منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الخطوط الجوية الليبية تغير مسار رحلاتها من مطار معيتيقة إلى مصراتة
اليوم في 1:41 am من طرف عبدالله الشندي

» وصول ناقلات وقود إلى مينائي طبرق وبنغازي
اليوم في 1:39 am من طرف عبدالله الشندي

» عودة التيار الكهربائي إلى منطقة البطنان بعد انقطاع استمرَّ 36 ساعة
اليوم في 1:37 am من طرف عبدالله الشندي

» الخطوط الأفريقية تعلن إصابة أربع من طائراتها
اليوم في 1:36 am من طرف عبدالله الشندي

» أسد ونمر يلتهمان حصاناً في عرض سيرك صيني!
اليوم في 1:28 am من طرف عبدالله الشندي

» حدث في مثل هذا اليوم January 16, 2018
اليوم في 1:27 am من طرف عبدالله الشندي

» من هنا سار النبي موسى وقومه هرباً من فرعون
اليوم في 1:24 am من طرف عبدالله الشندي

» 4 وجهات على طريق الزوال بسبب المناخ
اليوم في 1:22 am من طرف عبدالله الشندي

» مهارات مميزة لرجل في التحكم بسيارة صغيرة
اليوم في 1:21 am من طرف عبدالله الشندي

» القبض على تشكيل عصابي في طبرق بحوزته 900 ألف حبة “ترامادول” المخدرة
اليوم في 1:16 am من طرف عبدالله الشندي

» انست وشرفت
اليوم في 1:15 am من طرف عبدالله الشندي

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 1:13 am من طرف عبدالله الشندي

»  اخر تحديث للتايجر T800 + بتاريخ 11/10/2017
اليوم في 12:15 am من طرف صلاح الدائرى

» انست وشرفت
2018-01-16, 8:39 pm من طرف عبدالله الشندي

» رصاصة طائشة تنهي حياة إحدى حارسات القذافي
2018-01-16, 8:36 pm من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ضرب اخماسا بأسداس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ضرب اخماسا بأسداس.

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2013-09-29, 8:27 am

*ضرب اخماسا بأسداس.. تستعمله العامة خطأ كناية عن الامعان في التفكير والصواب هو لمن يسعى في المكر.. قيل اصله ان الرجل اذا اراد سفرا طويلا يعود ابله ان تشرب خمسا وسدسا لمقدار خمسة ايام او ستة ايام لتصبر على العطش.
*فلان مثل المسن يشحذ ولا يقطع.. يقابله قول احدهم:ينهانا وينسى نفسه وقول الاخر: طبيب يداوي الناس وهو عليل.
*سبق السيف العذل.. يضرب لعدم جدوى الاستدراك بعد فوات الاوان ، اول من قاله (صنبه بن اد) يرد على لائميه لقتله قاتل ابنه الحرم وتلك الاشهر الحرم التي لايحل فيها قتال ولا خصام.
*حينما تنهر احداً فتقول (الى حيث ألقت رحلها أم قشعم) فذاك ان ام قشعم ناقة سرحت فألقت رحلها في نار فسارت مثلاً.
*حديث خرافة.. خرافة هذا رجل زعم لقومه انه عايش الجن والغول فكذبوه وصاروا لا يصدقون مايقول.
*تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها.. يقال لمن يتعفف عن المال الحرام ولو هلك جوعا.
*جزاء سنمار.. سنمار كان بناءً نادرا بنى (الخورنق) للنعمان بن امرئ القيس فلما فرغ من بنائه القاه من الاعلى لئلا يبني لغيره ، مثله مثال لمن يلقي الاساءة جزاء الاحسان.
*أبطأ من غراب نوح.. يضرب لمن يبطئ فيطيل ذلك ان الغراب الذي ارسله نوح ليأتيه بخبر اليابسة غادر ولم يعد.
*على نفسها جنت براقش.. مثل يطلق لمن يجني على نفسه بقوله او فعله.. براقش كلبة لبعض الاعراب اغار عليهم قوم فهربوا من وجوههم وفيما براقش تنبح ليلاً تبعهم المغيرون فقتلوهم.
*لأمر ما جدع قصير انفه.. يقال في من يحتال للشيء بشيء.. يروي الاب لويس اليسوعي مناسبة المثل فيقول: قالته (الزباء) لما رأت (قصيرا) مجدوعا وكان ابوها (الريان الغساني) ملكاً على الحضر فقتله (جذيمة) وطرد الزباء الى الشام فلحقت بالروم وبلغت من همتها انها جمعت الرجال وبذلت الاموال وعادت الى دار ابيها ومملكته فازالت جذيمة عنها وقتلته وكان لجذيمة وزير اسمه القصير فاحتال في قتل الزباء فجدع انفه وضرب جسده وراح اليها زاعما ان عمرو بن اخت جذيمة صنع به ذلك وانه لجأ اليها هاربا منه واستجار بها ولم يزل يتلطف لها بطريق التجارة وكسب الاموال الى ان وثقت وعلم وعلم خفايا قصرها ثم وضع رجالا من قوم عمرو في غمائر اي جواليق وعليهم سلاح وحملهم على الابل على انها قافلة متجر الى ان دخل بهم مدينتها فحلوا الغرائر واحاطوا بقصرها وقتلوها.. فقالت المثل.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72421
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى