منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 9:53 pm من طرف ولد الجبل

» العملة الورقية لن تفيدك في الصين.. أجرة التاكسي، الأقساط الدراسية وحتى شراء الخضار تتم عن
اليوم في 9:50 pm من طرف ولد الجبل

» هل تعرف جزيرة جوكا او البرذعة الليبية
اليوم في 10:09 am من طرف STAR

» هيئة اتصالات المؤقتة تبحث مع هواوي الصينية المشاريع المشتركة بالمنطقة الشرقية
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» اعترافات لعناصر من داعش تكشف المستور عن أبرز عمليات الاغتيال في ليبيا
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» العطش يهدد أهالى طبرق وسط تحذيرات من أزمة خطيرة قادمة
اليوم في 10:01 am من طرف STAR

» السجل المدني طبرق المدينة يستخرج 2000 مستند يوميا
اليوم في 10:01 am من طرف STAR

» تصدير ثاني شحنة نفط خام من حقل أبو الطفل بعد توقف لـ3 سنوات
اليوم في 9:59 am من طرف STAR

» البَحث في تَخصيص قطعة أَرض لإِقامة مَحطة كَهرباء في ميناء الحريقة النّفطي
اليوم في 9:59 am من طرف STAR

» بالصور: معلومات لا تعرفها عن قارون المذكور في القرآن
اليوم في 9:57 am من طرف STAR

» أقرب إلى “الجنة” من الأرض.. أفضل 7 وجهات سياحية حول العالم
اليوم في 9:55 am من طرف STAR

» شاهد.. ولادة ماعز بوجه شيطان يثير دهشة رواد التواصل
اليوم في 9:46 am من طرف STAR

» بالفيديو.. نخلة تسقط على مذيعة هندية أثناء سيرها في الشارع وتنهي حياتها
اليوم في 9:44 am من طرف STAR

» شاهد: سوء فهم كاد يتسبب في ارتطام طائرتين تقلان 892 راكباً في الجو
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» بالفيديو: انتهى من الصلاة ليسرق الأحذية من أمام المسجد!
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لماذا نكتب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2013-04-14, 11:31 am

لماذا نكتب؟

بسم الله

هل تعتبر الكتابة واجبًا إنسانيًّا أو مهمة اجتماعيَّة؟ هل يصحُّ ادعاؤنا بأنَّ الكتابة بوْح لآلام الرُّوح وإفصاح عن بعض مُعاناتها؟ هل نكتب لنشعلَ بكلماتنا ومشاعرنا شموعَ الأمل في ليل أُمَّتنا الطويل؟ هل نحاول - حين نحلِّق بعيدًا بصورنا وأخيلتها واستعاراتها - الإفلات من سجن الجسد؟ هل نكتب رغبة في الخلود؟ هل نتخيَّل كلماتنا سيفًا يبارز في معركة أو رمحًا يسابق الرِّيح أو سهمًا يودِّع كبدَ القوس مشتاقا إلى هدفه؟

• نكتب أحيانًا تألُّمًا وشكوى مما يثور في أعماق وِجداننا، وفي أحيان أخرى نكتب نيابة عمَّن لا قلمَ له ولا صوت، نكتب أحيانا للتنفيس وإراحة لضمائرنا المثقلة والمتعَبة، نكتب اعترافًا ببشريَّتنا وضَعفنا وزَلاتنا، وأملاً في الغُفران والتوبة.

• نكتب لنُحادث غيرنا مُدَّعين القدرة على قراءة أفكارهم، ونحاول عبثًا التعاطُف معهم، والإحساس ببعض همومهم.

• نكتب لنؤثِّر ونتأثِّر، نكتب إعلانًا لعِصياننا وتمرُّدنا على تلك القيود والسلاسل، نكتب تظلُّمًا؛ لنُريَ العالم أثَر القيد الضيِّق على أرواحنا الكبيرة، نكتب لنرتاح من الألم مرة واحدة، ولعلَّنا نكتب مرَّات كثيرة؛ رغبة في المزيد من الألم المُلْهم، نكتب عزاءً لذَواتنا، وتصبيرًا لكلِّ مَن يبحث عن برد العَزاء وراحة السلوى عن كل محبوب ومفقود.

• نكتب لأننا أنانيون نحبُّ ذَواتنا المتضخِّمة كثيرًا، ونعلن هذا الحبَّ على الملأ بلا خوف ولا خجلٍ، نكتب إقرارًا بجهْلنا، ولنبحثَ عن قبَس هداية ونارٍ دافئة تُعيد للذكرى حبَّ الأم اللامتناهي، ودِفء حُضنها وأمنه، مثلنا حين نكتب كطفل يقف على أصابع قَدَميه، ويشد قامته؛ لكي يقنع ابن الجيران بأنه أكبر وأفهمُ، وأحيانًا نحاول ببعض كلماتنا الهروبَ من ملاحقة الزمن ودولاب العُمر، فنخلع سرًّا ثيابَ الكبار، ونَمسح من صورنا وقارَهم المصطنَع، وسَمتهم المتكلف، ونَركض خلف فراشة الحقل، ونضحك بلا سببٍ ضحكات لَم يكدر صفوها التفكير بالغدِ وهموم عالَم الكبار الكئيب.

• نكتب لنستعيد بعض إحساسنا وشعورنا، ونحرِّر دمعات حارة حبستْها بلادة الطبع، وغلاظة الرُّوح، نكتب لنغازل الفرح ونُراقص الأمل، نكتب توجُّعًا للأندلس المفقود، وحِدادًا على سقوط بغداد مرة بعد مرَّة، ونرفع بكلماتنا عَلَمَ الجهاد؛ لندفع به ذُلاًّ لا يليق بنا، ونطلب تحريرَ البلاد وفتْح القلوب.

كتاباتنا رُؤًى سعيدة نهرب على أجنحتها من مرارة الحاضر إلى وعد الله الحقِّ، نكتب بحثًا عن الأمن والسلام، نكتب ولا بد أن نكتب، فكلماتنا صرخات مخنوقة تؤلِمنا وتُعَذِّبنا، ولا تهدأ ولا تستقر حتى تُسمَع، نكتب هربًا من الوحدة القاتلة إلى صُحبة القلم المؤنِس الذي يسافر بنا إلى بلاد بعيدة، كلُّ شيء فيها جديدٌ ومثير، ولَم نَعهده من قبلُ، نهرب على صَهْوته من صمْت الذات إلى حفل صاخبٍ، وأحاديث مطولَّة مع صديق قديم، لَم نَرَه منذ زمنٍ بعيد.

• نكتب لأننا سَئِمنا الكلام الذي سَرعان ما يتبخَّر في الهواء، نكتب لأننا عُقلاء ملُّوا من عقولهم، واشتهوا بعض شطحات الجنون، واختراق أسوار المستحيل، نكتب لأننا نعشق الزهور ونخاف عليها من الذبول، فنحاول عبثًا وصْفَ خدودها الخَجْلَى، وعيونها النَّعْسى، وأنفاسها العاشقة.

• نكتب لأننا نحب أن نكتب، وحينما نشتاق نُعانق القلم بلا استئذان، ونُراقصه بلا خجلٍ، وحينما يصمت القلم وتجدب سَماؤه، نحسُّ بالشقاء وتتلاعب بنا أوهام الضياع، نحاول الكتابة رغم صدود القلم وجَفوة الحبر وصَمم الورق، نتحدى المستحيل لنكتبَ؛ لأن خلف القلم صقرًا مضطربًا في أسْرِه، وبُركان يتململ من هدئه، ويَتوق لانفجار حِمَمه الحمراء والأرجوانية؛ لتحرقَ الغابة الشائخة الهزيلة، وتهدي رمادها قُربانًا لغدٍ أفضل وغابةٍ أجمل.

منقول :
مقالة عثرت عليها خلال تجوالي عبر الشبكة رأيت فيها دروس لكل صاحب قلم تبصره بمهمته وترفع من شأن قلمه وكلماته وتجيب علي أسئلة كثيرة تدور في رأس كل كاتب وقارئ .. فأعجبتني .. احببت ان تشاركوني قراءتها والاستفادة منها ..
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7022
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2013-04-19, 9:21 am

هذه كلمات رايت فيها غذاء لكل قلم ... فقدموا هذه الوجبة لأقلامكم !!!
رغم معرفتي بان لكم ذخر وافر في العلم والأدب الجم الذي تنزف به اقلامكم وملأ به محابركم ... ولكن البحر لا يرفض الزياده . كما يقول المثل.....
تحياتي للجميع
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7022
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف الْفَرَسُ الْأَصِيلَة في 2013-04-19, 11:15 pm

السَّلامُ عَلَيْكَ ،،أُسْتآذِى
أتمنَّى انْ تكُونَ بِاتمِّ الصِّحَّة والسُّرورِ
انَّهُ لَشرَف عَظِيمُ، انْ اجِدَ وآلِدآ حَكِيمْ مِثْلِكَ فِى هَذآ الْمُنْتَدَى
مُنْذُ دُخولِى وَأنَآ أرىَ مَوآضِيعَكَ الرّآئِعَة الْعَطرةَ النَّديَّة
رأيْتُ الْحُرُوف عَبْر كَلِمَاتِك وَنَبْضِ مَشَاعِرِكَ وَسَنَا قَلَمِكَ وَصِدْقِ ابْجَدِياَتِكَ
حُروفُ آزْهَرَتْ بِهَا ارْوقَة المُنْتَدَى وَايْنَعَتْ ،،
فانْتَشَتْ الارْوَاح بِعِطرْ قَلَمِكَ الآخَّاذْ وَ امْتَزجَتْ بِبسَاطَة الرًّوح وعُمْق الْمَعْنَى ورُقِي الْفِكْر ..
هَذَا هُو آنْتَ دَانَه ببِحْر الْمُنْتَدى دَآئمَآ حُروفكَ تتلألأ بانْفِراد وَتَمَيز
فَلاَ يمْكن لِمَدَاها الْعَاصِف انْ يتَوقَّف ولا َلانْهَارِهاَ انْ تَجُف وَلاَ
لِشَمْسِ ابْدَاعِهَا انْ تَغْرب
نتمنَّى وُجودَكَ عَلى الدَّوآمِ
دُمْـتَ بِكُلِّ خَيْرٍ
avatar
الْفَرَسُ الْأَصِيلَة
نقيب
نقيب

انثى
عدد المشاركات : 414
العمر : 22
رقم العضوية : 16602
قوة التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 19/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2013-04-19, 11:58 pm

أقول أعطني ورقة أعطيك قلما ....
وأعطني محبرة أعطيك حروفا .........
إذا احتجت تصحيحا فممحاتي موجودة ....
وإذا عجز لسانك فقلمي تحت تصرفك ....
للكتابة قلم ... فقد خط قلمك بحروف مذهبة ....
للكتابة محبرة .. فقد فاضت محبرتك عطرا ....
للكتابة ممحاة ... فقد نزعت الممحاة من قلمك ..
فإن قلمك أجاد فسطر ....
وكتب أجمل الدرر ...
جميلة كالفجر ....
واضحة كالعصر ...
هادئةً كالوتر ....
أضحى ... وأمسى .... وبات قلمك
يكتب حتى ألف كتباً
غزيراً .. غيثاً .. نافعا .. كالمطر
يسقي القلوب ... وينير الطريق ...
كحلت أعين القراء ... وأضاء زوايا المنتدى ..
فحقاً لنا أن نفتخر بهذا القلم الذى له صدى
حروفه .. وكلماته ... وعباراته ....
عبيراً يفوح في كل أقسام المنتدى ....

فكم يروق لكل قارئ المرور بين ورود
بستانك ... فيقطف هذه الزهرة ... ويداعب
تكلم الوردة ... فيخرج منه وقد انشرح
صدره سروراً وفرحاً بروعة تجواله
بين محطات .. وحدائق أوراقك الخضراء
اليانعة ... المليئة بالأمل ... والحياة ...

فلك شكري وتقديري ...
أستاذي ...
تقبل مرور قلمي ...

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18722
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2013-04-20, 9:14 am

إلي صاحبة القلم المنير والفكر المستنير ابنتي الفرس الأصيله التي تداعب الكلمات فتطوعها لما تريد وتصنع منها كل جديد حتى إني أقرأ حروفها فيظهر لي من ورائها معاني كثيرة ودروس عظيمة تجعلني اسير لما تكتب ....
لهذا أقدم إليك اجمل آيات الشكر والتقدير علي ردودك المفيده واهتمامك بكلماتي البسيطة تشجيعا منك يقع مني موقع الإكبار لشخصيتك الكريمة ...
تقبلي تحياتي وامنياتي لك بالصحة والسعاده
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7022
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2013-04-20, 9:46 am

اخي جمال حين أقف أمام كلماتك أقف أمام بحر زاخر وفضاء باهر يدهش الأبصار و تحار في وصفه الأفكار ، فلقد شيدتم بقلمكم بنيانا عظيما راسخا في منتدانا مما جعلك علي قمة الكتاب في مجال النصح والإرشاد في شتى المجالات ...
لذلك ارفع إليكم شكري وتقديري معطرا بأريج زهور الجبل الأشم مبللا بقطرات الندى التي تشفي من كل سقم ....
تقبل تحياتي وامنياتي الطيبه
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7022
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2013-04-20, 1:12 pm

مشكور اخى الكريم وبارك الله فيك على حسن الاختيار
الردود تكفى من قبل الاعضاء وتستحق اكثر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72343
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 216
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف القديسة في 2013-04-20, 2:42 pm


افضت فاجدت
فشكرا شكرا شكرا
avatar
القديسة
عميد
عميد

انثى
عدد المشاركات : 1220
العمر : 44
رقم العضوية : 1219
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف القديسة في 2013-04-20, 2:46 pm


افضت فاجدت
فشكرا شكرا شكرا
avatar
القديسة
عميد
عميد

انثى
عدد المشاركات : 1220
العمر : 44
رقم العضوية : 1219
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف STAR في 2013-04-21, 2:02 am

بارك الله فيك مواضيعك مميزة جدا احسنت الاختيار

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 116895
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2013-04-21, 8:29 am

الإخوة والأخوات : عبد الحفيظ + القديسة + ستار :

اشكركم جميعا علي الزيارة وعلي المشاركة بالكلمات الحلوة ......
بارك الله فيكم ودمتم جميعا في صحة وعافيه...... تقبلوا تحياتي
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7022
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف ارفادية حرة في 2013-04-21, 12:39 pm

هذا القلم السحري يستحق وسام اﻻعجاب
احسنت
avatar
ارفادية حرة
ملازم ثان
ملازم ثان

انثى
عدد المشاركات : 219
العمر : 19
قوة التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لماذا نكتب؟

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2013-04-21, 4:31 pm

مشكوره ابنتي ارفاديه حره علي الكلمات التشجيعية الجميله .......
بارك الله فيك ودمتي في صحة وسعاد
avatar
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7022
العمر : 74
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى