منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليس في الإنسان إلا حلاوة اللسان
أمس في 5:54 pm من طرف ولد الجبل

» إلى كل غائب..وكل غائبة..عن هذا المنتدى الجميل
أمس في 10:17 am من طرف عاشقة الورد

» اضحك مرة اخرة شتاوي فكاهيه
2017-01-19, 9:24 pm من طرف mk alhmree

» راه كل عقدعندها حلال
2017-01-15, 10:51 am من طرف ولد الجبل

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2017-01-13, 9:26 am من طرف keemkeemo

» بين الرجاء والياس هــــــــذا حالى
2017-01-12, 9:59 am من طرف عاشقة الورد

» قصه مؤثره للمرأة و الحجاج بن يوسف
2017-01-12, 9:52 am من طرف عاشقة الورد

» في الصين .. مدينة ملونة من جليد
2017-01-12, 9:45 am من طرف عاشقة الورد

» تقرير لهيئة سلامة الغذاء الأوروبية يكشف مخاطر “النوتيلا”
2017-01-12, 9:28 am من طرف عاشقة الورد

» لعبار: اجتماع تونس سيتناول تركيبة المجلس الرئاسي، منصب القائد الأعلي، تركيبة المجلس الأعلي
2017-01-12, 9:18 am من طرف عاشقة الورد

» حدث في مثل هذا اليوم 12 .January 2017
2017-01-12, 9:10 am من طرف عاشقة الورد

» إعلاميون ينعون مدير فرع قناة ليبيا الوطنية في سرت
2017-01-12, 8:54 am من طرف عاشقة الورد

» عسكريون روس يصلون طبرق للقاء حفتر وعقيلة صالح
2017-01-12, 8:51 am من طرف عاشقة الورد

» عبارات ذات معنى عميق جدا
2017-01-10, 10:33 am من طرف عاشقة الورد

» سألوني!!!!
2017-01-10, 10:21 am من طرف عاشقة الورد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تباين بشأن تدريب ليبيا عسكرييها بالخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تباين بشأن تدريب ليبيا عسكرييها بالخارج

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2013-09-26, 9:44 pm

تباين بشأن تدريب ليبيا عسكرييها بالخارج
أثارت خطة الحكومة الليبية تدريب آلاف العسكريين في عدد من الدول الغربية مخاوف لدى قطاع كبير من السياسيين والعسكريين بالبلاد، فبينما رأى البعض فيها استنزافا للأموال وحذروا من تداعياتها على الأمن وتكوين الجيش الوطني، اعتبرها آخرون "خطوة أولى لبناء الجيش الليبي". ويتضمن برنامج الحكومة الليبية تدريب ثمانية الآف جندي تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما مقسمين على خمس دول هي تركيا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وأميركا. وفي هذا الإطار تصل خلال الأسابيع القادمة طلائع الجنود الليبيين البالغ عددهم 1600 عسكري للتدريب في المعسكرات الأميركية والأوروبية على فنون الحرب والقتال. وأبدى عضو لجنة الدفاع في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) محمد الكيلاني تحفظات اللجنة على إرسال هذه الأعداد الكبيرة للتدريب في الخارج، خصوصا ما يتعلق بآلية اختيار المتدربين، مضيفا أن رئاسة الوزراء لم تستشرهم في هذا الملف، وأن المعلومات الكاملة بشأنه غير متوفرة لهم حتى الآن. وقال الكيلاني للجزيرة نت "كان بالإمكان تدريب أعداد قليلة في الخارج، ومن ثم تشرف هذه الأعداد على تدريب الجنود والعسكريين الليبيين في المعسكرات الليبية، كما كانت في بدايات الثورة التي أطاحت بالعقيد معمر القذافي".

التدريب والولاء

ونقل الكيلاني استياء العسكريين الكبار من مثل هذه الدورات، مؤكدا أنه باستطاعة المدربين الليبيين القيام بمثل هذه الأعمال دون اللجوء إلى الخارج، مؤكدا أنهم بحاجة إلى بحث وتدقيق في المعلومات والبيانات للوقوف على حقيقة هذا القرار. وشكك في قدرة التدريب الخارجي "على خلق جندي ولاؤه لله والوطن الليبي"، مضيفا أنهم طلبوا من وزير الدفاع عبد الله الثني إطلاع المؤتمر الوطني العام على دوافع التدريب في الخارج، وقال إنهم يرفضون التدريب "إذا كان لدفع الأموال ولمجاملة بعض دول العالم". ووصف قائد عسكري رفيع المستوى -رفض ذكر اسمه- القرار بأنه محاولة لاستنزاف واستبعاد الشباب الثوار عن المسرح العسكري والسياسي الليبي، وقال إن "التدريب في الخارج حجة لتحويل الأموال بالمليارات وليس الملايين كما تردد وسائل الإعلام". وكشف القائد العسكري للجزيرة نت عن إحالة 20 ألف عسكري ما بين ضابط وضابط صف في الجيش الوطني الليبي إلى التقاعد، مشيرا إلى "محاولات حالية لتفكيك بنية الجيش والشرطة"، وقال إن إمكانياتهم وقدراتهم البشرية والعسكرية قادرة على تأسيس نواة للجيش في غضون 45 يوما وبتكلفة لا تزيد عن 2% من تكلفة التدريب الخارجي حاليا، مؤكدا أن الجيش المتوقع بروزه في ليبيا هو "جيش ولاؤه للأحزاب السياسية لا للوطن".

غموض وسرية

من جهته قال الشريف بعيو آمر كتيبة "شهداء أمواطين" للواء خالد بن وليد إنه لا يتوفر على معطيات بشأن المستفيدين من التدريب، لافتا إلى أن عناصره البالغ عددها 3600 ثائر لم تتلق أي دعوة للتدريب في الخارج، كما "لم يشاهدوا أي إعلانات للالتحاق بالدورات الخارجية". وانتقد بعيو في حديثه للجزيرة نت الطريقة التي تم بها الاختبار، وقال "كان من المفترض نشر إعلانات على أماكن قبول للطلبات، وتتبع الإجراءات السلمية في الاختيار". ونبه إلى مخاطر أمنية ومخابراتية على الأمن الليبي ينطوي عليها إرسال هذه الإعداد على دفعات إلى أوروبا وأميركا، عبر كشف هوية الأسماء المشاركة في الدورات ورجوعهم لتولي مناصب أو القيام بمهام أمنية وعسكرية في البلاد، مضيفا أن الهدف من ذلك مالي صرف واستنزاف للأموال الليبية "أكثر منه بناء جيش وطني". في المقابل، رآى آمر قوات "درع الجنوب" أحمد الحسناوي أن الإجراء "خطوة أولى لبناء الجيش الليبي"، لكنه اعترض على تفريغ الدولة من الثوار الحقيقيين وإرسالهم في دورات خارجية، مؤكدا أنه كان من الأفضل لليبيا تدريبهم في الداخل حفاظا على الأموال والجهود والمكتسبات. وبدوره أبدى العميد فتحي المسماري خشيته من تكرار نفس الخطأ الذي وقعت فيه ليبيا بعلاج الثوار في الخارج وما صاحبه من حديث عن فساد، في ملف التدريب. وقال إن في ليبيا كفاءات بشرية وعسكرية وإمكانية لاستجلاب مدربين أجانب لتدريب العسكريين على أراضيها، وليس من العقل إرسال عسكريين لم يشاهدوا يوما مدنهم الكبيرة طرابلس وبنغازي إلى لندن وباريس.

المصدر: الجزيرة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72050
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى