منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» أغرب الأشياء التي وجدها أشخاص في وجبتهم
اليوم في 9:56 am من طرف mohammed.a.awad

» الناتو| مستعدين لمساعدة الليبين في "بناء المؤسسات"
اليوم في 9:45 am من طرف mohammed.a.awad

» بالصور: افتتاح أخطر طريق في العالم بعد 14 عاماً من إغلاقه
اليوم في 9:36 am من طرف mohammed.a.awad

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 9:02 am من طرف ولد الجبل

» استشهاد أحد عناصر صنف الهندسة العسكرية
اليوم في 8:59 am من طرف ولد الجبل

» ارتفاع عدد أعضاء البرلمان المحتجين والمعلقين لعضوياتهم
اليوم في 8:58 am من طرف ولد الجبل

» صورة لسقوط عمارة السفينة
اليوم في 8:53 am من طرف ولد الجبل

» سلمت الاتحاد الأوروبي قائمة طويلة بالمعدات العسكرية
اليوم في 8:51 am من طرف ولد الجبل

» حاله ياليبيا
أمس في 3:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

»  ﺍﻧﻔﺎﻕ 17 ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻭ 900 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ
أمس في 3:23 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ
أمس في 3:19 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺃﺳﻌﺎﺭﺍﻟﻌﻤﻼﺕ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﺭ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ
أمس في 3:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» لجنة لدراسة الجوانب الإدارية و القانونية و الفنية
أمس في 3:09 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» درنة-المدخل-الغربي
أمس في 2:58 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استلام العقيد ميلود جواد سليمان مديرية أمن طبرق
أمس في 2:56 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تقرير من السي ان ان : كيف جمد اعتقال الليبي اصطياد أبوختالة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقرير من السي ان ان : كيف جمد اعتقال الليبي اصطياد أبوختالة

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2013-10-30, 6:49 pm

تقرير من السي ان ان : كيف جمد اعتقال الليبي اصطياد أبوختالة ؟
(CNN)– عندما ألقت فرقة كوماندوس أمريكية القبض على القيادي في تنظيم القاعدة أبو أنس الليبي في العاصمة الليبية طرابلس قبل أسابيع، فإنه لم يكن يفصلها، مثلما كان مقررا، سوى ساعات قليلة على تنفيذ هجوم من أجل اعتقال زعيم ميليشيا أنصار الشريعة أحمد أبوختالة الذي يواجه تهما بكونه المشتبه الرئيس في تنفيذ الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي الذي راح ضحيته السفير كريستوفر ستيفنس، وفقا لما علمت CNN من مسؤولين أمريكيين.
وكانت قوات من فرقة العمليات الخاصة الأمريكية على أهبة الاستعداد في انتظار أمر بالبدء بتنفيذ عملية تتضمن دخول بنغازي، لكن ذلك الأمر لم يصدر أو ربما وقع تجميده.
وسبق للرئيس الأمريكي باراك أوباما أن اعتبر القبض على المورطين في هجوم بنغازي أولوية من أجل جلبهم للعدالة، وعلمت CNN أن هناك لائحة إدانة فيدرالية جاهزة ضد أبوختالة. كما أن موظفي أجهزة الاستخبارات الأمريكية وأعضاء الجيش المكلفين بالعمليات الخاصة يتداولون على الدخول إلى ليبيا والخروج منها بإذن الحكومة الليبية، حيث أنهم يتحينون فرص اعتقال المشتبهين بالضلوع في هجوم بنغازي، ويعدون لائحة بالمشتبهين تضمّ حتى الآن ما يقارب 10.
لكن أوائل أكتوبر/تشرين الأول، كانت تلك القوات أقرب ما يكون من تنفيذ المهمة التي كانوا يخططون لها منذ شهور، وفقا للمسؤولين، وهي اعتقال أبوختالة. كان أبو ختالة ينشط علانية في بنغازي لشهور بل إنه أجرى حوارا مفتوحا مع مراسلة CNN أروا دامون. لكن خلال هذا الشهر فقط، نجحت القوات الخاصة في الحصول على معلومات تحدّد مكان وجوده بدقة بما يسمح لأي مهمة بأن تكون ممكنة.
ووفقا لعدد من المسؤولين فإنّ مهمة اعتقال أبوختالة كانت ستتم في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. لكن قبل ذلك بيوم واحد، كان أبو أنس الليبي صيدا سهلا لاسيما أنه كان يمارس حياته بصفة شبه طبيعية في العاصمة.
كان قد تقرر تنظيم اجتماع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول يكون على أرفع المستويات في البيت الأبيض ومفترضا أن يتولى أثناءه الرئيس باراك أوباما التوقيع على الإذن بالمهمة، غير أن ذلك لم يحصل جزئيا بسبب الضجة التي أحدثها اعتقال الليبي داخل ليبيا وفي الصحافة الدولية. وفي الوقت الذي كانت الحكومة الليبية تتعامل مع فورة الغضب التي أعقبت اعتقال الليبي، باتت لدى البيت الأبيض مخاوف من أن أي عملية في بنغازي يمكن أن تؤثر سلبا على الاستقرار الهش في ليبيا ويمكن أن تطيح نهائيا بحكومة علي زيدان الضعيفة.
ونددت الحكومة الليبية علنا بالعملية، لكن مسؤولين من ضمنها منحوا الضوء الأخضر للولايات المتحدة لدخول موظفي استخباراتها وأجهزتها الأراضي الليبية لتعقب كل من أبو أنس الليبي وأحمد أبوختالة، وفقا لمسؤول أمريكي رفيع المستوى. وما زاد الطين بلة وعزّز قناعة الولايات المتحدة بعدم محاولة اعتقال أبو ختالة، الاحتجاز الخاطف لرئيس الحكومة علي زيدان، وهو ما كان يعني أن عملية ثانية لواشنطن داخل ليبيا وفي بنغازي تحديدا، قد تفضي إلى مزيد من الفوضى هناك.
ولم يرغب المسؤولون الأمريكيون في التحدث عن أي موعد مفترض مستقبلا لاعتقال المشتبهين بهجوم بنغازي، لكنهم نبهوا إلى أنّ سياسة أوباما تشير إلى أنه ستتم ملاحقتهم.
وأحد أسباب جهود الولايات المتحدة من أجل اعتقال هؤلاء المشتبهين يكمن في كون الحكومة الليبية ضعيفة لدرجة أنه لا يمكنها ملاحقة المشتبهين.
لكن عدم اعتقال أبو ختالة وظروف اعتقال الليبي تسببت في جدل داخل الإدارة الأمريكية حول الفرق بين أهميتي الرجلين والعمليتين. فإلقاء القبض على الليبي أثبتت أنه بإمكان فرق الكوماندوس أن تدخل ليبيا وتحصل على هدفها وتغادر.
لكن هناك، وفقا لعدد من المسؤولين، قناعة بأنّ الليبي كان صيدا أسهل من أبوختالة لكن الثاني كان أثمن “غير أن بنغازي هي عمليا في حكم المناطق الصعبة والتي ينطوي دخولها على مغامرة بسبب سيطرة ميليشات عديدة على أجزاء كثيرة منها” ومع صعوبة تنفيذ مهمتين غير بعيدتين زمنيا، يبدو أنه من المنطقي تفضيل “اصطياد الهدف الجاهز لأن يكون أول فريسة.”

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72107
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى