منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 11:22 am من طرف STAR

» صورة: خط ملك المغرب يثير دهشة المتابعين!
أمس في 11:03 am من طرف أحميدي مريمي

» "إنه أخي والله أخي".. طالبة طب سورية تتفاجأ بجثة شقيقها المعتقل في محاضرة لتشريح الجثث
أمس في 11:02 am من طرف أحميدي مريمي

» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
2016-12-04, 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
2016-12-04, 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
2016-12-04, 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-04, 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
2016-12-04, 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
2016-12-04, 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
2016-12-04, 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
2016-12-04, 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
2016-12-04, 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
2016-12-04, 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
2016-12-04, 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
2016-12-04, 9:49 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


احاديث مشهورة متداولةولكنها ضعيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

احاديث مشهورة متداولةولكنها ضعيفة

مُساهمة من طرف سميرة2 في 2013-03-24, 11:14 am





الحمد لله رب العالمين , اللهم صلى على محمد و آله و أصحابه و
تابعيه بإحسان إلى يوم الدين.

هذه مجموعة من الأحاديث و الآثار المشهورة
الضعيفة و الموضوعة المتداولة على ألسن كثير من الوعاظ و الخطاب لكنها لا تصح ولم
تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فاحذر من إلقائها والاستشهاد بها

1-
حديث ((اذهبوا فأنتم الطلقاء)): ضعيف ليس له سند
متصل

قال الشيخ الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/307
) : ضعيف
رواه ابن إسحاق في “ السيرة “ ( 4/31 - 32 ) , و عنه الطبري في “
التاريخ “ ( 3/120 ) ... ثم قال
و نقله الحافظ ابن كثير في “ البداية و النهاية
“ ( 4/300 - 301 ) ساكتا عليه .و هذا سند ضعيف مرسل . لأن شيخ ابن إسحاق فيه لم يسم
, فهو مجهول . ثم هو ليس صحابيا , لأن ابن إسحاق لم يدرك أحدا من الصحابة , بل هو
يروي عن التابعين و أقرانه , فهو مرسل أو معضل

يقول الشيخ علي رضا عن ((
حديث : اذهبوا فأنتم الطلقاء)) :
فقد ذكر الحديث المشهور في السيرة النبوية ، بل
والمشهور على ألسنة الخلق كافة إلا نفراً من المحققين في علم الحديث الشريف ، وهو
حديث ( يا أهل مكة أو يا معشر قريش : ما تظنون أني فاعل بكم ؟ قالوا : خيراً أخ
كريم وابن أخ كريم قال : اذهبوا فأنتم الطلقاء )
وهذا الحديث أورده ابن إسحاق
في ( السيرة ) - كما في ( سيرة ابن هشام ) 4 / 54 - 55 معضلاً فقال : ( فحدثني بعض
أهل العلم ) فذكره
وقد رواه الطبري في ( تاريخه ) 3 / 60 - 61 عن شيخه ابن حميد
- وهو الرازي المتهم بالكذب - عن سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن عمر بن موسى الوجيه -
وهو ممن يضع الحديث متناً وسنداً كما في ( الميزان ) 3 / 224 - عن قتادة مرسلاً

فالحديث لا شك في ضعفه بل وضعه بهذا اللفظ ؛ إذا سلمنا
بأن الساقط من رواية ابن إسحاق في ( السيرة ) هو : الوجيه الوضاع ؛ فإن في الطريق
إليه : ابن حميد ، وهو متهم بالكذب !
اهــ


2- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). : باطل لا
أصل له

قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده
لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال"
(3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).

3- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). : باطل لا
أصل له

قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن
تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له.

4- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت
غداً))
. قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله
عليه وسلم. "الضعيفة" (8) .

5- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن
فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء))
. قال
العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42)
. "الضعيفة" (14) .

6- قصة استقبال النبيصلى الله عليه
وسلم بنشيد ((طلع البدر علينا)): ضعيفة

قال الألباني في " السلسلة
الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 63 ) :
لما قدم المدينة جعل النساء و الصبيان و
الولائد يقلن :
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعا لله
داع " .
ضعيف . رواه أبو الحسن الخلعي في " الفوائد " ( 59 / 2 ) و كذا البيهقي
في
" دلائل النبوة " ( 2 / 233 - ط )

8- دعاء
((اللهم أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس)): ضعيف

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 6/489 :
ضعيف

9- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). :
لا أصل له

قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له. "اقتضاء الصراط
المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .

10- ((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)). : موضوع
قال
الصنعاني : موضوع . "الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44)
.

11- ((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). :
موضوع

قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" (600) . والصغاني في
"الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (326) .

12- ((اختلاف أمتي رحمة)). : موضوع
قال صاحب "الأسرار
المرفوعة" (506) . "تنزيه الشريعة" (2/402): موضوع .
وقال الألباني: لا أصل له.
"الضعيفة" (11)

13- ((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)).
: لا أصل له

"الأسرار المرفوعة" (555) . "الفوائد المجموعة" (766) .
"تذكرة الموضوعات" (200).

14- ((كما تكونوا يولي عليكم))
: ضعيف لا يصح

"كشف الخفاء" (2/1997) . "الفوائد المجموعة" (624) .
"تذكرة الموضوعات" (182).

15- ((من صلى في مسجدي أربعين
صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق)) .
ضعيف

السلسلة "الضعيفة" (364) .

16- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) : موضوع
"الأسرار
المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117) .

17- ((اطلبوا العلم ولو بالصين)) : موضوع
"الموضوعات" لابن
الجوزي (1/215) . "ترتيب الموضوعات" للذهبي (111) . "الفوائد المجموعة" (852)
.

18- ((شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)) : لا أصل
له

"اللؤلؤ المرصوع" (264) . "تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار
المرفوعة" (240).

19- ((ما خاب من استخار ، ولا ندم من
استشار ولا عال من اقتصد)). : موضوع

"الكشف الإلهي" (1/775) .
"الضعيفة" (611) .

20- ((المؤمن كيِّس فطِن حذر)) :
موضوع

"كشف الخفاء" للعجلوني (2/2684) . "الكشف الإلهي" للطرابلسي
(1/859) . " الضعيفة" (760) .

21- ((ما فضلكم أبو بكر
بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره)). : لا أصل
له

"الأسرار المرفوعة" لعلي القاري (452) . "الأحاديث التي لا أصل
لها في الإحياء" للسبكي (288) . "المنار المنيف" (246).

22- ((يعاد الوضوء من الرعاف السائل)): موضوع
"ذخيرة الحفاظ"
لابن طاهر (5/6526) . "الضعيفة" (1071) .

23- ((ليس
الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل)) هذا ليس حديثا بل
مقولة للحسن البصري


24- ((لمعالجة ملك الموت
أشد من ألف ضربة بالسيف)) . ضعيف جداً

"ترتيب الموضوعات" للذهبي
(1071) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/220) .

25- ((أجرؤكم عل الفتيا أجرئكم على النار)).: ضعيف
"الضعيفة"
(1814)

26- ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله))
: ضعيف

"تنزيه الشريعة" للكناني (2/305) . "الموضوعات" للصنعاني
(74)

27- ((لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً)) .: لا أصل
له

"الضعيفة" (2096) .

28- ((رجعنا من
الجهاد الأصغر إلى الأكبر)). : لا أصل له

"الأسرار المرفوعة" (211) .
"تذكرة الموضوعات" للفتني (191) .

29- ((أبغض الحلال إلى
الله الطلاق)). : ضعيف

العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056) .
"الذخيرة" (1/23) .

30- الأذان والإقامة في أذن
المولود.: ضعيف جداً

بيان الوهم" لابن القطان (4/594) . "المجروحين"
لابن حبان (2/128) ."الضعيفة" (1/494).

31- ((إذا فتح
الله عليكم مصر بعدي، فاتخذوا فيها جنداً كثيفاً، فذلك الجند خير أجناد الأرض)):
باطل


وهو جزء من حديثٍ طويلٍ أخرجه ابن عبدالحكم في فتوح مصر (3)
والدارقطني في المؤتلف والمختلف (2/1003) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق
(46/162).
وابن زولاق في فضائل مصر (83) وابن عساكر في تاريخ دمشق (46/161) عن
عبدالله بن لهيعة عن الأسود بن مالك الحميري عن بَحير بن ذاخر المعافري عن عمرو بن
العاص عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

وإسناده شبه لا شئ فهو من رواية
ضعيف عن مجهول عن مجهول
ابن لهيعة ضعيف وفيه مجهولان هما الأسود بن مالك وبحير
بن ذاخر

32- ((آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ، يقال
له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة
الخبر اليقين)). : موضوع

"الكشف الالهي" للطرابلسي (1/161) . "تنزيه
الشريعة" (2/391) . "الفوائد المجموعة" (1429)

33- ((إن
عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً)) : موضوع

"المنار المنيف" لابن
القيم (306) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (1184).

34- حديث قدسي: إني والإنس والجن في نبأ عظيم , أخلق ويعبد غيري أرزق ويشكر
سواي ، خيري إلى العباد نازل و شرهم إلي صاعد , أتودد إليهم برحمتي وأنا الغني عنهم
ويتبغضون إلي بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إلي , أهل ذكرى أهل مجالستي فمن أراد أن
يجالسني فليذكرني , أهل طاعتي أهل محبتي أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي إن تابوا
إلي فأنا حبيبهم وإن وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من
المعايب , الحسنة عندي بعشر أمثالها و أزيَـد والسيئة عندي بمثلها وأعفو , و عزتي
وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم , من أتاني منهم تائبا تلقيته من بعيد ومن
أعرض عني ناديته من قريب أقول له أين تذهب , ألك رب سواي : موضوع

السلسلة الضعيفة والموضوعة للألباني " (حديث رقم/3287)

35-
حديث قدسي: "إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي , و لم
يستطل على خلقي , و لم يبت مصرا على معصيتي , و قطع نهاره في ذكري ,‎و رحم المسكين
و ابن السبيل , و الأرملة , و رحم المصاب , ذلك نوره كنور الشمس ,‎أكلؤه بعزتي ,‎و
أستحفظه ملائكتي , و أجعل له في الظلمة نورا ,‎و في الجهالة حلما , و مثله في خلقي
كمثل الفردوس في الجنة “ . : ضعيف

قال الألباني في “‎السلسلة
الضعيفة و الموضوعة “ ( 2 / 365 ) : ضعيف

36- حديث قدسي:
"ما وسعني أرضي ولا سمائي ، ووسعني قلب عبدي المؤمن" : باطل لا أصل
له

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " (11/ 176) :لا أصل
له وإنما هو من الإسرائيليات ؛ كما صرح بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع من
كتبه ؛ ففي "مجموعة الفتاوى" (18/ 122،376)

37- حديث
قدسي: "عبدي أطعني تكن عبدا ربانيا تقول للشيء كن فيكون" : باطل مكذوب على رب
العالمين


38- حديث قدسي: "يا عبدي.. خلقت لك
السماوات والأرض ولم أعي بخلقهن ، أفيعييني رغيف أسوقه لك كل حين ، لي عليك فريضة
ولك عليّ رزق ، فإذا خالفتني في فريضتي لم أخالفك في رزقك ، وعزتي وجلالي إن لم ترض
بما قسمته لك فلأسلطن عليك الدنيا تركض فيها ركض الوحوش في البرية ثم لا ينالك منها
إلا ما قسمته لك ولا أبالي , وكنت عندي مذموماً ، أنت تريد وأنا أريد ، فإذا سلمت
لي فيما أريد كفيتك ما تريد وإن لم تسلم لي فيما أريد ، أتعبتك فيما تريد ثم لا
يكون إلا ما أريد" : لا أصل له


39-" يا عم !
والله لو وضعوا الشمس في يميني , و القمر في يساري ,‎على أن أترك هذا الأمر حتى
يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته “‎.‎ : ضعيف

قال الألباني في
“‎السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 2 / 310 ) : ضعيف .‎

40- "إذا رأيتم الرجل يعتاد المسجد فاشهدوا له بالإيمان" :
ضعيف

ضعفه أحمد والدارقطني والألباني

41- "أدبني ربي فأحسن تأديبي" : ضعيف
قال الألباني في سلسلة
الأحاديث الضعيفة ( 1 / 172 ) : ضعيف
قال ابن تيمية في “ مجموعة الرسائل الكبرى
“ ( 2 / 336 ) : لا يعرف له إسناد ثابت

42- "الحجر
الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده": ضعيف

قال ابن الجوزي :
"هذا حديث لا يصح"
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 390 ) : منكر
.أخرجه أبو بكر بن خلاد في “ الفوائد “ ( 1 / 224 / 2 ) و ابن عدي ( 17 / 2 ) و ابن
بشران في “ الأمالي “ ( 2 / 3 / 1 ) و الخطيب ( 6 / 328 ) و عنه ابن الجوزي في “
الواهيات “ ( 2 / 84 / 944 ) من طريق إسحاق بن بشر الكاهلي , حدثنا أبو معشر
المدائني عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا .ذكره الخطيب في ترجمة الكاهلي هذا و
قال : يروي عن مالك و غيره من الرفعاء أحاديث منكرة , ثم ساق له هذا الحديث ثم روى
تكذيبه عن أبي بكر بن أبي شيبة , و قد كذبه أيضا موسى بن هارون و أبو زرعة , و قال
ابن عدي عقب الحديث : هو في عداد من يضع الحديث , و كذا قال الدارقطني كما في “
الميزان “

43- "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم"
: موضوع

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 144 ) :
موضوع

44- الطلاق يهتز له عرش الرحمن" :
موضوع

قال ابن الجوزي: موضوع
قال الألباني في سلسلة الأحاديث
الضعيفة ( 1 / 278 ) : موضوع

45- "نحن قوم لا نأكل حتى
نجوع وإذا أكلنا لا نشبع" : لا أصل له

قال الشيخ الألباني رحمه الله:
" هذا القول الذي نسبه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - لا أصل له "
الشبع
الذي لا يضر فلا بأس به . فجاء في الآثار أن الصحابة كانوا يأكلون ويشبعون في عهد
النبي صلى الله عليه وسلم وفي غيره ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحيان
يدعى إلى ولائم ، ويضيف الناس ويأمرهم بالأكل فيأكلون ويشبعون ، ثم يأكل بعد ذلك
عليه الصلاة والسلام ومن بقي من الصحابة .
وفي عهده يروى أن جابر بن عبد الله
الأنصاري دعا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب يوم غزوة الخندق إلى طعام على
ذبيحة صغيرة ( سخلة ) وعلى شيء من شعير فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطع
الخبز واللحم وجعل يدعو عشرة عشرة فيأكلون ويشبعون ثم يخرجون ويأتي عشرة آخرون
وهكذا فبارك الله في الشعير وفي السخلة وأكل منها جمع غفير وبقي منها بقية عظيمة
حتى صرفوها للجيران .
والنبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم أيضا سقى أهل الصفة
لبنا قال أبو هريرة فسقيتهم حتى رووا ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم " اشرب يا
أبا هريرة " قال شربت ثم قال " اشرب " فشربت ثم قال " اشرب " فشربت ثم قلت والذي
بعثك بالحق لا أجد له مسلكا ثم أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ما بقي وشرب عليه
الصلاة والسلام وهذا يدل على جواز الشبع وجواز الري

46- "مسح الرقبة أمان من الغل" : موضوع
قال الألباني في سلسلة
الأحاديث الضعيفة ( 1 / 167 ) : موضوع .
قال النووي في “ المجموع شرح المهذب : (
1 / 465 ) : هذا موضوع ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
و نقله السيوطي
في ذيل “ الأحاديث الموضوعة “

47- "من رفع يديه في
الصلاة فلا صلاة له" : موضوع

قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و
الموضوعة “ ( 2 / 40 ) : موضوع .
أورده ابن طاهر في “ تذكرة الموضوعات “ ( ص 87
) و قال : “ فيه مأمون بن أحمد الهروي , دجال يضع الحديث “ .
و قال الذهبي فيه
: “ أتى بطامات و فضائح , وضع على الثقات أحاديث هذا منها “ .

48- "لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد" : ضعيف
قال الألباني
في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 332 ) : ضعيف
و قال البيهقي : و هو ضعيف


50- "من تهاون بصلاته عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة : ستة
في الدنيا ، وثلاث عند الموت ، وثلاث في القبر ، وثلاث عند خروجه من
القبر
.

فأما اللاتي في الدنيا : فالأولى يرفع الله البركة من
رزقه ، والثانية: ينزع البركة من عمره ، والثالثة: يمحي سيماء الصالحين من وجهه ،
والرابعة: كل عمل يعمله لا يأجره الله عليه ، والخامسة: لا يرفع له دعاء إلى السماء
، والسادسة: ليس له حظ في دعاء الصالحين .

وأما اللاتي تصيبه عند الموت :
فإنه يموت ذليلا (وفي رواية موضوعة: يشتد نزعه) ، والثانية: يموت جائعا ، والثالثة:
يموت عطشانا ، ولو سقي بحار الدنيا ما روي من عطشه .

وأما اللاتي تصيبه في
قبره : فالأولى: يضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه ، والثانية: يوقد عليه القبر
نارا يتقلب على الجمر ليلا ونهارا ، والثالثة: يسلط عليه في قبره ثعبان اسمه الشجاع
الأقرع عيناه من نار وأظفاره من حديد طول كل ظفر مسيرة يوم ، يكلم الميت فيقول: أنا
الشجاع الأقرع ، وصوته مثل الرعد القاصف يقول: أمرني ربي أن أضربك على تضييع صلاة
الصبح إلى طلوع الشمس ، وأضربك على تضييع صلاة الظهر إلى العصر ، وأضربك على تضييع
صلاة العصر إلى المغرب ، وأضربك على تضييع صلاة المغرب إلى العشاء ، وأضربك على
تضييع صلاة العشاء إلى الصبح ، فكلما ضربه ضربة يغوص في الأرض سبعين ذراعا ، فلا
يزال في الأرض معذبا إلى يوم القيامة .

وأما اللاتي تصيبه عند خروجه من قبره
في موقف القيامة : فأولها: يوكل الله به ملكاً يسحبه على حر وجهه في راجل يعجبكات القيامة
، والثانية: يحاسب حسابا طويلاً ، والثالثة: لا ينظر الله إليه ولا يزكيه وله عذاب
أليم ثم تلا النبي -صلى الله عليه وسلم- : {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة
واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً إلا من تاب" : موضوع
الذهبي في ميزان الاعتدال وحكم بأنه باطل مركب
وأقره الحافظ ابن حجر في لسان الميزان(6/368-369) وقال: (وهو ظاهر البطلان من
أحاديث الطرقية)
وذكره السيوطي في "ذيل الموضوعات لابن الجوزي

51- "لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك (وفي لفظ فيرحمه الله
ويبتليك) " : ضعيف

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة "
(11/ 707) :ضعيف
وذكره ابن الجوزي في الموضوعات(3/528 رقم1755)

52- "إن هذا القرآن نزل بحزن و كآبة فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوا
فتباكوا" : ضعيف

قال الشيخ الألباني : ضعيف ( ضعيف الجامع حديث رقم :
2025 )


53- "حب الوطن من الإيمان" :
موضوع

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 110 ) : موضوع
.
كذا قال الصنعاني: موضوع

54- "خير الأمور أوسطها":
ضعيف

قال الشيخ الألباني : ضعيف ( ضعيف الجامع حديث رقم : 1252 )

قال الشوكاني في (الفوائد المجموعة ): رواه البيهقي معضلا
معضلا: يعني ساقط
من سنده أكثر من راوي

55- "لو أحسن أحدكم ظنه بحجر
لنفعه" : موضوع مكذوب

قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "
وقال
ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان"
وقال ابن حجر : "لا أصل
له"

56- "المعدة بيت الداء" : لا أصل
له

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 418 ) : لا أصل له
.
و قد أورده الغزالي في “ الإحياء “ مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم !
فقال الحافظ العراقي في تخريجه : لم أجد له أصلا , و أقره الحافظ السخاوي في “
المقاصد الحسنة “ ( 1035 ) و قال ابن القيم في “ زاد المعاد “ ( 3 / 97 ) : و أما
الحديث الدائر على ألسنة كثير من الناس : الحمية رأس الدواء , و المعدة بيت الداء ,
و عودوا كل جسم ما اعتاد , فهذا الحديث إنما هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب
, و لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم . قاله غير واحد من أئمة
الحديث

57- "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة
: باطل لا أصل له

قال الشيخ الألباني في ضعيف الجامع حديث رقم 2176:
باطل لا أصل له
وقد جاء ما يشهد ببطلان الحديث فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال لهم ما لنا وعليهم ما علينا . ليس في أهل الذمة وإنما في الذين أسلموا من
أهل الكتاب والمشركين . رواه مسلم وغيره .

58- "صوموا
تصحوا" : ضعيف

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 420 ) :
ضعيف
قال الشوكاني : موضوع

59- "من قرأ سورة الواقعة
كل ليلة لم تصبه الفاقة أبدا" : موضوع

قال الألباني في سلسلة
الأحاديث الضعيفة ( 1 / 458 ) : موضوع
رواه الديلمي من طريق أحمد بن عمر
اليمامي بسنده إلى ابن عباس رفعه .ذكره السيوطي في “ ذيل الأحاديث الموضوعة “ ( 177
) و قال : أحمد اليمامي كذاب

60- "من تمسك بسنتي عند
فساد أمتي فله أجر مائة شهيد" : ضعيف

قال الألباني في سلسلة
الأحاديث الضعيفة ( 1 / 497 ) : ضعيف جدا

61- "خير نساء
أمتي أصبحهن وجها , و أقلهن مهورا " وفي لفظ "أقلهن مهورا أكثرهن/ بركة" :
موضوع

قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 3/343 ) :
موضوع

سميرة2
عميد
عميد

عدد المشاركات : 1165
رقم العضوية : 7355
قوة التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: احاديث مشهورة متداولةولكنها ضعيفة

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2013-03-24, 12:54 pm

لطالما أوردت ألستنا هذه العبارات والمقالات
فإن تصنيف أهل العلم لهذه الأحاديث وتنقيتها وخلاصتها
من الأحادث الصحيحة هي متابعة دقيقة وعلمية بحتة
حيث يعرف السقيم والعليل من الصحيح والصحيح الحسن
والمرسل من المعضد من المدرج والضعيف من الموضوع الكذب
عندما قتل رجل من اليهود قال لليهود أتقتلونني وقد وضعت أكثر من
مائة ألف حديث ضعيف في المسلمين ..
فيعرف السند من المتن عند أهل العلم
فالسند هم الرجال الذين رووا الحديث ، والمتن هو الكلام المنقول
عن النبي صلى الله عليه والسلام
فقد يروى عن رجل عن رجل أي صحابي عن صحابي
فيعرف الحديث أنه ضعيف وذلك بعدم إلتقاء الرجلين أو الصحابيين
ولذلك كان يحذر الني عن من يخبر عنه كذبا موعده النار
فقال الرسول الكريم من كذب عليّ متعمدا فاليتبؤ مقعده من النار
أو كما قال عليه الصلاة والسلام
فكان أهل العلم حريصين على نقل كلام الرسول عليه الصلاة والسلام
من عهد الصحابة كالصحابي المحدث أبي هريرة رضي الله عنه
وابن مسعود وعبد الله بن عمر وعائشة رضي الله عنهم أجمعين
وهناك أيضا ما يعرف بالتدليس أي يعرف الرجل بالتدليس
فيدلس الحديث ويغير معناه أو يقلب الموقف بضده
فيجب علينا دراسة كتب أهل العلم المنتقية الصحيحة
كما في الصحيحين البخاري ومسلم والنسائي وأبي داوود والترمذي
وابن ماجه والموطأ ونلحقه بالكتب التي صححت مثل
الصحيحة والضعيفة للإمام العلامة محمد ناصر الدين اللأباني
التي نال جائزة الملك فهد في تأليف هذه الكتب القيمة والثمينة

بارك الله فيك أختي الكريمة سميرة2 على هذا الجهد الكبير والقيم
وكانت في ميزان حسناتك


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18713
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 161
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: احاديث مشهورة متداولةولكنها ضعيفة

مُساهمة من طرف STAR في 2013-03-25, 9:25 am

يعطيك العافية

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114683
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى