منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 11:22 am من طرف STAR

» صورة: خط ملك المغرب يثير دهشة المتابعين!
اليوم في 11:03 am من طرف أحميدي مريمي

» "إنه أخي والله أخي".. طالبة طب سورية تتفاجأ بجثة شقيقها المعتقل في محاضرة لتشريح الجثث
اليوم في 11:02 am من طرف أحميدي مريمي

» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الكشف عن الأمراض عن طريق الرنين المغناطيسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكشف عن الأمراض عن طريق الرنين المغناطيسي

مُساهمة من طرف STAR في 2014-05-04, 11:23 am

تمثل الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي وسائل تصوير دقيقة لمعرفة التكوينات المختلفة في الأجزاء غير المرئية إكلينيكيًا وتبلغ أهميتها في الأورام حول العين لمعرفة مدى انتشار الورم الذي قد يظهر جزء منه على سطح العين أو الجفن ويكون امتداده داخل الحجاج، أو قد يكون منتشرا داخل المخ أو الجيوب الأنفية حول العين.

يقول الدكتور إيهاب سعد أستاذ طب وجراحة العيون بطب قصر العيني، إن أورام العيون تمثل تخصصا دقيقا في أمراض العيون تصيب كبار السن والأطفال وأيضا الشباب وفي أجزاء مختلفة من العين وبتنوع ما بين أورام حميدة وسرطانية وترجع أهمية الفحوصات في كشف وتشخيص ومتابعة أورام العيون حيث إنه من الممكن اكتشاف أن الورم قد يمتد إلى هذه الأجزاء أو قد يكون مصدره المناطق الموجودة حول العين وممتدًا إلى سطح العين أو الجفون ليظهر لأول مرة في هذه الحالة.

وأكد "سعد" أنه قد تبين الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسى أن الورم مصدره خارج منطقة الرأس وبعيد كل البعد عن العين حيث تمثل منطقة حول العين بكل ما تحتويه من أوعية دموية مكانًا مفضلًا لهذه النوعية من الأورام، وفي هذه الحالة يطلب طبيب العيون المتخصص عمل أشعة ورنين مغناطيسى على الصدر والبطن والحوض لمعرفة مكان الورم الأولى، الذي عادة ما يتواجد في منطقة الرئة عند الرجال والسيدات المدخنات أو الثدي عند السيدات وبذلك يتم تشخيص المرض في مكانه الطبيعي ويوجه العلاج حسب الحالة.

أما بالنسبة للأورام داخل العين خاصة الأورام السرطانية أنواع منها الأورام السرطانية بشبكية الأطفال حيث إنها تصيب عين واحدة أو العينين وقد يصاحب مع بداية أعراض إصابة العين بورم بالغدة النخامية بالمخ، وفي هذه الحالات يتم عمل رنين مغناطيسى على العين والمخ لتشخيص ورم الغدة النخامية ومعرفة مدى انتشار أورام الشبكية السرطانية داخل العين وخارجها حول العصب البصرى إلى المخ وذلك لأهمية تحديد طريقة وكيفية العلاج في كل حالة.

أما الأورام السرطانية في كبار السن فتعرف باسم أورام المشيمة الصبغية "ميلانوما" وهي الأكثر شيوعا في كبار السن وتصيب الجزء الخلفي من العين ويكمن أهمية الرنين المغناطيسي في تفرقة هذه الأورام من بعض الأورام الدموية الحميدة بالمشيمة وغيرها عن طريق صورة الرنين المغناطيسي.

جدير بالذكر أنه يجب متابعة مدى انتشار الورم الصبغي بمشيمة العين خارج العين حيث إنه يميل إلى الانتشار بالكبد مما يستوجب متابعة حالة الكبد عن طريق عمل موجات فوق صوتية أو رنين مغناطيسي .

وأشار "سعد" إلى أن العين من الداخل تعتبر مكانًا مفضلًا لانتشار الأورام السرطانية من أماكن بعيدة عن العين مثل الرئة والجهاز الهضمي والبروستاتا وغيرها مما يستوجب عمل أشعة مقطعية أو رنين على مختلف أجزاء الجسم لمعرفة الورم السرطانى المسبب لذلك.

ونوّه "سعد" تعتبر الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسى نقلة علمية كبيرة فى تشخيص أمراض الجسم خاصة في الأماكن الغير مرئية من الجسم حيث يبين كل منهما شكل الأنسجة والأعضاء المختلفة بالجسم وشكل المرض بها ومدى انتشاره وتتميز الأشعة المقطعية بإظهار العظام بوضوح على عكس الرنين المغناطيسي الذي لا يظهر العظام ويكون له ميزة التعامل مع الأنسجة وإظهار أنواعها المختلفة حيث أنة يعتمد على مكونات ذرات الهيدروجين والأكسجين من الأنسجة مما يعطى صورة تشريحية واضحة للجسم ككل وكذلك التفصيلات المرضية كما أنة لا يحتوى على أي جرعة مشعة عكس الأشعة المقطعية ويجب التنبيه من أنه في حال وجود أجسام معدنية داخل الجسم مثل منظم ضربات القلب أو أي أجسام معدنية غريبة داخل الجسم يمنع تماما عمل رنين مغناطيسى، حيث إن قوة المغناطيس المستخدم بالجهاز تسبب تحرك هذه الأجسام المعدنية من مكانها وتؤدي إلى عدم انتظام عملها خاصة إذا كانت قابلة للمغنطة .

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114683
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى