منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» انست وشرفت
اليوم في 3:35 am من طرف عبدالله الشندي

» تفاصيل محاولة اغتيال «القبائلي» على يد مجاهدي درنة
أمس في 2:57 pm من طرف STAR

» مركز الخبرة القضائية والبحوث فرع طبرق يؤكد وجود نبتة مخدرة وضارة بالمدينة
أمس في 2:55 pm من طرف STAR

» المؤقتة تأذن لوزارة المالية بالتصرف في هذا المبلغ
أمس في 2:54 pm من طرف STAR

» صندوق موازنة الأسعار تواصل توزيع السلع الغذائية على الجمعيات
أمس في 2:53 pm من طرف STAR

» موازنة الأسعار: بدأنا توزيع السلع المتبقية في المخازن
أمس في 2:52 pm من طرف STAR

» 5 إرهابيين من قيادات «داعش» و«القاعدة» يسلمون أنفسهم للجيش بدرنة
أمس في 2:51 pm من طرف STAR

» ترحيب سوري بتفعيل الحركة الاقتصادية مع ليبيا
أمس في 2:50 pm من طرف STAR

» «الكهرباء» تُعلن استئناف العمل بمحطة شمال بنغازي
أمس في 2:50 pm من طرف STAR

» فيديو-فتاة في الثلاثينات تتزوج طفلاً بعمر الـ 12 في سوريا.لوالد العريس مبرر أغضب الكثيرين
أمس في 2:05 pm من طرف STAR

» بهذه الطريقة "تخفي" ما تشاهده على يوتيوب
أمس في 2:01 pm من طرف STAR

»  نصائح لتجنّب الجفاف في شهر رمضان المُبارك
أمس في 1:58 pm من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم May 21, 2018
أمس في 1:37 pm من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 1:34 pm من طرف STAR

» الدينار يستقر أمام الدولار.. الأسعار لم تنخفض في دولة المزرعة الليبية
أمس في 10:32 am من طرف mohammed.a.awad

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


حجاج بيت الله الحرام يؤدون مناسك الحاج وسط ترتيباتٍ مشددة

اذهب الى الأسفل

حجاج بيت الله الحرام يؤدون مناسك الحاج وسط ترتيباتٍ مشددة

مُساهمة من طرف STAR في 2013-10-12, 9:16 am

تستمر اليوم تأدية مناسك الحاج مِن قبل الحجاج الوافدين من كافة بقاع الأرض.

وكانت قد شهدت المملكة العربية السعودية أمسِ توافدًا كبيرًا لحجاج بيت الله الحرام منذ الصباح الباكر، في يومٍ مبارك، إذ امتلأت أروقته وأدواره وساحاته بالمصلين وامتدت صفوفه إلى الساحات والطرق المؤدية إلى المسجد الحرام. ولتحقيق وتوفير أفضل الخدمات لوفود الرحمن قامت الجهات المعنية بتنفيذ خططها التي أعدتها على أرض الواقع بكل دقة ووفق ما هو مرسوم لها وحرصت على التعاون والتنسيق فيما بينها وتضافرت جهودها للعمل بروح الفريق الواحد لتوفير أرقى الخدمات وتقديمها بالصورة التي تتوافق مع تطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله - وتتواكب مع ما تبذله الدولة من جهود وتسخره من إمكانات وتجنده من طاقات بشرية وآلية وتنفذه من مشروعات حيوية وتنفقه من أموال في سبيل راحة وفود الرحمن مما مكن وفود الرحمن من أداء عباداتهم بكل راحة وأمان. وقد قامت الأجهزة المعنية كافة بتنفيذ خططها التي أعدتها على أرض الواقع وفق ما هو مرسوم لها والعمل بروح الفريق الواحد وجندت كل إمكاناتها البشرية والآلية لتقديم هذه الخدمات، وقد ركزت القطاعات في خططها على تمكين وصول ضيوف الرحمن وقاصدي بيت الله الحرام من الوصول إلى المسجد الحرام والخروج منه بكل يسر وسهولة، وذلك من خلال التعاون والتنسيق بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وقوة أمن الحرم وإدارة الحشود البشرية وقوات الحج والعمرة.

حلقات تعليم القرآن واللغة العربية

بدت حلقات تعليم القرآن واللغة العربية في رحاب المسجد الحرام، والتي استحدثت مؤخرا من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كمعلَم تربوي لافت.
فهناك مدرس قرآن يستند إلى سارية المسجد، وحوله حلقة من الحجاج يتناوبون "ميكروفونا" لترتيل القرآن غيبا أو من المصحف، فيما المدرس يستمع ليبدأ بالتصحيح وتبيين الخطأ في جو تعليمي تحفه الملائكة.
"أنوار" حاج فلسطيني قال بعد إتمامه تسميع آيات من سورة مريم "لقد استمعت إلى الشيخ وأنا أقرأ، وصحح لي كثيرا من الأخطاء، أنا ممتن للشيخ وللقائمين على هذه الحلقات على هذه العناية بالقرآن".
واللافت في هذه الحلقات تزايد إقبال الحجاج عليها بشكل كثيف، ويحرص بعضهم على تعلم الأبجدية العربية عبر دراسة "القاعدة البغدادية".

بالقرب من الحرم وتحت ظلال جدار جسر المشاة المؤدي إلى الدور الثاني في "أجياد" جلس شابان من أبناء مكة أحدهما يحمل لافتة "الطوافة" أو مجموعة الخدمة المدنية والآخر يقف بجواره يستقبل الحجاج، ورغم قيظ الظهيرة إلا أنهما لم يبخلا بابتسامات يصافحان بها الحجاج ويتسللان بها إلى قلوبهم،
يقول الحاج: نعمل منذ ثلاث سنين ضمن طاقم الإرشاد والنظافة والتغذية ونقل العفش وتحميله، مضيفا بعد سؤاله عن مقدار راتبه "راتبي يناهز الألفين وأربعمائة في الموسم".

ونحن نتحدث مع "طارق" أقبل أحد الحجاج فتبين لي أن عمل الشابين هو جمع أحذية الحجاج عند دخولهم إلى الحرم وبعد وضعها في كيس قماشي وكتابة اسم الحاج أو تعليق صورته عليها يرتبانها بجانب الجدار ويقفان بجانبها في انتظار عودة الحجاج، ويقول "طارق" إن أصعب ما يواجههما في هذا العمل "حاجز اللغة" وهو ما يسبب غالبا صعوبة في التواصل.
وعند الحاجز الأخير للسيارات في أجياد كان منظر طلاب "مدارس الأهلية" وهم يشيعون الفرح ويسهمون في إبراد لفحات الظهيرة بماء بارد وهدايا يقدمونها للحجاج ضمن نشاط مدرسي يشرف عليه المعلمون المرافقون لهم.
وقال عبدالعزيز عادل رائد النشاط بالمدرسة "لقد شاركنا بعدة فعاليات حول الحرم، فقد أسهم طلابنا في تنظيف الحرم، واستقبال الحجاج عند مراكز التفويج، وكذلك توزيع الهدايا على الحجاج في الفنادق وأماكن سكناهم".
على رصيف الشارع المؤدي إلى الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، كان هناك حاج جزائري، فعبر عن امتنانه وشكره لكل الجهود التي تبذل في ضيافة الحجاج، مبينا أن سكنهم الذي يبعد عن الحرم قرابة الـ 200 متر مريح جدا وعامر بكل الخدمات.
وأوضح أنه كان يترقب ظهور اسمه ضمن القرعة التي تجرى سنويا للحجاج في الجزائر منذ سبع سنين، وبفضل من الله ظهر اسمه هذا العام، مشيرا إلى أن تكلفة الحج تصل إلى ثلاثمائة وثمانون ألف دينار جزائري، بما يعادل 12160ريالا سعوديا.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 119894
العمر : 33
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 198
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى