منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تعرف على كيفية عمل جهاز كشف الكذب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعرف على كيفية عمل جهاز كشف الكذب

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2014-05-31, 7:24 am

منذ العام 1924 بدأت دوائر الشرطة تستخدم آلة كشف الكذب بكثافة. وليش لهذه الآلات حدس ثان حتى تتنبأ بالنوايا الخبيثة للمجرمين, إلا أن لها القدرة على قياس ضغط الدم, وسرعة النبض والتنفس, في آن معاً بواسطة أنبوب المرسمة التنفسية عند الصدر وجس النبض عند الذراع. وتلتقط الآلة النبض وترسم نمط فوق ورق مرسمي متحرك بواسطة محرك كهربائي متواقت. وتجزم النظرية من وراء هذه الآلة على أن التنفس وضغط الدم والنبض, هم أفعال لاإرادية, لا تخضع لإرادة الإنسان الواعية, بقدر ما هي ترتبط بحالة الشخص النفسية. و لذلك فإن أي تذبذب للمرسمة فوق العادة, يكون ناتجاً عموماً عن أضطراب نفسي, وتستشف دائرة الشرطة من خلال كذب المتهم. ويتطلب مثل هذا الفحص خبرة الشخص الذي يؤديه وقدرته على إصدار الأحكام الصالحة,وقد يكون من السخف سؤال المتهم فقط ما إذا كان أرتكب الجرم أم لا, فمن الضروري سؤاله كذلك سلسة أسئلة تهدف إلى التحكم بأعصابه, مثل (ما أسمك)؟, أو (هل سبق لك وسرقت أي شيء في حياتك)؟. فإذا كان جواب المتهم على هذا السؤال الأخير بالنفي, عندها يكون هناك إحتمال للكذب,وبالتالي فإن أي تغير في سرعة نبضه أو تنفسه يمكن رصده. وفي بعض الأحيان يمكن للمحقق أن يسأل المتهم سؤالاً وهو يعلم مسبقاً أن الجواب سيكون كاذباً, وذلك لكي يسجل درجة الأنحراف في الخطوط الظاهرة على ورق المرسمة. ومن هنا فإن المحقق لحظة سؤاله للمتهم حول الجرم الأساسي, فإنه يعمد إلى مقارنة درجة التغير بين خطوط السؤال الأول والثاني, وإضافة إلى أجوبة أخرى, أكانت صحيحة أم كاذبة.والنتائج التي يصل إليها الجهاز لا تقبل بالمحكمة ولا في الشهادة.
جهاز كشف الكذب عبارة عن أداة مصممة خصيصاً من أجل تتبع التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في الجسد البشري أثناء الاستجواب، وهي تعتمد على تسجيل ملاحظات حسابية على التغيرات التي تطرأ على بعض الوظائف الطبيعية للجسد. عليه فهي لا تؤكد المصداقية بل غاية ما تستطيع أن تخبر عنه هي التغيرات الفسيولوجية التي طرأت على الجسد أثناء الاستجواب.
الإنسان في مواجهة الآلة
وهذه الأجهزة تعتبر مزيجاً من الأجهزة الطبية التي تستخدم لمراقبة التغيرات، مثل ( معدل ضربات القلب، ضغط الدم، التنفس). بحيث يكون التذبذب في المؤشرات الخاصة بهذه المتغيرات دالاً على أن الشخص الخاضع للاستجواب لا يقول الحقيقة، لكن هذا لا يمنع أن نتائج الاختبار تظل تحمل العديد من التفسيرات حسب رؤية القائم على الاختبار.
وإن كانت اختبارات فحص
الكذب قد ارتبطت في ذهن القارئ بمغامرات وقصص الجاسوسية، لكن هذه الأجهزة أصبحت تستخدم بكثرة في تحقيقات الجرائم الجنائية. كما أن بعض الجهات الحكومية الهامة، قد تشترط مرور الراغبين في العمل بها باختبار الكذب ضمن اختبارات الالتحاق بالعمل.
وشهدت الأجهزة العديد من التطورات خلال العقد الماضي، فقد ظلت لسنوات عديدة هي الأجهزة التناظرية التي يوجد بها مجموعة من الإبر ترسم خطوطا متعرجة على شريط ورقي متحرك (مثل
جهاز رسم القلب العادي). أما اليوم، فقد حل محلها أجهزة رقمية تعمل بآلية أكثر تعقيداً، حيث يجلس الشخص الخاضع للاستجواب مسترخياً على كرسي ويتم توصيل مجموعة من الأنابيب والأسلاك بأماكن محددة من جسمه، وعن طريقها ترصد التغيرات الفيزيائية التي تطرأ عليه. فمن المفترض أن الكذب تصحبه تغيرات في معدلات عدد من الوظائف الفسيوليوجية التي تقاس قبل وبعد الاستجواب.
قياس معدل التنفس
يتم تركيب أنبوبين من المطاط مملوءين بالهواء على صدر الخاضع للاستجواب، وعندما تتوسع عضلات الصدر يتغير الهواء داخل الأنبوبين. في حالة الأجهزة التناظرية
يعمل هواء الزفير على وسائد تشبه آلة الأوكورديون تنكمش مع توسع الأنبوبين المطاطين، هذه الوسائد متصلة بذراع ميكانيكي مرتبط بقلم يقوم برسم إشارات على الشريط الورقي عندما يتنفس الشخص الخاضع للاستجواب. أما في حالة الأجهزة الرقمية الحديثة فيستخدم محول للطاقة يقوم بتحويل الطاقة الناتجة عن هواء الزفير إلى علامات إلكترونية.
ضغط الدم و معدل القلب
يتم وضع رباط قياس ضغط الدم على ذراع الشخص، هذا الرباط يتضمن العديد من أنابيب القياس المتصلة بجهاز كشف الكذب، وحين يتدفق الدم في ذراع الشخص الخاضع للاستجواب مع الرد على الأسئلة الموجهة إليه يحدث صوتاً، في حالة الأجهزة التناظرية يؤدي هذا الصوت إلى تغيير الهواء داخل الوسائد، وبالتالي تحريك القلم الذي يسجل المؤشرات على الشريط الورقي. أما في حالة الأجهزة الرقمية الحديثة فيستخدم محول للطاقة يقوم بتحويل التغير الناتج عن هذا الصوت إلى علامات إلكترونية.
قياس رطوبة الجلد
في هذه الحالة يتم قياس طعم سوائل الجسم النافذة عبر أطراف الأصابع، فهي أكثر الأماكن في الجسم التي تسمح بنفاذ السوائل. والافتراض الرئيسي هنا أن سوائل الجسد تكون أكثر حلاوة مع التعرض لضغوط . هنا يتم توصيل إصبعين من أصابع الفرد الخاضع للاستجواب بجهاز يسمى الجلفانوميتر لقياس وجود السوائل بهما من عدمه. وحين تكون البشرة مبتلة تكون أكثر قدرة على توليد طاقة كهربائية مما لو كانت جافة. بعض الأجهزة تسجل تحركات القدمين والذراعين. ومع كل سؤال يتم تسجيل الإشارات القادمة من أدوات الاستشعار المتصلة بالجسد على الشريط الورقي.
المراحل الرئيسية للاختبار
مرحلة ما قبل الاختبار: في هذه المرحلة يتعرف القائم بالاختبار على الشخص المستجوب، وقد يستمر هذا اللقاء لمدة ساعة، ويستطيع من خلاله القائم على الاختبار أن يكون رؤية عامة عن شخصية الخاضع للاستجواب.
مرحلة صياغة الأسئلة
في هذه المرحلة يقوم المختص بصياغة الأسئلة التي سيطرحها على الشخص المستجوب، ويراجعها معه قبل طرحها، وتكون ذات صلة بالموضوع محل الاستجواب.
إجراء الاختبار:


يتم توجيه 1011 سؤالاً على المستجوب، 34 فقط من بين هذه الأسئلة ذات صلة مباشرة بموضوع الاستجواب وباقي الأسئلة أسئلة قياسية للتعرف على ردود أفعال الخاضع للاستجواب في مواقف محددة.
وأخيراً مرحلة تحليل ردود الأفعال الفسيولوجية التي سجلها الجهاز والتوصل إلى استنتاج بشأن نجاح الفرد في الاختبار من عدمه.
وبوجه عام يمكن القول إن المناخ العام الذي يصاحب مثل هذه الاختبارات وحالة القلق التي تسيطر على الفرد من نتيجة الاختبار قد تكون أحد الأسباب التي تؤثر على ردود أفعال الفرد وتجعلها تبدو كما لو كانت غير طبيعية. كما يمكن القول أيضاً إن أي فرد مع قليل من التدريب والممارسة والقدرة على ضبط ردود الأفعال والتحكم فيها يمكنه أن يجتاز اختبار كشف الكذب حتى و لو كان كاذباًَ

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71964
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى