي يرتكبها النظام السوري في سوريا.
وبلغ عدد الأفراد السوريين الذين دخلوا البلاد عبر منفذ “مساعد” مائتين وأربعين مواطنًا سوريًا وصلوا إلى ليبيا عن طريق البر وتم تقديم بعض الوجبات الغذائية لهم.
“الثروة الحيوانية” تعترف بظهور “القلاعية” وتُوقف العمل بأسواق الماشية
اعترفت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، بظهور مرض الحمى القلاعية بالمنطقة الشرقية.
وقالت الوزارة -في تعميم صدر عنها- إنها اتخذت كافة التدابير الصحية؛ لمتابعة الأمراض والأوبئة التي تصيب الحيوانات بشكل عام والعمل على مكافحتها والحد من انتشارها ومن بين هذه التدابير وقف العمل بأسواق بيع الماشية والحيوانات.
ودعت الوزارة إلى تكاتف الجهود للحد من انتشار الحمى القلاعية بين الحيوانات في المنطقة الشرقية، لافتة إلى أن تعاون المربّين مع فرق العمل سيأتي بنتائج إيجابية من خلال التبليغ عن حالات الاشتباه بالإصابة، والتخلص من الحيوانات النافقة بحرقها أو دفنها.
كما دعت إلى عدم نقل الحيوانات الحية من منطقة إلى أخرى مع تطهير المعدات الخاصة بالتربية، وعدم إقامة أسواق بيع للحيوانات وإيقاف القائم منها والابتعاد عن شراء الحيوانات أو إدخال حيوانات جديدة للحيوانات السابقة .
إبريل
عبدالجليل يعلن الجنوب الليبي منطقة عسكرية.. ويعيّن حاكمًا عسكريًا لها
أعلن المستشار مصطفى عبدالجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، أن منطقة جنوب ليبيا هي منطقة عسكرية، وتم تعيين حاكم عسكري لها بعد التوصل إلى اتفاق، وصلح تم على أثره وقف إطلاق النار في المنطقة.
وأضاف عبدالجليل أن قوات الجيش الوطني الليبي قامت بتأمين جميع المناطق الحيوية بمدينة سبها، التي عاد إليها الأمن والهدوء عقب الأحداث التي شهدتها مؤخرًا.
وأوضح أن رئيس الوزراء، وزير الدفاع، ورئيس الأركان، ومدير جهاز المخابرات العامة، متواجدون في سبها حاليًا؛ للوقوف على آخر التطورات في المدينة.
وكانت فاطمة الحمروش، وزيرة الصحة الليبية، قد أعلنت أن حصيلة الاشتباكات في مدينة سبها، قد بلغت حتى مساء أمس، السبت، 147 قتيلاً و395 جريحًا، وأنه تم نقل الجرحى والمصابين إلى طرابلس، وإيواؤهم في المستشفيات، وتم نقل 4 مصابين للعلاج خارج ليبيا، بالإضافة إلى إرسال ما يزيد على 5 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية والمعدات اللازمة، وفرق إسعاف كاملة بطواقم طبية.
ليبيا تعلن عن التوصل لاتفاق يقضي بتبادل السجناء مع العراق
أكد الناطق باسم المجلس الوطني محمد الحريزي، أن ليبيا توصلت إلى اتفاق مع حكومة المالكي فيما يخص تسوية ملف السجناء في العراق، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس المجلس الانتقالي والوفد المرافق له؛ لحضور مؤتمر القمة الذي انعقد مؤخرًا في العراق.
وأوضح الحريزي أن العمل جارٍ على توقيع اتفاقية تبادل للسجناء بين ليبيا والعراق، مشيرا إلى أنه تم خلال هذه الزيارة التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف حكم الإعدام لمن كانوا محكومين بالإعدام من طرف حكومة المالكي، لافتًا إلى أن موضوع هؤلاء الأفراد شائك ويحتاج إلى بعض الوقت لتسويته مع العراق.
وأكد الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي أن المجلس والحكومة سيقدمان كل ما هو ممكن لتسوية هذا الملف بالشكل المطلوب.
الزاوية منطقة صديقة للمسنين
أُعلنت مدينة الزاوية اليوم خلال الاحتفالية التي أقيمت بقاعة مركز البحوث بالزاوية، “مدينة صديقة للمسنين لمدة خمس سنوات قادمة”، وحضرها مدير إدارة الرعاية الصحية بوزارة الصحة ومدير إدارة الضمان الاجتماعي والمنسق الوطني لإستراتيجية الشيخ النشط ورعاية المسنين وجمع غفير من المسنين والمهتمين بهم.
من جانبه، أوضح مسؤول الملف الصحي بالزاوية “أنه تم وضع إستراتيجية للرقي بالخدمات الصحية للمسنين من خلال إنشاء وحدات ومراكز صحية متخصصة لرعاية المسنين ومجهزة بسيارات إسعاف وأدوية وأجهزة ومعدات طبية.
وألقيت خلال الاحتفالية العديد من الكلمات التي أكدت على ضرورة الاهتمام بالمسن وتفعيل دوره من خلال خبرته بالحياة العملية.
وتخلل الاحتفالية عرض مرئي للتعريف ببرنامج الشيخ النشط وافتتاح معرض رسومات للأطفال تحت شعار “كيف أرى جدّي”.
الانتقالي يصدر قانونًا يحظر تشكيل الأحزاب على أساس ديني
أصدر المجلس الوطني الانتقالي الليبي قانون للأحزاب لأول مرة في ليبيا منذ العام 1964 يحظر تشكيل الأحزاب السياسية على أساس جهوي أو قبلي أو ديني.
وقال عضو اللجنة القانونية بالمجلس مصطفى لندي, أن “الشرط الأساسي هو أن لا تبنى الأحزاب والكيانات السياسية في ليبيا على أساس جهوي أو قبلي أو ديني، وأن لا تكون امتدادًا لأية أحزاب من خارج البلد، وأن لا تمول من الخارج.
ونفى عضو المجلس الوطني الانتقالي فتحي البعجة أن “يكون القانون يستهدف الإسلاميين المعتدلين، لافتاً إلى أنه موجه إلى الإسلاميين المتشددين الذين يعتمدون سياسة إقصاء الأخر، موضحاً تبنى المجلس لقانون الأحزاب وقانون تنظيم الكيانات السياسية الذي ينص على أن يكون تأسيس الأحزاب السياسية بعدد 250عضوا مؤسسا، واشترط لتكوين أي كيان سياسي عدد 100عضو مؤسس.
وأشار البعجة إلى أن” القانون يقضي بتنظيم الكيانات السياسية قبيل انتخابات المؤتمر الوطني العام بقرابة الشهرين، مضيفاً أن قسماً لشؤون الأحزاب والكيانات السياسية بإدارة القانون بوزارة العدل سيستلم طلبات تكوين الأحزاب والكيانات و يعتمدها ويقبل الطعون عليها في فترة لا تتجاوز الشهر من الآن.
وتأتي هذه الخطوة لتسهل على المفوضية الوطنية الليبية العليا للانتخابات المقبلة معرفة الأحزاب السياسية التي سترشح أعضاءها وفقا لنظام القائمة .
وكانت المفوضية طالبت بهذا القانون في 11 نيسان/ابريل ليتسنى لها تنظيم الانتخابات المقررة في حزيران/يونيو في موعدها.
مايو
طرابلس تصدر قانونًا يجرم “تمجيد” القذافي أو نظامه
أعلن المجلس الوطني الانتقالي عن تبني قانون ينص على تجريم كل من “يمجد” معمر القذافي أو أبناءه أو نظامه أو ينشر “إشاعات كاذبة”.
وأورد القانون الذي تمت تلاوته أمام الصحافيين “يعد من الدعايات المثيرة الثناء على معمر القذافي ونظام حكمه وأفكاره وأولاده وتمجيدهم”، ويحاكم من يقوم بذلك “بالسجن المؤبد”.
بنغازي تباشر انتخاب مجلسها المحلي
باشر سكان مدينة بنغازي صباح انتخاب مجلسهم المحلي لأول مرة منذ أربعة عقود.
ومن خلال جولة ميدانية لوكالة أنباء التضامن في الدائرة الرابعة بنغازي البركة ذكر رئيس المركز الثاني في الدائرة الرابعة فرج انويجي أنه يتوقع أن يصل عدد الناخبين لهذا اليوم 3200 ناخب من أصل 3500 ناخب ، لافتا إلى أن المركز الثاني استطاع التوصل إلى أكبر عدد من المستهدفين ببلوغ الرقم 3500 ناخب .
وأضاف نويجي أن” عدد المرشحين لهذه الدائرة هم 43 مرشح يتنافسون على عدد 5 مقاعد .
وقال رئيس المركز الثامن لدائرة الرابعة شعبان الفيتوري أن” العدد المستهدف المتوقع الوصول إليه لهذا اليوم 2200 ناخب من أصل 2500 ناخب بحسب القائمة المسجلة لديه ، مشيرا إلى أن التسجيل سيستمر طوال اليوم .
الانتقالي ينشئ المؤسسة الوطنية للصحافة
أصدر المجلس الوطني الانتقالي قرارًا بشأن إنشاء المؤسسة الوطنية للصحافة تتبع المجلس الأعلى للإعلام المؤقت.
وتضم لجنة إدارة المؤسسة -حسب القرار (43) لسنة 2012- ثلاثة عشر عضوا برئاسة محمد عمر راجح.
و ذكر المتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي محمد الحريزي أن” المؤسسة تتولى بموجب هذا القرار إبداء الرأي في كافة الموضوعات المتعلقة بالإعلام، واتخاذ كل ما من شأنه دعم الصحافة تطويرها بما يتماشى والتطورات الراهنة في صناعة الصحافة.
وتعمل على تطوير المؤسسات الصحفية الوطنية بالتعاون مع الجهات والهيئات الفنية والمحلية والعالمية.
وتختص المؤسسة أيضا، بمتابعة الأداء الصحفي بالمؤسسات الصحفية، ووضع رؤية مستقبلية للعمل الصحفي، والمساهمة في وضع ميثاق شرف للإعلام، وحماية العمل الصحفي وكفالة حقوق الصحافيين وضمان أدائهم وواجباتهم.
وتشمل اختصاصات المؤسسة ضمان احترام الصحف والصحفيين، ومتابعة وتقييم ما تنشره الصحف وإصدار التقارير الدورية عن مدى التزامها بآداب المهنة وميثاق الشرف الإعلامي، بالإضافة إلى وضع السياسات العامة الهادفة للنهوض بالإعلام في ليبيا.
يونيو
إعادة افتتاح منارة بنغازي التاريخية بعد اكتمال أعمال صيانتها وترميمها
احتفل أهالي مدينة بنغازي بإعادة افتتاح منارة سيدي اخريبيش التي تعد من أبرز المعالم التاريخية التي تميز مدينة بنغازي
وألقيت خلال الحفل الذي أقيم بالمناسبة عدة كلمات تناولت في مجملها القيمة الأثرية والتاريخية للمنارة التي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1935 من القرن الماضي
وأشادت الكلمات بالجهود التي بذلتها الشركة العالمية لخدمات الكهرباء في صيانة المنارة وترميمها دون المساس بقيمتها التاريخية
وتقاطر بعد ذلك الشباب للصعود إلى قمة برج المنارة لالتقاط الصور التذكارية والاستمتاع بالنظر إلى مدينتهم من أعلى نقطة في البرج
الانتقالي يصدر القانون رقم 28 بشأن التسجيل العقاري وأملاك الدولة
أصدر المجلس الوطني الانتقالي قانون رقم 28 لسنة 2012 بتقرير بعض الأحكام الخاصة بشأن التسجيل العقاري وأملاك الدولة.
وتنشأ بموجب هذا القانون مصلحة تسمى “مصلحة التسجيل العقاري” تكون لها الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع وزارة العدل.
ويتم تنظيمها وتحديد اختصاصاتها ومقارها وكيفية إدارتها بقرارات تصدر من مجلس الوزراء بمراعاة الاختصاصات والأحكام المقررة بالقانون رقم 17 لسنة 2012.
وتنشأ أيضا بموجب القانون ذاته مصلحة تسمى “مصلحة أملاك الدولة” تكون لها كذلك الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع وزارة المالية.
وأقر القانون كذلك أن يصدر مجلس الوزراء القرارات اللازمة لفصل ما هو موجود قبل نفاذ هذا القانون بمصلحة التسجيل العقاري وأملاك الدولة من الأصول والموجودات والأرصدة والموظفين وتوزيعها على المصلحتين اللتين تم إنشاؤهما بهذا القانون.
ليبيا توقع على مذكرة تفاهم بين غرفتي التجارة والصناعة والزراعة الليبية والأمريكية ببنغازي
تم بمقر الدعوة الإسلامية بنغازي توقيع مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة الليبية ببنغازي، وغرفة التجارة الأمريكية الوطنية واشنطن بحضور رئيس الغرفة الليبية صالح العبيدي، ورئيس الغرفة الأمريكية ديفيد حمود وعدد من الشركات الأمريكية والليبية.
وأوضح العبيدي أن” الاتفاقية تهدف إلى تطوير ودعم كافة القطاعات منها السياحة والزراعة والنفط والغاز والطب والتعليم وغيرها.
وأضاف العبيدي أن “مذكرة التفاهم تنص على الاستفادة من الخبرات الأمريكية في المعايير وتقيم المطابقة بهدف تعزيز نقل التكنولوجيا وحماية المستهلكين، وتشجيع تصنيع المنتجات التي تلتزم بأعلى المعايير الدولية.
وأشار العبيدي إلى أنه” سيتم إنشاء خدمة تأشيرات لتسريع تجهيز التأشيرات لمواطني أمريكيا الراغبين في زيارة ليبيا، والمواطنين الليبيين الراغبين في زيارة أمريكيا.
كما تنص المذكرة على إنشاء لجنة استشارية من ممثلي قطاع الأعمال في ليبيا وأمريكيا؛ لدراسة الحواجز التي تعترض التجارة بين البلدين والقضاء عليها، بالإضافة إلى تقديم المشورة للحكومات الليبية والإدارة الأمريكية فيما يتعلق بالتجارة وأنظمة الاستثمار.
يوليو
سوناطراك الجزائرية تستأنف نشاطها في ليبيا
أعلن المدير العام لشركة النفط الجزائرية العامة سونا طراك عبد الحميد زرقين أن المجموعة استأنفت مؤخرا أنشطة التنقيب في ليبيا في منطقة الزنتان الحدودية.
وقال زرقين أن” سونا طراك استأنفت مؤخرا نشاطها في ليبيا وخصوصا في منطقة الزنتان التي تحتوي على احتياطي يقدر بنحو 45 مليون برميل، موضحًا أن مستوى استغلال هذا الحقل لن يحدد إلا بعد انتهاء أعمال الاستكشاف، مشيرا إلى أنه سيبدأ الإنتاج في هذا الحقل خلال 12 و18 شهرًا.
وكان زرقين أكد في فبراير الماضي أن “مصالح المجموعة الجزائرية في ليبيا حيث حققت اكتشافين نفطيين “ليست مهددة”، موضحًا أنها ستستأنف نشاطها عند توافر الشروط اللازمة.
وكانت سونا طراك توصلت في مايو 2010 بشراكة مع شركة النفط الليبية إلى كشف بترولي ثان في حوض غدامس القريب من الحدود الجزائرية الليبية.
ليبيا تفرج عن موظفي المحكمة الجنائية الدولية
أفرجت ليبيا عن موظفي المحكمة الجنائية الدولية الأربعة المحتجزين في الزنتان بعد أن اعتذر رئيس المحكمة في لاهاي عن “الصعوبات” التي نجمت عن مهمتهم.
وقال رئيس المحكمة الجنائية الدولية في مؤتمر صحفي في ليبيا سانج هيونسونج” أود أن أشكر السلطات الليبية على إجراء الترتيبات اللازمة اليوم، حتى يمكن الإفراج عن موظفي المحكمة الجنائية الدولية ليلتئم شملهم مع أسرهم.
وقال نائب وزير الخارجية الليبي أن” الأربعة لم يعودوا قيد الاحتجاز بليبيا وقال السفير الإيطالي إنهم سيغادرونها إلى أوروبا الليلة في رحلة رتبتها إيطاليا.
يشار إلى أن المحامية الأسترالية “مليندا تايلور” والمترجمة اللبنانية وهيلين عساف اعتقلتا في بلدة الزنتان واتهمتا بتهريب وثائق إلى سيف الإسلام القذافي، وقرر زميلان لهما في فريق المحكمة البقاء معهما.
ليبيا تباشر في انتخاب المؤتمر الوطني العام
باشرت كافة المدن و المناطق الليبية انتخاب المؤتمر الوطني العام ، في أول انتخابات تشهدها ليبيا منذ أكثر من أربع عقود .
و توافد المواطنون في كافة المدن إلى مراكز الاقتراع للتصويت للمرشحين.
وعدد الدوائر الانتخابية في ليبيا ثلاث عشر دائرة في مختلف المناطق و القرى و المدن الليبية .
أغسطس
” المقريف” رئيساً للمؤتمر الوطني العام
أعلنت نتيجة الجولة الثانية لانتخاب رئيس المؤتمر الوطني العام العاصمة طرابلس ،و حصل محمد يوسف المقريف على 113 صوتا من 198 صوت ، فيما حصل علي زيدان على 85 صوتا .
و بذلك يكون رئيس حزب الجبهة الوطنية محمد المقريف قد فاز برئاسة المؤتمر الوطني العام .
لأول مرة في ليبيا.. عملية زراعة قوقعة للأطفال
أجريت في مركز بنغازي الطبي أول عملية لزرع قوقعة لعدد من الأطفال الليبيين تحت إشراف اخصائيين من الأردن وعدد من الأطباء الليبيين.
وأفاد أحد الأطباء الذين أجروا العملية مسعود التهامي بأن الليلة سيتم إجراء العملية لــ 8 أطفال لا يستطيعون السمع أو الكلام، مشيرًا إلى أنه أجريت منذ قليل هذه العملية لبعض الأطفال وكانت نسبة نجاحها 100%.
وأضاف التهامي بأن من المفترض إجراء نفس العملية غدا لعدد 9 أطفال وبعد غد لــ 11 طفل في المركز، لافتًا إلى أن عدد الحالات التي تستوجب زراعة قوقعة 50 طفلاً، تم إجراء عملية زرع لعدد 29 طفلاً في الأردن مؤخرا.
وأشار التهامي إلى أنه يوجد 3 أطفال لا توجد لديهم قوقعة “نتيجة عيب خلقي”، وذلك يستوجب عملية زراعة جهاز في النخاع، منوهًا بأنه ستتم إجراء عملية لهم في نهاية شهر سبتمبر المقبل، وستكون هذه أول عملية زرع في أفريقيا وآسيا، وسيقوم بزراعتها دكتور مختص.
ولفت التهامي بأن المركز قام بشراء معدات وأجهزة مختصة، مؤكدًا أنه ابتداء من يوم الجمعة المقبل سيتم زراعة هذا النوع من العمليات داخل مركز بنغازي الطبي.
وأوضح التهامي بأن الأطفال الذين تم زرع قوقعة لهم سيتم تأهيلهم بإشراف اخصائيين تأهيل؛ ليتمكنوا من الكلام بطريقة سلسلة والاندماج في المجتمع.
يشار إلى أن عملية زرع القوقعة تجرى في الأذن الداخلية وهي عبارة عن جهاز داخلي وجهاز خارجي، والجهاز الخارجي عبارة عن ميكروفون يستقبل الموجات الصوتية.
المؤتمر الوطني العام يتسلم السلطة رسمياً
سلم رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل السلطة إلى عميد الأعضاء الـ200 للمؤتمر الوطني العام المنبثق عن انتخابات السابع من يوليو، في حفل رمزي لأول عملية انتقال سلمي للحكم بعد أكثر من أربعين عاماً من الحكم.
وأدى أعضاء المؤتمر الوطني العام اليمين الدستورية أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء كمال دهان.
وجرى الحفل في قاعة مؤتمرات بفندق ريكسوس، مقر المؤتمر الوطني العام حيث أعدت قاعة في الطابق الثاني من الفندق لإجراء جلسات المجلس.
وشارك في الحفل ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية في ليبيا وأعضاء في المجلس الوطني الانتقالي والحكومة.
سبتمبر
بنغازي عاصمة الثقافة الليبية للعام 2013
أعلنت وزارة الثقافة والمجتمع المدني مدينة بنغازي عاصمة ثقافية للعام 2013.
وذكر مدير المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة عادل صنع الله أن العاصمة الثقافية هو مشروع تقوم به الوزارة لمحاولة إيجاد حراك ثقافي في كافة المدن الليبية.
وأضاف صنع الله بأن التسمية تأتي على أساس الحراك الثقافي في المدينة، مشيرًا إلى أنه يعتمد على التنسيق مع المجلس المحلي للمدينة.
وأوضح صنع الله بأن ما يترتب على هذه التسمية هي أن تكون المدينة مقر الأنشطة الرسمية الثقافية التي تكون برعاية الدولة الليبية.
وأشار صنع الله إلى أن تسمية مدينة بالعاصمة الثقافية لا يعني إهمال المدن الأخرى من الناحية الثقافية، لافتًا إلى أن الوزارة ستقوم سنويًا بتسمية إحدى المدن بهذا الاسم.
موريتانيا تسلم السلطات الليبية عبد الله السنوسي
سلمت موريتانيا السلطات الليبية عبد الله السنوسي الرئيس السابق لاستخبارات معمر القذافي الملاحق من قبل ليبيا والمحكمة الجنائية الدولية.
وقال التلفزيون في شريط اخباري ان “السلطات الموريتانية تسلم الرئيس السابق للمخابرات الليبية عبد الله السنوسي الى ليبيا”.
وقال مصدر حكومي “سلم الى ليبيا بموجب ضمانات قدمتها السلطات الليبية.” ولم يقدم تفاصيل عن هذه الضمانات.
وفي طرابلس قال سعد الشلماني المتحدث باسم وزارة الخارجية إنه ليس بوسعه تأكيد أن تسليم السنوسي تم بالفعل لكنه رحب بهذه الأنباء.
وذكر أنهم يطالبون بهذه الخطوة منذ فترة طويلة جدا وأنه إذا صحت هذه الأنباء فستكون موضع ترحيب.
واعتقل السنوسي في موريتانيا في مارس اذار ومنذ ذلك الحين بدأ صراع على تسلم السنوسي بين ليبيا وفرنسا والمحكمة الجنائية الدولية.
وكان السنوسي من الشخصيات المرهوبة الجانب في نظام القذافي وكان يواجه محاكمة في موريتانيا لدخوله البلاد بشكل غير مشروع.
ليبيا تستأنف العلاقات الدبلوماسية مع العراق
أعلنت وزارة الخارجية عن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع العراق، بعد محادثات وزيري خارجية البلدين في القاهرة.
وأضافت الوزارة في بيان لها أن” هذا الإعلان جاء ترجمة واقعية للحرص المتبادل على إقامة أوثق وأوسع العلاقات بين البلدين في المجالات كافة.
وأشارت إلى أن” الإعلان نص على أن يقدم البلدين ما يلزم من تسهيلات للبلد الآخر، من أجل الإسراع في فتح البعثتين بالعاصمتين وتمكينهما من مزاولة مهامهما في أقرب وقت.
أكتوبر
المقريف يدشن مشروع إعادة بناء جامع الميدان في الزاوية
زار رئيس المؤتمر الوطني العام محمد المقريف مدينة الزاوية؛ لتدشين مشروع إعادة بناء جامع الميدان في المدينة.
وقام المقريف بتدشين مشروع إعادة بناء جامع الميدان الذي هدمته كتائب القذافي في أثناء دخول المدينة أبان ثورة 17 فبراير.
وقرر أهالي المدينة إعادة بنائه على شكل مركز إسلامي يحتوي على مسجد كبير ومركز لتدريس العلوم القرآنية والشرعية.
وتجول المقريف خلال زيارته داخل معرض لصور الشهداء بالزاوية.
زيدان رئيسًا للوزراء في الحكومة المقبلة
أعلن المؤتمر الوطني العام، اليوم الأحد عن فوز المرشح على زيدان بمنصب رئيس الوزراء بالحكومة الانتقالية الجديدة.
وفاز “علي زيدان” بعد تحصله على 93 صوتًا مقابل 85 صوتًا لـ”محمد حراري” من إجمالي الأصوات.
وكانت المنافسة بين المرشحين علي زيدان ومحمد الحراري؛ لتحصلهم على 40 تزكية من قبل نواب المؤتمر.
بن يزة يلغي القرار رقم 100 القاضي باعتماد فرع مكتب المؤسسة الوطنية للنفط بنغازي
ألغى وزير النفط والغاز عبد الرحمن بن يزة القرار رقم 100 القاضي باعتماد الهيكل التنظيمي لفرع المؤسسة الوطنية للنفط بمدينة بنغازي.
وقال رئيس اتحاد القطاعات الرافضة للمركزية طه حسين زوبي، أن “بن يزة ألغى القرار إثر ما حدث من اعتصام موظفي المؤسسة ومتظاهرين من ثوار 20-8 أمام مكتب المدير علي بالروين وتهجموا عليه بالألفاظ نابية، ومطالبين بحل لجنة إدارة المؤسسة للنفط ورفض فتح فرع في بنغازي.
وحاصر المتظاهرون مكتب مدير فرع بنغازي المكلف مصطفى صنع الله ويهتفون “الثورة مستمرة والخائن يطلع بره”.
يشار إلى أن المؤسسة الوطنية للنفط أصدرت القرار رقم 100 لسنة 2012 بفتح فرع في مدينة بنغازي بكامل الصلاحيات و يكون الفرع متحكم بمنطقه الواقعة من سرت غربا إلى أمساعد شرق و إلى نهاية ليبيا من الجنوب، وتظاهر العاملين في الوزراة و المؤسسة ضد القرار وحاصروا مكتب رئيس اتحاد عام عمال النفط و الغاز يوسف الغرياني.
نوفمبر
حكومة زيدان تؤدي اليمين الدستوري
أدى رئيس الحكومة المؤقتة المنتخبة “علي زيدان” ونوابه وأعضاء حكومته، بمدينة طرابلس، اليمين القانونية أمام رئيس وأعضاء المؤتمر الوطني العام، وفيما يلي نص القسم القانوني:
بسم الله الرحمن الرحيم …
“أقسم بالله العظيم أن أؤدي مهام عملي بكل أمانة وإخلاص، وأن أظل مخلصًا لأهداف ثورة السابع عشر من فبراير، وأن أحترم الإعلان الدستوري والقوانين واللوائح المعمول بها، وأن أرعى مصالح الشعب الليبي رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال ليبيا وأمنها ووحدة أراضيها”.
وبعد أداء القسم القانوني جرت مراسم التسليم والتسلم بين الحكومة الانتقالية السابقة والحكومة المؤقتة الجديدة.
وحضر مراسم تسلم الحكومة رئيس وأعضاء المؤتمر الوطني العام ورئيس وأعضاء الحكومة الانتقالية التي أنهت مهامها أمس، ورئيس وأعضاء الحكومة المؤقتة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى ليبيا.
وحيا زيدان خلال كلمته صاحب كلمات نشيد ليبيا الوطني “يا بلادي” ودولة تونس الشقيقة.
هذا، وأعلن زيدان أنه عقب اختتام مراسم تسليم الحكومة واليمين سيقوم بتوجيه كلمة للشعب الليبي عبر قناة ليبيا الوطنية.
بدء العمل بالتوقيت الشتوي
بدأ العمل بالتوقيت “الشتوي” في كافة المدن والمناطق الليبية تنفيذًا للقرار رقم “440 ” لسنة 2012 الذي أصدره مجلس الوزراء بتحديد التوقيت في ليبيا.
وبموجب هذا القرار وحسب مادته الثانية فقد تم بداية تأخير التوقيت ساعةً واحدة عند الساعة الثانية صباحًا من يوم أمس السبت الموافق 10 نوفمبر 2012، بحيث تصبح الساعة الواحدةَ صباحا.
وحسب المادة الخامسة من هذا القرار فإن عدد ساعات العمل بالدوام الرسمي تبقى كما هي عليه في جميع الأحوال.
وضع حجر الاساس للبرج الإداري الخدمي في مدينة بنغازي
احتفلت شركة التطوير والاستثمار العقاري والسياحي بتدشين حجر الاساس للبرج الإداري الخدمي في مدينة بنغازي .
وذكر مدير مكتب خدمات المستثمرين بالمنطقة الشرقية للهيئة العامة للتشجيع الاستثمار وشؤون الخصخصة أسامة الجهاني أن شركة التطوير والاستثمار العقاري والسياحي هي المسؤولة عن تنفيذ برج التطوير الإداري الخدمي.
وأضاف الجهاني أن “المشروع يعمل تحت مظلة قانون رقم 9 بشأن تشجيع الاستثمار والمستثمرين وهي شركة التطوير والاستثمار العقاري والسياحي بالتعاقد مع شركة سنبل للمقاولات والتنفيذ “شركة تركية” وشركة إيطالية.
وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع سنة ونصف، مشيراً إلى أنه يبلغ ميزانية المشروع 383 مليون دينار ليبي.
يشار إلى أن رئيس المجلس المحلي بنغازي جمعة الساحلي هو من قام بوضع حجر الاساس للبرج المذكور.
ديسمبر
المؤتمر الوطني العام بصدد تشكيل لجنة لوضع معايير قانون العزل السياسي
أصدر المؤتمر الوطني العام القرار الخاص بالإصلاح المؤسسي والإداري والعزل السياسي.
وأوضح عضو المؤتمر الوطني العام محمد عماري أن “القرار تبنى من حيث المبدأ في مادته الأولى العزل السياسي لكل من أفسد حياة الليبيين السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.
وأضاف عماري أن “المادة الثانية من القرار نصت على تشكيل لجنة لوضع المعايير وتلقي المقترحات الخاصة بالقانون من أهل الاختصاص والمهتمين على أن يكون عمر اللجنة أسبوعين قابلة للتجديد”.
وكانت جلسة المؤتمر الوطني اليوم استثنائية وتضمت بندا واحد فقط وهو آلية اختيار اللجنة التي ستتولى موضوع العزل السياسي.
وأكد عماري أن “بعد جدل ونقاش استمر لمدة ثلاث ساعات بالجلسة اتفق الأعضاء على أن يكون عدد أعضاء اللجنة المكلفة لوضع المعايير 19 عضواً بحيث يتعين على كل عضو يرغب في دخول اللجنة أن يحصل على تزكية 10 أعضاء”.
شركة الحصى للمقاولات تحتفل بإنشاء أول مشروع للأبراج في مدينة بنغازي
احتفلت شركة الحصى للمقاولات والاستثمار العقاري بمناسبة افتتاح مشروع إنشاء ابراج نسيم فبراير بمنطقة جليانة بمدينة بنغازي.
وقال المدير العام محمود الشيخي لشركة المقاولات والاستثمارات أن “هذا أول مشروع تابع للقطاع خاص يوضع عليه حجر أساس منذ أكثر من 42 سنة”.
وأضاف الشيخي أن “المشروع كلف من 90 إلى 100 مليون دولار ممول من قبل سوق الأوراق المالية”.
وتابع المدير أن “المشروع سيبدأ العمل فيه ابتداء من اليوم الأول من شهر يناير للعام المقبل 2013 فيما سيكون موعد انتهاء تسليم المشروع سيكون في عام 2015، مشيرا أن المشروع يتضمن عدة وحدات سكنية ومولات تجارية ومقاهي ومكاتب وناد رياضي وستة طوابق مواقف للسيارات “.
وتابع المدير العام أن “المشروع مكون من خمسة أبراج كل برج من عشرين طابقا، على مساحة هكتار واحد “، مؤكدا أن إدارة المشروع التنفيذية تنحصر بيد مدراء ليبيون بالكامل ولكن العمالة بمجملها أجنبية، منوها إلى إن الشركات المنفذة للمشروع هي شركتين واحدة اسبانية وأخرى تركية.
يشار إلى أن الاحتفال حضره رئيس المجلس المحلي لمدينة بنغازي محمود بورزيزة وعددا من أعضاء المؤتمر الوطني وعدد من السفراء من تركيا واسبانيا.
المؤتمر الوطني يعلن المناطق الجنوبية منطقة عسكرية
أعلن المؤتمر الوطني العام المناطق الجنوبية من التراب الليبي (غدامس، غات، أوباري، الشاطيء، سبها، مرزق، الكفرة) مناطق عسكرية.
واعتبر المؤتمر في قرار أصدره أن هذه المناطق منطقة عمليات عسكرية مغلقة تطبق بشأنها التشريعات الاستثنائية الواردة بالخصوص .
وأكد المؤتمر على غلق الحدود الليبية البرية المطلة على كل من (تشاد ، النيجر ، السودان ، الجزائر) مؤقتا، مشيراً إلى أن ذلك سيستمر إلى حين تنظيمها وإعادة فتحها بالتنسيق مع دول الجوار.
وكلف المؤتمر وزير الدفاع بتعيين حاكم عسكري للمنطقة المحددة سلفاً على أن يكون من خارجها ويمنح الحاكم العسكري كافة الصلاحيات المخولة للسلطة التنفيذية في هذا الخصوص بما في ذلك القبض على كافة المطلوبين للعدالة في هذه المناطق وإبعاد المتسللين عبر الحدود وإعادتهم لأوطانهم وله في ذلك الاستعانة بمن يراه مناسباً لتحقيق ذلك .
وشدد المؤتمر في قراره على ضرورة أن يوفر مجلس رئاسة الوزراء كافة الإمكانيات المادية والتقنية والفنية لتأمين وضبط هذه الحدود وبسط الأمن في تلك المناطق .
وأشار المؤتمر إلى أن يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية ويعتبر بمثابة قانون .


وكالة الأنباء

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18713
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 161
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كل عام وليبيا بخير .. حصاد 2012

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-12-29, 7:15 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى