منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» كوكيز السميد بجوز الهند
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 10:30 am من طرف STAR

» عسكري ليبي يكشف طلب عشماوي لحظة القبض عليه
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 10:24 am من طرف STAR

» لجنة متابعة أداء المؤسسة الوطنية تستنكر تصريحات “صنع الله” بشأن ميناء رأس لانوف
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 10:24 am من طرف STAR

» لجنة متابعة أداء المؤسسة الوطنية تستنكر تصريحات “صنع الله” بشأن ميناء رأس لانوف
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 10:19 am من طرف STAR

» راس لانوف: لا أحد يفرض علينا أي شيء بقوة السلاح
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 10:17 am من طرف STAR

» مباريات السبت 15/6/2019 والقنوات الناقلة
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:34 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 16/6/2019 والقنوات الناقلة
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:33 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 17/6/2019 والقنوات الناقلة
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:33 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 18/6/2019 والقنوات الناقلة
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:32 am من طرف STAR

» مبايات الاربعاء 19/6/2019 والقنوات الناقلة
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:31 am من طرف STAR

» مباريات الخميس 20/6/2019 والقنوات الناقلة
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:31 am من طرف STAR

» تردد وكود باقة فيلم بوكس على قمر badr 26.0E
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:30 am من طرف STAR

» القنوات المجانية الناقلة لكوبا امريكا 2019
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:28 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime1أمس في 9:23 am من طرف STAR

» لها أعراض شائعة ومزعجة.. ما هي قرحة المعدة، وما أسبابها وطرق علاجها؟
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Icon_minitime12019-06-09, 5:11 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2}

اذهب الى الأسفل

معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Empty معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2}

مُساهمة من طرف STAR في 2013-10-28, 12:00 pm

نلتقى مرة اخرة مع الجزء الثانى من معلومات هامة لكل صياد
ونتناول فى هذا الجزء كل ما يختص بالطعم بانواعة :
ينقسم الطعم المستعمل فى الصيد إلى قسمين رئيسيين :

1- الطعم الطبيعى: كمبدأ هام ، يجب استعمال الطعم من الاصناف الموجودة فى المنطقة. هذا مع الأخذ فى الاعتبار انه خلافا لأي مبدأ يمكن صيد أى سمكة بأي طعم فى أى وقت كاستثناء .
2- الطعم الصناعى: اتجه بعض الصيادين إلى تقليد الاسماك و الحيوانات البحرية المختلفة و ذلك لتوفير الطعم المطلوب . بنجاح الطعم الصناعى فى عملية الصيد تطورت هذه الصناعة و اصبح لها قواعد و أصول هدفها الاول هو زيادة حصيله الصيد وذلك بجذب الاسماك إلى هذه الطعوم و الوصول إلى المستوى الذى تسبح فيه السمكة سواء على السطح أو فى العمق .

وكثير من الشركات المتخصصة تقوم بدراسه عادات الاسماك و أهم انواع الغذاء بالنسبة لها ثم تقوم بتصميم و تعديل الطعم الصناعى بما يتلائم مع الغرض

ويستعمل كلاهما فى جميع طرق الصيد و يتوقف نجاح الصياد على حسن اختيار الطعم المناسب لطريقة الصيد و ايضا نوع الاسماك .

أهم أنواع الطعم الصناعى:
- الاسماك الخشبية و البلاستكية :
ويتراوح طول هذه الأسماك الخشبية بين 3 سم إلى 30 سم و يتوقف اختيار الطول المناسب على حجم عدة اعتبارات أهمها حجم الأسماك المراد صيدها و اسماك الطعم المتوفرة فى المنطقة و التى تتغذى عليها الاسماك فى هذا الوقت . وهذه الخيالات تلّون بعدة الوان و تصميمات .

اختلف الأمر بخصوص احسن الالوان المستعملة لهذه الأسماك الخشبية و لكن كمبدأ عام يستحسن استعمال الالوان الباهتة فى الصباح الباكر و قبل المغرب و فى الايام التى يكثر فيها السحب ، و الالوان المضيئة فى فترة الظهيرة و الايام المشمسة .

- الاخطبوط ذو الرأس البلاستكية و الصدفية :
- تأتى هذه المنتجات فى الاهميه لأسماك أبو شراع و المارلين و هم أهم الأسماك الرياضية فى العالم. تستعمل هذه الخيالات بنجاح فى صيد اسماك التونه و الاحجام الصغيرة منها ممتازة لصيد الدراك و البراكودا بانواعها فى بعض المناطق و ايضا اسماك البلاميطة الكبيرة نوعا.
الاختلاف الجوهرى بين الاشكال المختلفة لهذا النوع تنحصر فى حجم و شكل الرأس و المواد المستخدم فى تصنيعها و الالوان المختلفة للذيول.

كمبدأ عام - له كثير من الاستثناءات فى عالم الأسماك - تستعمل الاحجام الكبيرة للأسماك الكبيرة الحجم و الاحجام الاصغر لأسماك اصغر حجما و تتراوح اطوال هذه الانواع من 5 سم إلى 50 سم تقريبا.
الرأس : تصنع الرأس عادة من مواد بلاستكية فى الغالب أو من مواد مطاطية( Soft head ) فى بعض الأحيان . بداخل المواد البلاستيكية التى تصنع منها الرأس توضع بعض المواد العاكسة أو المرايا أو بعض قطع الاصداف البحرية و المحارات و ألا خيره هى اغلاها سعرا و أحسنها بلا شك فى الصيد.

فى بعض الاشكال يكون بالرأس عدة ثقوب طوليه تدخل منها المياه و تخرج من الخلف محدثه فقاقيع نفاثةJet قرب سطح المياه، لها تأثير كبير على لفت نظر الأسماك المختلفه من الاعماق إلى الطعم الصناعى .
عموما التجديد و الابتكار وارد دائما فى هذه الخيالات الصناعية
لابد للصياد من دقه ملاحظة ما يحدث حوله دائما و الاستفادة من تجارب الزملاء وذلك لإمكان الحصول على احسن النتائج الممكنة فى الصيد .

- المعالق:
من الطعوم الصناعية التى تستعمل فى الجر و التوشيح ولها نتائج ممتازة مع كثير من الاسماك. تختلف اشكال المعالق و أحجامها وكذا ألوانها حسب نوع الاسماك المراد صيدها.

- الريش:
يستعمل الريش فى صيد بعض اسماك الجر كالبلاميطة و القملة كما يستعمل فى صيد بعض أنواع التونة فى حالة تركيبة على بعض الرؤوس الصناعية. يستعمل الريش أيضا من البر لصيد أسماك البياض الجز و القاروص و الحصان.

- خيال السوبيا:
يستعمل الخيال المشابه للجمبرى لصيد السوبيا بنجاح كبير.

استعمال الطعم الصناعى فى صيد الأسماك
- يجب أولا معرفة الأنواع و الأحجام التقريبية المراد صيدها. يتوقف ذلك على مناطق الصيد و المواسم المختلفة.

- يجب معرفة أن هناك أنواع من الأسماك يكون متوسط حجمها 3 كيلو و أسماك أخرى متوسط الحجم 10 كيلو. حتى فى الأنواع الواحدة كسمكة التونة هناك أصناف منها وزنها 3 كيلو و أصناف أخرى من التونة يصل وزنها فى البحر الأحمر الى 100 كيلو و فى البحر الأبيض الى أكثر من ذلك. يعلم ذلك الصيادين جيدا. المهم اختيار الطعم المناسب هو معرفة أنواع و أحجام السمك المتواجد فى وقت الصيد و مكانه بالتقريب.

- يرتبط حجم الأسماك المطلوب صيدها بحجم الطعم المستعمل ، كلما كانت الأسماك الموجودة فى البحر الآن كبيرة نوعا ما كلما تطلب ذلك استعمال طعم كبير نسبيا.
- حسب الجدول المرفق نجد أن الأسماك الخشبية ( رابالا ) و كذا الأخطبوط و الطعم ذو الرؤوس المختلفة وكذا السوبيا الصناعى ممتازة لصيد كثير من الأسماك و ذلك لأنها تنتج باحجام كثيرة من 3 سم الى 30 سم و على ذلك فى ممتازة لصيد كثير من الأسماك و المهم هو اختيار المقاس المناسب لحجم السمك الموجود فى البحر فى وقت الصيد بالتقريب.

- ألوان الطعم الصناعى أيضا لها تأثير على عملية الصيد. الطعم الصناعى منتج أساسا لتقليد اسماك أو حيوانات بحرية أخرى تتغذى عليها الأسماك كالديدان و الثعابين والأخطبوط و الكابوريا و السوبيا و خلافة ، وعلى ذلك فاستعمال طعم له نفس لون ما يأكلة السمك الآن يكون هو المناسب. فى الشتاء تكثر اسماك السردين و الباغة و ما شابهها و بالتالى فأحسن الألوان هى البنفسجى ، الأخضر ، الأزرق ، الأسود و ما شابه. فى الصيف تكثر اسماك البربونى و الأسماك الملونة و بالتالى يفضل استعمال الألوان الحمراء و الصفراء و الالوان الفاقعة.

- مبدأ آخر بالنسبة للألوان و هو أنه يفضل استعمال أى من الألوان الباهتة فى الصباح الباكر و قبل المغرب و الألوان الفاقعة فى فترة الصباح و الظهر حيث تكون الشمس ساطعة. هذا على عكس الاعتقاد السائد بأن الألوان الفاقعة تلمع احسن فتراها الأسماك احسن.

- يتدخل أيضا فى اختيار لون الطعم الصناعى ، ذوق الصياد و سابق خبرته أو تجربته و مع هذا لو طبقت المبادئ السابقة فلابد لعملية الصيد أن تكون أحسن.

- كل أصناف الطعم الصناعى تستعمل أساسا فى الجر فى داخل البحر هنا انواع الاطعم الاصطناعية الخيط النايلون ضد السلك
انظر الى معظم كتب التجهيز للصيد(Rigging) وسترى ان ان كل البورى و الزرقان و معظم الاسماك المستعمله كطعم مجهز بسلك مفرد او مجدول . فى الحقيقة السلك المفرد سريع و سهل فى الاستعمال ، و لكن حان الوقت لظهور كتب جديدة و آراء جديدة ايضا .
من سنوات مضت عندما ظهرت الكتب الحديثة ( فى هذا الوقت ) عن التجهيز لم يكن الخيط النايلون شديد الاستحمال و المقاومه و متعدد الاستعمالات مثل الان . استعمال ملف او بنسة لعمل الوصلات فى السلك كان ايضا سهلا و كذا تخوف الصيادين من استعمال البنسه و المحبس خشيه ان الضغط على الخيط النايلون يضعفه . ولكن بعض الخيوط الحديثه تقدم مزايا و خواص متميزه تبعد هذا الخوف .

اى صياد الان يقوم باستعمال الخيط النايلون حتى الطعم الذى يجهز للاسماك ذات الاسنان مثل الدراك فيمكن استعمال جزء قصير من السلك و باقى المقدمه ( Leader ) من النايلون .

الخيط النايلون اليوم مفضل عن السلك .. لماذا ؟ . بدأ هذا الامر مع الصيادين فى فلوريدا بالولايات المتحدة و صيادى ابو سيف على الاخص حيث الصيد بطريقه التسويح و أجمع الصيادين هناك على ان الصعم المجهز بالنايلون يكون شكله طبيعى اكثر . و ليس هناك فرق ما اذا كان الصيد بالتسويح او الجر Trolling فالنايلون ببساطه يجعل الطعم شكله احسن فى الماء .
الصيادين المحترفين يعلمون يقينا ان مقاس و رؤية المقدمه من اهم الفروق لكى تهاجم السمكة الطعم ام لا . السمكة التى لا تهاجم طعم مجهز يطلق عليها " مكسوفه من المقدمه " Leader - Shy .
عندما تترك الطعم لسمكه لمعاوده مهاجمتها مثلا " Drop Back " فان السمكه المجهزة بالسلك تكون متصلبه الى حد ما و لا تسبح بحركه طبيعيه و ايضا السمكه عند مهاجمتها للطعم ، لن تحس فى فمها كأنه طبيعي فقطعه النايلون فى الفم تبدو طريه و طبيعيه اكثر كثيرا من السلك و هذا ما تحس به السمكه فالمقدمه السلك لا تجعل السمكه تحس احساس طبيعى . النايلون يجعل الطعم يسبح ببساطه مما يساعد على ان تبتلع السمكه الطعم .

كما ان النايلون يجعل الطعم يبدو بشكل احسن ، فايضا النايلون اللأرفع يجعل الطعم يبدو احسن شكلا من النايلون السميك . ولكن الى اى حد يمكن ان نستعمل مقدمة رفيعة Light ؟ بعض الصيادبن يستعمل مقدمة قد تصل الى 40 رطل و فى مسابقات كبيرة و كثيرة جدا نجد ان المقدمه المستعمله مصنوعة من النايلون 100 رطل ، و لاشك ان فرصة اصطياد اسماك اثر و اكبر تزدادجدا باستعمال مقدمه رفيعة و خفيفة نسبيا . ويمكن القول ان الامان يكون مع استعمال مقدمه قوتها حوالى ضعف قوة شد الخيط الرئيسى المستعمل .

- الجمع بين النايلون و السلك :
تزداد فرص صيادى البحار الداافئة فى مقابلة اسماكذات اسنان حادة . اثناء صيد ابو شراع يمكن للدراك مهاجمة الطعم الخاص بها و المجهز بمقدمه من النايلون ولا شك ان فرصة فقد السمكة تصبح واردة لان النيلون يمكن ان يقاوم كثير من الاشياء ليس من بينها اسنان الاسماك الحادة فهذه الاسنان لا يمكن التغلب عليها الا بالسلك .
اذا اشتركت فى مسابقه لاسماك ابو شراع او المارلين ( الاسماك ذات المنقار ) فمن المستحسن ان تلتزم بالمقدمه النايلون و لكن اذا لم تكن كذلك و لم ترغب فى فقد اى من الاسماك من ذوات الاسنان التى قد تهاجم الطعم فانه يمكن الجمع بين المقدمه النايلون و السلك . استعمل حوالى 40 سم من السلك مع تطبيق قاعدة ان الارفع هو الافضل ، أوصل احد الاطراف بالسنار مباشرة باستعمال الملف او المحبس ثم من الناحية الاخرى كوّن عين . من هذه العين يربط الخيط النايلون حسب طول المقدمه المطلوبة و ذلك باستعمال العقدة المناسبة . هذه التجهيزه Rig تعطى الصياد الفرصة للاستفادة من حماية السلك و ايضا مميزات النايلون الانسيابية و بالتالى يمكنك صيد اى من الاسماك المتواجده سواء الدراك أو الحصان أو أبو شراع .

لاحظ بعض المحترفين ان استعمال البنسه المناسبة لعمل الوصلات النايلون لها دخل كبير فى المحافظة على قوة الشد ( المقاومه ) التى عندها يقطع الخيط . استعمال البنسه الخاصه بالخيط ( Mono crimper ) على نايلون قوته 400 رطل لا يؤثر اطلاقا على قوة شد الخيط الاصلية فهو يقطع على قوة تزيد على 400 رطل و من مكان خلاف مكان الضغط او الوصلة .

القرار .. القرار :
انه من الصعب دائما معرفة هل اخترت المقدمه المناسبة من حيث الماده المستعملة و قوة الشد . كما فى كثير من الاشياء فهى تحتاج الى عملية مفاضلة .لاشك ان السلك و الخيط النايلون السميك يستحمل اكثر و لكن فى المقابل لن تحظى بكثير من الهجمات Bites. باستعمال المقدمه الرفيعة او الخفيفة ستحصل على هجمات اكثر بكثير و لكن المقدمه معرضة للقطع اكثر ايضا . معرفة نوعيه الاسماك المتواجدة فى المنطقة التى تصطاد فيها و حجمها من اهم العوامل التى تساعد على اتخاذ القرار المناسب من حيث اختيار المقدمه . حاول دائما موائمه المقدمه و تغيرها حتى تجد التركيبة المناسبه للمكان و ايضا للوقت الذى تصطاد فيه .

افضل طرق الصيد فى العين السخنة:
الجر في السخنه
1-حجم الخيط من 80 ال 100
2-الحجم (الربله او المعلقه )من 12الي15
3-ممكن معلقه او رابلا رد هد

التسقيط بالمكنه
1-حجم الخيط من 40 الي 60
2-حجم السن من 6 ال 01
3-جمبري و سبيط
4-التقال تحت السن

الحداف و ده مطلوب
1-خيط 80
2-سن 03
3-الطعم راس سبيطه

التوشيح
1-خيط 80
2-سن 03
3-الطعم باغه او سردينه كامله

و هذا للاستدلال و ليست قواعد وفي شواذ كتير يعني ممكن تجر برابله مقاس23 لابو شراع
و ممكن تنزل حداف او توشح لقرش 50 * 60 كيلو وده عايز عده خاصه للقرش.

انواع الطعم الطبيعى المستخدم فى صيد اسماك البحر
دود البحر lugwarm
وهو اكثر من نوع من الديدان التى تعيش فى قرب المناطق البحرية وهو من اشهى الطعوم واكثرها جذبا للاسماك واكثر هذه الانواع شيوعا بين الصيادين النوع الطويل ذو الزوائد المعروف بأسم الدود الاسماعيلاوى حيث ياتى به الصيادون من منطقة الاسماعيلية وهى دودة طويلة تصل ال 30 - 40 سم ولونها احمر قاطن ولها صفان من الزوائد على جانبى الجسم

ويستخدمها الصياد بتقطيعها الى اجزاء حسب حجم الصنارة التى يستخدمها

ويباع هذا النوع من الديدان فى محلات بيع ادوات الصيد حيث يحفظ حيا فى قطعة مبلله من الخيش حيث تبلل قطعة الخيش بماء البحر ثم تلف حول الدودة ثم يلف الاثنان معا بورق جرائد مبلل ايضا وذلك للحفاظ على نسبه الرطوبه اللازمة لحياه هذه الدودة ويطلق اسم الطرد على كل لفة من هذه اللفائف الذى يحتوى داخلة دودة واحده او اثنين متوسط الحجم

ويمكن الحصول بنفسك على هذا الطعم بالطريقه الاتيه :-
اختر مكانا فيه طبقة طينبه تحت طبقة الرمل العادية الموجودة على الشاطىء ونجد ذلك فى الاماكن البحرية التى تتعرض للمد والجزر ثم حفر حفرة عمقها حوالى 30 سم قريبا للماء على ان يكون البحث اثناء فترة الجزر ثم قم بتمشيط الرمل سريعا بأصابعك وسوف تجد ان الدود تعلق باصابعك 0

الكابوريا الصغيرة ( الجرايات )
تتواجد الكابوريا الصغيرة على الصخور وبين الشقوق الصخرية تحت الصخور التى تتواجد على الشاطىء

ومن المعروف ان الكابوريا عموما لا يوجد بها عظام داخلية وانما تعلوها قشرة خارجية صلبه ولكى نستخمها كطعم يجب نزع القشرة الخارجية ( الغلاف الظهرى ) وكذلك الارجل مع ترك القشرة البطنية فقط فهى التى تحتوى على اللحم الشهى للاسماك

ولا ستخدام لحم الكابوريا كطعم يمكن ادخال طرف السن فى احد ارجل الكابوريا بحركة دائريه بحيث تخفى السن

اما الانواع الصغيرة جدا من الكابوريا والتى تفضلها اسماك الدنيس فيمكن وضعها حية بالكامل هول الصنارة وانزالها وهى حية تتحرك تحت الماء اما الكابوريا الكبيرة نوعا فيمكن تقسيمها الى نصفين مع ترك بعض الارجل ويعتمد ذلك على حجم السنار الذى تصيد به
السبيط و الاخطبوط

هما قريبا الشبة فى خصائصهما كطعم الا ان السبيط اشهى واكثر جذبا للسمك وعموما فان النوعان يجب تقطيعهم الى شرائح طولية بالنسبة للجسم اما الارجل فيمكن استخدمها طوليا حسب حجم السن المستخدم لانها على شكل اسطوانى يمكن لفه حول السن مباشرة بعد ان يقطع منها الطول المناسب

ويعتبر السبيط من اشهى الطعوم خاصة فى البحر الاحمر وتقبل عليه معظم الاسماك

طريقه حفظ السبيط ( عملية التقديد )
لكى نحافظ على السبيط لفترة طويله دون تلف فاننا نلجاء الى عمليه التمليح فبعد تقطيع السبيط الى شرائح دون غسلة بالماء حتى يحافظ على رائحتة نحضر جريدة ونضع عليها طبقه من الملح الخشن ثم نفرد عليها شرائح السبيط ونضعها فى مكان هواء ثم نرش شرائح السبيط بطبقه اخرى من ملح الطعام الخشن ثم نتركه فى الهواء وسوف نجد ان الملح قد بدأ بأمتصاص الماء من انسجة السبيط ثم يقوم ورق الجرائد بامتاص هذا الماء ويجب ان نغير ورق الجرائد من وقت لاخر حتى يتخلص من معظم الماء الذى فى السبيط بشرط الا نكثر من كمية الملح حتى لا يتصلب السبيط ويصبح غير مجدى كطعم وانما المطلوب فقط تقليل نسبة الماء التى يظل معها بعض الليونة وتصلح هذه الطريقة لحفظ السبيط حوالى اسبوعين وعند اعادة استعمال السبيط ستجد انك حين تغمسة فى ماء البحر فأنه يستعيد الماء الذى فقدة بالتقديد ويعود لسابق ليونته
الجمبرى

من اشهى الطعوم التى تجذب الاسماك على اختلاف انواعها لكونه ذات لحم طرى وقشرة خارجية رقيقه يمكن ابتلاعه بسهولة وتواجد الجمبرى الصغير بجوار الصخور على الشواطىء فيمكنك الحصول بنفسك على الجمبرى باستخدام ملقاف ذو يد طويلة وذلك بتحريك وجه الملقاف بزاوية ميل صغيرة على حافة الصخور و الحواجز

والجمبرى المتواجد فى المياة اكثر من نوع :-

1 - العقر :- طوله حوالى 5 سم ولونه اميل للون البنى
2 - النطاط ( البرغوت ) وهو نوع يعيش فى الماء المالح يكون شفافا ويسمى القزاز اما الكبير منه يسمى شنطارة وهو يستخدم كطعم حى حيث يعتمد على حركته فى الماء لجذب انتباه الاسماك ويتم تثبيه على السن كطعم بان يوضع السن فى الثلث الاخير منه ( اقرب الى الذيل وبعيدا عن الراس ) حتى يظل حيا لفترة طويلة فى الماء اما اذا استخدمنا الجمبرى بعد موتة فيجب لف جسم الجمبرى حول السن بحيث ياخذ الطعم شكل السن

القواقع ذات القشرة
الجندوفلى - ام الخلول - البكاليدس - السريديا
وجميع هذه الاصناف من القواقع البحرية ذات الاصداف وهى جذابة جدا للاسماك وتتواجد هذه الانواع غالبا ملتصقة على الصخور الشاطئيه تحت سطح الماء مباشرة ويمكن ان نستخدم حافة سكين قويه لانتزاعها من فوق الصخور لانها صعبه النزع باليد المجردة وتستخدم هذه القواقع بان تكسر الصدفة الخارجيه باستخدام مطرقه خفيفه ثم ناخذ الجزء اللحمى الداخلى ونثبته فى السن اما اذا كانت الصدفة من النوع المزدوج فيمكن فتح الصدفه بسكين

السرطان الناسك
وهو نوع من السرطانات البحرية التى يتخذ من احد القواقع بيتا له يختبىء بداخله ويجب ان تقوم بجمع هذا النوع من السرطانات بنفسك قبل الصيد فأذا امكنك المحافظه عليه حيا لحين استعماله كطعم فسيكون ذو فائده كبيرة وسيجلب صيدا وفيرا ويكن حفظه حيا عن طريق وضعه فى جردل به ماء بحر يتم تغييرها باستمرار من وقت الى اخر وعند الاستخدام تاخذ واحده منها وتكسر الصدفه برفق حتى لاتقتل السرطان بداخلها وحسب حجم السن يمكن استخدام السرطان كله كطعم او تقطع الارجل ويستخدم الجسم فقط

الاسماك
تعتبر الاسماك من اشهى الطعوم للاسمك المختلفة وهناك انواع عديد تسنخدم كطعم مثل الماكريل والباغه والسردين والمغازل والبسارية

وهناك طرق عدية لاستخدام الاسماك كطعم فمثلا الباغة والمغازل الصغيرة والبساريه تستخدم السمكه كلها بان توضع فى السن من الثلث الاخير للسمكه او من خلال العينين اما بالنسبة للاسماك الكبيرة فيجب استخدام سكينا حاميا لاستخلاص اللحم مايسمى بالتشفيه.

أنواع الطعم الممكن استخدامه في البحر الأحمر لكن بمنظور جديد

أولا: مبدأ هام جدا علمه لي أستاذي سيف باشا خيري و هو ان أفضل طعم يغري السمكة للدخول عليه هو الطعام التي هي معتادة ان تأكله.. فلا تأخذ معك جمبري سويسي عند الصيد في مارينا مثلا .. و لا تأخذ دود اسماعيلاوي عند الصيد في حماطة .. وهكذا…. فالسمك و ان كان حيوان غير عاقل ، فهو ما زال فيه شئ من العقل، فالسمك يتعرف علي أنواع الكائنات التي تعيش في بيئته ، و يعرف الكائنات السامة من الكائنات الغير سامة فعندما تري السمكة شئ جديد عليها فهي لا تدخل علي هذا الطعم الجديد عليها خوفا من كونه مؤذي ….. الا اذا كان السمك ميت من الجوع !!!

1-السبيط:
و هو يعتبر الطعم رقم واحد في البحر الأحمر حيث انك يمكن ان تستخدمه في كل مكان، من السويس الي شلاتين
اذا كنا سنتكلم عن صيد تسقيط للتقايل، فان أفضل شيء هو ان تضع رأس سبيطة كاملة في سن كبير و تنزل بيه .. هذه الطريقة تعتبر ممتازة للأسماك أصحاب الفم الكبير مثل الشعور و الكوشر ..

كما يمكن استخدام جسم السبيطة طبعا. يتم تقطيع جسم السبيطة مربعات صغيرة علي حجم السن المستخدم.
طريقة أخري رأيتها كانت تقطيع شرائط من جسم السبيط و تدكيكها علي شكل zigzag في السن و هذا ايضا للتقايل ..

وهناك تجربة جميلة في توشيح سبيط حي بين الميتين أسفرت عن 2 باراكودا في السخنة ..

من مميزات السبيط ان ممكن تصطاد 4 سمكات بنفس قطعة السبيط نظرا لتماسكه الشديد مثل قطعة الكاوتش. لكن نقطة ضعفة انه ليس زفر و ليس له رائحة نفاذة جاذبة للسمك.

2-الماكريل
الطعم رقم واحد مكرر في البحر الأحمر.. الا انه ليس مغري أوي في السخنة يستخدم للتسقيط بشكل هايل حيث ان به نسبة زفارة عالية و كمية دم عالية ايضا ... كما يتم استخدام الرأس و السلسلة في التزفير.

أيضا يتم استخدامه للتوشيح بين الميتين لكن يجب وضع وش واير حيث ان هذه الطريقة تجتذب الباراكودا و التونة و الدراك ... من طرق استخدامه ايضا التسقيط للتوين ... و هنا يتم و ضع نصف سمكة ماكريل في سن كبير جدا و النزول علي الارض ثم الصعود 2 متر أعلي الأرض. كما أنه من أفضل الأسماك التي يتم تسييخها للجر حيث ان السمكة تظل متماسكة لمدة طويلة بعكس الباغة.

3- الباغة
جميلة جدا مثل الماكريل .. لكن الباغة تشتغل في السخنة و الزعفرانة حيث ان هذا هو موطنها الأصلي الطبيعي، لهذا ممكن الباغة متشتغلش في الغردقة و الكونيسة ... من نقط ضعف الباغة انها ليست متماسكة مثل الماكريل. لكن من نقط قوتها انه يمكن اصطيادها و استخدامها كطعم حي. سنتكلم عن ذلك عند نقطة الطعم الحي. الباغة يمكن تقطيعها و التوشيح بها في السخنة أو تقطيعها و التسقيط بها .. مرة أخري، مكانها الأمثل هو السخنة

4- السردين
بصراحة انا لا أري فارق بين الباغة و السردين سوي الحجم! لكن السردين بيشتغل في كل مكان لأن نسبة زفارته عالية.
من أفضل طرق التسقيط بالسردين يكون في الغردقة أو الكونيسة، يتم تطعيم سن كبير الي متوسط بسردينة كاملة من عينها، و باقي السردينة يتدلي من السن. هذه الطريقة ممتازة للمحسن و الشريفة و أحيانا الشعور. كما ان السردين نتائجه جيدة جدا في التوشيح

من نقط ضعف السردين انه ضعيف جدا. فاذا نقرت معاك و بطلت لمدة خمس دقائق فهذا معناه ان ااسردينة إما وقعت من السن و سمكة نتشتها من السن.

4- الكوكتيل:
اايه يا عم الكوكتيل ده ؟؟؟؟
ألم نتعرف علي أنواع عديدة من الطعم و نقط قوة و ضعف كل نوع ؟؟؟!! طب ايه رأيكم نجمع نقاط القوة كلها مع بعض ؟
يعني نجيب سن كبير جدا و نضع به ربع ماكريل مدككة من عينها مع رأس سبيطة مع سردينة من عينها ... هذه الطريقة ممتازة للتسقيط علي الناجل و التوين حيث انه أحينا تكون السمكة ليست في حالة جوع شديدة ، او مزاجها في نوع معين (اه والله مش تهريج .. ده بيحصل)

5- أسماك أخري تستخدم كطعم:

أ- البلاميطة: هذه السمكة بها كمية دم و رائحة زفارة نفاذة بشكل غير طبيعي . لهذا فهي تستخدم بشكل هايل لمن يستهدف صيد القروش. كما انها يمكن تقطيعها و التسقيط او التوشيح بها، و استخدام قطع منها و رأسها و أحشائها في التزفير.
ب- التونة: نفس مواصفات البلاميطة ... بس من يمكن ان يضحي بسمكة تونة ؟؟!!!!!

ج- القرش و الباراكودا: معقولة ؟؟؟؟ :: قرش او باراكودا يتم استخدامهم كطعم ؟؟؟!!!
الاجابة نعم، فالقروش القطط زفرة جدا و سمعت انها سرها باتع. لكني لم أجربها.

أما الباراكودا فأقصد بها الكنايات الصغيرة التي لا تتعدي 30 سم. الكنايات في هذا الحجم يصعب أكلها الأدمي، فلماذا لا نستغل زفارتها كطعم؟؟ و سرها باتع عن تجربة بالكونيسة.

6- الجمبري:
جامد جدا في السخنة و السويس .. ليه ؟ لأن ده موطنه الأصلي ..
يعتبر الطعم رقم واحد للبلاط و الجمبرور لكن بعد تقشير الجمبري. كما انه يعتبر أيضا الطعم رقم واحد للحفار (دنيس البحر الأحمر) و النفار (المرجان العضاض) و هما يأكلان من علي الأرض.
نقطة ضعفه الكبري هو عدم استقراره علي السن بشكل بشع .. يعني تكون رقيق جدا في التسقيط خاصة وقت تلامس الطعم بسطح المياه.

يعلم جميع الصيادين أن طريقة و ضع الطعم الصحيحة فى السنار تزيدمن نسبة لكع (شبك) السمكة من نفسها فى السن و أن الاحتراف فى وضع الطعم يقلل من نسب فقده اثناء الصيد (مع الوضع فى الاعتبار أن الطعم فى حالة جيدة)

قد تكون هناك أكثر من طريقة و كلها جيدة و لكن كل صياد بيستريح لطريقة معينة أو متعود عليها بالنسبة لصيادى الاسكندرية فلقد رأيتهم يستخدموا الجمبرى الصغير و يطلقو عليه براغيت وبيطعموا الجمبرى كامل من الديل الى قبل الرأس مباشرة ثم يلفوا الجمبرى و يدخلوا السن فى الرأس
بالنسبة لصيادى البحر الاحمر فيقوموا بازالة الرأس و الذيل (و بعضهم يزيل الرجلين ايضا) ثم يقوموا بالتطعيم سيان ابتداء من الذيل الى الرأس أو العكس
فيه ناس بتزود على ده تقشير الجمبرى تماما خاصة فى صيد البلاط و كمان لما يكون ممنع و بياكل بالعافية (لكن لما بياكل بياكل أى جمبرى) و لكن أنا شخصيا بفضل أقشرة للبلاط

أما بالنسبة للسن فيه ناس بتخليه مختفى أى لا تظهرة من نهاية الطعم وفيه ناس بتخلى نهاية الجمبرى مع طرف السن وكمان فيه ناس بتظهر السن كاملة زى الاجانب يطعم الجمبرى كامل من الذيل و يخرج السن من منتصفه و يترك الباقى مدلدل

فيه بعض السنار بيكون فى ظهرة من الخلف سنين مدببين و ذلك لمنع انزلاق الطعم الحى مثل الدود من على السنار ، , انا استخدمه للجمبرى و خاصة عند تقشيرة وهو يفبيد فى صعوبة سحب البلاطه للجمبرى المقشر من على السن

7- الطعم الحي:
هناك انواع مفضلة لإستخدامها كطعم حي:
- البونجز للتسقيط علي الناجل و التوين
- الباغة و الجمبرور للتوشيح ... و لا مانع من التسقيط
- سمعت ان أبو عجوة ممكن تقشيره و تسقيطه للكوشر
- العنبري و هي سمكة تشبه البربون.. سرها باتع بأي طريقة !!!
يميز هذه السمكة لون ظهرها الأحمر المائل للبرتقالي و البطن البيضاء .. و أهم ما يميزها هو زائدتي للاستشعار تحت ذقنها كما لو كانوا قرون استشعار لكن اتجاههم للأسفل. الصراحة، انا لا أعلم ما سر هذه السمكة و لماذا تجتذب السمك بهذا الشكل ..
الطعم الطبيعي ، في البحر المتوسط وهما : الجرايات(أبو جلمبو أو السرطانات)،و السردينيلا،

أولا : الجرايات :وده طعم الدنيس المفضل ،وبيتجاب من على الشواطئ الرملية أو الصخرية ،لو رمل تدور على الجحور بتاعته وهي عبارة عن حفر،في الصيف بتكون مش غويطة أوي ولكن في الشتاء أحيانا تكون غويطة ومش عارف ليه بيقل في مواسم الدنيس والحفر بتاعته بتبقى أغوط ما يمكن

ولكن عموما ممكن تطلعه بسيخ تحفر بيه وراه لغاية ما تجيبه من قفاه ،وأنا فعلا أقصد قفاه لأن ليه كلابات (حرص على إيدك) أول حاجة تعملها تقص الكلابات بتاعته وبعدين تشيله معاك في علبة أو زجاجة لحد ما تصطاد بيه،وهنا بأه لازم تعرف إزاي تطعم بيه،أولا تفصل الرجول كلها وترميها (مالهاش لازمة) وبعدين تفتح الصندوق اللي هوه ظهر السرطان ،وهنا بأه تكتشف منظر غريب جداً ،تلاقي خانات ،أربعة أو خمسة يمين وأربعة أو خمسة شمال،وكأنهم معمولين عشان تطعم بيها ،تدخل السن في واحدة من الخانات وتسحب وكده أنت طعمت ،وإذا حسيت انه صغير خد خانة تانية ،وجرب على الدنيس وادعيلي.

ثانيا : السردينيلا : وهو نوع من السردين الروسي يستورد من الخارج ويستعمل في علف الدواجن وغيرها بعد فرمه (مالناش دعوة) عموما السمكة دي بتتباع مجمدة ووزنها يتراوح تقريبا من 200 جم إلى 600 جم تقريبا ،وجاهزة للصيد على طول ،أقولك تعمل إيه، أولا بظهر السكينة تمشي عكس اتجاه السمكة من الناحيتين عشان تشيل القشر ،شيله كويس عشان بيتلم السن وفي نفس الوقت بالراحة عشان ماتهريش جلدة السمكة ،لأن الجلدة أهم حاجة وهي اللي بتحدد السمكة دي كويسة ولا لأ ،لأنها بتساعد على شبك الطعم في السن،المهم وبعدين تبتدي تقطع أقولك إزاي ،تيجي في نص السمكة وتنزل بالسكينة رأسي مسافة قصيرة جدا وبعدين تمشي أفقي وكأنك بتقطع السمك فيليه وهكذا وبعدين تأخد القطعة دي وتقطعا على حسب الحجم المرغوب فيه،وكذلك بالنسبة للجزء الأمامي والناحية التانية

أنواع الطعوم النيلي
دود أرض (أحمر ـ إسود) و ده للصيد ليلا أو نهاراً و خاص يالسمكة البلطي و اللبيس و البياض و القراميط وموجود على أطراف الترع والمصارف و المساقي الطينية
دود زفر وده خاص بالبياض القشرة و العرس و موجود في قاع الترع و المصارف
ريم (زفر ـ أسوانلي ) و ده خاص بالبلطي و البيس و السيلفر و ده موجود عند الهدرات و تيارات الماية الجمدة لما يكون في سكتها حجارة
غلة (قمح) أو (بر) ودي بنغليها علشان تقتل الجنين و ننقها في ماية برده لمدة يوم قبل الصيد وبعد كد بنحطها في الثلاجة للإستعمال و دي خاصة بالبلطي و أحياناً بيدخل عليها سليفر و الصيد بيها عايز أحتراف من نوع خاص
الجوافة و ماشيهها من الفواكه (جميز ـ تفاح ـ أنناس .... ) ودي خاصة بالسلفر (الحشاشة) وممكن تحط لها برعم الحلفة و حاول تعيش معها شوية و تحضرها الدور بقفص جوافة معطب

تمليح الطعم
وذلك لاكساب الطعم بعض القوة فلا يتم اكله بسهولة او سقوطه من السن وقد جربت ان اقوم بتمليح بعض الطعوم لا ستخدامها وقد اتت التجربة بنتائج ممتازة خاصة مع :
(1)الجمبري
(2)احشاء الدجاج ( الدولى )
(3)السردين

(اولا ) تمليح الجمبري :
(يتم تقشير الجمبري ويفضل الجمبري العفر (كبير الحجم نسبيا يتم تقطيع الجمبريايةاذا كانت كبيرة الي قطع مناسبة باستخدام مقص لان القطع باليد يتسبب في هري الجمبري يرش الملح الخشن علي الجمبري بعد فرش الجمبري علي ورق جرائد لا متصاص الماء يتم تقليب الجمبري برفق من وقت لآخر يعرض الجمبري لتيار هواء او وضعه تحت المروحة لايعرض الجمبري للشمس لان ذلك يتسبب في اسمرار لونه لاتنتظر حتي يجف الجمبري تماما بل اجعل به بعض الطراوة والرطوبة يوضع في علبة محكمة الغلق ويتم حفظه بالثلاجة لحين الاستعمال ماتبقي منك بعد الصيد اعد حفظه في الثلاجة دون خوف عليه

(ثانيا) احشاء الدجاج ( الدولى ) :
يمكن احضار الاحشاء او مصارين الفراخ من عند اي محل لبيع الدواجن المذبوحة وهي مجانا ولا يدفع فيها ثمن يتم فرزها في المنزل واستبعاد الاجزاء الاخري فلا يتبقي الا الامعاء تقوم با فراغ سريع لمحتويات الامعاء بالضغط عليها با صابع اليد برفق وتنزل من اسفل الي اعلي لا تفتح الامعاء ولا تقوم بالافراغ التام لكل المحتويات اذ ان لها رائحة

تجذب الاسماك تقوم بتجميع الامعاء الي جانب بعضها البعض علي هيئة حزمة تمسكها بكف اليد وبالمقص تقص الطول المناسب من الحزمة وقد جربت من 3 الي 4 سم يتم فرش الاجزاء التي تم تقطيعها علي ورق جرائد يفضل جريدة كاملة
لا متصاص الماء ويتم رش الملح الخشن علي الامعاء بعد ساعة تقريبا قم بتقليب الامعاء لخلطها بالملح وتوزيع التجفيف
استمر في تقليب الامعاء من وقت لآخر مع تعريضها لتيار هواء ولا تعرضها للشمس حينما تصبح الامعاء علي قدر من الجفاف والتماسك مع الاحتفاظ ببعض الرطوبة والطراوة اجمع الامعاء في علبة محكمة الغلق واحفظها في الثلاجة لحين الاستعمال
اضافه : البس جوانتى اثناء تمليح المصارين ويوجد جوانتيات تباع فى الصيدليات الكبرى داخل علبه مثل علبه المناديل الكلينكس وهى خاصه باطباء الاسنان ( واهو كله دكتره ) بعد تمليح المصارين وتجفيفها تماما (هام تجفيفها) رش عليها دقيق او بودره تلك ويفضل الدقيق

(ثالثا) السردين
يراعي عند شراء السردين ان تختار السردين الطازج بحيث يكون القوام متماسك غير مهترئ وتكون السردينة مستديرة (موزة) ضع صف من السردين الي جوار بعضه حوالي 5 او 6 سردينات حسب الحجم دون غسيل علي جرنال كامل من ناحية اعلي الصفحة ويرش فوقه الملح ثم تضع فوقه صفا آخر وترش الملح ثم صف ثالث وترش الملح وهكذا حتي تنتهي الكمية التي تريد تمليحها ثم تقوم بلف السردين في الجورنال مع الضغط برفق اغلق جانبي الجورنال جيدا وضعه في كيس بلا ستيك واحكم غلقه بعد يومين اخرج السردين وقم بتغيير الجورنال ورش ملح جديد واعد لف الجورنال
وحفظه في كيس بلا ستيك بعد يومين آ خرين يكون السردين قد اصبح متماسكا مثل الكاوتش وعندها يمكن استعماله اما سليما اوتقوم بتقطيعه حسب رغبتك يمكن ايضا اجراء نفس الخطوات مع الماكريل او اي نوع من الاسماك

طريقه اخرى : وتعتبر الطريقه المثلى لتقطيع السردين او الماكريل فى حاله الرغبه فى تقطيعه الى قطع صغيره:
استخدم مقص تقيل وحاد ولا تستخدم سكينه اقطع الراس والزيل افتح السمكه كما فى تنظيفها (من البطن ) افتح السمكه الى نصفين وانزع السلسله برفق قص كل جانب الى نصفين طوليا من خلال الخط الفاصل فى لحم السمكه

ححد المقاس اللى عايزه وكمل قص بكده هتكون مشيت مع اتجاهات اللحم وليست هناك فرصه لاهتراءه اثناء التطعيم
الملح الخشن ( ملح رشيدى ) يباع لدى منافذ بيع شركه النصر للملاحات فى شكاير ويوجد منفذ فى اول ش الترعه البولاقيه من ناحيه الجلاء

طرق التزفير المختلفة :
السمك في البحر الأحمر عودنا على دخلتين مابيتغيروش وتريحتين ما بيتغيروش الدخلتين همة وش الصبح وبعد العصر و التريحتين عز الظهر و الليل كله أحيناً في الليل لو معاك جنيريتور (ولد كهرباء) على المركب تضرب نور يجمع عليك باغة وشوية حجات خفافي ولو رميت شرك في الليل رزقة بيكون اكبر من النهار

بالنسبة للتزفير
الكبدة بنضعها في شبيكة و بنعلقها على أول المركب ( وهذا من اجل البلاطع و الجمبرورو و الخرمان و الباغة و السردين و الماكريل و الجنبري : و دي بنفرها و نزلها في شبيكة واسعة على الأرض بحاجة ثقيلة علشان الشعور الحريد و الدنيس و الحفار النفار و البنجز و القريض و الكوشر و الثعبان الجرن العايم المخرم : و ده بنحط فيه إختراعات كثيرة دم على كبده على عيش على سردين على قشر جمبري على نظافة السمك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 121893
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 207
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Empty رد: معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2}

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2013-10-28, 12:05 pm

مشكور على هذه المعلومات

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} 19260258_1337856439596881_1247002490376081940_n
معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Photo.php?fbid=1337856439596881&set=a.269169566465579.60389
عبدالحفيظ عوض ربيع
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72471
العمر : 53
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Empty رد: معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2}

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2013-10-30, 6:14 pm

مشكوراخى ستار لهذا الجهد المتواصل
فرج احميد
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 57
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2} Empty رد: معلومات خطيره لهواة الصيد {جزء2}

مُساهمة من طرف عبدالله الشندي في 2017-11-04, 2:08 am

شكرا علي كل ماقدمت وبارك الله فيك
عبدالله الشندي
عبدالله الشندي
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 3803
العمر : 36
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 17/05/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى