منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مسؤول بالبريقة: مستودع رأس المنقار ساهم في حل مشكلة نقص الغاز
اليوم في 11:59 am من طرف mohammed.a.awad

» مساهل: مستعدون لمواصلة التعاون والتنسيق مع غسان سلامة حول ليبيا
اليوم في 11:11 am من طرف mohammed.a.awad

» بالصور ضبط شبكة افريقية في مدينة البيضاء بمنطقة الزاوية القديمة
اليوم في 11:06 am من طرف ولد الجبل

» الابرق درنه...
اليوم في 11:04 am من طرف ولد الجبل

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 11:02 am من طرف ولد الجبل

» عاجل من بنغازي
اليوم في 11:00 am من طرف ولد الجبل

» ما أجمل الفجر
اليوم في 10:58 am من طرف ولد الجبل

» ما أجمل حسن الظن بالله
اليوم في 10:57 am من طرف ولد الجبل

» لا تفضح مسلما
اليوم في 10:55 am من طرف ولد الجبل

» شاهد: لحظة غرق قارب يحمل 150 سائحاً في كولومبيا
اليوم في 10:50 am من طرف STAR

» هيفاء وهبي تسخر من قرار الإفراج عن أصالة في تهمة حيازة كوكايين
اليوم في 10:49 am من طرف STAR

» 22 عاماً على انقلاب حمد.. قبّل يد أبيه وأدار وجهه ليخلعه.. أمّ تتبرأ وجنسية تُنزع
اليوم في 10:48 am من طرف STAR

» فنادق الدوحة تعاني.. ومطارها يخسر 27 ألف مسافر يومياً
اليوم في 10:47 am من طرف STAR

» بالفيديو: كواليس تعرض لأول مرة.. شاروخان يكشف لرامز جلال أسراره مع المصريين
اليوم في 10:46 am من طرف STAR

» شِاهد.. لص يسرق دراجة نارية من أمام محل!
اليوم في 10:44 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


هل تعلم من هو مخترع الثلاجة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تعلم من هو مخترع الثلاجة ؟

مُساهمة من طرف STAR في 2013-07-25, 2:21 pm

إن فكرة إستعمال درجة الحرارة المنخفضة لحفظ الطعام قديمة و تعود إلى عدة قرون مضت ، و لكن شكل الثلاجة الحديث هو نتاج سلسلة من الابتكارات من قبل الكيميائيين و المهندسين و المخترعين على مر عقدين من الزمن و بالتحديد في القرن الثامن و التاسع عشر و يعود الفضل في إختراع مبدأ الثلاجة الحديث إلى المخترعين الأمريكيين Oliver Evans و Jacob Perkins و John Gorrie في أوائل القرن الثامن عشر ، و في أواخر نفس القرن ساهم المهندس الألماني Carl von Linden في تحسين و تطوير فعالية الثلاجات مما عبد الطريق للإنتاج الغزير لهذه الأجهزة الضرورية .
المحاولات الأولى لحفظ الطعام :
عرف الإنسان من القدم أن درجة الحرارة المنخفظة قادرة على حفظ الطعام لمدة طويلة بالإضافة إلى طرق أخرى مثل التمليح و التجفيف و لكن هذه الطرق لم تكن فعالة لكل الأطعمة . قبل أن تصبح الثلاجات الميكانيكية منتشرة بكثرة ، كان البعض يستعمل غرفا معزولة بإحكام تسمى غرف الثلج حيث يستعمل الثلج و الجليد كمبردات طبيعية ، إن هذه الطريقة ظهرت في الألفية الثانية قبل الميلاد في أسيا و أوروبا رغم أن إسم المهندس التي إبتكرها ضاع في غيابات التاريخ.
أول ثلاجة :
إستعملت  غرف الثلج في العصر الحديث أيضا خاصة في المناطق الريفية المعزولة و غير المزودة بالكهرباء ، في بداية القرن الثامن عشر إبتكر المهندس الأمريكي Thomas Moore نسخة منزلية من الغرف الثلجية و هي عبارة عن غرفة معزولة متنقلة و مبردة بالثلج و إستعمل Moore مصطلح “الثلاجة” (refrigerator) لوصف إختراعه رغم انها معروفة بكثرة بإسم “صندوق الثلج” (icebox) ، يملك صندوق الثلج نفس شكل و وظيفة الثلاجة الحديثة .
في سنوات 1750 ، إكتشف عالم الفيزياء الاسكتلندي ويليام كولين بأن بعض التفاعلات الكيميائية بإمكانها إمتصاص الحرارة من مكان معين مكونة جيبا باردا (pocket of cold). و لم يكن كولين على علم بالتطبيقات العملية لإكتشافه العلمي و أنه سيصبح المبدأ الأساسي لعمل الثلاجات الحديثة . و في نفس الوقت التي إبتكر فيه Thomas Moore “صندوق الثلج” قام المهندس Oliver Evans يتصميم (لم يصنع بل صمم فقط) جهازا لإستغلال مبدأ العمل الكيميائي التي إكتشفه ويليام كولين ، و بقي الأمر كذلك حتى سنة 1834 حيث قام العالم Jacob Perkins بصنع أول ثلاجة عملية و نال عليها براءة إختراع ، و قام أيضا بإضافة تحسينات كثيرة على أنظمة التدفئة والتبريد و يسمى في بعض الأحيان بأبو التبريد.

يعد عشر سنوات ، سعى الفيزيائي الأمريكي إلى البحث عن مصدر ثابت للثلج لتخفيض درجة حرارة المرضى المصابون بالحمى الصفراء حيث أن الطريقة المستعملة في ذلك الوقت لم تكن تكفي بالغرض ، و إنطلاقا من تصاميم Oliver Evans قام بإختراع ثلاجة أكثر عملية و فعالية من ثلاجة Perkins و كانت بذلك نموذجا للثلاجة الحديثة .
طريقة عمل الثلاجة :
إن نظام التبريد الميكانيكي يعتمد على مواد كيميائية تسمى المبردات (refrigerants) ، عندما تمر المبردات الكيميائية عبر الجهاز فإنها تضغط (تصبح مضغوطة) مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارتها ، تحرر هذه الحرارة من الجهة الخلفية للثلاجة . عندما تحرر الحرارة يتكثف المبرد الكيميائي و يحافظ على ضغطه المرتفع ثم يمرر على جهاز التمديد فيتمدد السائل و يقل الظغط فيتحول السائل إلى غاز  فتنخفض درجة الحرارة و تبرد الهواء ، تقوم المراوح بعد ذلك بنشر الهواء البارد داخل الجزأ المعزول من الثلاجة .
إستعملت الثلاجة الأولى سائل كيميائي مثل الأثير (ether) و لكن في سنة 1876 إبتكر Carl von Linden طريقة محسنة لتسييل الغاز (تحويل الغاز إلى سائل) مما أحدث ثورة في صناعة الثلاجات .
و لكن توجد عدة مشاكل في التصاميم القديمة ، حيث كانت تستعمل في الثلاجات الأولى غازات سامة مثل الأمونيا و ثاني أكسيد الكبريت و كلوريد الميثيل و في بعض الأحيان تحدث تسربات في غرفة الغاز مما يؤدي إلى حوادث قاتلة في أوائل القرن العشرين .و قد أدرك مصنعوا الثلاجات أهمية الإستغناء عن الغازات السامة مما أدى إلى ظهور المبردات الإصطناعية التي تسمى الكلوروفلوروكربون (chlorofluorocarbons) .
و لكن مركبات الكلوروفلوروكربون لم تكن الحل الأنجع ففي سنة 1970 إكتشف العلماء أنها تساهم بشكل كبير في الإضرار بطبقة الاوزون فحظر إستعمال مثل هذه المركبات و عوضت بمواد كيميائية أقل ضررا للبيئة و أكثر فعالية .

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 116387
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى