منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» بطاقة نادي
اليوم في 3:23 am من طرف عبدالله الشندي

» بطاقة لاعب
اليوم في 3:22 am من طرف عبدالله الشندي

» بوافيستا يقسو على إشتوريل بالدوري البرتغالي
اليوم في 3:19 am من طرف عبدالله الشندي

» فان دير سار يسرد كيف غير بوصلته من ليفربول إلى يوفنتوس
اليوم في 3:17 am من طرف عبدالله الشندي

» آيندهوفن يعزز صدارته.. وفيتيسه يخطف نقطة من هيراكليس
اليوم في 3:16 am من طرف عبدالله الشندي

» موناكو يُواصل مطاردة باريس سان جيرمان
اليوم في 3:14 am من طرف عبدالله الشندي

» ألفيس نادم على وليمة مصالحة نيمار مع كافاني
اليوم في 3:12 am من طرف عبدالله الشندي

» أميان يفاجئ بوردو.. وتولوز يهزم آنجيه
اليوم في 3:11 am من طرف عبدالله الشندي

» دورتموند يواصل التعثر ويقدم هدية لبايرن ميونيخ
اليوم في 3:08 am من طرف عبدالله الشندي

»  بايرن ميونخ يهزم هامبورج في مهرجان الفرص الضائعة
اليوم في 3:06 am من طرف عبدالله الشندي

» نيوكاسل يهزم كريستال بالاس بهدف في الدقائق الأخيرة
اليوم في 3:02 am من طرف عبدالله الشندي

» ستانيسلاس يساعد بورنموث على كسر نحسه
اليوم في 3:01 am من طرف عبدالله الشندي

» ليستر سيتي يهزم سوانزي ويبتعد عن منطقة الخطر
اليوم في 3:00 am من طرف عبدالله الشندي

» راشفورد يتخطى جيجز ويهدد رقم روني
اليوم في 2:58 am من طرف عبدالله الشندي

» عناد مورينيو وذكاء فاجنر يكلفان مانشستر يونايتد هزيمته الأولى
اليوم في 2:57 am من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


العسل ليس منافساً للصادّات الحيوية في الكفاح ضدّ جراثيم MRSA

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العسل ليس منافساً للصادّات الحيوية في الكفاح ضدّ جراثيم MRSA

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2013-11-03, 8:00 am

العسل ليس منافساً للصادّات الحيوية في الكفاح ضدّ جراثيم MRSA

إذا لم تكن قد سمعت من قبل عن تهديد البكتيريا الخارقة لصحّتنا (جراثيم العنقوديات المقاومة للصادّات الحيوية), فأنت على الأرجح كنت غائباً عن هذا الكوكب لبضع سنين مضت, أو أنّك لم تكن واعياً لما يحصل عليه.
لم تدخل أية أدوية جديدة على الخط لمعالجة مشكلة البكتيريا المقاومة! وفي الوقت الذي نجد أنفسنا فيه وجهاً لوجه مع إنتانات مهدّدة للحياة، فإنّنا غالباً نتوجّه لاستخدام وسائل بديلة وأحياناً غير مثبتة الفعالية.
الدراسات المنشورة حديثاً في مجلة The Lancet أشارت إلى إمكانيّة أن يؤدّي استخدام العسل المخصّص للاستخدام الطبي medical grade على منطقة الجروح إلى إحراز أية ميزات إضافية يتفوّق بها على الصادّات الحيوية الطبيعية عند المرضى الخاضعين لغسيل الكلى.
نحن معرّضون لإنتانات بكتيرية في حال حدوث أي ثقب في جلدنا, وهذا ما يحصل بشكل كبير خلال المعالجة في المشافي. وقد طُبِّقت الأبحاث على مرضى الغسيل الكلوي لأنّنا في هذه الحالة نركّب قثاطر لمئات آلاف مرضى الغسيل الكلوي بشكل اعتيادي.
في الواقع لقد أظهرت الدراسات عدم تفوّق العسل أبداً على الصادات الاعتيادية.. بل في الواقع كان استخدامه أسوأ بالنسبة لمرضى الغسيل الكلوي المصابين بالسكري.
إنّ وجود شيء كالعسل في الأسواق كغذاء هو أمر طبيعي جداً.. ولكن كدواء فهذا أعقد بقليل.

ما هي المراحل التي يمر بها اختبار فعالية دواء ما؟
في الواقع هنالك العديد من الطرق المستخدمة في إثبات كفاءة دواء ما لاستخدامه من قبل العامة.
العقارات التي تصنعها شركات الأدوية كمثال تمرّ بسنوات عديدة من التجارب المخبرية المضبوطة جيداً والمكلفة جداً، حيث تقارن فعالية الدواء الجديد مع دواء وهمي (بلاسيبو أو الغُفْل) في بادئ الأمر ثم لاحقاً تقارَن فعاليتها مع مركبات منافسة موجودة مسبقاً في الأسواق.
في المقابل يمكن أن تنتشر الأدوية البديلة أو الطبيعية في الأسواق بسهولة، مع الادّعاء بأنّها لا تسبب أية أذيّات، وبدون أن يقول مصنّعوها أي شيء شائن عن منتجاتهم.
واحد من هذه المنتجات الطبيعية هو عسل النحل, والذي كان مشهوراً لفترات طويلة بفعله كمضاد حيوي. و أحد المنتجات التجارية من ذاك العسل الطبي، إن صحّ التعبير، قد تم فعلاً إثبات فائدته في معالجة القرحات الهضمية (يدعى Medihoney).

العسل رخيص و متوفر بشكل واسع و في حين أنه لا يمكن استخدامه لمعالجة العَداوى الجهازية ( مثل ذات الرئة أو تجرثم الدم)، إلا أنّه قد استعمل فعلاً للجروح المفتوحة. يمكنه القضاء على العديد من الجراثيم و يعتقد أيضا أنه يساعد في تشكيل حاجز او عازل للرطوبة.
لقد بينت مجلة The Lancet عن قرب كيف يمكن لمستحضر مصنوع من العسل الطبيعي أن يواجه مستحضراً مجرّباً سريرياً، يدعى باكتروبان Bactroban والمستخدم لقتل البكتيريا الموجودة داخل وحول الجروح.
المتّهم الأول هو نوع من البكتيريا تدعى Staph aureus أو العنقودية الذهبيّة, والتي تعيش بشكل طبيعي على جلودنا، وتعتبر جراثيم انتهازية يمكنها أن تسبّب التهابات حول القثاطر المستعملة في الغسيل الكلوي.
تلقّت عينة مؤلّفة من 371 مشاركاً في التجربة، وخاضعين لغسيل الكلى، إمّا علاج بالصادات الاعتيادية لتجنّب العدوى, أو أنهم تلقّوا تطبيقاً يومياً للمنتج المصنوع من العسل على مواقع تركيب القثاطر.
في الواقع لم تجد الدراسات أي اختلاف في معدل العداوى أو الوفيات الناتجة عنها بين من استخدموا الصادات الاعتيادية وبين أولئك الذين استخدموا العسل.
ولكن بالنسبة لمرضى السكري, والذي يترافق عادةً مع مشاكل كلوية, فإنَّ العسل في الواقع قد زاد من خطر العدوى عند المرضى. هذا مهم لأن السكري سبب رئيسي للفشل الكلوي ولذلك فإن المعالجة يجب أن تكون فعالة لمرضى الفشل الكلوي سواء مصابين بالسكري أم غير مصابين.
في الواقع ليس الرابط بين السكري و فشل الكلية مفهوما تماماً حتى الآن، ولكن ما هو مؤكّد أنَّ السكري يسبب كلاً من ارتفاع سكر الدم وارتفاع الضغط، وكلاهما يمكن أن يسبب الفشل الكلوي.
كما أنّ هنالك نظام هرموني يدعى بنظام الرينين- أنجيوتنسين، والذي ينظّم ضغط الدم وارتشاح السوائل عبر الكلية, وهذا النظام يتضرر عند مرضى السكري.
في النهاية كان العسل أسوأ من الصادات الاعتيداية بالنسبة لمرضى السكري. بغضّ النظر عن هذا، كان العامل الأهم برأي الكتّاب لتجنب مثل هذه العداوى هو كيفية إدخال وتثبيت القثاطر. في هذه التجربة كان الدواء الوهمي (البلاسيبو) بلا أية فائدة أبدا في حين أنّ هذه لإنتانات قد تكون قاتلة.
يمكننا القول بالمختصر أنّ المعالجة بالعسل لا تُحدث أي أضرار لمرضى الغسيل الكلوي العاديين، ولكنها سيّئة لمرضى السكري. و لأن السكري و الفشل الكلوي مرتبطان عموماً، حيث لا يزال 9% من المرضى المعالجين بأي من الطريقتين يموتون, فإن أهم فكرة هي أننا ما زلنا بحاجة إلى علاج أفضل للإنتان البكتيري سواءً طبيعي أو من صنع البشر.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72396
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى