منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» حدث في مثل هذا اليوم December 6, 2016
اليوم في 9:25 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 9:18 am من طرف STAR

» صورة: خط ملك المغرب يثير دهشة المتابعين!
أمس في 11:03 am من طرف أحميدي مريمي

» "إنه أخي والله أخي".. طالبة طب سورية تتفاجأ بجثة شقيقها المعتقل في محاضرة لتشريح الجثث
أمس في 11:02 am من طرف أحميدي مريمي

» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
2016-12-04, 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
2016-12-04, 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
2016-12-04, 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-04, 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
2016-12-04, 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
2016-12-04, 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
2016-12-04, 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
2016-12-04, 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
2016-12-04, 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
2016-12-04, 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
2016-12-04, 9:49 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف STAR في 2009-10-16, 9:00 am

البث بالأقمارالصناعية

يوجد عدد كبير من الأقمار الصناعية على ارتفاع حوالي 35000 كم من سطح الأرض في مدار ثابت مواز لخط الاستواء فتدور مع الأرض بنفس سرعتها بمعنى أنها تظهر ثابتة لسكان الأرض في موقع محدد بدرجة طول معينة لا تتبدل. مثال: HOTBIRD وهو مجموعة من الأقمار التابعة لشركة يوتلسات الأوروبية في 13 درجة شرق خط غرينتش و نايلسات في 7 درجات غرب هذا الخط .

تتلقى هذه الأقمار اشارات من محطات أرضية معينة في نطاقات ترددية مختلفة و تقوم باعادة ارسال الإشارة المتضمنة إما لاشارات تلفيزيونية أو إذاعية أو بيانات انترنات أو بيانات أخرى مستعملة فقط ( لإستعمال الجمهور) نطاقين تردديين مختلفين(النطاق الترددي هوجميع الترددات المحصورة بين قيمتين محددتين) و هما النطاق الترددي C و المحصور بين 3000 ميغاهرتز و 4500 ميغاهرتز و النطاق الترددي Ku المحصور بين 10700 ميغاهرتز و 12750 ميغاهرتز مستعملة ما أسميه بالمردداتtanspondeur و هي الترددات التي يستعملها القمر الصناعي .

البث التناظريanalogic و البث الرقميdigital/Numerique

في السابق و كما هو الشأن للحواسيب القديمة كانت الإشارة تنقل عبر محطات الإرسال القمر الصناعي جهاز الإسقبال التلفيزيون عبر الدوائلر الإلكترونية بشكل تناظري( تماثلي)بمعنى أنها تبقى محتفظة بشكلها الموجي و بالتالي تتأثر بما تجده في طريقها من مشوشات و بالتالي كثيرا ما تكون هذه الإشارة بنوعية رديئة أو في أحسن الأحوال لا تطابق الإشارة الأصلية المرسلة كما أنها من جهة أخرى لا يمكن تحميل المردد الواحد بعدة إشارات فيديوية في نفس الوقت في حين أن البثالرقمي الحديث فيقوم على معالجة الإشارة في المصدر ( على الأرض) و تحويلها إلى أرقام كما يجري في الحواسيب و إرسالها إلى القمر الصناعي و اعادة بثها إلى الشخص العادي حيث يتم استقبالها بأجهزة تستعمل دوائر الكترونية و ديكودر خاص مختلف عن البث التناظري و يعاد تشكيل اإشارة الأصلية الفيديويةو الصوتية بشكل مطابق للشكل الأصلي و بالتالي يكون البث الرقمي نقيا و غير مشوش كما يتميز بكونهه يتقبل تحميل عده اشارات أي عدة قنوات تتجاوز ال8 على نفس التردد و هو ما يعني أن تكلفته أقل من البث التناظري و يفسر التخلي عن هذا الأخير عالميا.

أجهزة الإستقبال

لست خبيرا في الالكترونيك لكن يمكن توضيح عمل اجهزة الاستقبال الحالية بما يلي:

أولا و بسبب البعد الهائل للأقمار الصناعية عن الأرض و كونها تستعمل ترددات فائقة تكون الأشارة الواصلة إلى طح الأرض ضعيفة جدا مما يقتضي توافر هوائي خاص يشمل LNB او الرأس متموضعا على صحن معدني (dish/Parabole) يقوم بالتقاط أكبر قدر من اشارة القمر الصناعية و تجميعها في نقطة معينة يجب أن يوضع فيها ال LNB و هو الهوائي الحقيقي.

يقتضي استقبال الأقمار الصناعية توافر ملتقط اشارة و يشتمل على LNB او ما يسمى لدى العامة بالرأس و هو عبارة عن تجهيز الكترونيمتطور يشتمل على هوائيين صغيرين يلتقط أحدهما الموجات الأفقية Horizontal و الثاني الموجات العموديةVertical حيث يتم الانتقال بينهما من قبل جهاز الاستقبال باستعمال تغير في توتر التيار المرسل في الكابل باتجاه LNB بين 18 فولط للأفقية و 13 فولط للعمودية.

تقوم دوائر الكترونية صغيرة جدا بتضخيم الاشارة الواردة و المجمعة في ال LNB بواسطة الصحن المعدني مستعملة أحد الهوائيين المذكورين و تتم تصفية الإشارة و تضخيمها على مراحل و من ثمة ارسالها الى المستقبل( رسيفر) بالكبل.

كلما كانت مساحة الصحن المعدني كبيرة كلما تلقى أكبر قدر من الاشارة و العكس صحيح كما أن الأمر يتعلق كذلك بنوعية ال LNB فعندما تخص نطاق Ku يجب أن تكون قادرة على استقبال كامل النطاق الترددي Ku و هنا يفضل أن تكون من نوعUniversel ويمكن اعتبار معامل الضجيج في دوائرها معيارا لقردتها حيث كلما كان منخفضا كان الإستقبال أقوى و هو يحسب بالديسيبل dB و حاليا يتراوح في التجهيزات المستعملة بين 0.7 و 0.3 و الأفضل هو 0.3 dB. أما بالنسبة لنطاق ِ فيمكن الاعتماد على" درجة الحرارة المطلقة" K حيث تكون أفضل كلما كانت أخفض علما أنه لنوعية الدوائر الالكترونية و العلامة و الشركة دور لا يستهان به.

يقوم ال LNB بتحويل اشارة القمر الصناعي المستقبلة بعد فصلها و تضخيمها من النطاق الوارد ( بين 3000 و 4500ميغاهرتز للنطاق Cو 10700 إلى 12750 ميغاهرتز للنطاقKu) إلى نطاق أقل يمكن لجهاز الاستقبال التعامل معه .


ما هو تاريخ التلفزيون الفضائي؟

من أجل فهم تاريخ التلفزيون الفضائي ، علينا أولا ان نذهب جميعا الى طريق العودة للعام 1950 خلال سباق الفضاء بين الولايات المتحدة وروسيا. اول قمر صناعي في المدار قمر صناعي هو الأرض ، التي اطلقها الروس في عام 1957. وكان في وقت لاحق من 6 سنوات حتى البلاغات الاولى وتم اطلاق القمر. وقد تم وضع هذا القمر الصناعي من جانب كل من الشركات الكبرى والهيئات الحكوميه. وقد دعا syncom الثاني ، وحلقت في مدار دائري 22300 ميلا فوق المحيط الاطلسي. باستخدام هذه أجهزة أستقبال معقدة ، الأولى وقعت الاتصالات السلكيه واللاسلكيه بين السفن البحرية الامريكية فى المرفأ في نيجيريا والبحرية في لاكيهورست ولاية نيو جيرسي ، الولايات المتحدة الامريكية في تموز / يوليو من عام 1963.

بيد انه لم يكن حتى 15 سنوات بعد الانعقاد العاديه التي كانت الاشارات التلفزيونيه التي تبث عبر الاقمار الاصطناعيه. بدأ بث التلفزيون عبر الانتي في 1 اذار / مارس 1978 وهذه النقطه من كل من شبكات التلفزيون الرئيسية التي اعتمدت هذا النمط من الاتصالات بوصفها وسيلة اساسية لشبكة التوزيع من خلال الشركات التابعة لها عام 1984.

وعند هذه النقطه ، ان العديد من الناس يعيشون في المناطق الريفيه التي لم تتمكن من عرض عادي بث التلفزيون اشترى dth (مباشرة ) صحون لاقطه. هذه الاطباق عدة اقدام وقطرها واستخدمت لالتقاط البث التلفزيوني من الأقمار الصناعية فوق.

غير ان واحدة من مساوئ ارسال اشارات عبر الاقمار الاصطناعيه هو قدرة أي شخص تقريبا لاستقبال الاشارات مجانا. دفع محطات التلفزيون ذهب الى المحكمه لاللكفاح من اجل الحق في تقييد امكانيه الوصول الى اشارة التلفزيون. ومع ذلك ، فان لجنة الاتصالات الفدراليه حكمت على محطات التلفزيون وذكرت ان لديها "الاجواء المفتوحه" السياسة العامة. هذا الحكم ان محطات التلفزيون اذا كان من حق الاشارات البث لأكثر من منطقة جغرافية معينة ، فان للجميع الحق في الحصول على هذه الاشارات.

وعند هذه النقطه قررت ملاك التلفزيون لتشفير الاشارة. وفي حين يمكن لأي شخص ان تلقي الاشارة ، من اجل اطلاع على البرمجه ، ليس فقط أن تكون لديك صحن الستلايت ، وانما ايضا كرت فك الترميز
كنوع من الخدمات المدفوعة للأستفادة من الأموال التي يدفعها الملاك لهذه القنوات .

مع الطلب على تلفزيونات والستلايت في التزايد ، فان لجنة الاتصالات الفدراليه فى عام 1980 وضعت انظمة للستلايت للبث المباشر او DBS ، وستكون هذه الخدمة الجديدة التي ستتألف من الستلايت البث بالتناوب حول الارض في المدار الثابت بالنسبة للارض. لمشاهدة البث إشارة ، من شأنه أن الحاجة إلى المستهلكين عبر الاقمار الصناعية لاستقبال اشارات صحن ومعدات خاصة لفك اشارات مرمزه.

لم ينحقق هذا الشيء حتى عام 1991 أن أول DBS الشركة أعلنت انه تم تشكيل ل(primestar) واستغرق الامر سوى بضع سنوات اخرى حتى بدء البث لprimestar (التي توقف عملها الآن) إلى المنافسة ، وعلى وجه التحديد غير ذلك من الخدمات مثل التلفزيون مباشرة (1994) وصحن شبكة (1996) ( الباقات ) ، التي أثبتت ان قنوات التلفاز الفضاءيه التي تبث بوصفها والمتوسطة في أطار قوانين سياسية العمل لم يكون مربحا لها
بعكس القنوات الترفهية والأفلام والرياضة.
أشـــارة البث للترددات من الأقمارالصناعية



لأستقبال أشارة البث للترددات في
هذه الحالة سوف تحتاج الى جهاز قياس إشارات .
و لكى تقوم بضبط الطبق جديا
فيجب ضبط زاوية التصعيد باستخدام
ميزان موجود على الطبق و عموما
فان زاوية التصعيد تعتمد على
درجة خط العرض بالنسبة لموقعك
الجغرافى ، و التى بعد قيم الأقمار
الصناعية من المواقع الجنوبية
المواقع الشمالية عند رؤيتها من جزءالكرة الجنوبى .

56 06 55 05 54 04 53 03 52 02 51 خط عرض
71 22 72 33 83 44 94 55 16 76 27 خط طول
و بالنسبة للأقمار التى تنحدر
درجة شرق أو درجة غرب فأن
زاوية التصعيد سوف تزداد و مع
كل عشر درجات انحراف تقل زاوية
التصعيد درجة واحدة .




أستقبال الأشارة للقنوات عبر الترددات :_

هي عملية اصطياد الأشارات التى تتم
عن طريق توجيه الطبق إلى القمر تعتبر من
أساسيات هوائى استقبال الأقمار الصناعية
الصناعى المرغوب و يجب فتح
جهاز الريسيفر على قناة معينة
فى ذلك القمر و بالطبع فان أجهزة
الريسيفر الرقمية الحديثة يوجد بها
قنوات مبرمجة بطريقة مسبقة و
لهذا فان عملية اختيار قناة عاملة .
تمثل مشكلة و على أى حال حيث
أن قيم الترددات تتغير بطريقة
مستمرة فانه يمكن الحصول على
بيانات النواقل الحديث من جدول
الترددات الموجود بالأنترنت أو مجلات الستلايت المتخصصة .
و إذا كنت تريد تركيب طبق
هوائى جديد لأول مرة فان عدم
وجود جهاز ريسيفر تماثلى لكى
يتم ضبط أستقبال علية قد يسبب
بعض الصعوبات حيث أن الجهاز
الرقمى يصعب علية إيجاد .لأشارة
و قد يستغرق المزيد من الوقت
للحصول على طيف الأشارة ، و فى أيام
استخدام جهاز الريسيفر التماثلى
كان من السهل جدا تحريك الطبق
حتى تظهر لك صورة غير واضحة
و مع الضبط الدقيق سوف يظهر لك
صورة واضحة على شاشة التليفاز
و لكن هذا الأمر لا يصلح مع جهاز
الريسيفر الرقمى حيث أن الأشارات
الضعيفة . تترجم إلى صورة على
الشاشة و تظل الشاشة سوداء حتى
يتم الحصول على إشارة قوية ) . تقل
عن 03 % ( و عندها سوف تظهر
لك صورة نقية على الشاشة .
و إذا كنت . تستطيع استقبال القمر
الصناعى الذى ترغب فيه فانه يمكنك
استخدام جهاز ريسيفر تماثلى لهذا الغرض .



و لكن ماذا سوف تفعل عندما يتم قفل جميع القنوات التماثلية ؟

لقد أصبحت القنوات التليفزيونية الفضائية رقمية و بطريقة سريعة و
قريبا لن يكون هناك قنوات فضائية تماثلية فى أوروبا ، و عندما يتم الأنتهاء
من عملية التحول من الأرسال الفضائى التماثلى إلى الرقمى سوف تصبح
أجهزة الريسيفر التماثلية بلا فائدة و يجب أن يحل محلها أجهزة الريسيفر
الرقمية ، و فى معظم الأحيان يتم ببساطة بفك توصيل جهاز الريسيفر
التماثلى بالطبق الهوائى وتوصيل جهاز الريسيفر الرقمى مع الطبق الهوائى
بدلا منه ، و عموما فان توجيه الطبق يجب أن يظل كما هو إ. ذا كان الطبق
غير موجة توجيها جيدا و لهذا قد تحتاج إلى إعادة توجيه الطبق و هذا . يمثل
مشكلة كبيرة .!!!؟

لأن لا يوجد مقياس على قاعدة الطبق
لضبط تحريك الطبق إلى الشرق و
إلى الغرب مما يجعل عملية توجيه
الطبق تتم بطريقة صعبة و لكن مع
استخدام أطباق مزودة بمواتير تسمح
لجهاز الريسيفر باستقبال عدد هائل
من القنوات بدون تكلفة إضافية .

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114685
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2009-10-16, 9:03 am

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمه ولك الشكر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2009-10-16, 9:06 am

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمه ولك الشكر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف STAR في 2009-10-16, 9:53 am

مرورك رائع فى هذا الصباح شكراً لك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114685
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2009-12-15, 11:21 am

مشكور اخى العزيز على ماقدمت بارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف STAR في 2009-12-15, 12:10 pm

كل الشكر لمن قام بالرد على هذا الموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114685
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-01-28, 12:00 pm

اشكرك اخى استار

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف STAR في 2010-01-28, 5:15 pm

مروركم هو الطاقة والدافع الذى تزودنا وتدفعنا لمزيد من العطاء والابداع فى جميع ارجاء المنتدى
كل الشكر لمن قام بالرد على هذا الموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114685
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف ابن ادم في 2010-01-28, 5:39 pm

مشكور ستار على هذه المعلومات

ابن ادم
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4390
العمر : 44
رقم العضوية : 282
قوة التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معلوامت هامة للفضائيات والستلايت(3)

مُساهمة من طرف STAR في 2010-01-30, 8:49 am

كل الشكر لمن قام بالرد على هذا الموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114685
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى